تدريب المدربين

يركز برنامج تدريب المدربين بنسبة 20% على التأسيس العلمي المنهجي للمدرب وبنسبة 80% على التطبيقات العملية التي تهدف على تكوين وتنمية المهارات التطبيقية من خلال التركيز على تقديم المشارك لمجموعة كبيرة من التطبيقات العملية وخضوعه لاختبارات وتقييمات وتلقيه للتغذية الراجعة المباشرة من فريق التدريب .  ( هذا البرنامج يقدم لمدة 5 أيام تدريبية ) .. 


رابط البرنامج

مهارات المساعد الإداري

المساعد الإداري لديه العديد من المهام والواجبات يقوم بها السكرتير عادةً، ومن مهام المساعد الإداري الكتابة وإيداع الملفات والرد على المكالمات الهاتفية وتسجيل الملاحظات أثناء الاجتماعات. بالإضافة لذلك، يُشرف من هو في وظيفة المساعد الإداري على الخدمات اللوجستية في المكتب ويتعاون مع المشرفين على المشاريع الهامة ويشرف على السكرتارية ـ وعلى الرغم من تطلّب وظيفة المساعد الإداري القليل من التعليم السابق، إلّا أنّ المساعدين التنفيذيين أو أولئك الذين يعملون في مجالات متخصصة قد يحتاجون إلى تدريب إضافي .  


رابط البرنامج

مهارات السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب

يدور العمل الإداري حول تحقيق الأهداف بأعلى كفاءة باستخدام الموارد البشرية والمادية المتاحة ، وبالنظر إلى الإدارة المكتبية، فهي الإدارة المسئولة عن تهيئة المناخ المناسب، حيث يعمل المدير في مكتب معين، يقدم إليه السكرتير من خلاله كل الدعم من معلومات وتهيئة الظروف المكانية والخدمات المكتبية المختلفة اللازمة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
تقوم وظيفة إدارة المكاتب بدور هام وحيوي في منظمات العمل الإداري على اختلاف أحجامها ونشاطاتها، وتساهم في مساعدة متخذي القرار على تحمل أعبائهم لتحقيق الأهداف، ولذا فإن  العاملين في إدارة المكاتب يجب أن يكونوا على دراية وفهم لمتطلبات الوظيفة مهارةً وسلوكاًً . 
 


رابط البرنامج

مهارات تصميم الحقائب التدريبية

مما لاشك فيه أن المدرب حجر الزاوية في العملية التدريبية وقائد السفينة للبرنامج التدريبي ، ولكن يبقى تحديد الاتجاه ومعرفة المسار الصحيح أمر مهم في الرحلة ، وتقوم الحقيبة التدريبية بدور البوصلة للوصول إلى الأهداف التي من أجلها تم عقد البرنامج التدريبي ..
لذا كان من الضروري العناية بإعداد وتصميم الحقيبة التدريبية واكتساب المهارات والمعارف والأساليب والنظريات الحديثة في إعداد المادة التدريبية وإخراج المحتوى بالصورة اللائقة .
 


رابط البرنامج

مهارات القيادة الإدارية

دورة مهارات القيادة الإدارية : 
لقد إكتسب موضوع القيادة في الأونة الأخيرة أهمية بالغة ، وثبت بما لا يدع مجالا للشك أن القيادة هي الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في نجاح أي تنظيم وفي تحقيق النمو والتطور والتميز .
أجريت حديثا كثيرا من البحوث وظهرت في السطح العديد من النظريات والنماذج في قيادة الناس ومن أهم النماذج القيادية التي لاقت إقبالاً وقبولاً ، هو نموذج القيادة الموقفية الذي أعده العالمان كينت بلانشارد وبول هيرسي . وهو نموذج مستخدم في أكثر من 500 مؤسسة ومترجم لأكثر من عشرين لغة .
وفي دراسة أجريت مؤخرا لمؤسسات استخدمت وطبقت برنامج القيادة الموقفية لمدة خمس سنوات ، أفادت هذه الدراسة بالآتي :
1.    إرتفعت الروح المعنوية للموظفين ولا يعانون من القلق وضغوط العمل .
2.    يرى الموظفون أن رؤسائهم لديهم الرغبة في التغيير ويشجعون التجديد والإبتكار .
3.    يرى الموظفون بأن رؤسائهم أكفاء ولهم قدرات قيادية عالية ويرفون لهم الدعم ويزيدون من نفوذهم .
إننا نشعر بالثقة بأن هذا البرنامج سيمدكم بالمعلومات والمهارات والفنون المختلفة التي ستقوى وتصقل قدراتكم القيادية


