المصادر

ضوابط التعليم الإلكتروني
دليل قام بإعداده المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ليكون مرجعًا لجهات التعليم والتدريب في المملكة لممارسات تعليم وتدريب إلكتروني تواكب الضوابط العالمية، وترتقي بمستوى الممارسات المحلية، وتنقسم هذه الضوابط إلى خمسة مجالات رئيسية، وهي: القيادة، والتقنية، والتأهيل والدعم، والتصميم، والتفاعل، وتحت كل مجال هناك عدد من الضوابط التي ينبغي توفّرها. المزيد..
خطة التعليم في الحالات الطارئة
مقترح يهدف لوضع خطة لاستمرارية التعليم في الحالات الطارئة، كانتشار الأوبئة وغيرها، من خلال وضع إطار تنظيمي يحكم التعليم ويُسيّره خلال فترات عدم التمكّن من تواصل المعلّم والطالب وجهًا لوجه، بهدف ضمان استمرارية التعليم والتعلّم باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية، وتشتمل الخطة على تجارب دولية، والمهام المطلوبة في هذه الحالات، وبنود الحل المقترح مع توضيح أهدافها وآلياتها، والقيمة المضافة التي تشكّلها. المزيد..
مهارات التدريس الإلكترونــي
دليل للمعلّم من أجل الوصول لتدريس إلكتروني ناجح وفعّال، وكذلك من أجل رفع جودة المقرّرات الإلكترونية، ويتحدث عن كفايات التدريس الإلكتروني التي يجب على المعلّم امتلاكها، ضمن ثلاث مجالات رئيسية، هي: التقنية، والتصميم، والإدارة، وتشتمل على ثماني عشرة مهارة، تتضمن واحدًا وخمسين مؤشر أداء، تُسهم في تعلّم الطالب، ونجاح العملية التعليمية في الوسط الإلكتروني. المزيد..
كيف أتعلّم إلكترونيًا
دليل للدارس، يهدف لتسهيل عملية التعلّم الإلكتروني عليه، وتزويده بالإرشادات والمبادئ التي تزيد من فعالية العملية التعليمية، وتحتوي على ثلاثة محاور رئيسية، تتضمن عدة ممارسات، تساعد على تحقيق المحاور، والمحاور هي (تعرّف على المقرّر جيدًا) و(نظّم وقتك وأحسن إدارته بشكل فعّال)، و(كن متعلّمًا نشطًا فعّالًا)، مع مجموعة من الممارسات التفصيلية لكل محور. المزيد..