1.1 القيادة


Description

توفر استراتيجية شاملة ومترابطة للتعليم الإلكتروني في الجهة حيث تشتمل على الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والأهداف التشغيلية من التعليم الإلكتروني ومتوائمة مع خطة الجهة


Requirements

  1. رابط منشور لاستراتيجية التعليم الإلكتروني المعتمدة من جهة الاختصاص، و المتوائمة مع خطة الجهة

Description

توفير خطة للالتزام بالنزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني تتضمن سياسة الجهة التعليمية حيال أي انتحال لهوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش مع توفير الآليات التي تساعد في منع الغش وانتحال الهوية. كما يجب أن تشمل الخطة سياسات الجهة التعليمية حيال انتحال هوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش.


Requirements

1-  وجود سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2- توفر آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش

3- توفر آلية لمنع انتحال الهوية


Description

متابعة حداثة المحتوى الرقمي والتأكد من عدم مخالفة القوانين والسياسات الوطنية، ويمكن القيام بذلك بوضع خطة وتكليف مختصين لمتابعة حداثة المحتوى بشكل دوري (متابعة سنوية على الأقل).


Requirements

  1. إقرار الجهة بالتأكد من حداثة المحتوى الإلكتروني المقـــدم فـــي البرامــج، وعـدم مخالفتـــه للقوانين والسياسات الوطنية.

Description

التزام الجهة بمبادئ حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق نشر المحتوى الرقمي في منصات الجهة. كما أنه ينبغي على الجهة توضيح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، والتأكد من اتباع سياسات الملكية الفكرية خلال العملية التعليمية. كما يجب فحص جميع المقررات الإلكترونية للتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية.


Requirements

1- رابط مبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر
2- الإقرار بالالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر


Description

وجود سياسة تضمن احتساب الحضور المتزامن من خلال الفصول الافتراضية معادلاً للحضور الاعتيادي، مع مراعاة تقديم ساعات الحضور المتزامن عن طريق الفصول الافتراضية بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر. وفي حال التعليم المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضور افتراضي أو اعتيادي).

و العدد المسموح به في الفصول الافتراضية المتزامنة في التعليم العالي:
35 متعلم ويُسمح بزيادة عدد المتعلمين بمقدار 25% على العدد المذكور أعلاه في الفصل الافتراضي المتزامن بناء على:
1- نوع المقرر
2- الأنشطة والتفاعل
3- خبرة عضو هيئة التدريس في تقديم التعليم الإلكتروني


Requirements

1- وجود سياسة تشير إلى أن الحضور افتراضيًا يعادل الحضور الاعتيادي، بالاضافة إلى الاشارة للحد الأدنى من تقديم ساعات الحضور المتزامن (مالا يقل عن 25%).
2- تعهد بعدم تجاوز العدد المسموح به للمتعلمين في الفصول الافتراضية المتزامنة.


Description

تتوفر الجهة آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين عن البرامج الإلكترونية المُقدمة من الجهة. وكذلك الآلية المطبقة في الجهة لرفع الشكاوى والمقترحات.


Requirements

  1. آلية قياس مستوى رضا المستفيدين (أعضاء هيئة التدريس، المتعلمين) عن الخدمات الإلكترونية المُقدمة من الجهة.
  2. آلية لرفع الشكاوى والمقترحات.

Description

إدارة موارد التعليم الإلكتروني حسب لوائح الميزانية والمبادئ المحاسبية المعتمدة من قبل وزارة المالية


Requirements

  1. تقرير المراجع الخارجي

Description

إعداد خطة واضحة تضمن توفر موارد مالية مستدامة لدعم استقرار التعليم الإلكتروني والرفع من كفاءته للوصول لمستوى عالي من الجودة


Requirements

  1. تقرير خطة كفاية الموارد ودعمها للاستدامة بمـرور الوقـت، وفقاً للخطة الاستراتيجية للجهة ورؤيتها ورسالتها

1.2 التقنية


Description

توفير البنية التقنية اللازمة التي تدعم عملية التعليم والتعلم الإلكتروني ولديها القدرة على تحمل أعداد المستفيدين داخل الجهة


Requirements

1- توفر وثيقة مواصفات البنية التقنية للنِظام.

