معايير التعليم الإلكتروني

 

اﻟﻤﻠﺨـﺺ اﻟﺘﻨﻔﻴــﺬي: 

ﺗﻢ إﻋﺪاد ﻫﺬه اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺑﻨاءً ﻋﻠﻰ ﻗﺮار ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء رﻗﻢ (35) وﺗﺎرﻳﺦ 1439/1/13ﻫـ، اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺈﻧﺸﺎء اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، ﺣﻴﺚ ﻧﺼّﺖ اﻟﻤﺎدة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻤﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ وﺿﻊ اﻟﻠﻮاﺋﺢ وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، ﻟﺘﻜﻮن دﻟﻴﻼً ﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﻬﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺑﻤﺎ ﻳﺮاﻋﻲ اﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻫﻴﺌﺔ ﺗﻘﻮﻳﻢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ، وﺗﻢ ﺑﻨﺎؤﻫﺎ وﻓﻖ دراﺳﺔ ﻷﺷﻬﺮ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ اﺳﺘﻄﻼع آراء اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ، وﻋﻘﺪ ورش ﻋﻤﻞ ﻟﻤﺴﺆوﻟﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﻣﻊ ﺗﺤﻜﻴﻢ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﺒﺮاء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮﻳﻴﻦ اﻟﻤﺤﻠﻲ واﻟﻌﺎﻟﻤﻲ.

وﺗﺄﻟﻔﺖ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺘﻬﺎ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺴﻤﻴﻦ رﺋﻴﺴﻴن، أوﻟﻬﻤﺎ: ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺠﻬﺎت، واﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ: اﻟﻘﻴﺎدة، واﻟﺘﻘﻨﻴﺔ، واﻟﺘﺄﻫﻴﻞ واﻟﺪﻋﻢ، وﻓﻴﻬﺎ ﺳﺒﻌﺔ وﻋﺸرون ﻣﻌﻴﺎرًا ﻓﺮﻋﻴًﺎ، وﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺒﺮاﻣﺞ، وﺗﺄﻟﻔﺖ ﻣﻦ أرﺑﻌﺔ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻫﻲ: اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ، واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ، واﻟﻌﺪاﻟﺔ وإﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻮﺻﻮل، واﻟﻘﻴﺎس واﻟﺘﻘﻮﻳﻢ، وفيها ﺗﺴﻌﺔ وﺛﻼثون ﻣﻌﻴﺎرًا ﻓﺮﻋﻴًا، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﻘﺴﻴﻢ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ إﻟﻰ أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣﻲ (ﺗﺮﺧﻴﺺ)، وﻣﺘﻘﺪم اﺧﺘﻴﺎري (ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة).

 

اﻟﻤﻘــﺪﻣــﺔ

ﻫﺬه اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﻫﻲ دﻟﻴﻞ ﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺿﺒﻂ اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ، وﻳﺘﻢ ﻗﻴﺎس درﺟﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬه اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻄﺒﻘﻬﺎ ﻫﺬه اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺒﺪأ اﻟﺘﺪرج ﻓﻲ اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ؛ ﺗﻢ ﺗﻘﺴﻴﻢ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ إﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﻴﻦ: أﺳﺎﺳﻲ وﻣﺘﻘﺪم، ﺑﻨاءً ﻋﻠﻰ درﺟﺔ اﻷﻫﻤﻴﺔ وﻣﺪى اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻘﻴﺎس اﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ ﻟﻠﻤﺪى اﻟﺰﻣﻨﻲ، وﻓﻲ ﺿﻮء ذﻟﻚ ﻳﺘﻢ ﻣﻨﺢ اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻢ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وﻳﺘﻮﻟﻰ اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺑﺼﻔﺘﻪ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ﻟﻀﺒﻂ ﺟﻮدة ﻣﻤﺎرﺳﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻫﺬه اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ واﻟﻠﻮاﺋﺢ ﺑﺼﻔﺔ دورﻳﺔ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﻤﻌﻨﻴﺔ وذات اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ، واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ أﻓﻀﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، وﻣﻨﺢ اﻟﺘﺮاﺧﻴﺺ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻦ اﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺑﻜﺎﻓﺔ أﻧﻮاﻋﻪ وأﻧﻤﺎﻃﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻮﻟﻰ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺄﻋﻤﺎل اﻟﻀﺒﻂ واﻟﻘﻴﺎس ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺠﻮدة، ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻵﻟﻴﺎت واﻟﻨﻤﺎذج واﻷدوات اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﻟﻰ اﻟﻤﺮﻛﺰ ﺑﻨﺎؤﻫﺎ ﻟﻬﺬا اﻟﻐﺮض، وﻗﺪ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺑﻌﻀﻬﺎ إﻋﻄﺎء اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻮﺻﻮل ﻷﻳﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ أو ﻣﺆﺷﺮات أداء ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﺪى ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ.

