سياسة المشاركة الإلكترونية

​​​​نهدف في المركز الوطني للتعليم الإلكتروني إلى تعزيز التواصل الفعّال مع المجتمع والجمهور المستهدف في قطاع التعليم والتدريب الرقمي، وذلك من خلال بيئة تفاعلية آمنة ومثمرة.
توفّر هذه الصفحة الإرشادات والضوابط اللازمة لضمان تقديم الأفكار والآراء، كما نقدر مشاركتكم في تحقيق أهدافنا المشتركة.

  • تعزيز الشفافية: توفير منصات إلكترونية تتيح للجمهور الاطلاع على الأنشطة والسياسات، وتمكينهم من تقديم آرائهم وملاحظاتهم.
  • تحسين جودة الخدمات: جمع مقترحات وأفكار المستفيدين، بهدف تطوير وتحسين الخدمات المقدمة، وبما يلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم.
  • تشجيع المشاركة الفعالة: توفير أدوات وآليات تفاعلية تمكِّن المستهدفين من المشاركة الفعَّالة في صنع القرار.
  • تعزيز التواصل المستمر: إنشاء قنوات اتصال دائمة تمكِّن المستفيدين من التواصل المباشر مع المركز، وتعمل على تقديم آرائهم بشكل مستمر.
  • دعم الابتكار والإبداع: فَتْح المجال أمام المستفيدين لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم، التي يمكن أن تسهم في التطوير، وتحقيق التنمية المستدامة.
  • قياس رضا الجمهور: إجراء استبيانات ودراسات دورية لقياس رضا الجمهور، والاستفادة من نتائج هذه الاستبيانات والدراسات بغية تحسين الأداء والخدمات المقدمة.
  • تحقيق التكامل المجتمعي: تعزيز التعاون والشراكة بين المركز والمجتمع بمختلف فئاته، وذلك لخلق بيئة عمل متكاملة تحقق الأهداف المشتركة.

تحقيق تواصل فعَّال ومستدام بين المركز والمجتمع عبر تفعيل آليات المشاركة الإلكترونية المبتكرة، بما يضمن الشفافية والتفاعل المستمر، ويسهم في تحسين الخدمات المقدَّمة لمستفيدي المركز.


يلتزم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بالضوابط المذكورة في الوثيقة الوطنية للمشاركة الإلكترونية ​ ضوابط المشاركة الإلكترونية ـ هيئة الحكومة الرقمية.


أنواع الموضوعات التي سيتم طرحها:

  • قوانين، أنظمة، لوائح، إجراءات، تقييم خدمات، آراء عامة.

الأدوات المتاحة للمشاركة:

  • قنوات التقييم في صفحات البوابة الإلكترونية.
  • الاستشارات المطروحة في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مراكز الاتصال.
  • نموذج الشكاوى والمقترحات.
  • منصة ( تفاعل )، منصة ( استطلاع​ ).

الإجراءات:

المرحلة الأولى ، طرح الموضوع:

ينشر المركز الموضوعات التي يتقدم بها للجمهور المستهدف أو للعموم، ويتقدم بطلب المشاركة الإلكترونية في صناعة القرار عبر:

  • البوابة الإلكترونية.
  • منصة X .

المرحلة الثانية ، جمع المشاركات الإلكترونية :

  • عند طرح موضوع ما، يمكنك المشاركة برأيك وفقًا للضوابط والأحكام المذكورة أدناه.
  • بعد انتهاء المدة المحددة للمشاركة، يقوم المركز بإغلاق باب المشاركات في هذا الموضوع.

المرحلة الثالثة ، تحليل المشاركات:

يتم في هذه المرحلة فرز المشاركات وتحليلها، واستخدام المناسب منها في صناعة القرار، ورسم السياسات.


المرحلة الرابعة ، إعلان القرار:

يتم في هذه المرحلة إعلان ما تم اتخاذه من إجراء على صفحة الموضوع، مع وضع الردود المناسبة لأبرز المشاركات، ما أمكن ذلك.


كتابة المشاركات:

نعم

​اكتب رأيك الجاد

​اكتب بلغة واضحة ومختصرة​

​استند إلى أدلة علمية عند الحاجة




لا

لا تنشر معلومات شخصية

​لا تستعمل المنصة للتسويق

لا ترسل الرأي نفسه أكثر من مرة واحدة

​​لا تضف آراءً لا تتعلق بالموضوع المطروح

​لا تسئ لأي شخص أو جهة بأي شكل من الأشكال


الجهة المسؤولة:

يتولى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني إدارة محتوى البوابة الإلكترونية ومراجعة جميع مشاركات المجتمع، ومشاركة صانعي القرار بالمركز قبل النشر؛ وذلك لضمان الجودة والارتقاء بمستويات الحوار بغية تحقيق الأهداف المطلوبة. كما يحتفظ المركز بالحق في عدم نشر، أو حذف ما ترى أنه يتعارض مع سياسته أو القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

 

بيانات التواصل:​

يمكن طلب نشر الاستشارات وتنسيقها، من خلال التواصل مع الإدارة المعنية، عبر البريد الإلكتروني care@nelc.gov.sa

 

 

الموضوعات:

يتم إيداع الموضوعات للجهة المسؤولة من إدارات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني كافة، وذلك للاطلاع عليها وإعدادها للعرض على الفئات المستهدفة، كما تتكفل الإدارة المالكة لكل موضوع بإبلاغ الجهة المسؤولة بالقرار النهائي بعد اتخاذه.