2- الإقرار بتوفير بنية تقنية تتحمل الأنظمة وأعداد المستفيدين والمحتوى بجميع أنواعه بدون انقطاع.


Description

تحقيق خصوصية بيانات المستفيدين وحمايتها وضمان تخزينها وعدم الاطلاع عليها إلا من قبل المختصين وذوي الصلاحية وعدم نشرها ومشاركتها مع أي جهة أو أشخاص لا يحق لهم الاطلاع على هذه البيانات. كما يتطلب كتابة وثيقة ضمان الخصوصية ونشرها على الموقع الرسمي للجهة ليتمكن جميع المستخدمين من معرفة طريقة جمع البيانات وتخزينها ومن يملك صلاحية الاطلاع على هذه البيانات.


Requirements

1- رابط صفحة سياسة الخصوصية والاستخدام واضحة و منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2- الإقرار بالالتزام بسياسة الخصوصية.


Description

توفير نظام موحد بحيث يسمح لجميع المستفيدين الدخول على جميع أنظمة التعليم الإلكتروني باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة وتوفر نظام آمن لحماية أنظمة التعليم الإلكتروني وبيانات المستفيدين.


Requirements

1- مستند يحتوي على (اسم مستخدم وكلمة مرور) وروابط أنظمة التعليم الإلكتروني
2- تقرير يوضح آلية حماية النظام والتقنيات المستخدمة في حماية أنظمة التعليم الإلكترونية


Description

استخدام أنظمة تحقق من هوية المستفيد عند الدخول على أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني، وبالإمكان التحقق من هوية المستفيد عن طريق ربط الدخول على الأنظمة باستخدام الهوية الوطنية للمستفيد أو من خلال التحقق الثنائي.


Requirements

مستند يوضح آلية وأنظمة التحقق من هوية المستفيد.


Description

توفير نظام إدارة تعلّم، وتوفر أنظمة تمكّن عضو هيئة التدريس والمتعلم من الدخول لعقد دروس بنمط التعليم الإلكتروني. كما يشمل المعيار توفير أنظمة للاختبارات في حال كانت الاختبارات إلكترونية أو توفير آلية للاختبارات إذا كانت الاختبارات حضورية.


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم
  2. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام الفصول الافتراضية
  3. توفير:
  • نظام اختبارات في حال الاختبارات الإلكترونية
  • أو آلية للاختبارات في حال كانت حضورية
  • أو كلاهما في حال اختبار بعض المقررات إلكترونيًا وأخرى حضوريًا

Description

توفر أنظمة أو تقنيات جمع وتحليل البيانات الضخمة لمتابعة تعلم وتفاعل المتعلم مع أقرانه والمحتوى وعضو هيئة التدريس لتتمكن الجهة التعليمية من تتبع تعلم المتعلمين وتفاعلهم والتنبؤ بأدائهم لاتخاذ القرارات المناسبة حول اندماجهم في نمط التعليم الإلكتروني.


Requirements

1- مستند يحتوي على رابط صفحة التقارير والإحصائيات مع حساب تجريبي (اسم مستخدم وكلمة مرور) له صلاحيات الوصول للرابط
2- مستند يوضح وجود تقنية تحليل البيانات


Description

توفير أنظمة إدارة تعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني تدعم مختلف أنظمة الحاسب الآلي (مثل: أنظمة Mac OS وأنظمة Windows) بمختلف المتصفحات (مثل: متصفح جوجل كروم، سفاري، والمتصفحات الأخرى) وأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع اختلاف أنظمة تشغيلها (أنظمة IOS وأنظمة Android) واختلاف أحجام شاشاتها.