 

1- المعايير (للجهات)

1.1

اﻟﻘﻴــــﺎدة

ﻗﻴﺎدة ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ إدارة ﻣﺴﺆوﻟﺔ أﻣﺎم ﻣﺠﻠﺲ إدارة اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺣﻮﻛﻤﺘﻪ، ﻟﻴﺤﻘﻖ اﻷﻫﺪاف اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ واﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ رﺳﺎﻟﺔ ورؤﻳﺔ تلك المؤسسة.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

1.1.1 وﺟﻮد اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻻﺧﺘﺼﺎص وﻣﻨﺸﻮرة وﻣﺘﻮاﺋﻤﺔ ﻣﻊ ﺧﻄّﺔ اﻟﺠﻬﺔ.  
 
1.1.2 اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﻨﺰاﻫﺔ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻣﺜﻞ ﻣﻨﻊ اﻟﻐﺶّ واﻧﺘﺤﺎل اﻟﻬﻮﻳﺔ.
 
 
1.1.3 ﺗﺘﺤﻤّﻞ اﻟﺠﻬﺔ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﺘﺄﻛّﺪ ﻣﻦ ﺣﺪاﺛﺔ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ اﻟﻤﻘﺪّم ﻓﻲ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، وﻋﺪم ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻟﻠﻘﻮاﻧﻴﻦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ.
 
 
1.1.4 اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻤﺒﺎدئ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ وﺣﻘﻮق اﻟﻨﺸﺮ.
 
 
1.1.5 اﻋﺘﺒﺎر اﻟﺤﻀﻮر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ اﻟﻤﺘﺰاﻣﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻣﻌﺎدﻻً ﻟﻠﺤﻀﻮر اﻻﻋﺘﻴﺎدي.
 
 
1.1.6 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎس ﻣﺴﺘﻮى رﺿﺎ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﻨﻤﻂ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
1.1.7 إدارة اﻟﻤﻮارد ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺴﺆوﻟﺔ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﻟﻮاﺋﺢ اﻟﻤﻴﺰاﻧﻴﺔ واﻟﻤﺒﺎدئ اﻟﻤﺤﺎﺳﺒﻴﺔ.  
 
1.1.8 ﻛﻔﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮارد ودﻋﻤﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﺪاﻣﺔ ﺑﻤﺮور اﻟﻮﻗﺖ، وﻓﻘًا ﻟﺨﻄﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ورؤﻳﺘﻬﺎ ورﺳﺎﻟﺘﻬﺎ  
 
1.2

اﻟﺘﻘﻨﻴــــﺔ

ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺑﺠـﻮدة ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺗﺸﻤﻞ أﻧﻈﻤﺔ اﻟﻘﺒﻮل واﻟﺘﺴﺠﻴﻞ وأﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻌﻠّﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وأﻳﺔ أدوات أو أنظمة تُستخدم ﻟﻬﺬا اﻟﻐﺮض.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

1.2.1 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
1.2.2 ﺿﻤﺎن ﺧﺼﻮﺻّﻴﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل وﺟﻮد ﺳﻴﺎﺳﺎت وإﺟﺮاءات ُﻣﺼﺎﻏﺔ ﺑﻮﺿﻮح.
 
 
1.2.3 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻧﻈﺎم دﺧﻮل ﻣﻮﺣﺪ وآﻣﻦ.  
 
1.2.4 ﺗﻮﻓﻴﺮ أﻧﻈﻤﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﻫﻮﻳﺔ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ.
 
 
1.2.5 ﺗﻮﻓﻴﺮ أﻧﻈﻤﺔ إدارة اﻟﺘﻌﻠّﻢ، واﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ واﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.
 
 
1.2.6 ﺗﻮﻓﻴﺮ أﻧﻈﻤﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت وإﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺘﺒّﻊ ﺗﻔﺎﻋﻞ اﻟﻤﺘﻌﻠّﻢ ﻣﻊ أﻗﺮاﻧﻪ، وﻣﻊ اﻟﻤﺤﺘﻮى وﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ.  
 
