الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني
Professional Certificate in Online Teaching\ Training (OTT)
image
 
تهدف إلى تطوير المعارف والمهارات لدى المتقدم، لتمكينه من تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني للمتعلم باحترافية، عبر تطبيق خبرات تعليم إلكترونية تتيح فرص تعلم بطرق جديدة ومبتكرة ومرنة، تلبّي الاحتياجات الفردية لكل متعلم، وفقاً لأحدث التوجهات التربوية والتقنية، وتعزز التعلم التعاوني والنشط والتعلم التكيفي بين المتعلمين، بهدف رفع جودة مخرجات المنظومة التعليمية. كما تكسب هذه الشهادة الاحترافية الخبرات اللازمة للمتقدم لأن يكون محفزاً للمتعلمين، وذلك بضمان اكتسابه المهارات الرقمية المساهمة في تحقيقه الأهداف التعليمية، ولأن يكون المتعلم هو مركز العملية التعليمية وعضواً فاعلاً في صناعة المحتوى التعليمي وتقييم العملية التعليمية. تعتبر الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني (OTT) إحدى الشهادات الاحترافية التي يقدمها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، والتي تنطلق من 6 مجالات رئيسية تندرج تحتها حوالي 18 كفاية يجب توفرها في كل مقدم للتعليم والتدريب الإلكتروني، كما يتفرع من كل كفاية مؤشرات لقياس مدى تحقق تلك الكفاية.
وتنقسم الشهادة الاحترافية لمستويين وهما؛ مستوى تأسيسي ومستوى متقدم.

 

 

المستفيدون
تستهدف الشهادات الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني OTT جميع الأفراد الذين يعملون على تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية، سواء في:

 

icon

التعليم العالي

icon

التعليم العام

icon

الجهات التدريبية

icon

المنصات

 

 
شاملة القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث، وتشمل الفئة المستهدفة -على سبيل المثال لا الحصر-:
المعلمون - أعضاء هيئة التدريس - المدربون – وكافة مقدمي برامج التعليم والتدريب بالنمط الإلكتروني.
 
 
المستويات
 
المستوى التأسيسي
 

تستهدف الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني - المستوى التأسيسي (OTT-F) جميع الممارسين في مجال التعليم أو التدريب الإلكتروني من معلمين أو أعضاء هيئة تدريس أو مدربين أو من في حكمهم، ممن يقدم عملية التعليم الإلكتروني. ولها معايير أهلية، من خلالها يتم تحديد الفئة المؤهلة للتقدم للحصول على الشهادة. ويُقاس تمكن المعلم أو عضو هيئة التدريس أو المدرب أو الممارس للحصول على الشهادة وفقًا لنموذج تقييم تم وضعه بناءً على المجالات الأساسية الست للشهادة الاحترافية والتي تنقسم إلى 17 كفاءة. يُقاس مدى تحقق تلك الكفاءات لدى المتقدم من خلال 66 مؤشراً خلال فترة التدريب التي سيتلقاها على المستوى التأسيسي. بعد الحصول على الشهادة سيتعين على الحاصل على الشهادة الاحترافية البدء بتجميع نقاط تطويرية من خلال ممارسة ما تعلمه ورفعه على موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لضمان استمرارية العملية التطويرية للحاصل على الشهادة الاحترافية.

​​​

 

المستوى المتقدم

 

تستهدف الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني - المستوى المتقدم (OTT-A) جميع الممارسين في مجال التعليم أو التدريب الإلكتروني من معلمين أو أعضاء هيئة تدريس أو مدربين أو من في حكمهم ممن يقدم عملية التعليم الإلكتروني. وهي تعتبر مستوى متقدم في مجال تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني. ولها معايير أهلية، من خلالها يتم تحديد من هم الفئة المؤهلة للتقديم على الشهادة. ويعد الحصول على الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني – المستوى التأسيسي (OTT-F) مدخلاً للحصول على المستوى المتقدم في حال لم تنطبق على المتقدم معايير الأهلية. ويُقاس تمكن المعلم أو عضو هيئة التدريس أو المدرب أو الممارس الحاصل على الشهادة وفقًا لنموذج تقييم تم وضعه بناءً على المجالات الأساسية الست للشهادة الاحترافية والتي تنقسم إلى 18 كفاءة. يُقاس مدى تحقق تلك الكفاءات لدى الفرد من خلال 75 مؤشراً وذلك من خلال اختبارات مجدولة يقيمها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني على المستوى المتقدم. بعد الحصول على الشهادة سيتعين على الحاصل على الشهادة الاحترافية البدء بتجميع نقاط تطويرية من خلال ممارسة ما تعلمه ورفعه على موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لضمان استمرارية العملية التطويرية للحاصل على الشهادة والتي يجب تحديثها كل 4 سنوات.

​​​
 

 

 

سيبدأ التسجيل في الشهادات الاحترافية قريباً

سجل معنا ليصلك الجديد