الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني المستوى المتقدم

تمثل الشهادة اعترافًا بقدرة الحاصل عليها على تصميم خبرات التعليم الإلكتروني باحترافية، عبر تحليل شامل لبيئة التعلم والفئة المستهدفة والأهداف المراد تحقيقها، بما في ذلك الحلول الداعمة لزيادة نتائج تعلم المتعلم من خلال تطبيق أفضل الممارسات التعليمية، مروراً بالتصميم التعليمي لمنظومة التعلم بشكل كامل.

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك:

الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لا تقل عن سنة في تقديم التعليم، أو التدريب، أو التصميم التعليمي، أو بما يعادل 150 ساعة.
ثانيا: الحصول على أيً مما يأتي:
  • المشاركة في تصميم مقرر التعليم الإلكتروني.
  • أو الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي (eLXD-F)
الوثائق المطلوبة
أولاً: إرفاق شهادة بكالوريوس كحد أدنى في أي مجال تربوي أو شهادة بكالوريوس غير تربوي + دبلوم تربوي مع ضرورة إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
ثانياً: إرفاق شهادة خبرة لا تقل عن سنة في تقديم التعليم، أو التدريب، أو التصميم التعليمي، أو بما يعادل 150 ساعة موقعة ومختومة من الجهة.
ثالثاً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • إثبات المشاركة في تصميم مقرر التعليم الإلكتروني.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي (eLXD-F).

الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
لا يتطلب خبرة.
الوثائق المطلوبة

إرفاق الشهادة العليا مع ضرورة إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.

الخبرات المطلوبة
أولاً: خبرة لا تقل عن سنة في التصميم التعليمي أو تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني أو بمايعادل 150 ساعة.
ثانياً: الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي (eLXD-F).
الوثائق المطلوبة
  • أولاً:إرفاق شهادة البكالوريوس مع ضرورة إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
    ثانياً: إرفاق شهادة خبرة لا تقل عن سنة في التصميم التعليمي أو تقديم التعليم الإلكتروني موقعة ومختومة من الجهة .
    ثالثاً:إرفاق الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي(eLXD-F).

*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.


آلية الحصول على الشهادة:
  1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2. رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
  4.  انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
  5. الدخول إلى الاختبار والاجتياز.
  6. الحصول على الشهادة.

Empty heading

التطوير المهني المستمر :

يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمتقدم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. الحضور أو المشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. التقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق العلمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.



يمكنك الالتحاق بالبرنامج التعريفي لكفايات الشهادة المهنية الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني:  هنا 

* ملحوظة: يعد البرنامج مدخلاً تعريفياً لكفايات الشهادات المهنية الاحترافية, و لا يعد المرجع الوحيد لها

حيث أنه يزودك بأبرز المفاهيم الأساسية المساعدة لك في البحث والتوسع في المصادر المتعددة

disk

الفئة المستهدفة

  • المصمم التعليمي
  • أخصائي تقنيات التعليم الإلكتروني
  • المعلم في التعليم العام وعضو هيئة التدريس في الجامعة
  • المدرب في الجهات التدريبية 

text

رسوم الشهادة 

1500ريال سعودي

disk

مدة صلاحية الشهادة

أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة 

disk

الأسئلة الشائعة عن الخدمة

مركز الدعم والمساعدة 
كما يمكنك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية لدى إحدى الجهات التدريبية الآتية:

logo

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

الكفايات

يتم التدريب وفقًا لكفايات محددة يكتسبها المتقدم بعد تدريبه وتأهيله من إحدى الجهات التدريبية المعتمدة لدى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

6

مجالات

18

كفاية

81

مؤشر

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: توظيف الأدوات والتطبيقات الرقمية المناسبة في عملية تصميم محتوى إلكتروني تعليمي.

1.1.ب: اختيار وتقويم الأدوات والتطبيقات الرقمية المناسبة لتصميم محتوى إلكتروني يحقق أهداف التعلم.

1.1.ج: اختيار وتقويم الأدوات والتطبيقات الرقمية المناسبة لتحقيق أهداف تعلم معينة.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: استخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية الملائمة في تصميم خبرات تعلم إلكتروني تحترم مبادئ السلوك الرقمي المسؤول.

1.2.ب: تصميم خبرات تعلم تحافظ على سرية بيانات المتعلم الشخصية التي استُخدِمَت في تحليل خصائصه.

1.2.ج: تصميم خبرات تعلم تراعي الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.2.د: تصميم خبرات تعلم تراعي تطبيق السياسات الأخلاقية الرقمية الوطنية والدولية.

1.3 الموارد الرقمية

1.3.أ: احترام حقوق الملكية الفكرية عند اختيار الموارد الرقمية والأدوات والتطبيقات الرقمية.

1.3.ب: تصميم خبرات تعلم تضمن إدارة حجم الملفات، وتوافق الوسائط المتعددة، ووضوح الصوت، ومستوى تحكم المستخدم.

