معايير التعليم الإلكتروني

الوصف

توفر الجهة خطة استراتيجية معتمدة تتضمن التعليم الإلكتروني وتشمل على: الرؤية، الرسالة، الأهداف الاستراتيجية، مع إعداد خطة تشغيلية للتعليم الإلكتروني تتسق مع الخطة الاستراتيجية للجهة وتتضمن الأهداف التشغيلية.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتوفير خطة استراتيجية للجهة تتضمن التعليم الإلكتروني، وخطة تشغيلية للتعليم الإلكتروني تتوافق مع استراتيجية الجهة وتضمن الجهة التأكد من مدى كفاءتها وفاعليتها.

الوصف

توفر الجهة خطة لإدارة المخاطر المالية والبشرية والتقنية، تتضمن تقييم الوضع الراهن، وتطوير إطار العمل وفئات المخاطر التـي قـد تتعـرض لهـا الجهـة وقـد تعيـق العملية التعليمية، والأدوار والمسؤوليات؛ لضمان استقرار العملية التعليمية واستمراريتها.

المتطلبات

1-وجود سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2-توفر آلية لفحص أعمال المتعلمين ومنع الغش
3-توفر آلية لمنع انتحال الهوية

الوصف

تلتزم الجهة بالأنظمة واللوائح والسياسات الصادرة من الجهات الرسمية المختلفة في المملكة العربية السعودية، وتتأكد من سلامة جميع ما يُعرض في بيئة التعليم الإلكتروني وعدم وجود مايتعارض مع الدين والثقافة والسياسة، وتتحمل الجهة مسؤولية ذلك.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بالأنظمة واللوائح والسياسات الصادرة من الجهات الرسمية المختلفة في المملكة العربية السعودية

الوصف

تحقق الجهة النزاهة الأكاديمية في بيئة التعليم الإلكتروني من خلال توفر سياسة تتضمن مفهوم النزاهة، وأشكال انتهاكِها، وإجراءات مخالفتها. وتُحدد الأساليب المتبعة لمنع انتحال الهوية في بيئة التعليم الإلكتروني مع توفر آلية لفحص أعمال المتعلمين ومنع الغش بهدف الحفاظ على سلوكيات النزاهة لدى جميع أطراف العملية التعليمية.

المتطلبات

1) وجود سياسة وقوانين للنزاهة الأكاديمية في بيئة التعليم الإلكتروني منشورة في الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي/ نظام إدارة التعلم للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
- مفهوم النزاهة الأكاديمية.
- أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية، على سبيل المثال: الغش، انتحال شخصية الغير، استغلال التعاون، التزوير،....إلخ.
- الإجراءات والعقوبات التي تتخذها الجهة عند انتهاك النزاهة الأكاديمية في بيئة التعليم الإلكتروني.
2) مستند يتضمن الآلية المتبعة في الجهة لمنع انتحال الهوية ، وفحص أعمال المتعلمين ومنع الغش في بيئة التعليم الإلكتروني.

الوصف

تلتزم الجهة بحقوق الملكية الفكرية، وتوضح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، إضافة إلى فحص المحتوى الرقمي لمحتوى موقع الجهة ونظام إدارة التعلم ومقرراته للتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية، والحصول على الموافقة للإفادة من أي محتوى رقمي له حقوق ملكية، مع الإشارة إلى المصدر عند الإستفادة من المحتوى المفتوح.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية، وأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمية المرتبطة بالمجال في المملكة العربية السعودية، مع مراعاة الآتي:
- الالتزام بحقوق الملكية الفكرية فيما ينشر في البيئة التعليمية الإلكترونية.
- الالتزام بفحص محتوى المقررات وأعمال المتعلمين والتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية.

الوصف

تلتزم الجهة بمبادئ وسياسات و أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة من الجهات التنظيمية، مع توضيحها لجميع منسوبيها.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بسياسات ومبادئ وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة من الجهات التنظيمة في المملكة العربية السعودية، وأي سياسات أخرى تصدر في المجال.

