هو مؤشر سنوي يهدف لمتابعة تقدُّم مستوى التعليم الرقمي في المملكة، ومدى ملاءمته للتطور المتسارع وتلبيته للاحتياجات المتغيرة، كما يُسهم في تعزيز جودة مخرجات التعليم والتدريب الرقمي في القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي، ودعم عملية تمكين، وتسريع التحول الرقمي في التعليم والتدريب، وخلق حلول مبتكرة ومستدامة لمستقبل أفضل. ويأتي إطلاق المؤشر في إطار سعي المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في تمكين ودعم الابتكار في التعليم والتدريب وتعزيز التعاون بين الجهات، وضمان جودة منظومة التعليم والتدريب الرقمي، وتعزيز كفاءته ودعم عملية اتخاذ القرار القائمة على البيانات.
أهداف المؤشر الوطني للتعليم والتدريب الرقمي
قياس وتقييم حالة التعليم الرقمي في المملكة.
دعم الجهات في تحقيق التوجهات الإستراتيجية للتعليم الرقمي.
الارتقاء بجودة التعليم و التدريب الرقمي في المملكة.
التشجيع على تبني الممارسات والحلول التعليمية المبتكرة.
دعم وتعزيز جودة الإنفاق وإدارة الموارد في منظومة التعليم الرقمي.
الفئات المستهدفة
جميع الجهات التعليمية والتدريبية في المملكة ويشمل ذلك القطاع الحكومي، الخاص، وغير الربحي.
أبعاد المؤشر:
يهدف بعد الثقة إلى قياس مدى الثقة في جودة وفعالية التعليم والتدريب الرقمي. تكمن أهمية هذا البُعد في توفير صورة شاملة عن مدى موثوقية وفعالية نظام التعليم الرقمي لدى الجهة، مما يساعد في تحديد نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين في المنظومة التعليمية الرقمية والعمل عليها. كما يمكن من خلال هذا البعد التعرف على ممارسات الحوكمة والالتزام، ورضا المستفيدين والذي بدوره يساهم في رفع الثقة بالتعليم والتدريب الإلكتروني ويساهم في تحسين المخرجات التعليمية.
تفعيل التعليم الرقمي
يركز هذا البُعد على معرفة مدى تطبيق وتفعيل الجهة لأنواع التعليم الإلكتروني المختلفة، بما في ذلك التعليم عن بعد، والتعليم والتدريب المدمج، والتعليم المعزز بالتقنية. يحتوي هذا البُعد على ثلاثة معايير وهي:
- تفعيل التعليم عن بعد.
- تفعيل التعليم المدمج.
- تفعيل التعليم المعزز بالتقنية.
رضا المستفيدين
يركز هذا البُعد على قياس رضا كل من المتعلمين والمعلمين عن جودة محتوى البرامج والمقررات المقدمة من الجهة، وجودة التدريس وآليات التقييم المفعلة والدعم الفني المقدم في التعليم الرقمي ويتم قياس رضا المستفيدين من خلال أدوات قياس فاعلة وموثوقة وعادلة وبدون تحيز.
الحوكمة والالتزام
يركز هذا البُعد على قياس مدى متابعة وتطبيق الجهة لمعايير جودة التعليم الرقمي. كما يتناول هذا البُعد الجوانب التنظيمية والإدارية للتعليم الرقمي، بما في ذلك التنظيم والحوكمة القائمة على البيانات، والالتزام بسياسات وضوابط التعليم الرقمي، والمراجعة الدورية وعمليات التقييم المستمرة. يحتوي هذا البُعد على ثلاثة معايير وهي:
- التنظيم والحوكمة القائمة على البيانات.
- الالتزام.
- المراجعة والتقييم
يهدف بُعد الكفاءة إلى قياس مدى فعالية ممارسات التعليم الرقمي لدى الجهة في تحقيق الأهداف التعليمية بأقل تكلفة ممكنة وبأعلى مستوى من الكفاءة. مع التركيز على التكامل التقني بين الأنظمة التعليمية المختلفة ومشاركة البيانات، بما في ذلك مشاركة الموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها. تكمن أهمية هذا البُعد في ضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم الرقمي مع إدارة الموارد بشكل مستدام.
كفاءة الإنفاق :
يركز هذا البُعد على قياس مدى استخدام الجهة للموارد الحكومية المشتركة، وتوفير خطط الاستدامة المالية في التعليم الرقمي وذلك لضمان كفاءة الإنفاق وتحقيق الاستدامة من تفعيل التعليم الرقمي. يحتوي هذا البُعد على ثلاثة معايير وهي:
- تفعيل الموارد الحكومية المشتركة.
- التوفير المتحقق من تفعيل التعليم الرقمي.
- الاستدامة.
التكامل التقني ومشاركة البيانات :
يركز هذا البُعد على التحقق من توفر وجودة البيانات لدى الجهة، وضمان التوافق والتكامل بين الأنظمة التقنية المختلفة المستخدمة في التعليم الرقمي وقدرتها على تبادل البيانات بشكل آمن يتوافق مع اللوائح والأنظمة الوطنية مما يعزز من كفاءة العمليات والإجراءات وسرعة اتخاذ القرارات. يحتوي هذا البُعد على ثلاثة معايير وهي:
- توفر البيانات وجودتها.
- التوافقية والتكامل بين الأنظمة.
- مشاركة البيانات.
مشاركة المحتوى:
يركز هذا البعد على تحفيز الجهات على مشاركة المحتوى التعليمي، وإعادة استخدام المحتوى، وتشجيع استخدام المحتوى المشترك عبر المنصات المختلفة. مما يسهم في توفير التكاليف وتعزيز التعاون بين الجهات وتسهيل الوصول للموارد التعليمية. يحتوي هذا البُعد على معيارين وهما:
- توفير المحتوى المفتوح.