رابط البرنامج

اساسيات الحاسب الآلي

جهاز الكمبيوتر هو أكثر أجهزة العصر الحديث استخداما ولا يمكنك أن تفعل أي شئ من دون الكمبيوتر حتى في عملك ، فإنك تحتاج إلى الكمبيوتر بشكل كبير لإنهاء المهام التي تكون مكلف بها في عملك ، وعندما نقوم بتعريف جهاز الكمبيوتر فإن المعنى الحرفي للكمبيوتر هو جهاز يمكن حسابه من ضمن الأجهزة التي أصبحت من أكثر الأجهزة أهمية في هذا العصر الذي أصبح مليئ بالتطور والتحديث في كل جوانبه .


رابط البرنامج

تطبيقات السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية

دورة تطبيقات السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية : 
مع ظهور التقنيات، والأجهزة الإلكترونية الحديثة، وخصوصاً جهاز الحاسوب ساهم بتطوير قطاع عمل السكرتارية بشكل واضح، مما أدى إلى زيادة أهميتها كواحد من المفاهيم الإدارية المهمة، والتي تعتمد على النقاط التالية: 
-     التقليل من نسبة الضغط في العمل، وخصوصاً على المدراء، ورؤساء الأقسام من خلال التعاون معهم
-    تنسيق كافة أنواع الأعمال، من تحضير للاجتماعات، والنقاشات، وغيرها. 
-    توفير كافة المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب. تأمين وسائل الاتصال بين المدراء، والمحيط الخارجي، والعكس . 
-    تدقيق الوثائق، والتأكد من صحتها قبل اعتمادها رسمياً.


رابط البرنامج

مهارات تصميم الانفوجرافيك

نلاحظ خلال الفترة الأخيرة انتشار مصطلح "الإنفوجرافيك" عبر الشبكات الاجتماعية أو عبر المواقع والمدونات المختلفة بصورة واسعة، ويومًا بعد يوم يكتسب فن الإنفوجرافيك شعبية متزايدة بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية، كما استطاع خلال فترة وجيزة أن يصبح أداة تعليمية وترفيهية قوية من خلال تقديم المعلومات على هيئة رسومات بيانية محببة لدى القراء ،وربما يتساءل البعض حول معنى هذا المصطلح وأهميته، وكيفية التعامل مع فن الإنفوجرافيك والاستفادة منه بصورة فعالة، لذا سنحاول في هذه الدورة توضيح مفهوم الإنفوجرافيك، ومعرفة أنواعه والأدوات المستخدمة في إنشائه، كما سنتطرق إلى بعض التلميحات المتعلقة بالجوانب الفنية والتسويقية للإنفوجرافيك.


رابط البرنامج

الموشن جرافيك

الموشن جرافيك عبارة عن مصطلحين في آن واحد حيث ان الجرافيك هو عبارة عن رسوميات او تصاميم معينة، والموشن عبارة عن تحركات معينة ليتكون مصطلح الموشن جرافيك، ويعد الموشن جرافيك من المجالات المطلوبة بشكل كبير جداً، حيث له استخدامات عدة في مجالات كثيرة.
ويستخدم في مشاريع الوسائط المتعددة، ويستخدم الموشن جرافيك بالعادة في وسائط الإعلام، حيث يعد من اكثر الطرق شيوعاً للترويج عن فكرة او مشروع معين.


