معايير التعليم الإلكتروني - التعليم العالي

1.3.2 : ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻗﺎﺋﺪ اﻟﻤﺪرﺳﺔ واﻟﻤﺸﺮف اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺗﺪرﻳﺒﺎً ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وﻣﻬﺎرات اﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ

المتطلب:

إلتزام الجهة بحصول عضو هيئة التدريس على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية
 
بداية الالتزام بالخطة​​​​​​ الفئة المستهدفة بالحصول على الشهادات الاحترافية نوع الشهادات الاحترافية نسبة الحد الأدنى لعدد المستهدفين بالحصول على الشهادات الاحترافية
الربع الرابع من عام 2022

عضو هيئة التدريس

تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني OTT 20%

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

شهادة احترافية واحدة أو أكثر في المجالات التالية (تصميم خبرات التعليم الإلكتروني eLXD، وتطوير المحتوى الإلكتروني eLCD) 2% (يتطلب حصولهم على شهادة واحدة على الأقل من الشهادات المذكورة وفي حال كان العدد الكلي للفئة المستهدفة في الجهة أقل من ١٠٠ عضو فإن ذلك يتطلب حصول عضو واحد على الأقل على شهادة احترافية واحدة على الاقل من الشهادات المذكورة)
الربع الرابع من عام 2023 ومابعدها

عضو هيئة التدريس

تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني OTT 100%

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

شهادة احترافية واحدة أو أكثر في المجالات التالية (تصميم خبرات التعليم الإلكتروني eLXD، وتطوير المحتوى الإلكتروني eLCD) 5%
الربع الرابع من عام 2024

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

تصميم خبرات التعليم الإلكتروني eLXD 25%

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

تطوير المحتوى الإلكتروني eLCD 15%
الربع الرابع من عام 2025 ومابعدها

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

تصميم خبرات التعليم الإلكتروني eLXD 50%

عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم (يشمل فريق التصميم التعليمي ومطوري المحتوى الإلكتروني سواء داخل الجهة أو خارجها)

تطوير المحتوى الإلكتروني eLCD 25%

 

1.3.7 : ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻔﻨﻴﻴﻦ واﻹدارﻳﻴﻦ واﻟﺘﻘﻨﻴﻴﻦ، وﺗﻮﺿﻴﺢ أدوارﻫﻢ وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت ﻛﻞِّ ﻣﻨﻬﻢ

المتطلب:

إلتزام الجهة بحصول الفنيين والاداريين والتقنيين على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح أدناه:
 
بداية الالتزام بالخطة​​​​​​ الفئة المستهدفة بالحصول على الشهادات الاحترافية نوع الشهادات الاحترافية  نسبة الحد الأدنى لعدد المستهدفين بالحصول على الشهادات الاحترافية
الربع الرابع من عام 2022

فريق الدعم

الدعم التقني للتعليم الإلكتروني eLTS 2% (وفي حال كان العدد الكلي للفئة المستهدفة في الجهة أقل من ٥٠ عضو فإن ذلك يتطلب حصول عضو واحد على الأقل على الشهادة)
الربع الرابع من عام 2023

فريق الدعم

الدعم التقني للتعليم الإلكتروني eLTS 10%
الربع الرابع من عام 2024

فريق الدعم

الدعم التقني للتعليم الإلكتروني eLTS 30%
الربع الرابع من عام 2025 ومابعدها

فريق الدعم

الدعم التقني للتعليم الإلكتروني eLTS 70%

 

1.3.8 : ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻛﺎدر إﺷﺮاﻓﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ

المتطلب:

إلتزام الجهة بحصول الكادر الإشرافي على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح أدناه:
 
بداية الالتزام بالخطة​​​​​​ الفئة المستهدفة بالحصول على الشهادات الاحترافية نوع الشهادات الاحترافية  نسبة الحد الأدنى لعدد المستهدفين بالحصول على الشهادات الاحترافية
الربع الرابع من عام 2022

الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية

ضبط جودة التعليم الالكتروني eLQA و قيادة التعليم الالكتروني eLL 2% (بواقع عضو واحد على الأقل لكل شهادة، أي ان ذلك يتطلب حصول عضو واحد على الأقل من الفئة المستهدفة على شهادة eLQA و عضو واحد على الاقل من الفئة المستهدفة على شهادة eLL)
الربع الرابع من عام 2023

الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية

ضبط جودة التعليم الالكتروني eLQA و قيادة التعليم الالكتروني eLL 5%
الربع الرابع من عام 2024

الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية

ضبط جودة التعليم الالكتروني eLQA و قيادة التعليم الالكتروني eLL 50%
الربع الرابع من عام 2025 ومابعدها

الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية

ضبط جودة التعليم الالكتروني eLQA و قيادة التعليم الالكتروني eLL 100%