لتعزيز جاهزية الممارسين المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق "كفايات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي"

2025-02-24
صورة بخلفية سوداء تحتوي على مجموعة من المباني، ورجل يشرح تقنيات الذكاء الاصطناعي مقابل طفلين، بالإضافة يتوسط الصورة شعار المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ونص "كفايات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي".

 

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني "كفايات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي"، لتعزيز جاهزية الممارسين في القطاع، حيث تهدف الكفايات إلى تمكين الأفراد من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية ومسؤولية في بيئات التعليم والتدريب الرقمي، بصفتها مرجعًا شاملاً يحدد المهارات والمعارف الضرورية لضمان الاستخدام الأمثل لهذه التقنية.

تغطي هذه الكفايات أبعاداً رئيسة تشمل: الفهم والإلمام بالذكاء الاصطناعي والتقنية، والتكامل التربوي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التدريس، والقياس والتقويم، والأخلاقيات والمسؤولية، والتطوير المهني لمواكبة التطورات التقنية، وإدارة البيانات، ودعم المتعلمين، وتوفر هذه الكفايات مستويات متدرجة، تتيح للممارسين تطوير مهاراتهم بما يضمن تكامل التقنية في العملية التعليمية بطرق مبتكرة ومستدامة.

كما تركز الكفايات على تطوير مهارات الممارسين في عدة جوانب، من بينها الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي والاستخدام المسؤول، والفهم والإلمام بالمفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، وتصميم التعلم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتحليل النقدي لتعزيز التفكير المستقل واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات.

وتمثّل "كفايات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي" خطوةً محوريةً نحو تعليم مستقبلي قائم على البيانات والابتكار، إذ تتيح فرصاً جديدة لتحسين أساليب التدريس، وتصميم تجارب تعلم مخصصة تلبي احتياجات المتعلمين، وتطوير بيئات تعليمية أكثر تفاعلية وشمولية، كما تركّز على ضمان الاستخدام المسؤول والأخلاقي للذكاء الاصطناعي، من خلال الالتزام بمعايير الخصوصية والأمان وتقليل التحيز في البيانات.

يذكر أن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يواصل جهوده في تنظيم وحوكمة وتمكين التعليم الإلكتروني في المملكة، وتعزيز الثقة فيه من خلال تطوير الأطر والمعايير والكفايات الداعمة للتحول الرقمي في قطاع التعليم، مع التركيز على الابتكار المستدام في مجالات التعلّم الرقمي بشكلٍ عام.