رابط البرنامج

تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية

موقع الانترنت معروف بأنه عبارة عن مجموعة من الصفحات الالكترونية المترابطة ببعضها  ويتم رفعها وتخزينها على خادم واحد وبعد ذلك يتم زياتها من خلال الباحثين والمتصفحين للانترنت فيقومون بالاطلاع على الموقع من خلال توافر خدمة الانترنت والموقع الالكترونى يمكن عرضه على الهواتف المتنقلة واللابات والتابلت وجميع الاجهزة التى تتصل بالانترنت كل ذلك يتم من خلال تقنية الويب وتتواجد المواقع فى مزودات الويب .
اما عن تصميم المواقع الالكترونية فيمكن تعريفها بأنها هى العملية التى يتم فيها تخطيط  وتنفيذ العديد من الاوامر  التى تحتوى على وسائط متعددة عبر الانترنت بإستخدام اكواد برمجية تساعد على تصميم الموقع الالكترونى  ووضع الالوان المناسبة عليه والصور والخلفيات  وكل ذلك من خلال استخدام لغات توصيف مناسبة ليتم عرض هذه المواقع على متصفحات الانترنت .


رابط البرنامج

إدارة الموارد البشرية

خلال السبعينيات و الثمانينيات شاع استخدام مدخل الموارد البشرية , بما يكفل زيادة فعّالية المنظمة و إشباع حاجات العاملين في ذات الوقت باعتبار أن مصالح المنظمة و العاملين مشتركة و متسقة بين بعضها البعض إلي حد كبير, و من ثم لا يمكن تحقيق إحداها علي حساب الأخرى ,  و يركز مدخل الموارد البشرية علي أهمية إدارة الأفراد باعتبارهم موارد اقتصادية و ليس عنصراً من عناصر الإنتاج , بعبارة أخرى , ينظر إلي الأفراد وفقاً لهذا المدخل كبشر لهم حاجات  و مشاعر و قيم و يمكن من خلال إشباعها زيادة الإنتاجية و تحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة , وعلي هذا الأساس , يهتم مدخل الموارد البشرية بتحفيز الإدارة علي تصميم خطط و برامج للعاملين مع تحقيق أقصى مردود للمنظمة مع توفير بيئة عمل مناسبة تتيح لأفراد القوى العاملة مع تحقيق أقصى مردود للمنظمة مع توفير بيئة عمل مناسبة تتيح لأفراد القوى العاملة النمو و التطور و الاستخدام الأمثل لقدراتهم و مهارتهم .


رابط البرنامج

التميز الإداري

لقد غدا التميز  من أهم مقومات التنمية والتطوير للمنظمات، حيث أن للتميز الإداري  دور هام في بقاء المنظمة وتطورها فالمنظمة التي لا تسعى الى الابداع  في عملها والتي لا تسعى الى التطور يكون مصيرها الاضمحلال ومن ثم الزوال، فالتميز الإداري  يساعد المنظمات على التكيف مع التغييرات المتعددة وبالتالي مواجهة التحديات بجميع أنواعها ، وإذا كانت المنظمات بجميع أنواعها بحاجة الى التميز ، فإن المنظمات غير الحكومية (الأهلية) وبشكل خاص أكثر حاجة الى التميز الإداري ، لما تواجهه من تحديات سياسية وقانونية واقتصادية تتسارع بشكل هائل ومتلاحق، حيث يعد التميز الإداري  في مثل هذه المنظمات من أهم العناصر الرئيسية القادرة على إحداث التطوير  والتنمية في هذه المنظمات ، ويعد المورد البشري في المنظمات غير الحكومية ( الأهلية) من أهم العوامل الرئيسية القادرة على إحداث الإبداع والتطوير في هذه المنظمات، فهو من أهم العناصر التي لها قدرة على تفعيل دور المنظمات وتحقيق أهدافها من خلال إيجاد المؤسسة المتميزة والعمل على تحقيق التميز الإداري