- استخدام المحتوى المشارك.
يهدف بُعد الابتكار إلى قياس مدى تبني الجهة للحلول المبتكرة والتقنيات الناشئة التي تعزز تجربة التعلم الرقمي وتحقيق الأثر المطلوب. تكمن أهمية هذا البُعد في تعزيز قدرة الجهة على التطوير والابتكار في التعليم الرقمي، بما يساهم في تقديم حلول تعليمية مبتكرة أكثر فعالية، وتعزيز للتنافسية وإحداث أثر مستدام على جودة وفعالية التعليم الرقمي.
توفير رحلة تعليمية مبتكرة
يركز هذا البُعد على قياس أداء الجهة في تبني الممارسات التعليمية المبتكرة والمستدامة في التعليم الرقمي لتحسين تجربة المتعلم وتلبيه احتياجاته المتنوعة. الهدف من هذا البُعد هو توفير رحلة تعليمية متكاملة ومخصصة، تجمع بين المرونة، والتفاعلية، وتحقيق الأهداف التعليمية بطرق جديدة ومبتكرة. يشمل هذا البُعد ثلاثة معايير وهي:
- التعليم المخصص.
- الشهادات المصغرة.
- الشهادات المتتابعة.
تحقيق الأثر والتنافسية
يركز هذا البُعد على قياس مدى تبني الجهة لممارسات في تحقيق الأثر والتنافسية على المستويين المحلي والعالمي من خلال نشر التعلم عالمياً والشراكات المحلية والعالمية النوعية التي تسهم في تحسين جودة التعليم الرقمي. تكمن أهمية هذا البُعد في تعزيز مكانة الجهات عالمياً مما يزيد من فرص الاعتراف الدولي بجودة التعليم المقدم. يشمل هذا البُعد معيارين وهما:
- نشر التعلم على المستويين المحلي والعالمي.
- الشراكات المحلية والعالمية النوعية.
توظيف الذكاء الاصطناعي
يركز هذا البُعد على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة وفعالية التعليم الرقمي من خلال تقديم حلول ذكية ومبتكرة تساهم في تحسين تجربة التعلم، وتطوير المحتوى، والاستفادة من البيانات التعليمية لتحقيق نتائج أفضل. يحتوي هذا البُعد على ثلاثة معايير وهي:
- تحسين تجربة التعلم.
- تطوير المحتوى التعليمي.
- تحليل البيانات التعليمية.
الجهات المشاركة في المؤشر الوطني للتعليم الرقمي
أعناب
مدارس رياض نجد
مدارس مدينتي الصغيرة العالمية
معهد الادارة العامة
شركة الخليج للتدرييب و التعليم
المركز البريطاني الدولي للغات
معهد جدة الدولي العالي للتدريب
معهد سلامة المشاريع العالي للتدريب
شركة علم المنطق للتعليم
معهد العالم المتطور العالي
معهد الحرم المكي الشريف
مركز حلول الركاز للتدريب
معهد اكاديمية التدريب النوعي العالي للتدريب
مركز ذكاء الكافي للتدريب
شركة دوحة الجزيرة العالم
معهد اواصر المعرفة للتدريب
ANOVA
أكاديمية بيان
أكاديمية المستقبل
منصة همه للتدريب
معهد الرواد العالي للتدريب
نجد للتدريب و تقنية المعلومات
معهد التعليم الرقمي للتدريب
مركز أطوار للتدريب
مركز التطوير المهني للتدريب
مجمع مدارس فرسان العلوم الأهلية
مركز حراك للتدريب
مدارس دار الفكر
معهد البصائر للتدريب
معهد تمكين الهدف للتدريب
معهد الإداري العالي للتدريب
مركز تدرب للتدريب
رؤية المستقبل للتدريب الصحي
English Globe Institute
شركة إتقان اللعات للتعليم
صناعة القائد للتدريب
قادة وطن و غلاء التميز
الحصان للتعليم و التدريب المحدودة
معهد الأول للتدريب
مركز محترفي الموارد البشرية للتدريب
شركة راز للاستشارات التطويرية
مركز شركة صحة الخليج للتدريب الصحي
معهد سهم التصاعدي للتدريب
دار الرؤى
شركة ايفوري للتدريب و الاستشارات
مركز منابت للتدريب
مركز وارف الباحة للتدريب
منصة جي دي وورك شوب
مركز الطائف العلمي
المعهد السعودي العالي للتدريب
ميثاق العالي
الأسئلة الشائعة
تصنف الجهات في المؤشر إلى:
جهات تعليمية:
جهات غير تعليمية:
أي لا يكون نشاطها الرئيسي هو تقديم التعليم أو التدريب.يتم التحقق من استيفاء كلُّ بُعْد عن طريق الإجابة على عدد من الأسئلة والمتطلبات اللازم توفيرها، مع إمكانية تحديث المتطلبات والإجابات من قبل الجهة.
يمكن لأي جهة داخل المملكة الانضمام للمؤشر الوطني والتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني : [email protected].
تنعكس الإجابات المقدمة مباشرة في لوحة المعلومات الخاصة بالجهة، بينما يتم مراجعة النتائج المرتبطة بالملفات الداعمة والتحقق من صحتها من قبل فريق المؤشر الوطني للتعليم الإلكتروني، والتواصل- إذا دعت الحاجة- مع الممثل المسؤول عن تعبئة النموذج للاستفسار عن بعض الإجابات المقدمة قبل اعتمادها.