الوصف

توفر الجهة سياسات وإجراءات واضحة لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها والتخلص منها وطريقة إتلافها ، وضمان خصوصيتها وحمايتها والوصول إليها، وعدم الاطلاع عليها أو مشاركتها إلا من قبل المختصين وذوي الصلاحية. كما تلتزم الجهة بأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمية ذات العلاقة في مجال إدارة البيانات وحوكمتها.

المتطلبات

1) وجود سياسة للخصوصية منشورة على الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي أو نظام إدارة التعلم للجهة، على أن تتضمن كحد أدنى ما يأتي:
- الإشارة إلى نوعية البيانات التي تجمعها الجهة.
- طريقة جمع البيانات، والغرض منها.
- مدة تخزينها واحتفاظ الجهة بها.
- الإشارة إلى من يملك صلاحية الاطلاع على هذه البيانات ومشاركتها.
- الإشارة إلى التزام الجهة بنظام حماية البيانات الشخصية.
2) التعهد بالالتزام بخصوصية بيانات المستفيدين وأي سياسات أخرى تصدر من الجهات التنظيمة المرتبطة بمجال إدارة البيانات وحفظها في المملكة العربية السعودية.

الوصف

تحدد الجهة أدوار ومسؤوليات الكادر الاشرافي والتعليمي والفني والإداري والتقني المساند لعملية التعليم الإلكتروني مع إلتزام الجهة بتبليغها لهم للقيام بأدوارهم.

المتطلبات

مستند يتضمن معلومات الكادر الإشرافي، والتعليمي، والإداري، والفني، والتقني، كالآتي:
- البيانات الشخصية (الاسم و المسمى الوظيفي)
- الأدوار والمسؤوليات
- عدد أفراد الفريق

الوصف

توضّح الجهة سياسة الحضور للمتعلمين تضمن احتساب الحضور الإلكتروني معادلاً للحضور الاعتيادي، مع توضيح الحد الأدنى لساعات حضور المقرر، والإجراءات المتخذة في حق المتعلم في حال عدم الالتزام بذلك. كما تلتزم الجهة بمتابعة حضور المتعلمين في التعليم المتزامن وغير المتزامن لضمان جودة التعليم. بالإضافة إلى الالتزام بتقديم ساعات الحضور عن طريق الفصول الافتراضية بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر، وفي حال التعليم المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضورًا افتراضيًا أو اعتياديًا). 

المتطلبات

1) وجود سياسة للحضورالإلكتروني منشورة في الموقع الرسمي / نظام إدارة التعلم للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
- الإشارة إلى أن الحضور الإلكتروني يعادل الحضور الاعتيادي.
- الحد الأدنى لساعات حضور المقرر.
- الإجراءات المتخذة في حق المتعلم في حال عدم الالتزام بالحد الأدنى لساعات حضور المقرر.
2) التعهد بالالتزام بمتابعة حضور المتعلمين في التعليم المتزامن وغير المتزامن.
3) التعهد بالالتزام بتقديم ساعات الحضور عن طريق الفصول الافتراضية (بما لا يقل عن 25% من ساعات المقرر) وفي حال التعليم المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضورًا افتراضيًا أو اعتياديًا).

الوصف

توضح الجهة سياسة التواصل بين المستفيدين في بيئة التعليم الإلكتروني بما فيها التواصل بين عضو هيئة التدريس والمتعلم وبين المتعلمين وبعضهم، وتتضمن أدوات التواصل المتاحة؛ مثل: المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات، وقنوات التواصل، بالإضافة إلى توضيح آداب التواصل؛ مثل: الاحترام، وعدم الإساءة، وعدم الخوض في مناقشات سياسية أو دينية.

المتطلبات

وجود سياسة للتواصل بين المستفيدين في بيئة التعليم الإلكتروني منشورة في الموقع الرسمي/ نظام إدارة التعلم للجهة، على أن تتضمن ما يأتي:
- أدوات وقنوات التواصل، مثل: المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات.
- آداب التواصل، مثل: الاحترام، وعدم الإساءة، وعدم الخوض في مناقشات سياسية أو دينية.
- الإجراء المتخذ من قِبل الجهة في حال مخالفة آداب التواصل.