رابط البرنامج

خدمة العملاء

تعتمد خدمة العملاء على ضمان رضا العملاء عن مُنتج أو خدمة ما، حيث تتمّ خدمة العملاء من خلال إجراء العمليات المختلفة مع العميل، كإجراء عمليات البيع أو إرجاع إحدى المُشتريات، كما يُمكن إعدادها بأشكال مختلفة، مثل: المكالمات الهاتفية، أو التواصل بشكل شخصي، أو من خلال أنظمة الخدمات الذاتية، كما تُعدّ جزءً مهمّاً لحفظ العلاقات واستمراريتها مع العملاء ؛ لضمان استمرارية نجاح الشركة، ويُعدّ موظفوّ خدمة العملاء الجزء المُتفاعل بشكل مباشر مع العملاء، وهم من يمثلون صورة الشركة لديهم. 


رابط البرنامج

التصميم الداخلي

يعيش كل منا في مكان سواء كان مخصص للنوم أو المعيشة أو العمل يريد بالطبع أن يشعر فيه بالراحة والرضى لذلك يحاول تهيئة هذا المكان لأداء وظيفته والغرض منه وقد يقوم البعض منا بوضع تصور واختيار المواد والألوان المستخدمة بنفسه ولكن هناك من يلجأ للمتخصصين في هذا المجال ممن يملكون الكفاءة والخبرة لعمل التصميمات المطلوبة والإشراف على تنفيذ هذا التصميمات.


رابط البرنامج

مهارات كتابة التقارير والمراسلات الإدارية

دورة مهارات كتابة التقارير والمراسلات الإدارية : 
تعتبر المراسلات الإدارية  المكتوب احد أساليب الاتصال في منشئات الأعمال بين المستويات الإدارية المختلفة، وبين وحدات النشاط كل في اختصاصه، كما يعتبر بصفه عامه ضمن أساليب الاتصالات الإنسانية العالية ، ويختلف التقرير باختلاف الهدف منه، سواءً كان تقرير إداري، فني، طبي، الخ.... وتعتبر المراسلات الإدارية   وسيلة اتصال هامه داخل دوائر الأعمال على اختلاف أنواعها وتخصصاتها، وبدون  المراسلات الإدارية   يكون من الصعب على الإدارة السيطرة على المنشأة وقياداتها بفاعلية وكفائه، حيث تعتمد الإدارة على ما تتضمنه المراسلات الإدارية   من المعلومات لمعرفة ما يجري داخل المنشأة واتخاذ القرارات المناسبة في المواقف المختلفة ورسم السياسات والخطط واختيار أسلوب العمل المناسب، كما تساعد المراسلات الإدارية   في التعرف على وجهات نظر و أراء العاملين والتوصيات التي يقدمونها والحلول التي يقترحونها لمشكلات العمل.


رابط البرنامج

الأمن السيبراني

للمؤسسات التعليمية دور مهم في تعزيز مفهوم الامن السيبراني والتي يساهم معرفتها في معرفة الطرق التربوية لتجنب المخاطر التي تتعرض لها الانظمة المعلوماتية، والاجهزة المتصلة بالشبكة العالمية للمعلومات، وتشعب طبيعة هذه الاجهزة، من هواتف خليوية، واجهزة حوسبة شخصية ،  وتكون مجتمع الدراسة من جميع اغضاء هيئة التدريس في الجامعة الحكومية اليمنية وكذلك جميع المعلمين الحكوميين في وزارة التربية اليمنية وتكونت عينة من 45 من اعضاء هيئة التدريس والمعلمين وتم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية حيث تم تطبيق استبيان عليهم ، وأظهرت النتائج ان للمؤسسات التعليمية دور كبير في  تعزيز مفهوم الامن السيبراني التعاون واظهرت انه ولا بد من ايجاد الاطار التشريعي والتنظيمي التربوي المؤيد لتوضيح مخاطر الامن السيبراني على المجتمع وأكدت النتائج ان أساتذة الجامعات يؤيدون استمرارية عمل تقنيات المعلومات والاتصالات، وفي مقدمها الانترنت، وان استقرار الفضاء السيبراني، يستدعي سياسات لمعالجة الثغرات الامنية  


