الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني المستوى التأسيسي

تتيح هذه الشهادة فرصة التدرب على كفايات تصميم خبرات التعليم الإلكتروني الأساسية, وضمان اكتسابها لممارسة تصميم الخبرات في التعليم الإلكتروني, والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني المستوى المتقدم.

متطلبات الأهلية:

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات


الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، أو الدبلوم، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.


آلية الحصول على الشهادة:


  1.  إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2.  رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة. 
  3.  إنهاء التدريب على الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي من إحدى الجهات الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. 
  4.  ممارسة تصميم خبرات التعليم الإلكتروني  بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي أو المشاركة في تصميم مقررات أو البرامج الرقمية لدى أحد الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.
  5. رفع ما يثبت ممارسة تصميم خبرات التعليم الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  6.  دفع رسوم إصدار الشهادة.

Empty heading

disk

الفئة المستهدفة

  •  المصمم التعليمي. 
  • أخصائي تقنيات التعليم.
  • المعلم وعضو هيئة التدريس في الجامعات.

text

رسوم الشهادة 

500 ريال سعودي

disk

مدة صلاحية الشهادة

عام من تاريخ اصدار الشهادة

disk

الأسئلة الشائعة عن الخدمة

مركز الدعم والمساعدة 

الكفايات

يتم التدريب وفقًا لكفايات محددة يكتسبها المتقدم بعد تدريبه وتأهيله من إحدى الجهات التدريبية المعتمدة لدى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

6

مجالات

18

كفاية

54

مؤشر 

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: فهم الحاجة إلى توظيف الأدوات والتطبيقات الرقمية المناسبة في عملية تصميم محتوى إلكتروني تعليمي.

1.1.ب: فهم الحاجة إلى اختيار وتقويم الأدوات والتطبيقات الرقمية المناسبة لتصميم محتوى إلكتروني يحقق أهداف التعلم.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: الوعي بالحاجة إلى استخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية الملائمة في تصميم خبرات تعلم إلكتروني تحترم مبادئ السلوك الرقمي المسؤول.

1.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تصميم خبرات تعلم تحافظ على سرية بيانات المتعلم الشخصية التي استُخدِمَت في تحليل خصائصه.


Empty heading
1.3 الموارد الرقمية

1.3.أ: الوعي بالحاجة إلى اختيار وتقويم مدى جودة مصادر المحتوى الإلكتروني المستخدمة لتحقيق أهداف التعلم.

1.3..ب: فهم الحاجة إلى اختيار مصادر تعلم متعددة الوسائط تراعي قدرات المتعلمين واهتماماتهم وخبراتهم ومستويات معارفهم.

1.3.ج: الوعي بالحاجة إلى تصميم خبرات تعلم تتضمن عروضًا ونشاطات تفاعلية وانغماسية.

1.3.د: الوعي بالحاجة إلى تصميم خبرات تعلم تيسّر الوصول إلى موارد رقمية متنوعة.

1.3.ه: فهم الحاجة إلى الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية من خلال التوظيف الفعّال للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.


Empty heading
1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: الوعي بالحاجة إلى حل المشكلات الرقمية الأساسية التي تواجهه أو تواجه المتعلمين.


Empty heading
2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى العمل مع كافة المستفيدين في تحليل احتياجات المعلمين والمتعلمين بما يحقق أهداف التعليم والتعلم.

2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تنفيذ الصيانة الأساسية والتحديث للمقرر والتقنيات والأدوات والتطبيقات الرقمية.


Empty heading
2.2 التخطيط

2.2.أ: فهم الحاجة إلى تنفيذ عملية التصميم التعليمي في ضوء سياسات التعليم الوطنية والمؤسسية.

2.2.ب: فهم الحاجة إلى تطبيق أنظمة ولوائح إتاحة الوصول إلى خبرة التعلم الإلكتروني لجميع المتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة.

2.2.ج: الوعي بأهمية الاحتفاظ بالمعلومات المهمة وسجلات الاتصالات.

3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تنفيذ عملية التصميم التعليمي في ضوء أهداف المقرر ومتطلباته.

3.1.ب: فهم الحاجة إلى تضمين الأدوات والتطبيقات الرقمية التي تتوافق مع أهداف ومجالات التعلم المتنوعة (المعرفية والعاطفية والحركية) في تصميم خبرة التعلم.

3.1.ج: الوعي بالحاجة إلى توفير نشاطات تعلم متمحورة حول المتعلم وموجّهة ذاتيًا.

3.1.د: فهم الحاجة إلى تصميم خبرة التعلم النشط المدعم ما أمكن بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها وتعزز مستوى الفهم.