الوصف

تلتزم الجهة بتوفير آلية لمتابعة أداء وسلوك المتعلمين الملتحقين بالمقررات المختلفة في جميع مراحل العملية التعليمية، بهدف متابعة تقدمهم والقيام بالتدخلات اللازمة؛ لتوفير خبرة تعليمية ذات جودة عالية.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بمتابعة أداء وسلوك المتعلمين في جميع مراحل العملية التعليمية، وتوفير التقارير اللازمة لذلك.

الوصف

توفر الجهة البنيـة التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التعليم الإلكتروني والتي تتطلب توفر خادم سحابي داخل المملكة أو خادم محلي في الجهة يستوعب أعداد المستخدمين والمحتوى بكافة أنواعه دون انقطاع، وقاعدة بيانات مناسبة لحفظ بيانات المستخدمين والجهة وإمكانية الرجوع إليها وتحديثها، وشبكة اتصال ونظام لنقل وحماية البيانات، بالإضافة إلى توفير فريق دعم فني خبير لمتابعة عمل نظام إدارة التعلم.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتوفير البنية التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التعليم الإلكتروني على أن تتحمل الأنظمة وأعداد المستفيدين والمحتوى بجميع أنواعه بدون انقطاع خلال فترة سريان الترخيص.

الوصف

توفر الجهة نظامًا يسمح لجميع المستفيدين بالدخول الموحد على أنظمة التعليم الإلكتروني باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة، إضافة إلى توفر نظام آمن؛ لحماية أنظمة التعليم الإلكتروني وبيانات المستفيدين.

المتطلبات

1) مستند يتضمن روابط أنظمة التعليم الإلكتروني وبيانات دخول واحدة (اسم مستخدم وكلمة مرور) للدخول لجميع الأنظمة.
2) التعهد بالالتزام بحماية أنظمة التعليم الإلكتروني.

الوصف

توفر الجهة نظامًا أو أداة للتحقق من هوية المستفيد عند كل مرة يتم فيها الدخول على نظام إدارة التعلم، مثل ربط الدخول بالهوية الوطنية، أو التحقق الثنائي.

المتطلبات

مستند يتضمن شواهد لكيفية التحقق من هوية المستفيد.

الوصف

توفر الجهة بيئة إلكترونية متكاملة تقدم مجموعة أدوات لإدارة المقررات والبرامج وإنشائها، من اختبارات إلكترونية وأدوات للتفاعل ومتابعة تقدم المتعلم خلال رحلته التعليمية، وتقديم التقارير لجميع أطراف العملية التعليمية.

المتطلبات

1) تخصيص واجهة نظام إدارة التعلم بحسب هوية الجهة.
2) تصميم واجهة نظام إدارة التعلم بطريقة متناسقة ومنظمة من حيث توزيع العناصر، واختيار الخطوط والألوان، وتضمين روابط صحيحة ومفعّلة ومختصرة.
3) توفير أدوات للاختبارات في حال تقديمها بالنمط الإلكتروني.
4) رابط نظام إدارة التعلم، على أن يتضمن النظام الخصائص والأدوات الآتية:
- إمكانية إنشاء صفحة منفصلة لكل مقرر، وإضافة أقسام متعددة في صفحة المقرر.
- إمكانية إضافة المحتوى الرقمي من مصادر مختلفة وبصيغ مختلفة مثل: الفيديو، الصوت، والصور، نصوص... إلخ.
- تتبع ومراقبة تقدم المستفيدين وإدارة العملية التعليمية وإنشاء التقارير، حيث يتيح النظام إحصائيات التسجيل في المقرر، وسجلات الحضور، ودرجات المستفيدين أو مدى تقدمهم في المادة التعليمية، والعديد من مقاييس الأداء الأخرى.
- توفر خاصية التنبيهات والاشعارات عبر النظام و البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية SMS لتنبيه المتعلمين بمواعيد المهام المطلوبة.
- أدوات للتفاعل والتواصل، مثل: المدونات، ويكي، منتديات النقاش...إلخ.
- أدوات للتقييم وتقديم التغذية الراجعة، مثل: الاختبارات القصيرة، واجبات، ومشاريع...إلخ.
5) مستند يتضمن الأدوات المستخدمة لمنع الغش، وفحص أعمال المتعلمين.
6) التعهد بالالتزام بتقديم التعليم من خلال نظام إدارة التعلم.