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم

Description

الالتزام بتوفير تطبيقات لجميع أنظمة التعليم الإلكتروني لدى الجهة على متاجر التطبيقات للهواتف الذكية ومن أهمها متجر (Apple Store) ومتجر (Google Play)


Requirements

1- رابط تطبيق الأنظمة المعتمدة على متجر Apple Store
2- رابط تطبيق الأنظمة المعتمدة على متجر Google Play


Description

توفير خدمة التنبيهات في أنظمة إدارة التعلم لتنبيه المتعلم بالمتطلبات بشكل مستمر لتحسين استمرارية التعلم ومتابعة المهام والواجبات داخل المقرر.


Requirements

1- دليل نظام التنبيهات
2- مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم


Description

تتقديم خدمة البحث عن المحتوى الرقمي داخل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني (مثل: المستودع السحابي، والمكتبات الرقمية) ليتمكن المتعلم من البحث عن المحتوى الرقمي والوصول الى مراده بشكل دقيق.


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم

Description

التزام الجهة بمراعاة المتعلمين من ذوي الإعاقة، لتتوافق أنظمتها التعليمية لتقديم التعليم بنمط التعليم الإلكتروني مع احتياجاتهم


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

1.3 التأهيل والدعم


Description

تقديم دورات إلكترونية وأدلة إرشادية إلكترونية توعوية لتهيئة المتعلمين على التعامل مع التقنيات المستخدمة في نمط التعليم الإلكتروني وتطوير مهارات التعلم الإلكتروني ليتمكن المتعلم من الاستفادة القصوى وامتلاك الخبرة في التعامل مع نمط التعليم الإلكتروني بشكل فعال.


Requirements

1- الرابط المنشور للخطة التدريبية
2- روابط للدورات التدريبية والأدلة الإلكترونية


Description

تقديم دورات إلكترونية واعتيادية وبرامج توعوية إرشادية لتأهيل ودعم عضو هيئة التدريس على التعامل مع التقنيات المستخدمة في نمط التعليم الإلكتروني، كما ينبغي على الجهة توفير دورات إلكترونية واعتيادية لتطوير مهارات التصميم التعليمي لتصميم وتطوير بيئات تعلم رقمية فعالة، كذلك دعم وتأهيل عضو هيئة التدريس على مهارات التدريس الإلكتروني وكيفية التعامل مع مشاكل التدريس الإلكتروني. بالإضافة إلى حصول عضو هيئة التدريس على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية.


Requirements

1- وجود خطة تدريبية لعضو هيئة التدريس على المحاور الثلاثة (استخدام التقنية، تطوير المحتوى الإلكتروني، مهارات التدريس الإلكتروني)
2- التزام الجهة بحصول عضو هيئة التدريس على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 


Description

توفير بوابة إلكترونية تحتوي على أدلة إرشادية بشكل إلكتروني و تقدم الدعم والتدريب للمتعلمين ولأعضاء هيئة التدريس على التعامل مع نمط التعليم الإلكتروني واستراتيجياته وأنماطه المختلفة، وتطوير مهاراتهم.


Requirements

  1. رابط البوابة الإلكترونية

Description

توفيرتعليمات واضحة عن فريق الدعم الفني الذي يقدم المساعدة لعضو هيئة التدريس والمتعلمين على استخدام أنظمة التعليم الإلكتروني والذي يقدم المساندة عند حصول مشكلات تقنية تعيق استمرار العملية التعليمية، وتعليمات عن الخيارات المتعددة للوصول لفريق الدعم الفني (أرقام هواتف، خدمات الرد الفورية، خدمات الرد الآلي، البريد الإلكتروني، وغيرها من وسائل التواصل)، ويكون ذلك موضحاً في الموقع الرسمي للجهة.


Requirements

  1. توفير قنوات الدعم الفني في الصفحة الرئيسية

Description

ضمان حصول المتعلم وعضو هيئة التدريس على المساعدة طوال فترة الدراسة فيما يتعلق بالجانب الفني أو التعليمي في التقنيات والتطبيقات والبرامج المستخدمة في العملية التعليمية من قِبل مزود أو ممثل الخدمة داخل الجهة.


Requirements

  1. تعهد بتقديم المساعدة الفنية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريس والمتعلمين طوال مدة تنفيذ الدراسة.