1.3.ج: اختيار وتقويم مدى جودة مصادر المحتوى الإلكتروني المستخدمة لتحقيق أهداف التعلم.

1.3.د: اختيار موارد تعلم متعددة الوسائط تراعي قدرات المتعلمين واهتماماتهم وخبراتهم ومستويات معارفهم.

1.3.ه: تصميم خبرات تعلم تتضمن عروضًا ونشاطات تفاعلية وانغماسية.

1.3.و: تصميم خبرات تعلم تتضمن موارد رقمية تتعدى حدود منهج المقرر بما يسمح للمتعلم بالتعلم ذاتيًا وتوسيع نطاق تعلمه.

1.3.ز: تصميم خبرات تعلم تيسّر الوصول إلى موارد رقمية متنوعة.

1.3.ح: تصميم موارد تعلم إلكترونية جديدة أو تكييف الموارد المتوفرة حين يتعذر الحصول على المصادر الملائمة.

1.3.ط: الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية من خلال التوظيف الفعّال للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: حل المشكلات الرقمية الأساسية التي تواجهه أو تواجه المتعلمين.

1.4.ب: تطبيق خطط احتياطية عند الحاجة عبر استخدام تقنيات بديلة لتحقيق أهداف التعلم ضمن عملية التصميم التعليمي.



Empty heading
2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: العمل مع كافة المستفيدين في تحليل احتياجات المعلمين والمتعلمين بما يحقق أهداف التعليم والتعلم.

2.1.ب: تحليل البيانات بأنواعها بما في ذلك بيانات أداء المتعلمين وكفاءة التقنية، وملاءمة المصادر والأدوات والتطبيقات لتقويم عملية تصميم خبرة التعلم وضمان استمرار تحسين جودتها.

2.1.ج: تصميم خبرات تعلم تراعي الصلاحيات المختلفة لكافة مستخدمي الأنظمة.

2.1.د: تنفيذ الصيانة الأساسية والتحديث للمقرر وللتقنيات والأدوات والتطبيقات الرقمية.

2.2 التخطيط

2.2:أ: تنفيذ عملية التصميم التعليمي في ضوء سياسات التعليم الوطنية والمؤسسية.

2.2:ب: تطبيق أنظمة ولوائح إتاحة الوصول إلى خبرة التعلم الإلكتروني لجميع المتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة.

2.2:ج: الاحتفاظ بالمعلومات المهمة وسجلات الاتصالات.

2.2:د: تصميم وتنظيم محتوى تعليمي إلكتروني لتوفير خبرة تعلم متميزة.

2.2:ه: إرشاد المعلمين والمتعلمين حول جوانب تصميم المقرر الإلكتروني وبناءه ومصادر الدعم الفني.



Empty heading
3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ: تنفيذ عملية التصميم التعليمي في ضوء أهداف المقرر ومتطلباته.

3.1.ب: تضمين الأدوات والتطبيقات الرقمية التي تتوافق مع أهداف ومجالات التعلم المتنوعة (المعرفية والعاطفية والحركية) في تصميم خبرة التعلم.

3.1.ج: العمل مع كافة المستفيدين في تنظيم تسلسل المقرر الإلكتروني لتعزيز الفهم واكتساب المعرفة، بما يضمن اتساق عرض الوحدات والدروس.

3.1.د: تصميم محتوى إلكتروني يوفر فرص التعلم الفعّال.

3.1.ه: تطبيق المبادئ المشتقة من نظريات التعلم في تصميم التعليم الإلكتروني.

3.1.و: توفير نشاطات تعلم متمحورة حول المتعلم وموجّهة ذاتيًا.

3.1.ز: تصميم مهام تعلم متنوعة تراعي مهارات الطلاب وميولهم المختلفة.

3.1.ح: تصميم خبرة التعلم النشط المُدعم ما أمكن بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها وتعزز مستوى الفهم.

3.1.ط: دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لتوفير بيئة تعلم رقمية متكاملة تعزز مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1.ي: توفير نشاطات تعلم تشاركية تدعم المهارات الشخصية وتعزز الفرص الوظيفية مستقبلًا.

3.1.ك: توفير بيئة تعلم إلكتروني نشطة تساعد المتعلمين على اكتساب نظرة شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية وتعزز الفهم التطبيقي للمعارف النظرية.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعليم/التدريب غير المتزامن

3.2.أ: توظيف نشاطات التعليم /التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن لتحقيق أهداف التعلم المختلفة.

3.2.ب: توفير منصات تعلم إلكترونية مناسبة للمشاركة والتواصل بين المتعلمين، وبينهم وبين المعلمين وبين المعلمين أنفسهم.

3.2.ج: توفير التدريب المناسب للمعلمين في مجال توظيف أدوات المشاركة التزامنية وغير التزامنية، ومنها تطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها من المصادر التعليمية لدعم مخرجات التعلم.