الوصف

توفر الجهة نظام للفصول الافتراضية، يمكن عضو هيئة التدريس والمتعلم من التفاعل المباشر بالصوت والصورة، إضافة إلى توفر أدوات التواصل المختلفة فيها. مع مراعاة أن تلتزم الجهة بالعدد المسموح به من المتعلمين (35 متعلم) في الفصول الافتراضية المتزامنة لضمان إدارتها بفاعلية، ويُسمح بزيادة عدد المتعلمين بمقدار 25% وفقًا للآتي: 1) طبيعة المقرر. 2) الأنشطة والتفاعل. 3) خبرة عضو هيئة التدريس في تقديم التعليم الإلكتروني.

المتطلبات

1) توفير فصول افتراضية مرتبطة تقنيًا بنظام إدارة التعلم.
2) التعهد بالالتزام بالعدد المسموح به من المتعلمين في الفصول الافتراضية.
3) تتعهد الجهة بالالتزام بتطبيق الممارسات التالية أثناء الفصل الافتراضي:
- ارتداء الزي اللائق.
- التعامل مع جميع المتعلمين بعدل.
- توقع المشكلات التقنية في الفصل الافتراضي وتقديم الحلول والدعم والموارد للمتعلمين قبل البدء في المقرر.
- التأكد من جودة مستوى الصوت وإمكانية وصول المتعلمين إلى المواد التعليمية قبل وأثناء الفصل الإفتراضي.
- تواجد عضو هيئة التدريس في الفصول الافتراضية مرئيًا أو صوتيًا في جميع الأوقات وطوال مدة الفصل الافتراضي.
- توظيف الآلية المناسبة لرصد حضور المتعلمين.
- تعزيز جاهزية المتعلمين وتوعيتهم بطريقة عرض الشاشة المناسبة، وكيفية طرح تساؤلاتهم، ومتى يمكنهم تشغيل مكبر الصوت أو إيقافه لتقليل التشتت.
- التفاعل مع المتعلمين باستمرار وحثهم على الانتباه، وطرح الأسئلة وحث المتعلمين جماعيًا أوفرديًا على طرح أفكارهم.

الوصف

توفر الجهة أنظمة أو تقنيات جمع وتحليل البيانات لمتابعة أداء جميع المستخدمين، إضافة إلى متابعة تفاعل جميع أطراف العملية التعليمية مع المتعلمين، وتفاعلهم فيما بينهم؛ بهدف تقويم العملية التعليمية والمساهمة في تحسينها.

المتطلبات

رابط صفحة التقارير والإحصائيات ولوحات البيانات مع بيانات الدخول (اسم مستخدم وكلمة مرور).

الوصف

توفر الجهة تطبيقًا لنظام إدارة التعلم على متاجر تطبيقات الأجهزة الذكية ومن أهمها متجر (Apple Store) ومتجر (Google Play).

المتطلبات

1) رابط تطبيق لنظام إدارة التعلم للجهة على متجر Apple Store
2) رابط تطبيق لنظام إدارة التعلم للجهة على متجر Google Play

الوصف

توفر خاصية البحث عن المحتوى الرقمي داخل نظام إدارة التعلم والأنظمة الأخرى، مثل: المستودع السحابي، والمكتبات الرقمية؛ ليتمكن المتعلم من الوصول للمحتوى الرقمي المرغوب بشكل دقيق.

المتطلبات

توفير خاصية البحث عن المحتوى الرقمي داخل نظام إدارة التعلم.

الوصف

توفر الجهة التصميم الشامل لذوي الإعاقة مع توفر البرامج أوالتطبيقات أو الأدوات المتخصصة التي تسهل على ذوي الإعاقة الوصول إلى بيئة التعليم الإلكتروني والتفاعل معها، مثل برنامج قارئ الشاشة، ودعم تباين الألوان، وتكبير النصوص، وغيرها.

المتطلبات

التعهد بالالتزام بتوفير الأدوات أو البرامج التي تدعم وصول ذوي الإعاقة في حال انضمامهم مع مراعاة اختلاف قدراتهم.