1.2.7 ﺗﺪﻋﻢ اﻷﻧﻈﻤﺔ ﻣﺨﺘﻠﻒ أﻧﻮاع اﻷﺟﻬﺰة ﺑﺎﺧﺘﻼف أﻧﻈﻤﺔ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ وأﺣﺠﺎم ﺷﺎﺷﺎﺗﻬﺎ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﻬﻮاﺗﻒ اﻟﺬﻛﻴﺔ واﻷﺟﻬﺰة اﻟﻠﻮﺣﻴّﺔ
 
 
1.2.8 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻬﻮاﺗﻒ اﻟﺬﻛﻴﺔ ﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.  
 
1.2.9 وﺟﻮد ﻧﻈﺎم ﺗﻨﺒﻴﻬﺎت إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻟﺘﻨﺒﻴﻪ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻬﺎم اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ.
 
 
1.2.10 تُوﻓِّﺮ اﻷﻧﻈﻤﺔ خاصّية البحث عن مختلف أنواع المحتويات الرقمية.
 
 
1.2.11 تُوﻓِّﺮ اﻷﻧﻈﻤﺔ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻮﺻﻮل ﻣﻦ اﻷﺷﺨﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ.  
 
1.3

اﻟﺘﺄﻫﻴـﻞ واﻟﺪﻋـﻢ

اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ وﺗﺪرﻳﺐ أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻟﺘﻤﻜﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻬﺎﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

1.3.1 تُوﻓِّﺮ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ وﻣﻬﺎرات اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
1.3.2 ﻳﺘﻠﻘﻰ ﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺗﺪرﻳﺒًﺎ ﻳﺘﻌﻠّﻖ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وﻣﻬﺎرات اﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
1.3.3 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺑﻮاﺑﺔ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﺗُﻘﺪّم اﻷدﻟﺔ اﻹرﺷﺎدﻳﺔ واﻟﺪﻋﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﺑﺸﻜﻞ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺑﺎﻷﻧﻤﺎط اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ وﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ.
 
 
1.3.4 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت واﺿﺤﺔ ﻋﻦ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻔﻨﻲ ﻟﻌﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﻤﺘﻌﻠﻢ، وﻛﻴﻔﻴّﺔ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻴﻪ. 
 
 
1.3.5 ضمان ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ وﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة اﻟﻔﻨﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻃﻮال ﻣﺪة ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ.
 
 
1.3.6 ﺗﻤﻜﻴﻦ ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻮل ﻟﻜﺎﻓﺔ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.  
 
1.3.7 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻔﻨﻴﻴﻦ واﻹدارﻳﻴﻦ واﻟﺘﻘﻨﻴﻴﻦ، وﺗﻮﺿﻴﺢ أدوار وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت ﻛﻞِّ ﻣﻨﻬﻢ.
 
 
1.3.8 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻛﺎدر إﺷﺮاﻓﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻹﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ.
 
 

 

2- اﻟﻤﻌـﺎﻳير (ﻟﻠﺒﺮاﻣــﺞ)

2.1

اﻟﺘﺼﻤﻴــــﻢ

اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﻘﺮرات اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ أو اﺳﺘﺨﺪام ﻣﻘﺮرات ﺟﺎﻫﺰة ﻣﺮﺧﺼﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﻲ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ، ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻘﻖ اﻟﻜﻔﺎﻳﺎت واﻷﻫﺪاف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ورﺑﻄﻬﺎ ﺑﺄﻧﺸﻄﺔ اﻟﻤﻘﺮر اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻻﺧﺘﺒﺎرات واﻟﻨﻘﺎش واﻟﺒﺤـﻮث ﻣﻦ واﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺎت وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻗﻴﺎس اﻷﻫﺪاف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺘﻘﻴﻴﻢ واﻟﺘﺤﺴﻴـﻦ اﻟﻤﺴﺘﻤـﺮ ﻟﻠﻤﻘﺮر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻫﺬا اﻟﻤﻌﻴﺎر ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺮاﻓﻘﺔ ﻟﻠﻤﻘﺮر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت أو ﺧﻼل اﻟﻜﺘﺐ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ أو ﻣﺼﺎدر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ اﻷﺧﺮى.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

2.1.1 وﺿﻮح أﻫﺪاف اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ.
 
 
2.1.2 اﺗّﺒﺎع ﺗﺼﺎﻣﻴﻢ وﻫﻴﻜﻠﺔ ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﻜﺎﻓﺔ اﻟﻮﺣﺪات واﻟﺼﻔﺤﺎت.
 
 
2.1.3 اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ UDL - Universal Design for Learning .  
 
