الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني المستوى التأسيسي

تتيح هذه الشهادة فرصة التدرب على الكفايات الأساسية والضرورية  وضمان اكتسابها لممارسة التعليم والتدريب الإلكتروني بكفاءة، والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني المستوى المتقدم.

متطلبات الأهلية:

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة

إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، أو الدبلوم، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.

آلية الحصول على الشهادة:
  1.  إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2.  رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  إنهاء التدريب على الشهادة للمستوى التأسيسي من إحدى الجهات التدريبية الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  4. ممارسة التعليم أو التدريب الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.
  5.  رفع ما يثبت ممارسة التعليم أو التدريب الإلكتروني بعد إنهاء التدريب بما يعادل 30 ساعة على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  6. دفع رسوم إصدار الشهادة.

mpty head

Empty heading

الفئة المستهدفة

  • المعلم في التعليم العام
  • المدرب في الجهات التدريبية
  • عضو هيئة التدريس في الجامعات

text

رسوم الشهادة 

500ريال سعودي

disk

مدة صلاحية الشهادة

عام من تاريخ اصدار الشهادة

disk

الأسئلة الشائعة عن الخدمة

مركز الدعم والمساعدة 

الكفايات

يتم التدريب وفقًا لكفايات محددة يكتسبها المتقدم بعد تدريبه وتأهيله من إحدى الجهات التدريبية المعتمدة لدى المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

6

مجالات

17

كفاية

66

مؤشر


Empty heading
1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: تصنيف الأدوات والتطبيقات الإلكترونية المختلفة وفقًا لمميزاتها وقيودها وتطبيقاتها في العملية التعليمية.

1.1.ب: دمج الأدوات والتطبيقات الرقمية في العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.

1.1.ج: استخدام منصات التعليم الإلكتروني وإدارتها وصيانتها بفعالية.

1.1.د: تقييم واختيار الأدوات والتطبيقات الرقمية بما يناسب هدف الاستخدام ويسهم في تحقيق أهداف التعلم.

Empty heading
1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: تمثيل ممارسات السلوك الرقمي المسؤول مع كافة عناصر المنظومة التعليمية عند تقديم تجارب التعلم.

1.2.ب: تمثيل سلوك إدارة بيانات المتعلم الشخصية وحماية خصوصيته بالطريقة المثلى.

1.2.ج: تطبيق الفهم الواعي لقوانين الملكية الفكرية المرتبطة بالوصول للمعلومات الإلكترونية ورخص استخدامها.

1.2.د: تعزيز مهارات اكتساب وتطبيق قيم ومهارات المواطنة الرقمية لدى المتعلمين.

1.3 الموارد الرقمية

1.3.أ: تصنيف واختيار موارد المحتوى الإلكتروني الجيد بما يناسب هدف الاستخدام ويلبي احتياجات المتعلم.

1.3.ب: استخدام بيئات التعلم الرقمية التفاعلية والانغماسية المحاكية للواقع لتحسين مخرجات التعلم.

1.3.ج: إعداد متعلمين قادرين على إنتاج موارد تعليمية إلكترونية فعالة، ومشاركتها ونشرها عبر الإنترنت.

1.3.د: توظيف أدوات وتطبيقات الوسائط المتعددة والمحاكية للواقع والمعززة في ربط الجوانب النظرية بالتطبيقات العملية في المجالات المهنية للمتعلمين.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: إظهار مهارات استكشاف الأخطاء الأساسية وإصلاحها وحلّ المشكلات التي قد يتعرضون لها أو يتعرض لها المتعلمين.

1.4.ب: وضع خطط احتياطية لاستخدام تقنيات بديلة في حال مواجهة مشكلات تقنية لتحقيق نفس الأهداف التعليمية.

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: تمييز البيانات الواردة من كافة المصادر بأنواعها واستخدامها لدعم المتعلمين وتخصيص عملية التعليم.

2.1.ب: توظيف بيانات أداء المتعلم لتقويم فاعلية التعليم والتقنيات والمواد التعليمية وطرق التقييم.

2.1.ج: رصد بيانات المتعلم أو المتدرب المتعلقة بالتسجيل أو الانسحاب ومتابعتها لضمان تحقيق نتائج التعليم أو التدريب الإلكتروني.

2.2 التخطيط

2.2.أ: تطبيق السياسات المعتمدة وطنيًا أو الخاصة ببرامج التعليم الإلكتروني في تخطيط البرامج التعليمية الإلكترونية.