رابط البرنامج

مهارات الاتصال الفعال

دورة مهارات الاتصال الفعال : 
يعتبر التواصل جزء أساسي من حياتنا ـ فالتواصل بجميع أنواعه ، الشفهي أو المكتوب ، وغير اللفظي يشكل الجزء الكبير من كل ما نقوم به يومياً . فنحن نقضي ما بين 50 إلى 75 % من أيامنا في التواصل ، ولحسن الحظ ، يعد التواصل الفعال مهارة يمكننا جميعاً تنميتها عن طريق التدريب والتطبيق ، ومن خلال ذلك ننمي فهمنا لأنفسنا وللآخرين على حد سواء ، إذا فكرنا بالعظماء الذين مروا على تاريخ البشرية ، ففي الغالب كانوا يملكون مهارات اتصال عالية جداً ، و ابرزوا فيها أنفسهم للآخرين ، فكثير من الأشخاص يمتلك العلم والقدرة المهنية العالية لكن لم يكن بارزا أو مشهوراً أو ناجحاً لأنه كان يفتقد مهارات الاتصال  ، فنحن نتبادل كميات ونوعيات ضخمة من البيانات والمعلومات، فمن السؤال عن الأحوال إلى تبادل المشاعر ونقل الأفكار، واستعراض الأخبار وتناقل وجهات النظر، بشكل يمكن أن نعتبر الإنسان مركز معلومات متنقل مع مراكز أخرى يرسل إليها ويستلم منها، فالاتصالات "هي الجسر الذي يصل الإنسان بالآخرين".
 


رابط البرنامج

السلامة والصحة المهنية وفقاً لمعايير الأوشا (OSHA)

تدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة فعندما نتعامل مع الكهرباء أو الأجهزة المنزلية الكهربائية فلا غنى عن اتباع قواعد السلامة وأصولها ، وعند قيادة السيارات أو حتى السير في الشوارع فإننا نحتاج إلى اتباع  قواعد وأصول السلامة وبديهي أن أنه داخل المصانع وأماكن العمل المختلفة وفي المنشآت التعليمية فإنا نحتاج إلى قواعد السلامة ، بل أننا يمكننا القول بأنه عند تناول الأدوية للعلاج أو الطعام لنمو أجسامنا فإننا نحتاج إلى اتباع قواعد السلامة .


رابط البرنامج

اساسيات التصميم الداخلي

يرغب الكثير من الأشخاص في تغيير ديكور المنزل أو إضفاء الحيوية على التصميم الداخلي، ولكن في نفس الوقت، قد لا يتمكنون من الحصول على أفكار مناسبة ومبتكرة وديناميكية، والتصميم والديكور بحد ذاته هو علم ودراسة، حيث يدرس كفرع مستقل في الجامعة، والهدف من ذلك هو كوننا نحلم جميعًا بامتلاك منزل رائع وأنيق للغاية ويمكن فعليا إيجاد ذلك من خلال إيجاد فنون التصميم الداخلي وأسسه.


رابط البرنامج

العلاقات العامة

العلاقات العامة هي نشاط يستهدف مزيدًا من الاتصال والتفاهم بين منظمة أو فرد، وبين واحدة
أو أكثر من الجماعات التي يطلق عليها عادة الجمهور ، ويعني هذا المصطلح أيضًا الواجبات المحددة التي يؤديها مسؤولون في مهنة ما ، ومن أولئك الذين يستخدمون العلاقات العامة: الشركات والمنشآت التعليمية والجماعات الدينية والإدارات الحكومية، ونقابات العمال والجماعات الترفيهية. 
ويتنوع أعضاء هذه الجماعات من موظفين ومساهمين إلى مجتمعات متكاملة أو أعضاء في الإعلام الإخباري. ويتم الاتصال بين منظمة ما وبين طبقات جمهورها من خلال معلومات مبسطة، تنساب عبر حملة إعلامية متطورة وأفلام متميزة وإعلانات وخطب ومشاهد تلفازية. وتستهدف مثل هذه الاتصالات رضا الجمهور.


