المؤشر الوطني للتعليم الرقمي

Text

المؤشر الوطني للتعليم الرقمي هو مؤشر سنوي يهدف لمتابعة حالة تقدُّم مستوى التعليم والتدريب الرقمي في المملكة ومدى تلبيته لمتطلبات العصر وملاءمته للتطور والتغير المتسارع لتقنيات التعليم، كما يُسهم في تعزيز جودة مخرجات التعليم الإلكتروني في القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي، ويدعم عملية تمكين وتسريع التحول الرقمي، وخلق حلول مبتكرة و مستدامة لمستقبل أفضل، ويأتي إطلاق المؤشر في إطار سعي المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لضبط الجودة وتعزيز الكفاءة ورفع موثوقية التعليم والتدريب الرقمي في المملكة.Empty he

الأهداف


Empty heading

  • التعرف على الممارسات والتقنيات التي تتيحها الجهة لمنسوبيها بهدف تسهيل وصولهم إلى المحتوى التعليمي الرقمي.

  • متابعة نهج الجهات في قياس فاعلية البرامج الرقمية، وجهودها في كفاءة الإنفاق والتشغيل وإدارة الموارد التعليمية.

  • قياس جهود الجهات في تعزيز تجربة التعلم وتحسين النتائج من خلال توظيف التقنيات والأدوات ومنهجيات التعليم والتفاعل والتقييم.

  • تقصي المهارات الجديدة التي اكتسبها منسوبو الجهات، ومتابعة مدى تقييم تجربة التعلم داخل الجهة، للتعرف على نتائج وأثر التعليم الرقمي.

  • إثراء قاعدة بيانات التعليم والتدريب الرقمي في المملكة. 

  • تسهيل الوصول لبيانات التعليم الرقمي في المملكة للمختصين والباحثين. 

الفئات المستهدفة

 جميع الجهات في المملكة ويشمل ذلك القطاع الحكومي، والخاص، وغير الربحي. 

رحلة المؤشر الوطني  للتعليم الرقمي

Empty heading


Empty heading

التقديم

Empty heading


Empty heading

المراجعة

Empty heading


Empty heading

الاعتماد

Empty heading


Empty heading

النتائج

مجالات المؤشر الوطني للتعليم الرقمي

يهدف إلى التعرف على الممارسات والتقنيات التي تتيحها الجهة لمنسوبيها لتسهيل وصولهم إلى المحتوى التعليمي الرقمي.

المجالات الفرعية :

الإتاحة
  • للتقنيات والأنظمة والتطبيقات اللازمة


التمكين
  • للوصول للموارد التعليمية
  • للوصول لنظام خاص ومتكامل لإدارة التعلم


دعم الوصول
  • لذوي الإعاقة
  • لفريق الدعم والتواصل
  • للأدلة ومركز المساعدة

يهدف إلى التعرف على نهج الجهة في قياس فاعلية البرامج الرقمية، وجهودها في كفاءة الإنفاق والتشغيل وإدارة الموارد التعليمية، بالإضافة إلى قابلية التوسع في البرامج، والقدرة على تكييف البرامج وتخصيصها حسب قدرات المتعلمين الفردية ومؤهلاتهم.

المجالات الفرعية :

كفاءة الإنفاق
  • الميزانية السنوية المقدرة للتفعيل والتطوير
  • المصروفات السنوية في التفعيل والتطوير

كفاءة التشغيل
  • مؤهلات فريق التدريب ومقدمي البرامج
  • تدريب وتطوير فريق التدريب ومقدمي البرامج
  • مؤهلات فريق التقنية والدعم الفني
  • تدريب وتطوير فريق التقنية والدعم الفني

كفاءة الموارد
  • استخدام وتخزين الموارد الرقمية
  • مراجعة وتحديث الموارد الرقمية


قياس وتحليل الفاعلية
  • منهجيات قياس الفاعلية
  • استخدام أدوات ونتائج التحليل

يهدف إلى التعرف على جهود الجهات في تعزيز تجربة التعلم وتحسين النتائج من خلال توظيف التقنيات والأدوات ومنهجيات التعليم والتفاعل والتقييم، لجعل التعليم الرقمي أكثر جاذبية وفاعلية وخلق تجربة تعليمية مبتكرة بنتائج إيجابية. 

المجالات الفرعية :
التفعيل
  • للمنهجيات والتقنيات المبتكرة
  • لفرق للبحث والتقصي
​​​​​​​
الاستثمار
  • بتخصيص ميزانية سنوية للابتكار في تقنيات التعليم
  • بالتعاون والشراكات المحلية والعالمية

Empty heading

يهدف إلى التعرف على النتائج الملموسة والأثر الذي يتركه التعليم الرقمي من خلال تقصي المهارات الجديدة التي اكتسبها منسوبو الجهة، أو مدى تمكينهم في حياتهم المهنية أو الشخصية ومدى تقييمهم الإيجابي لتجربة التعلم داخل الجهة. بالإضافة إلى التعرف على جهود الجهة في المساهمة في تنمية القدرات البشرية عن طريق التعليم الرقمي.

