Reusable DNA

هي مبادرة تُحفز على استخدام وحدات التعلّم القابلة لإعادة الاستخدام بحيث تساهم في إنشاء مكتبة من المحتويات والعناصر القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكنها دعم التعلّم العالي الجودة.

المستهدفات 

- أكثر من 10 % من أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي يشاركون في وحدة تعلم معتمدة قابلة لإعادة الاستخدام على الأقل. 

- أكثر من 25 % من المقررات الجديدة تستخدم على الأقل وحدة تعلم قابلة لإعادة الاستخدام. 

وصف المبادرة

تشـجيع المعلّميـن / أعضـاء هيئـة التدريـس والمدربيـن ومقدمـيَ الخدمـات فـي القطاعيـن العـام والخاص على إنشـاء وحـدات تعلّم قابلـــة لإعـــادة الاســـتخدام يمكـــن إعـــادة اســـتخدامها وتوســـيع نطاقهـا ومشـاركتها انطلاقًا مـن سـجل مركـزي إلكترونـي لدعـم التعليـم والتعلّـم، وذلـك مـن خـلال: 

- وضع معايير عامة وواضحة لوحدات التعلّم القابلة لإعادة الاستخدام بيانات وصفية قابلة للبحث تطابق بين المهارات والأهداف التعليمية، ويمكن إعادة استخدامها في سياقات متعددة ومرنة بما يكفي لتحديثها.

- توفيــر التدريــب والتوعيــة والحوافــز لإنشــاء وحــدات تعلّـم قابلــة لإعــادة الاستخدام. 

- ضبـط الجـودة لوحـدات التعلّـم القابلـة لإعـادة الاسـتخدام مـن خلال مراجعـة الأقـران والفحـص مـن جانـب هيئـة تقويـم التعليـم والتدريـب والمركـز الوطنـي للتعليـم الإلكترونـي (مثلا: التدقيـق العشـوائي). 

- إتاحـة الوصـول إلـى وحـدات التعلّـم القابلـة لإعـادة الاسـتخدام مـن خلال المنصـة الوطنيـة للتعليـم الإلكترونـي FutureX وإعـادة تجميعهـا وفقًا لاحتياجـات منشـئي المحتـوى.