3.2.د: توفير التوعية المناسبة للمعلمين بخصوص الفرق بين التعليم المتزامن وبين التعليم الاعتيادي وتزويد المعلمين بالإرشادات اللازمة حول استراتيجيات التعليم/التدريب الفعّالة.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: استخدام الأساليب التشاركية التي توظف نموذج التعلم النشط والدعم المستمر لجذب انتباه الطالب في التعلم عبر الإنترنت وخلال نشاطات التعلم الفردية.
 3.3.ب: استخدام نشاطات وتكليفات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية وتوفر الدعم عند الحاجة بما يحفزهم على الإنجاز
3.3.ج: تصميم نشاطات تعلم واقعية.

3.3.د: تصميم مواقف تعلم تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في بيئتها وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: تلبية احتياجات التعلم لكل متعلم.

3.4.ب: إظهار الوعي الثقافي من خلال توفير مصادر تعليم ملائمة تستوعب التنوع الثقافي وتخلو من التحيز.




Empty heading
4.1 التكليفات

4.1.أ: تصميم تكليفات تتضمن تعليمات واضحة وفعّالة وهادفة.

4.1.ب: تصميم تكليفات تتطلب تطبيقًا عمليًا لمهام التعلم وتشمل الصور والمقاطع المرئية ما أمكن.

4.1.ج: تصميم تكليفات جماعية تُحدد بوضوح دور كل متعلم.

4.1.د: تصميم تكليفات تتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ: موائمة معايير الاختبارات بما يتوافق مع أهداف التعلم ومخرجاته.

4.2.ب: إعداد الاختبارات التكوينية الرسمية وغير الرسمية في المقرر الإلكتروني.

4.2.أ: تنويع نشاطات التقويم وأنماط الاختبارات ومستويات الإنجاز.

4.2.ح: توفير معلومات واضحة حول الجوانب التقنية وغيرها الخاصة بتسليم نتيجة التقويم وتصحيحه إلكترونيًا.

4.2.د: تصميم استراتيجيات تقويمات الأقران والتقويمات الذاتية.

4.2.ه: اختيار أساليب التقويم المناسبة لأهداف التعلم بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات

4.2.و: المطلوب تقويمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.ز: تصميم تقويمات تضمن اكتشاف محاولات الغش في الاختبارات الإلكترونية.

4.2.ح: استخدام آليات التحقق من الهوية خلال الاختبارات والتقويمات الإلكترونية.



​​​​​​​


Empty heading

Empty heading
5.1 المتعلمون

5.1.أ: استخدام استراتيجيات تواصل فعّالة لاستطلاع آراء المتعلمين.

5.1.ب: توفير إمكانية إنشاء مجتمعات عبر الإنترنت لمشاركة المتعلمين والتعليم والتعلم بين الأقران.

5.1.ج: التواصل مع كافة المستفيدين لاستطلاع الآراء حول تصميم المقرر وتنفيذه.

5.2 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون

5.2.أ: بناء علاقات إيجابية وتشاركية مع المعلمين وغيرهم من الزملاء لتصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ب: التواصل والتعاون مع مصممي خبرات التعلم محلياً وعالمياً حول تصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ج:  التواصل والتشارك مع المعلمين خلال عملية تصميم المقرر الإلكتروني والتعديل على التصميم عند الحاجة من خلال تصميم محتوى إلكتروني فعّال يضمن تحقيق أهداف التعلم.

5.2.د: توفير إرشادات واضحة للمعلمين الذين يصممون مصادر التعلم والتقويمات للمقرر بأنفسهم.

5.2.ه: العمل مع مختلف الإدارات لتحديد احتياجات التعليم الإلكتروني (مثل: التقنيات والأدوات والتطبيقات) لتوفير تجربة تعليمية سلسة وحلولاً شاملة لدمج تطبيقات تعليمية تخصصية وسهولة الوصول إليها.

 5.2.و: العمل مع مختلف الإدارات لضمان توفير تجربة تعليمية سلسة ومتسقة للمقررات المشتركة والبينية.

5.3 الهيئة الإدارية

5.3.أ: التواصل والاستشارة دورياً من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: توفير التغذية الراجعة المناسبة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

5.3.ج: نقل مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين إلى الهيئة الإدارية.


6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: استطلاع  آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم التعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2 إدارة الوقت

6.3.أ: تطبيق استراتيجيات فعّالة لإدارة الوقت.

6.3.ب: تنظيم تسلسل كافة جوانب عملية تصميم التعليم الإلكتروني لتحقيق النتائج في الوقت المناسب.

6.3.ج: تحديد جدول زمني من خلال التنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج المؤسسة.

6.3.ب: تنمية الخبرات العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في تصميم تجارب التعليم الإلكتروني.

6.3.ج: تشجيع وتعزيز التعلم المستمر بين الزملاء من مصممي خبرات التعليم الإلكتروني داخل المؤسسة وخارجها.

6.3.د: العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تصميم برامج التعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية، في مجال تصميم التعليم الإلكتروني الفعّال.