2.1.4 ﺗﻘﺴﻴﻢ اﻟﻤﺤﺘﻮى إﻟﻰ أﺟﺰاء ﺻﻐﻴﺮة chunking ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻹﻋﺎدة اﻻﺳﺘﺨﺪام.
 
 
2.1.5 اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻘﻮاﻋﺪ إﺗﺎﺣﺔ ﻣﺤﺘﻮى اﻟﻮﻳﺐ Web Content Accessibility Guidelines (WCAG) 2.0 أو ﻣﺎﺳﻴُﺤﺪَّث.  
 
2.1.6 ﺗﻮاﻓﻖ ﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻣﻊ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ (The Experience API (xAPI  
 
2.1.7 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ ﺑﺄﺷﻜﺎل ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ (ﻧﺼﻮص وﻣﻮاد ﺳﻤﻌﻴﺔ، وﻣﻮاد ﻣﺮﺋﻴﺔ) ﺗﺪﻋﻢ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت وﺧﻴﺎرات اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ.
 
 
2.1.8 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﻟﻮﺳﺎﺋﻂ واﻟﺨﻄﻮط اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﺄﺣﺠﺎﻣﻬﺎ وأﻟﻮاﻧﻬﺎ وﺗﻨﺴﻴﻘﺎﺗﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳُﺴﻬّﻞ اﻟﻘﺮاءة، وﻳﻘﻠّﻞ ﻣﻦ اﻹﺟﻬﺎد.
 
 
2.1.9 ﺿﻤﺎن ﺟﻮدة اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ وإﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻔﺮﻳﻐﻬﺎ ﻧﺼﻴًﺎ.
 
 
2.1.10 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻧﺴﺦ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻨﺰﻳﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻣﻞ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم داﺧﻞ اﻟﻤﻘﺮر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، ﻋﻠﻰ أن ﻳﺘﻢ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ وﻓﻖ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ.  
 
2.1.11 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮى اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻹﺛﺮاء اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻔﺘﻮح.
 
 
2.1.12 ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺗُﺴﻬّﻞ اﻟﺘﻨﻘﻞ ﺑﻴﻦ أﺟﺰاﺋﻪ.
 
 
2.1.13 ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى ﺑﻄﺮق وأﻧﺸﻄﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ.  
 
2.1.14 ﺗﻮﻓﻴﺮ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻠﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ، وإﺿﺎﻓﺘﻪ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺤﺘﻮى.  
 
2.2

اﻟﺘﻔـــﺎﻋــــﻞ

اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻨﺸﻂ و ﺗﻔﺎﻋﻞ وﻣﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻣﻊ اﻟﻤﻘﺮر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ وﻣﻊ ﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ وﻣﺪى اﻧﺪﻣﺎﺟﻬﻢ ﻣﻊ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ داﺧﻞ اﻟﻤﻘﺮر.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

2.2.1 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺒﺪء ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻘﺮّر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ وﺗﻌﺮﻳﻒ اﻷﻗﺴﺎم اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ وﻧﻘﻄﺔ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻓﻴﻪ.
 
 
2.2.2 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺧﻄّﺔ زﻣﻨﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﺨﻄﻮات اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﻟﻜﻞ وﺣﺪة إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، واﻟﻤﺤﺘﻮى واﻷدوات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻜﻞ ﺧﻄﻮة.
 
 
2.2.3 ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻨﻮّع ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام ﻧﻤﻂ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻲ وﻏﻴﺮ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻲ.  
 
2.2.4 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻔﺴﺎرات اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ، وﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ اﻟﺮاﺟﻌﺔ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻬﺎم اﻟﻤُﻨﺠﺰة ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ.
 
 
2.2.5 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻘﻴﻴﻢ ذاﺗﻲ ﻳﻤﻜّﻦ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﻘّﻖ ﻣﻦ ﺗﻘﺪّﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، وﻳﻮﻓﺮّ ﻟﻪ ﺗﻐﺬﻳﺔ راﺟﻌﺔ.
 
 
2.2.6 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎس ﺗﻔﺎﻋﻞ واﻧﺪﻣﺎج اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ أﺛﻨﺎء اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.  
 
2.3

اﻟﻌـﺪاﻟـﺔ وإﻣﻜﺎﻧﻴــﺔ اﻟﻮﺻـﻮل

الممارسات المتعلقة بسهولة الوصول والتعلّم واستخدام برامج وأدوات وتقنيــات التعليـم الإلكتروني المطبقة في الجامعة أو المؤسسة التعليمية، ومايتم تداوله خلالها من مصادر التعلّم وتبادل المعرفة والتفاعل والاتصال.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

2.3.1 ﻳُﺤﺪَّد اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﻜﻔﺎﻳﺎت اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ وأﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻟﻼﻟﺘﺤﺎق ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
2.3.2 ﺿﻤﺎن اﻟﻮﺻﻮل اﻟﻌﺎدل إﻟﻰ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻗﺪراﺗﻬﻢ.
 