Description

تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة على أنظمة التعليم والتدريب الإلكتروني لتمكينهم للوصول لكافة الخدمات وحصولهم على فرص التعلم والتدريب بالتساوي مع زملائهم. وتقديم الدعم اللازم لهم.


Requirements

  1. رابط الخطة التدريبية
  2. رابط سياسة دعم ذوي الإعاقة

Description

توفير فريق فني وفريق إداري وفريق تقني مؤهل بشهادات احترافية يعملون باستمرار في الجهة، مع تقديم معلومات كاملة لكل فريق وكيفية التواصل معه في الموقع الرسمي للجهة.


Requirements

1- توفر وثيقة تتضمن الأدوار والمسؤوليات والأعداد للفنيين والإداريين والتقنيين الذين يقومون بالوظائف لتنفيذ التعليم الإلكتروني في الجامعة مع وجود رابط على موقع الجامعة يوضح معلومات كاملة لكل فريق وآلية التواصل معهم.
2- التزام الجهة بحصول الفنيين والاداريين والتقنيين على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 


Description

توفير فريق إشرافي مؤهل بشهادات احترافية يعمل باستمرار في الجهة للإشراف على البيئة الأكاديمية، والتأكد من تنفيذ كل السياسات المطلوبة لنمط التعليم الإلكتروني.


Requirements

1- توفر دليل الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية وتوضيح أدواره
2- التزام الجهة بحصول الكادر الإشرافي على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 

2.1 التصميم


Description

مراعاة كتابة الأهداف التعليمية للبرنامج ولكل مقرر، وينبغي الالتزام بواقعية الهدف وتحديده بإطار زمني ليتمكن عضو هيئة التدريس من تنفيذه ويتمكن المتعلمين من التعلم ضمن حدود الأهداف العلمية.


Requirements

  1. توفر أهداف واقعية وقابلة للقياس ومحددة بإطار زمني للبرنامج ولكل مقرر.

Description

تبني نموذج تصميم تعليمي معياري ثابت، يستخدم في تصميم جميع الوحدات والدروس داخل المقرر الواحد. كما ينبغي على الجهة التعليمية تبني هيكل تصميمي لجميع صفحات المقرر الواحد لتوحيد عناصر الدروس والوحدات لمنع تشتيت انتباه المتعلم وتجنب الإجهاد الذهني الذي قد ينتج عن تنوع هياكل وتصاميم الوحدة الواحدة.


Requirements

  1. تعهد باتباع تصاميم وهيكلة معيارية ثابتة لكافة الوحدات والصفحات.

Description

تبني معايير التصميم الشامل للتعليم (UDL) لتقديم فرص تعليمية إلكترونية تراعي احتياجات جميع المتعلمين مع اختلاف قدراتهم واحتياجاتهم واهتماماتهم. حيث أن الهدف الأساسي من تطبيق معايير التصميم الشامل للتعليم (UDL) هو منح المتعلمين الفرصة لتلبية احتياجاتهم التعليمية من خلال إيجاد البيئة التعليمية المناسبة للمتعلمين ليصبحوا خبراء تعلم بدلاً من متلقين. كما أن الهدف من تطبيق هذه المعايير هو تمكين المتعلم من تقييم احتياجاته التعليمية مع تطوير قدراته على التقييم الذاتي لتقدمه التعليمي بنفسه بدلاً من تقييمه من قبل عضو هيئة التدريس، وتحسين قدرته على التنظيم الذاتي ومتابعة اهتماماته وجهوده التعليمية.
https://udlguidelines.cast.org/


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

Description

تقديم محتوى إلكتروني مقسم إلى أجزاء صغيرة مجموعها لا يتعدى 18 دقيقة كحد أقصى، ليقدم هدف تعليمي أو أكثر ويمكن إعادة استخدامه. ويتكون هذا المحتوى التعليمي من مكونات تعليمية من فيديو وانفوجرافيك ومحتوى تفاعلي وغيرها.


