الشروط والأحكام العامة

شروط الاستخدام 

تُقر كمستخدم للمنصة/ للموقع بموافقتك على الشروط والأحكام الموضحة - سواء كنت مستخدما مسجلًا أم لا-  وبعلمك بأن هذه الشروط والأحكام تخضع لأنظمة المملكة العربية السعودية. كما أن وصولك ودخولك إلى المنصة/الموقع يعد موافقة على بنود وشروط الاستخدام، وتسري هذه الموافقة اعتباراً من تاريخ أول استخدام لك. وقد يتضمن استخدام المنصة/الموقع عدداً من البنود والشروط التي تخضع لتحديثات وتغييرات مستمرة حسب الحاجة، ويصبح أي تعديل أو تحديث لأي من هذه البنود والشروط نافذًا فور اعتماده من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني،  وهو ما يتطلب منك مراجعة مستمرة لشروط الاستخدام ،كما يُخلي المركز مسؤوليته عند عدم مراجعتك المستمرة لهذه الشروط لمعرفة أية تحديثات تتم عليها، إذ أن استمرارك في استخدام هذه المنصة/الموقع يعني اطلاعك وقبولك التام لأي تعديل تم على بنود وشروط استخدامها. 

 

قيود الاستخدام

 كمستخدم للمنصة/للموقع لا بد أن تتقيد باستخدامها لأغراض مشروعة فقط وتُقر بعلمك بأنك مسؤول عن أي استخدام قد يخالف الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. وبمجرد الدخول للمنصة/للموقع فإنك توافق على الامتناع عن استخدام المنصة/الموقع من أجل ارتكاب جريمة أو تشجيع الآخرين على القيام بأي تصرف يعد جريمة معلوماتية أو إدخال أو نشر أي محتويات ذات طبيعة حزبية - سياسية أو غير قانونية تتضمن تمييزاً أو تشهيراً أو إساءة، واستخدامها بما يتعارض مع سياسات الأمن السيبراني كتحميل أي محتوى أو برامج تحتوي على فيروسات، أو برامج قد تعمل على تغيير أو إتلاف و شطب أي محتوى على المنصة، أو إعاقة عملها. 

كما يجب عليك التقيد بعدم نشر، أو بث أي إعلان أو مادة دعائية، أو أي شكل من أشكال الترويج أو نشر أي محتوى لم تتلقَ إذنا بنشره من مالكه أو يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية للآخرين، مع عدم جمع أو تخزين أو انتحال المعلومات الشخصية للأخرين أو الادعاء بالانتماء إلى شركة أو مؤسسة حكومية أو خاصة دون وجود تفويض بذلك.  

 

قابلية الوصول

يلتزم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بتسهيل وصول المستخدمين إلى المنصة/الموقع بما يتوافق مع احتياج كافة الفئات المستفيدة. كما يوفر حقول وصفية لكافة الوسائط والملفات المستخدمة لضمان قراءتها والوصول إليها.كما يقوم المركز ببذل الجهد لضمان قابلية الوصول إلى المنصة/الموقع إلا أنه من الممكن وجود بعض المشكلات، وعند مواجهتك لمشكلة يرجى إبلاغ فريق الدعم التابع للمركز عنها عبر مركز الاتصال أو عبر نموذج تواصل معنا.

 

حقوق الملكية الفكرية 

يعد المركز الوطني للتعليم الإلكتروني هو المالك للمنصة  ويملك حقوق النشر واستخدام المحتوى الخاص بها وفقًا لنظام حماية حقوق المؤلف. وبما في ذلك البرمجيات المحسنة أو المعدلة فيها أو المحتوى الخاص بها والتابع لها والذي ينشر عليها من النصوص والصور ومقاطع الصوت والفيديو وقواعد البيانات والتصميم والرموز والبرمجيات، كما قد يخضع جزء من المحتوى للنطاق العام ويخضع جزء آخر لحقوق الأطراف الخارجية كحقوق الملكية الفكرية. 

كما إن المركز يعمل على توفير الروابط بقصد التسهيل أو التبسيط أو للأغراض المعلوماتية، وليس لتلك الروابط أي مضامين ترويجية خاصة بالسلع أو الخدمات أو المعلومات، وعند اختيارك لروابط خاصة بموقع خارجي، فإنك تكون خاضعاً للشروط والأحكام الخاصة بمالك ذلك الموقع الخارجي وهي لا تشير إلى الإقرار بالطرف الخارجي، أو الموقع المرتبط، أو رعايته أو الانتماء إليه. كما أن المركز لا يقوم بالمراجعة أو التحكم في المحتوى الخاص بمواقع الأطراف الخارجية ويخلي مسؤوليته عن دقة محتواها أو عند مخالفتها للنظام.