2.2.ب: تطبيق قوانين الوصول الشامل المعتمدة في التعليم أو التدريب الإلكتروني لضمان دمج كافة فئات المتعلمين بمختلف حاجاتهم الجسدية والإدراكية.

2.2.ج : جمع وحفظ بيانات وسجلات أولياء الأمور والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين بما يتوافق مع سياسات برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.د: الإلمام بالمحتوى العلمي وهيكله وتنظيمه قبل البدء بتدريسه.


Empty heading
3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: كتابة أهداف تعليمية قابلة للقياس والتحقيق ومشاركتها مع المتعلمين.

3.1.ب: تطبيق إستراتيجيات تعلم متنوعة تتلاءم مع الفروق الفردية بين المتعلمين لضمان تحقيق مخرجات التعلم.

3.1.ج: توظيف مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعليم/التدريب بما يتناسب مع الأهداف التعليمية لضمان تحقيق مخرجات التعلم.

3.1.د: توظيف الأدوات التقنية المتاحة في تصميم مهام وأنشطة متنوعة وفعالة تتناسب مع المحتوى وإستراتيجيات التدريس بهدف تحسين كفاءة التعلم.

3.1.ه: دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لخلق بيئة تعليمية رقمية متكاملة تدعم مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1.و: تحديد وتطبيق إستراتيجيات واضحة لتقديم الدعم للمتعلمين.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعليم/التدريب غير المتزامن

3.2.أ: تحديد وشرح أهداف ومخرجات التعلم المختلفة في بيئة التعليم أو التدريب المتزامن وغير المتزامن بشكل فعال.

3.2.ب: توعية المتعلمين بخصائص وفاعلية ومزايا وقيود التعليم أو التدريب المتزامن وغير المتزامن.

3.2.ج: الحفاظ على انتباه المتعلم في بيئة التعليم المتزامن ودعم التشارك البنّاء بين المشاركين من معلمين/مدربين ومتعلمين عند استخدام المواد التعليمية.

3.2.د: إشعار المُتعلمين بمواعيد الدروس الإضافية وتقديم الدعم الفوري لهم.


3.3 المشاركة والتحفيز

3.3.أ: الوعي بضرورة تحفيز المتعلمين بأساليب مختلفة للاستمرار بالتعلم وأداء جميع المهام بكفاءة عالية.

3.3.ب: الوعي بالحاجة لاستخدام إستراتيجيات مختلفة لتحفيز المتعلمين لتحقيق الأهداف بكفاءة عالية.

3.3.ج: الوعي بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم الحقيقي في تصميم وتنفيذ أنشطة تعليمية مرتبطة بالواقع الحقيقي للمتعلم.

3.3.د: الوعي بضرورة استخدام سيناريوهات لخبرات تعليمية مصممة تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق الفعلي للمحتوى، وذلك بهدف تشجيع ممارسة المتعلمين أو المتدربين للعمل واختبار اندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.


Empty heading
4.1 التكليفات

4.1.أ: تصميم وسائل تقييم متنوعة تقيس مستويات تحاكي قدرات وأنماط المتعلمين لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.

4.1.ب: استخدام الوسائط المتعددة في تصميم وسائل تقييم إبداعية.

4.1.ج: مشاركة محكات وسلالم تقدير واضحة وفعالة مع المتعلمين لجميع التقييمات الإلكترونية ومرتبطة بأهداف التعلم.

4.1.د: تصميم وسائل تقييم تشجع التطبيق العملي للمحتوى وتوظف فيها وسائل إبداعية كالصور والمقاطع المرئية.

4.1.ه: توظيف إستراتيجية التعلم التعاوني في التقييم وتشجيع المتعلمين على المشاركة الفعالة والعمل الجماعي على نحو يبرز دور كل متعلم.

Empty heading
4.2 الاختبارات

4.2.أ: تنفيذ اختبارات إلكترونية بشكل آمن وموثوق وفعال.

4.2.ب: تطبيق إستراتيجيات وآليات لضمان النزاهة الأكاديمية.

4.2.ج: تصميم وتنفيذ إستراتيجيات التقييم الذاتي وتقييم الأقران.

4.2.د: ربط وسائل التقييم بمخرجات التعلم.

4.2.ه: استخدام آلية التحقق من الهوية والرصد خلال الاختبارات والتقييمات لضمان التحقق من هوية المتعلمين/المشاركين في أنشطة المقرر وإنجازها.