Requirements

  1. تعهد بتبني منهج تقسيم المحتوى الى أجزاء صغيرة قابلة لإعادة الاستخدام بما لا يزيد مجموعها عن 18 دقيقة كحد أقصى للجزء الواحد.

Description

الالتزام بقواعد إتاحة محتوى الويب 2.0 (WCAG)، حيث يشمل هذا المعيار ٤ قواعد ويندرج تحت كل قاعدة مجموعة من الضوابط والتعليمات التي تساعد في تقديم محتوى متاح للجميع ويمكن استخدامه من قبل جميع المستفيدين. وينبغي على الجهة التعليمية زيارة موقع قواعد إتاحة محتوى الويب 2.0 (WCAG)
الموقع الرسمي: https://www.w3.org/WAI/standards-guidelines/wcag/
واستخدام القواعد المحدثة التي تم نشرها مؤخراً (WCAG 2.1)، ومتابعة التحديث لهذه القواعد (WCAG 2.2)


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

Description

توفر نظام يُمكّن مسؤولي الجهة من الحصول على معلومات يتم رصدها حول المتعلم وتفاعله مع المحتوى الرقمي داخل بيئة التعلم (مثل: التتبع الزمني لنشاطات المتعلم ... وغيرها)


Requirements

  1. تقرير نشاطات المتعلمين والقدرة على تتبعها

Description

الالتزام بتنوع المحتوى الرقمي من نصوص ومواد مسموعة ومواد مرئية ومحتوى تفاعلي لتحقيق الوصول إلى الهدف التعليمي الواحد لتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة، وتراعي فروقهم الفردية.


Requirements

  1. تعهد بالالتزام بتنوع المحتوى الرقمي من نصوص ومواد مسموعة ومرئية للوصول للهدف التعليمي الواحد لتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة

Description

تجنب الصعوبة في تصميم الوسائط والمحتوى الرقمي، وتبني مبدأ السهولة في تصميمها بشكل يُسهّل على المتعلم قراءة ومشاهدة المحتوى بدون إجهاد ذهني.


Requirements

  1. تعهد بتوفير اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﻟﻮﺳﺎﺋﻂ واﻟﺨﻄﻮط اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﺄﺣﺠﺎﻣﻬﺎ وأﻟﻮاﻧﻬﺎ وﺗﻨﺴﻴﻘﺎﺗﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳُﺴﻬّل اﻟﻘﺮاءة وﻳﻘﻠّﻞ ﻣﻦ اﻹﺟﻬﺎد.

Description

تحقيق الجودة التصميمية والتقنية، وضمان تقديمها بطريقة فعالة، واختيار عناصر ذات جودة عالية عند تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة مع إمكانية تفريغها نصياً.


Requirements

  1. تعهد بالجودة التقنية للوسائط اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ مع إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻔﺮﻳﻐﻬﺎ ﻧﺼيًّا

Description

تمكين المتعلم من تنزيل وحفظ المحتوى الرقمي المستخدم داخل المقرر الرقمي وإمكانية إعادة استخدامه من قبل المتعلم مع ضرورة التأكيد على اتباع حقوق الملكية الفكرية من قبل المتعلم.


Requirements

  1. رابط صفحة تمكن من تنزيل المحتوى مع توفير صلاحيات الوصول اللازمة

Description

تبني الجهة إتاحة نسبة من محتواها الإلكتروني ليكون مفتوحًا ويمكن استخدام منصة (OERx) على سبيل المثال بهدف إثراء المحتوى الإلكتروني والمساهمة في تنمية أفراد المجتمع.


Requirements

توفر الجھة نسبة متاحة مقدارھا 15% من محتوى البرنامج الإلكتروني؛ بھدف إثراء المحتوى المفتوح والمساھمة في تنمية أفراد المجتمع.

Description

تصميم واجهات أنظمة إدارة التعلم والأنظمة الأخرى المستخدمة في تقديم المحتوى الرقمي للتعليم الإلكتروني بطريقة منظمة تُسهّل على المتعلم التنقل بين أجزاء المحتوى بسلاسة.


