مصطلحات في التعليم الإلكتروني

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مشروعًا يهدف إلى جمع وتوحيد مصطلحات التعليم والتدريب الإلكتروني المستخدمة والشائعة وإتاحتها لصانعي القرار، والباحثين، والممارسين والمهتمين في التعليم الإلكتروني بمشاركة عددٍ من الخبراء المحليين والدوليين المختصين في المجال لتكون مرجعًا موثوقًا ومعتمدًا. وتأتي هذه الخطوة امتدادًا لسعي المركز الدائم إلى مواكبة الاحتياجات والتطورات في التعليم الإلكتروني.

توظيف تقنيات التعليم والمعلومات والاتصالات لرفع كفاية العملية التعليمية والتدريبية بجميع أنماطها، وضبط جودتها.

نمط من أنماط التعليم تُستخدم فيه وسائل وتقنيات إلكترونية في العملية التعليمية وإدارة التفاعل بها، ويتصف بانفصال بين المعلم والمتعلم، أو بين المتعلمين أنفسهم، أو بين المتعلمين ومصادر التعلم، ويكون الانفصال إما بالبعد المكاني خارج مقرات المؤسسة التعليمية و/أو بالبعد الوقتي لزمن التعلم.

نمط من أنماط التعليم عن بعد من خلال الإنترنت ويكون المتعلم فيه منفصلًا مكانيًا و (أو زمانيًا) عن المعلم.

نمط من أنماط التعليم الإلكتروني يمزج بين التعليم الاعتيادي والتعليم عن بعد ضمن ساعات التعلم المعتمدة.

نمط من أنماط التعليم الإلكتروني يوظف تقنيات متنوعة أو تطبيقاتها لدعم العملية التعليمية.

التحول المؤقت من نمط التدريس الاعتيادي إلى أنماط أخرى نتيجة ظروف طارئة ويشمل استخدام كافة حلول التعليم والتدريب عن بعد مع العودة إلى النمط الاعتيادي أو المدمج بمجرد زوال الظروف الطارئة كليًا أو جزئيًا.

أحد نماذج التعليم المدمج الذي يطرح المحتوى التعليمي بطريقتين: عبر الإنترنت واعتياديًا في نفس الوقت ويتاح فيه للمتعلم مرونة الاختيار والتنقل بينهما.

نمط من أنماط التعليم عن بعد يحدث فيه التفاعل في الوقت ذاته بين المعلم والمتعلم.

نمط من أنماط التعليم عن بعد لا يتطلب تفاعلًا في الوقت ذاته بين أطراف العملية التعليمية.

التعلم الذي يتيح للمتعلم التحكم في وتيرة وكمية المحتوى التعليمي بما يتوافق مع قدراته وإمكاناته.

تخصيص التجربة التعليمية لتتناسب مع كل متعلم على حدة، من خلال استخدام تقنيات تعتمد على البيانات المُدخلة لتحديد نوع المحتوى والموارد التي يحتاجها المتعلم.

طريقة لتقديم المحتوى التعليمي في أجزاء صغيرة، بحيث يقدم كل جزء مفهومًا رئيسيًا واحدًا ومحددًا.

هو تعليم نظامي يتم في وجود المتعلم ضمن منظومة تعليمية متكاملة تشتمل على العناصر الأساسية للعملية التعليمية من وجود الاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم أو بين المتعلمين أنفسهم داخل مقرات المؤسسة التعليمية وبنفس البعد الزمني.

بيئة تعلم تفاعلية تمكّن المتعلم من الاندماج الكامل في العملية التعليمية.

استخدام برنامج أو تطبيق إلكتروني تفاعلي يماثل موقف حقيقي ويسمح للمتعلم بممارسة مهارات معينة في بيئة آمنة.

ترابط وتفاعل أنظمة التعليم الإلكتروني، وسياساته، وإجراءاته، وموارده، وتقنياته وكافة أطراف العملية التعليمية.