 

الاحتفاظ بالحقوق والإخطار بالتغيرات

يحتفظ المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بحقه في المراجعة  والمتابعة والمطالبة بتحرير أو حذف أي محتوى أو معلومات يتم إرسالها وإضافتها إلى المنصة وذلك وفقًا لتقدير المركز وامتثالا للأنظمة أو الإجراءات النظامية أو الرد على شكاوى أطرافٍ ثالثة أو إنفاذ هذه السياسة على سبيل المثال.

 

المخالفات

عند الرغبة بإبلاغ المركز الوطني للتعلّيم الإلكتروني بوجود مخالفة لحقوق الملكية الفكرية أو نظام المطبوعات والنشر، يجب تعبئة نموذج بلاغ المتاح على المنصة مع مراعاة ما يلي:

- تحديد العمل المخالف لحقوق الملكية الفكرية أو نظام المطبوعات والنشر، وفي حال تضمن ذلك عدة أعمال، فيجب تقديم قائمةٍ توضيحيةٍ لها.

- تقديم العدد اللازم من المعلومات لتمكين المركز من اتخاذ الإجراءات اللازمة.

- توفر معلومات اتصال المدعي عن طريق نموذج تواصل معنا.

- أن يتأكد بأن المحتوى الذي بصدده محمي بموجب النظام.

- تحري الدقة عند تقديم البيانات تحت طائلة المسؤولية النظامية.

 

حدود المسؤولية

تقع مسؤولية استخدام المنصة/الموقع على كل مستخدم لها ويعفى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني من المسؤوليات الناشئة عن أي ضرر عند توفير المحتوى والبيانات الوصفية "كما هي" دون أي ضمان أو إقرارٍ من أي نوع، سواء أكان صريحًا أو ضمنيًا، ويشمل ذلك دون حصر، إقرارات الدقة والكمال وقابلية التسويق وملاءمة استخدامٍ محددٍ وضماناتها سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

 

نطاق الإتاحة

ما لم ينص على خلاف ذلك فإن بعض الخدمات المتاحة في المنصة/الموقع متوفرة داخل المملكة العربية السعودية فقط وبعضها متوفر خارجها. 

 

نطاق الاستخدام

يتيح المركز الوطني للتعليم الإلكتروني للمستخدمين الاطلاع على محتوى المنصة/الموقع وحفظه بغرض الاستخدام الشخصي والتعليمي بشرط ألا يكون استخداماً تجارياً , ولا يجوز الوصول إلى المنصة/الموقع أو الشبكات المتصلة بهم أو النظام الحاسوبي بطرق غير نظامية. كما قد يتعرض المستخدم للمساءلة القانونية في حال تم استخدام المحتوى  للأغراض التجارية كبيعه،  أو بيع المواد، أو المنتجات، أو الخدمات المتعلقة بالمحتوى، ولا يجوز استخدام المحتوى لترويج منتجات أو خدمات أو الدعاية لها، إلا بعد أخذ موافقة خطية من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني .

 

سياسات الدفع والاسترجاع

تخضع سياسة الدفع والاسترجاع في المنصة التي تتطلب مطالبات مالية لسياسات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني المبنية على تعليمات تنفيذ الميزانية العامة للدولة والتعليمات المالية والمحاسبية. 

 

النزاعات القضائية و النظام المطبق 

تخضع وتفسر هذه الشروط والأحكام وأي تعديلاتٍ عليها لاحقاً لأنظمة المملكة العربية السعودية، وأي نزاعات بين المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وبين الجهات والأفراد بشأن هذه السياسة يتم حله وديًا وفي حال لم يصل الأطراف لحل خلال (١٥) يومًا من تاريخ الإبلاغ عن الخلاف أو النزاع أو الادعاء كتابةً إلى أحد الأطراف من قبل الطرف الآخر، فيجوز لأي من الطرفين أن يحيل مثل هذا الخلاف أو النزاع أو الادعاء إلى السلطة القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية.

 

إنهاء الاستخدام

يحق للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني وفق مايراه مناسباً إنهاء أو تعليق دخولك للمنصة/الموقع واستخدامك لها دون أي إشعار ولأي سبب كان. بما في ذلك مخالفة هذه الشروط والأحكام أو بسبب أي تصرف قد يرى المركز أنه مخالف لأنظمته وسياساته.  وفي حال الإنهاء لن يعود بإمكانك الدخول إلى المنصة/الموقع.