Requirements

  1. تعهد بعرض المحتوى بطريقة منظمه تسهل التنقل بين اجزائه

Description

ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى ﺑﻄﺮق وأﻧﺸﻄﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ لضمان تقديمه بطريقة تسهل على المتعلم التعلم بفعالية


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

Description

إتاحة الفرصة للمتعلم في تقييم المحتوى الرقمي بسهولة وإضافة التعليقات لتطوير المحتوى بشكل فعال


Requirements

  1. إتاحة الفرصة للمتعلم في تقييم المحتوى الرقمي بسهولة وإضافة التعليقات لتطوير المحتوى بشكل فعال

2.2 التفاعل


Description

نشر التعليمات للمتعلم عن كيفية البدء باستخدام المقرر وتوضيح نقطة البداية وتعريف بالأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية وسياسة استخدام أدوات التواصل داخل المقرر الإلكتروني مثل (المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات، وقنوات التواصل..) وتوضح آداب التواصل: الاحترام، وعدم الإساءة، عدم الخوض في مناقشات سياسية او دينية (خارج إطار المقرر)، والكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء.


Requirements

1- توفر دليل تعليمات كيفية البدء باستخدام المقررات الإلكترونية
2- توفر دليل سياسة التواصل بين المتعلم وعضو هيئة التدريس
3- توفر دليل تعريف الأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية
4- تحديد نقطة البداية في المقررات الإلكترونية


Description

توفير المحتوى التعليمي لكل مقرر في البرنامج على نظام إدارة التعلم، على أن يكون متوافق مع مفردات المقرر (Course Syllabus)، وبِناء خطة زمنية لتنفيذ وإتمام كل مقرر في البرنامج، حيث ينبغي أن تتضمن الخطة الزمنية ما يلي:

  • تحديد الموضوعات وأسلوب تقديم كل موضوع سواء كان متزامن أو غير متزامن.
  • تحديد أهداف التعلم لكل موضوع.
  • تحديد المدة الزمنية للتواصل المباشر في التعليم المتزامن سواءً كانت من خلال (الفصول الافتراضية، المختبرات الافتراضية ...)، وتقدير المدة الزمنية لجهد التعلم في التعليم غير المتزامن.
  • تحديد المهام وأنشطة التعلم المتوقعة من المتعلم لإتمام كل موضوع.
  • تحديد كل الأدوات والتقنيات التي يحتاج إليها المتعلم لاكتساب المعارف والمهارات العملية لكل موضوع، على أن تتناسب مع الأهداف والفئة المستهدفة وطبيعة المحتوى التعليمي.

في حال تقديم برامج مدمجة (بالإضافة إلى ما سبق) يتم تحديد:

  • نسبة التعليم الاعتيادي.
  • نسبة التعليم عن بعد (على ألا تزيد عن 80% من إجمالي خطة البرنامج).

Requirements

  1. توفر المحتوى التعليمي لكل مقرر في البرنامج على نظام إدارة التعلم.
  2. توفر خطة زمنية لتنفيذ وإتمام كل مقرر في البرنامج، على أن يتم بناء الخطة وفقًا لما نص عليه وصف المعيار (2.2.2).

Description

تصميم المقرر الإلكتروني ليشمل أنشطة التعليم التزامني مثل الفصول الافتراضية، وغير التزامني.


Requirements

  1. خطة توضح تفعيل النمط التزامني وغير التزامني

Description

توفير آلية واضحة للرد على استفسارات المتعلم من قبل عضو هيئة التدريس خلال الفترة الزمنية للمقرر الإلكتروني، كما ينبغي توفر آلية واضحة لتقديم التغذية الراجعة والتقييمات على أعمال المتعلم إلكترونيًا.
 


Requirements

1- وجود سياسة للإجابة على استفسارات المتعلم
2- وجود سياسة التغذية الراجعة لجميع المهام والأنشطة والاختبارات التي يؤديها المتعلم


Description

بناء تقييمات للمتدرب تمكّنه من تقييم مدى استيعابه لكل وحدة ومعرفة تقدمه داخل البرنامج (Learning Progression) على أن تقدم له التغذية الراجعة الفورية؛ ليتحقق من تعلمه للمحتوى بشكل ذاتي دون الحاجة لعضو هيئة التدريس.