3.1.ه: فهم الحاجة إلى توفير نشاطات تعلم تشاركية تدعم المهارات الشخصية وتعزز الفرص الوظيفية مستقبلًا.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعليم/التدريب غير المتزامن

3.2.أ: فهم الحاجة إلى توظيف نشاطات التعليم /التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن لتحقيق أهداف التعلم المختلفة.

3.2.ب: الوعي بالحاجة إلى توفير منصات تعلم إلكترونية مناسبة للمشاركة والتواصل بين المتعلمين، وبينهم وبين المعلمين وبين المعلمين أنفسهم.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: الوعي بالحاجة إلى استخدام نشاطات وتكليفات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية وتوفر الدعم عند الحاجة بما يحفزهم على الإنجاز.

3.3.ب: فهم الحاجة إلى تصميم نشاطات تعلم واقعية.

3.3.ج: فهم الحاجة إلى تصميم مواقف تعلم تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في بيئتها وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: الوعي بأهمية تلبية احتياجات التعلم لكل متعلم.

3.4.ب: فهم الحاجة إلى إظهار الوعي الثقافي من خلال توفير مصادر تعليم ملائمة تستوعب التنوع الثقافي وتخلو من التحيز.

4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تصميم تكليفات تتضمن تعليمات واضحة وفعّالة وهادفة.

4.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تصميم تكليفات تتطلب تطبيقًا عمليًا لمهام التعلم وتشمل الصور والمقاطع المرئية ما أمكن.

4.1.ج: الوعي بالحاجة إلى تصميم تكليفات تتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

Empty heading

Empty heading
4.2 الاختبارات

4.2.أ: الوعي بالحاجة إلى موائمة معايير الاختبارات بما يتوافق مع أهداف التعلم ومخرجاته.

4.2.ب: الوعي بالحاجة إلى إعداد الاختبارات التكوينية الرسمية وغير الرسمية في المقرر الإلكتروني.

4.2.ج: الوعي بأهمية فرص التعلم وقيمة تصميم استراتيجيات تقويمات الأقران والتقويمات الذاتية.

4.2.د: الوعي بالحاجة إلى اختيار أساليب التقويم المناسبة لأهداف التعلم بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقويمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.ه: الوعي بالحاجة إلى تصميم تقويمات تضمن اكتشاف محاولات الغش في الاختبارات الإلكترونية.

4.2.و: فهم الحاجة إلى استخدام آليات التحقق من الهوية خلال الاختبارات والتقويمات الإلكترونية.


​​​​​​​


Empty heading

Empty heading
5.1 المتعلمون

5.1.أ: الوعي بالحاجة إلى استخدام استراتيجيات تواصل فعّالة لاستطلاع آراء المتعلمين.

5.1.ب: فهم الحاجة إلى توفير إمكانية إنشاء مجتمعات عبر الإنترنت لمشاركة المتعلمين والتعليم والتعلم بين الأقران.

5.1.ج: الوعي بالحاجة إلى التواصل مع كافة المستفيدين لاستطلاع الآراء حول تصميم المقرر وتنفيذه.

5.2 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون

5.2.أ: فهم الحاجة إلى بناء علاقات إيجابية وتشاركية مع المعلمين وغيرهم من الزملاء لتصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ب: الوعي بالحاجة إلى التواصل والتشارك مع المعلمين خلال عملية تصميم المقرر الإلكتروني.

5.2.ج: الوعي بالحاجة إلى توفير إرشادات واضحة للمعلمين الذين يصممون مصادر التعلم والتقويمات للمقرر بأنفسهم.

5.2.د: فهم الحاجة إلى العمل مع مختلف الإدارات لضمان توفير تجربة تعليمية سلسة ومتسقة للمقررات المشتركة.

5.3 الهيئة الإدارية

5.3.أ: الوعي بالحاجة إلى التواصل والاستشارة دورياً من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: الوعي بالحاجة إلى توفير التغذية الراجعة المناسبة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

5.3.ج: الوعي بالحاجة إلى نقل مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين إلى الهيئة الإدارية.



6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: الوعي بضرورة استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم التعليم الإلكتروني باستمرار.


Empty heading
6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: الوعي بالحاجة إلى تطبيق استراتيجيات فعّالة لإدارة الوقت.

6.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تنظيم تسلسل كافة جوانب عملية تصميم التعليم الإلكتروني لتحقيق النتائج في الوقت المناسب.

6.2.ج: الوعي بالحاجة إلى تحديد جدول زمني من خلال التنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: الوعي بالحاجة إلى تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج المؤسسة.

6.3.ب: الوعي بالحاجة إلى تنمية الخبرات العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في تصميم تجارب التعليم الإلكتروني.

6.3.ج: الوعي بالحاجة إلى العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تصميم برامج التعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية، في مجال تصميم التعليم الإلكتروني الفعّال.