 
2.3.3 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻘﻨﻴﺎت ﻳﺴﻬﻞ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻃﺮق اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻴﻬﺎ.
 
 
2.3.4 ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى ﺑﻄﺮق ﺳﻤﻌﻴﺔ وﺑﺼﺮﻳﺔ ﻣﺘﻌﺪدة .  
 
2.4

القياس والتقويم

الممارسات التي تمكّن المتعلم من مراقبة أدائه، كما تمكن عضو هيئة التدريس من قياس أداء المتعلمين وتحليل احتياجاتهم لتكييف أساليب التدريس مع هذه الاحتياجات، وقياس مستوى تقدم العملية التعليمية من خلال كافة أنواع أساليب التقييم والتغذية الراجعة.

أﺳﺎﺳﻲ إﻟﺰاﻣـــﻲ
(ﺗﺮﺧﻴﺺ)

ﻣﺘﻘــﺪم اﺧﺘﻴـﺎري
(ﺿﺒﻂ ﺟﻮدة)

2.4.1 اﺧﺘﻴﺎر أدوات ﻟﻘﻴﺎس أﻫﺪاف اﻟﺘﻌﻠّﻢ ﻟﺘﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ أﻧﺸﻄﺔ وﻣﻮارد اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺮﻗﻤﻲ.
 
 
2.4.2 وﺿﻮح ﺳﻴﺎﺳﺔ درﺟﺎت ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻤﻘﺮرات اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.
 
 
2.4.3 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻣﺤﺪدة ووﺻﻔﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺪرﺟﺎت ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ أﻋﻤﺎل وﻣﺸﺎرﻛﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ.  
 
2.4.4 ﺗﺴﻠﺴﻞ وﺗﻨﻮع أدوات اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ، وﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﻷﻋﻤﺎل اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺮي ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ.
 
 
2.4.5 ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻓﺮص ﻣﺘﻌﺪدة ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻟﻘﻴﺎس اﻟﺘﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ.
 
 
2.4.6 إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻤﺎت داﺧﻠﻴﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮة ﺑﻨاءً ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺔ أو اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ.  
 
2.4.7 اﻟﺘﺤﺴﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﻴﺎس إﻧﺠﺎز اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ورﺿﺎﻫﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺗﻘﻨﻴﺎت ﻣﻮﺛﻮﻗﺔ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ.  
 
2.4.8 اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺪاﺧﻠﻲ اﻟﻤﻨﺘﻈﻢ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﻤﺼﻤﻤﺔ ﻟﻘﻴﺎس إﻧﺠﺎز اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ.  
 
2.4.9 ﺗﻘﻴﻴﻢ أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﻴﺎﺳﺎت وإﺟﺮاءات واﺿﺤﺔ ﻟﻀﻤﺎن ﺟﻮدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.
 
 
2.4.10 ﺗﻘﻴﻴﻢ وﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﻘﺮرات ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻟﻀﻤﺎن ﺟﻮدﺗﻬﺎ.  
 
2.4.11 إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻤﺎت ﺧﺎرﺟﻴﺔ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻬﺎت ﻣﺆﻫﻠﺔ ﻟﺬﻟﻚ.  
 
2.4.12 ﺗﺰوﻳﺪ أﺻﺤﺎب اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ (في اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ) ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ.
 
 
2.4.13 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎس ﻣﺴﺘﻮى رﺿﺎ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ (ﻣﺘﻌﻠﻢ، ﻋﻀﻮ ﻫﻴﺌﺔ ﺗﺪرﻳﺲ) ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﺎدة ﺑﻨﻤﻂ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.
 
 
2.4.14 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎس ﺗﺄﺛﻴﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﻘﺮرات ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺮﺟﺎت اﻟﺘﻌﻠّﻢ.  
 
2.4.15 ﺗﻮﻓﻴﺮ آﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎس ﻣﺴﺘﻮى ﻛﻔﺎءة اﻹﻧﻔﺎق اﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﻘﺮرات ﺑﻨﻤﻂ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.  
 

 

تحميل ملف معايير التعليم الإلكتروني للتعليم العالي

 

Loading content ...
Loading content ...