4.2.و: اختيار أساليب التقويم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقييمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.ز: تصميم الاختبارات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: تصميم وسائل تقييم يمكن أن تقيس مستوى إتقان المتعلم للمحتوى بكفاءة وترصد مستوى تقدمه.

4.3.ب: تحديد أهداف تعلم قابلة للتحقيق والقياس وشرحها بشكل واضح للمتعلمين.

4.3.ج: تقديم التغذية الراجعة البنائية بأساليب متنوعة بشكل فوري ومستمر.


​​​​​​​


Empty heading
5.1 المتعلمون

5.1.أ: بناء علاقات إيجابية وتعاونية عن بُعد مع المُتعلمين لتحقيق الدعم الافتراضي لهم.

5.1.ب: تطبيق إستراتيجيات وأدوات التواصل الفعال في بيئة التعلم الإلكترونية لدعم المناقشة عن بُعد وتعزيز التعلم.

5.1.ج: تقديم التغذية الراجعة الفردية للمتعلمين وفقًا لاحتياجاتهم وأدائهم عبر قنوات التواصل المناسبة.

5.1.د: تحفيز التواصل المستمر والفعال لهدف بناء مجتمعات تشاركية بين المتعلمين عبر الإنترنت للتعليم والتعلم.

5.1.ه: إنشاء قنوات للتواصل الفعّال مع أولياء الأمور والمنظمة التعليمية لدعم الطالب أكاديميًا والتعامل مع أي مسائل أخرى.

5.1.و: تحفيز المتعلمين للتأمل في خبراتهم التعليمية ومشاركتها عبر أدوات التعلم الإلكتروني.

5.1.ز: نمذجة وغرس أهمية التعلم من خلال ربط المحتوى النظري العام المقدم في الفصول التقليدية مع المعرفة التقنية التطبيقية التي تُدرس في الفصول المهنية.
​​​​​​​5.2 المعلمون/المدربون

5.2.أ: بناء علاقات إيجابية تشاركية وتعاونية مع الزملاء باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة.

5.2.ب: استخدام الأدوات الرقمية لتطوير خطط وموارد التعليم والتدريب ومشاركتها مع المعلمين الآخرين.

5.2.ج: التشارك في التعليم/التدريب الجماعي عبر الإنترنت من خلال الأدوات الرقمية عند الحاجة.

5.2.د: إيجاد آليات للتواصل الفعّال عند العمل مع المجموعات المختلفة في التخصصات وذلك لضمان تجارب تعليمية مرنة ومتكاملة.

5.2.ه: التواصل مع المقيّمين الخارجيين المعتمدين في المنظمة التعليمية بشكل دوري لتقديم المعلومات المطلوبة والتغذية الراجعة.


Empty heading
6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: التخطيط للتطوير الشخصي والمهني بناءً على الاستنتاج والتطبيق والشواهد الشخصية من الملاحظات والتقييمات الرسمية.

6.1.ب: توظيف أدوات الاستطلاع الرقمية في جمع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء لهدف تحسين ممارسات التعليم الإلكتروني باستمرار.

6.1.ج: التقييم الذاتي والمستمر لمراجعة مدى تحقيق الأهداف المهنية بناءً على آراء أولياء الأمور والمتخصصين والمُعلمين وأصحاب القرار التعليمي.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: تطبيق إستراتيجيات وأدوات فعّالة لإدارة الوقت تسمح للمعلم بتقديم تغذية راجعة حقيقية في الوقت المناسب، والتواجد بفعالية عن بُعد.

6.3 التعلم المستمر
6.3.أ: تطوير الشبكات المهنية عن بُعد بين الأشخاص داخل وخارج المؤسسة التعليمية والمحافظة عليها والاستفادة منها.

6.3.ب: المشاركة في الفرص المهنية المتاحة لزيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في التعليم الإلكتروني.

6.3.ج: بناء خطة للتطوير المهني المستمر مستفيدًا من تجارب الزملاء ومصادر المعرفة المفتوحة والبرامج التدريبية المهنية.

6.3.د: الانخراط بشكل فعّال مع المجالس الاستشارية والزملاء في مجال العمل وأصحاب القرار لتطوير العلاقة معهم والحفاظ عليها ومواكبة المستجدات في مجال العمل.

6.3.ه: تطوير ملف إنجاز يركز على أهم المنجزات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني وإمكانية مشاركتها وتقديمها في المؤتمرات ممثلًا عن المؤسسة الذي ينتمي لها.