عملية منظمة لتصميم عمليات ومصادر التعلم بناءً على مبادئ مشتقة من نظريات التعليم والتعلم والنظريات ذات العلاقة لجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وكفاءة وقبولًا للمتعلم.

منهجية لتصميم خبرات تعلم تلبي الاحتياجات المختلفة لجميع المتعلمين.

مجموعة من المعايير التقنية لمنتجات التعليم الإلكتروني توفر الطرائق التواصلية ونماذج البيانات التي تسمح للمحتوى التعليمي وأنظمة إدارة التعلم بالعمل معًا، لضمان توافق أنظمة التعليم الإلكتروني مع بعضها.

مخطط بصري يُستَخدم في عملية التصميم التعليمي لتخطيط وعرض سلسلة من العناصر المرئية والمسموعة والنصية والتفاعلية قبل تحويلها إلى منتج تعليمي إلكتروني لتحقيق أهداف التعلم.

تطبيق أو برنامج لإنتاج محتوى تعليمي رقمي.

بيئة إلكترونية تقدم مجموعة من الخدمات التفاعلية والأدوات والمصادر التعليمية، لجميع أطراف العملية التعليمية.

نظام إلكتروني متكامل يقدم مجموعة من الخدمات التفاعلية لإدارة المقررات وإنشائها، وأدوات التعلم والاختبارات، وتتبع المتعلم خلال رحلته التعليمية، وتقديم التقارير لجميع أطراف العملية التعليمية.

بيئة إلكترونية قائمة على محاكاة الواقع لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

أحد أدوات بيئة التعلم الافتراضية تحاكي الفصل الاعتيادي، حيث تمكن المعلم والمتعلم من التفاعل المباشر بالصوت والصورة وأدوات التواصل المختلفة.

بيئة افتراضية تفاعلية تتيح للمتعلمين إجراء التجارب العلمية واكتساب المهارات.

نظام إلكتروني يساعد على تخصيص خبرة التعلم من خلال تحكم المتعلم في اختيار الأدوات والتطبيقات والموارد لتحقيق أهدافه التعليمية.

توثيق حضور المتعلم من خلال مشاركته الفعالة في المقرر الإلكتروني.

استخدام التقنية وتطبيقاتها في تقييم عمليات التعلم ومكوناتها المختلفة.

السياسات والضوابط والمعايير المتبعة لتحقيق الاستخدام الأمثل والآمن والواعي للتقنية.

مهارات استخدام التقنية، والتعامل مع البيانات، والتواصل اللازمة للتعلم، والعمل والتفاعل في الحياة اليومية.

مجموعة القواعد السلوكية الواجب اتباعها في التواصل الإلكتروني مع الآخرين.

تعمد أو تكرار الإساءة للآخرين باستخدام التقنية.

مساحة رقمية لحفظ الموارد التعليمية وإدارتها ومشاركتها وفق بيانات وصفية محددة.

نصوص ووسائط وأصول رقمية، تعليمية أو بحثية، متاحة باعتبارها ملكًا عامًا أو مشتركًا للجميع أُصدرت برخصة خاصة تسمح باستخدام تلك الموارد.

تطبيقات أو برامج إلكترونية متكاملة مصممة لأغراض تعليمية أو تدريبية.

مقررات عبر الإنترنت متاحة للجميع، ويمكن لأعداد هائلة الالتحاق بها.

الخصائص التقنية التي تمكن ذوي الإعاقة من الوصول إلى التقنية واستخدامها بفاعلية.

مستوى الفعالية والكفاءة والرضا التي يحقق بها المستخدمون المحددون أهدافًا محددة في بيئات تعليمية إلكترونية معينة.

نظام يستشعر البيئة المحيطة بالمتعلم لتوفير تعلم إلكتروني يناسب خصائصه.

أجهزة أو أدوات يمكن ارتدائها أو تثبيتها بالملابس تستشعر البيئة المحيطة بالمتعلم وتزوده ببيانات معينة.

دمج الألعاب في العملية التعليمية.