Requirements

رابط أداة التقييم الذاتي على صفحة البرنامج عند نهاية كل وحدة، تمكّن المتعلم من معرفة تقدمه داخل البرنامج وتقدم له التغذية الراجعة بشكل ذاتي دون الحاجة للعضو هيئة التدريس.


Description

تحديد آلية تقنية تمكن المعنيين من قياس اندماج المتعلم مع المحتوى الإلكتروني وتفاعله مع زملائه وعضو هيئة التدريس للحصول على أعلى درجات التعلم. كما ينبغي استخدام التقنيات التي تجمع وتحلل البيانات الضخمة تلقائياً لتمكن جميع المعنيين من معرفة تفاعل واندماج المتعلم في بيئة التعلم الإلكترونية.


Requirements

  1. دليل الآلية التقنية لقياس تفاعل المتعلم

2.3 العدالة وإمكانية الوصول


Description

تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تكون لدى المتعلم ليتمكن من التعلّم بنمط التعليم الإلكتروني. كما ينبغي تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات لعضو هيئة التدريس ليتمكن من التدريس بنمط التعليم الإلكتروني.


Requirements

توفر دليل يحدد المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المتعلم ليتمكن من التعلم (بنمط التعليم الإلكتروني) وعضو هيئة التدريس ليتمكن من التدريس (بنمط التعليم الإلكتروني).


Description

ضمان وصول جميع المتعلمين و ذوي الإعاقة في حال انضمامهم إلى البرنامج التعليمي مع مراعاة اختلاف قدراتهم لتحقيق العدالة والمساواة في الفرص التعليمية الإلكترونية.


Requirements

  1. تعهد بتوفير البرامج التعليمية لجميع المتعلمين وذوي الإعاقة في حال انضمامهم مع مراعاة اختلاف قدراتهم.

Description

توفير التقنيات من أدوات أو برامج التي تتطلبها العملية التعليمية للمتعلم أو عضو هيئة التدريس يمكن الوصول إليها بشكل واضح مع توفر دليل كيفية الحصول عليها وآلية استخدامها.


Requirements

  1. توفر التقنيات التي يحتاجها المتعلم وعضو هيئة التدريس على الموقع الرسمي للجهة مع نشر وتوضيح طرق الحصول عليها.

Description

تقديم محتوى رقمي سمعي وبصري ليتسنى للجميع التعلم من المحتوى الرقمي حيث أن هناك متعلمين يفضلون المحتوى السمعي وآخرون يفضلون المحتوى البصري.


Requirements

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

2.4 القياس والتقويم


Description

توفير أدوات مناسبة لقياس الأهداف التعليمية، وذلك بهدف معرفة درجة تحقق الأهداف التعليمية بشكل دقيق وفعال.


Requirements

  1. تعهد بتوفير أداة لقياس الأهداف التعليمية تتناسب مع نوع المحتوى الرقمي

Description

تحديد آلية احتساب درجات تقييم أنشطة ومهام المتعلم ونشرها داخل كل مقرر إلكتروني مقدم من قبل الجهة.


Requirements

  1. توفر دليل يوضح سياسة درجات تقييم المقررات الإلكترونية

Description

توفر معايير مرتبطة بالسياسات وآلية احتساب درجات تقييم أعمال المتعلمين وأنشطتهم داخل المقرر الإلكتروني لتحقيق تقييمات عادلة لجميع المتعلمين


Requirements

  1. دليل يوضح معايير محددة ووصفية لتقييم جميع أعمال المتعلمين

Description

تسلسل أدوات التقييم المستخدمة - سواء إلكترونية أو اعتيادية - مع تسلسل وحدات المقرر الإلكتروني، وتنوعها لتشمل قدرات المتعلمين المختلفة (اختبارات، مشاريع، إلخ). كما ينبغي ضمان مناسبة كل أداة للتقييم مع أعمال المتعلمين.