المجالات الفرعية :

تنمية قطاع التعليم الإلكتروني
  • في البحث والتطوير
  • عدد الموارد المفتوحة
  • عدد البرامج المقدمة بنمط التعليم الالكتروني
تنمية القدرات البشرية
  • عدد الخريجين والشهادات الصادرة
  • المهارات المكتسبة
قياس الأثر
  • رضا المتعلمين
  • آلية قياس المخرجات

الجهات المشاركة في المؤشر الوطني للتعليم الرقمي

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

Text

الأسئلة الشائعة

تصنف الجهات في المؤشر إلى:

جهات تعليمية:
أي يكون نشاطها الرئيسي هو تقديم التعليم أو التدريب.

جهات غير تعليمية:
أي لا يكون نشاطها الرئيسي هو تقديم التعليم أو التدريب.

يتم التحقق من استيفاء كلُّ بُعْد عن طريق الإجابة على عدد من الأسئلة والمتطلبات اللازم توفيرها، مع إمكانية تحديث المتطلبات والإجابات من قبل الجهة.

يمكن لأي جهة داخل المملكة الانضمام للمؤشر الوطني والتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني : national-indicator@elc.edu.sa .

تنعكس الإجابات المقدمة مباشرة في لوحة المعلومات الخاصة بالجهة، بينما يتم مراجعة النتائج المرتبطة بالملفات الداعمة والتحقق من صحتها من قبل فريق المؤشر الوطني للتعليم الإلكتروني، والتواصل- إذا دعت  الحاجة- مع الممثل المسؤول عن تعبئة النموذج للاستفسار عن بعض الإجابات المقدمة قبل اعتمادها.

يستعرض المؤشر ترتيب الجهات ضمن فئات التصنيف الوطني للتعليم الرقمي في مجال الوصول ويغطي ذلك ما يلي:

  • نسبة وعدد الجهات التعليمية الخاضعة لترخيص برنامج وجهة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  • نسبة الجهات التي تستخدم تقنيات وتطبيقات ومنصات تعليمية في عملية التعلم.
  • عدد المنصات التعليمية هائلة الالتحاق العربية والعالمية التي تستفيد منها الجهات في تنمية القدرات البشرية وأبرزها.
  • نسبة وعدد الجهات التي تمتلك منصة تعليمية هائلة الالتحاق خاصة بها.
  • نسبة وعدد الجهات التي توفر حلول تقنية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وأبرز الحلول التقنية التي يتم توفيرها.
  • نسبة وعدد الجهات التي توفر نظام إدارة تعلم خاص بها.
  • مدى تحقيق نظم إدارة التعلم في المملكة لمعايير الوصول العالمية.

يستعرض المؤشر ترتيب الجهات ضمن فئات التصنيف الوطني للتعليم الرقمي في مجال الكفاءة والفاعلية ويغطي ذلك ما يلي:

  • نسبة الجهات التي تخصص ميزانية خاصة لدعم التعلم الرقمي.
  • حجم المصروفات في تنمية القدرات البشرية من خلال التعلم الرقمي.
  • العائد على الاستثمار في التعليم والتدريب الإلكتروني في قطاعات المملكة.
  • نسبة الجهات التي تقدم دعم للمدربين وحجم الدعم المقدم من الجهة لرفع كفاءة التشغيل من خلال تدريب المدربين وفريق الدعم الفني.
  • نسبة وعدد الجهات التي تستخدم تحليلات التعلم لاتخاذ القرارات.
  • منهجية الجهات في قياس فاعلية البرامج المقدمة بنمط التعليم والتدريب الالكتروني.
  • جهود الجهات في ضمان كفاءة استخدام الموارد التعليمية الرقمية.
  • المصادر التي تعتمد عليها الجهات في توفير الموارد التعليمية الرقمية.

يستعرض المؤشر ترتيب الجهات ضمن فئات التصنيف الوطني للتعليم الرقمي في مجال الابتكار ويغطي ذلك ما يلي:

  • أحدث المنهجيات والتقنيات المستخدمة في التعليم والتدريب الإلكتروني في المملكة ونسبة استخدامها.
  • الاستراتيجيات المبتكرة المستخدمة في تشجيع تفاعل المتعلم في البرنامج التعليمي الرقمي ونسبة استخدامها.
  • توجه وجهود الجهات في مجال الابتكار في تقنيات التعليم والمحتوى الرقمي.

يستعرض المؤشر ترتيب الجهات ضمن فئات التصنيف الوطني للتعليم الرقمي في مجال الأثر ويغطي ذلك ما يلي:

  • مجموع عدد المتعلمين الملتحقين ببرامج تعليمية رقمية في المملكة.
  • عدد الدورات التدريبية والدبلوم والدرجات الجامعية التي تقدم بنمط التعليم والتدريب الالكتروني.
  • مجموع الشهادات الصادرة من البرامج التي تقدم بنمط التعليم والتدريب الالكتروني.
  • المهارات المكتسبة خلال عام 2023 من جميع البرامج التي تقدم بنمط التعليم والتدريب الالكتروني وملاءمتها لاحتياجات سوق العمل.
  • نسبة مساهمة الجهات في تنمية القدرات البشرية في المنصة الوطنية للتعليم الالكتروني ومنصة الموارد التعليمية المفتوحة.