دمج الترفيه في العملية التعليمية لجعلها ممتعة ومسلية.

ألعاب إلكترونية مصممة لإكساب المتعلمين المعارف أو تحسين مهاراتهم لتحقيق أهداف التعلم بطريقة ممتعة وتفاعلية.

توظيف خصائص الألعاب لتعزيز التحفيز والتفاعل في العملية التعليمية.

ملف إلكتروني من إعداد المتعلم يشمل نماذج من أعماله ونشاطاته التي توثق مستوى تقدمه وإنجازاته.

توظيف خصائص الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية لدعم بيئة التعليم الإلكتروني وتمكين المتعلم من الوصول إليها في أي وقت وأي مكان.

وسام تشجيعي يُمنح للمتعلم عند إتقانه لمهارة معينة، أو تحقيقه لإنجاز محدد في بيئة التعليم الإلكتروني.

واجهة تتيح للمستخدم الوصول إلى البيانات المطلوبة بسرعة وسهولة.

بيئة افتراضية كليًا مشابهة للواقع أو مختلفة عنه، ينغمس فيها المتعلم ويتفاعل من خلال الملبوسات الرقمية.

تعزيز الواقع الحقيقي بمشاهد أو كائنات افتراضية تفاعلية من خلال الأجهزة المحمولة.

دمج الواقع الحقيقي والافتراضي والمعزز بحيث تتلاشى الحدود بين ما هو حقيقي وبين ما هو افتراضي لتوفير بيئة انغماسية تفاعلية متكاملة.

دمج الواقع الحقيقي بالواقع الافتراضي ليتفاعل معها المتعلم من خلال الملبوسات الرقمية.

تحليل بيانات الأداء والأنشطة والتفاعل بين المتعلم وأطراف العملية التعليمية الأخرى لتقويم العملية التعليمية والمساهمة في تحسينها.

كتاب مصمم للقراءة على الأجهزة الإلكترونية يتيح للمستخدم خصائص أساسية مشابهة لتجربة قراءة الكتاب الورقي.

كتاب إلكتروني يوظف أدوات تفاعلية ووسائط رقمية متعددة لتعزيز تفاعل المتعلم مع المحتوى.

تسجيل مقاطع مرئية من جميع الاتجاهات في وقتٍ واحد يمكن التنقل فيها من مقطع إلى آخر من خلال نقاط محددة.

عالم تتفاعل فيه البيئات الافتراضية مع الواقع وتتعايش فيه أعداد هائلة من المستخدمين ويمارسون نشاطاتهم الحياتية المختلفة من خلال شخصياتهم الرمزية.

وثيقة تثبت تحقيق المتعلم مخرجات تعلم مركزة في مجال محدد وفي وقتٍ قصير. تُمنح من جهة موثوقة بناءً على اجتيازه لمعايير تقييم واضحة.

مسارات تعليمية تتسم بالمرونة تلبي احتياجات المتعلم أيًا كان عمره ومستواه التعليمي وتمكّنه من الالتحاق بمختلف مستويات التعلم ومجالاته وتحقق الاعتراف بالمهارات والمعارف المكتسبة تعزيزًا للترابط بين التعلم الرسمي وغير الرسمي.

تصميم تعليمي يوظف مبادئ التصميم بمجالاته المختلفة لخلق منتج تعليمي يقدم تجربة تعليمية متكاملة.

نمط من أنماط التعليم عن بعد يستخدم البث التلفازي المباشر وغير المباشر ضمن إطار منهجي وأهداف تعلم محددة.

موارد وأصول رقمية تُوظّف لتعزيز العملية التعليمية.

التعلم الذي يوظف المحتوى الرقمي، والبيئة المادية المحيطة، والأجهزة المحمولة، ووسائل الاتصالات اللاسلكية لتقديم خبرات تعلم في أي وقت وأي مكان.

مجموعة شهادات مصغرة تدعم مسار المتعلم المهني أو الأكاديمي وفق احتياجات سوق العمل.