Requirements

  1. تعهد بتنوع وتسلسل أدوات التقييم ومناسبتها لأعمال المتعلمين التي يجري تقييمها

Description

توفير خيارات متعددة لتقييم وقياس أعمال المتعلمين (مثل: اختبارات شهرية ونهائية، اختبارات موضوعية ومقاليه، واختبارات ذاتية، إلخ) سواء إلكترونية أو اعتيادية.


Requirements

  1. تعهد بتوفير فرص متعددة لتقييم وقياس أعمال المتعلمين

Description

توفر خطة زمنية لإجراء تقييمات للمتعلمين من خلال المقاييس الوطنية (مثل: اختبارات المقدمة من مركز قياس) بشكل مستمر بهدف معرفة مستواهم وتقدمهم التعليمي وفق أهداف المرحلة الدراسية المراد تحقيقها.


Requirements

  1. تقرير يتضمن المقاييس والخطة الزمنية

Description

إجراء تطوير على البرنامج بناء على نتائج قياس إنجاز المتعلمين ورضاهم من خلال من تقنيات التقييم المستخدمة


Requirements

  1. تقرير تقييم إنجاز المتعلمين ورضاهم والتحسين الذي تم بناء عليه

Description

إجراء تقييمات على نتائج الاختبارات الوطنية (مثل: اختبارات المقدمة من مركز قياس) بهدف استكشاف مواطن قوة المتعلمين المنتمين للجهة والتركيز على تعزيزها بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف لدى المتعلمين والتركيز على تحسينها لضمان تقديم تعليم إلكتروني فعّال.


Requirements

  1. تقارير التقييم الداخلي لنتائج الاختبارات الوطنية

Description

توفر استراتيجية واضحة لإجراء تقييمات أعضاء هيئة التدريس والموظفين على استخدام التعليم الإلكتروني باستمرار لرفع الجودة في الجهة.


Requirements

  1. توفر دليل سياسة تقييم أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

Description

توفر استراتيجية واضحة لمراجعة وتقييم المقررات الإلكترونية وضمان جودة المحتوى الرقمي المقدم في كل مقرر.


Requirements

  1. تقرير يوضح تقييم ومراجعة المقررات

Description

توفر آلية محددة بخطة زمنية لإجراء تقييمات ومراجعات على البرنامج الأكاديمي من قبل جهات متخصصة في تقييم البرامج


Requirements

  1. تقرير التقييمات الخارجية

Description

توفير سياسة لتزويد أصحاب المصلحة (متعلمين - أعضاء هيئة التدريس) بنتائج تقييمهم.


Requirements

وجود سياسة لتزويد أصحاب المصلحة بنتائج التقييم.


Description

توفر الجهة أداة مرتبطة تقنياً بمنصة الجهة لقياس مستوى رضا المستفيدين عن تقديم البرنامج بالنمط الإلكتروني على سبيل المثال: (الدعم والتأهيل، التقنية، تجربة المستخدم في البرنامج الإلكتروني، تصميم البرنامج، عضو هيئة التدريس في بيئة التعليم الإلكتروني، التفاعل والتغذية الراجعة، القياس والتقويم، الرضا العام).


Requirements

رابط أداة لقياس مستوى رضا المستفيدين (متعــلم، عضــو هيئـــة تدريـــس) عن تقديم البرنامج بالنمط الإلكتروني.


Description

توفير البيانات اللازمة (مثل: درجات المتعلمين، مستوى تحفيزهم، إلى آخره.) لتمكين المركز أو الوزارة لدراسة أثر التعليم الإلكتروني وانعكاسه على مخرجات التعلم.


Requirements

  1. توفير البيانات اللازمة لقياس الأثر على مخرجات التعلم

Description

توفـر آليــة لقيــاس مستــوى كفـاءة الإنفاق الناتج عن تقديم المناهج بنمط التعليم الإلكتروني. كما يمكن مقارنة ميزانية التعليم الإلكتروني والتعليم الإعتيادي لقياس كفاءة الإنفاق.


Requirements

  1. دليل سياسة قياس كفاءة الإنفاق