رابط البرنامج

اساسيات المحاسبة المالية

المحاسبة بوجه عام تهتم بشيء كان بدون ظهور العلم وبدون تطوره أمر حتمي موجود عبر العصور، ويظهر ذلك من خلال ظهور المعاملات التجارية، حيث أن التجارة كانت واحدة من أشهر وأقدم الأعمال التي يمتهنها الكثير منذ قديم العصور، وبالفعل ومع تطور العصور تم تطوير التجارة بشكل كبير للغاية إن المحاسبة المالية تختص بالمعاملات التي هي أساس من أسس الكون وهي النقود. التي يتم من خلالها عملية البيع والشراء والاستيراد والتصدير والبناء والحياة بوجه عام لا يمكن تجزئة التجارة عنها. لذلك لا يمكن أن نقول أو نخص أن التجارة، قد تقتصر على فئة معينة دون الفئة الأخرى. 


رابط البرنامج

مهارات استخدام الحاسب الآلي في الأعمال المكتبية

يعرف الحاسب الآلي بأنه العقل الإليكتروني، وهو جهاز يقوم باستقبال البيانات عن طريق الإدخال، ويتم بعد ذلك معالجة هذه البيانات، وبعدها يتم إخراج البيانات من الحاسب، أو تخزين هذه البيانات، ويكون إخراج المعلومات عن طريق الشاشة أو الطابعة. 
وأصبحت الحاسبات هامة جدا في مجال إعداد الحسابات والميزانيات للشركات والمنظمات، فأصبح مع الوقت الحاسب من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدا. 
 


رابط البرنامج

مهارات التعامل مع ضغوط العمل

لكي تسير عربة العمل والإنتاج لنمو المجتمع، وأيضا لكي يحافظ الكائن الإنساني العامل على خصوصيته الإنسانية بمناخ من الرضا والسعادة لابد أن نستنبط أدوات ذهنية وفكرية جديدة، ووسائل إدارية لكي يستطيع الإنسان أن يتكيف مع ضغوط العمل، ويحافظ في نفس الوقت على روحه وجوهره الإنساني, ونحاول هنا تقديم بعض المهارات التي تجعل ضغوط العمل أقل، لكي يتمكن المرء من خلالها من حماية جوهره الإنساني من الأذى بحيث لا يتحول إلى مجرد عجلة في آلة العمل, وفي عصرنا الراهن نرى أن أغلب النظريات التي تتعامل مع العمل ومشاكله تتعامل معها وفق أولوية تصب مباشرة في مصلحة زيادة الإنتاج ورب العمل، وهي بذلك إن كانت ترضي مطامح القوي, فإنها ترتكب خطأين جوهريين: الأول أنها تتنكر لما يكابده العامل من قسوة وانعدام حيلة أمام آلة العمل الضخمة، والخطأ المعرفي الثاني أنها إن لم تلتفت إلى مصلحة العامل فإنها بذلك تحجب نصف الحقيقة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج على حساب إنسانية العامل, فالإنسان يواجه أثناء عمله عقبات ومشاكل وصعوبات مختلفة وكلها تؤثر على أدائه في عمله سواء أكانت أعمالا بسيطة أم كبيرة وتختلف هذه الضغوط من إنسان إلى آخر وهذا يعود لطبيعة جسم الإنسان من حيث التحمل وتعود أيضا إلى مدى إيمان الإنسان بالله سبحانه وتعالى وبالقضاء وبالقدر وأيضا مدى ثقافة وخبرة الإنسان.


رابط البرنامج

مهارات خدمة العملاء والتعامل مع المراجعين

تعتمد خدمة العملاء على ضمان رضا العملاء عن مُنتج أو خدمة ما، حيث تتمّ خدمة العملاء من خلال إجراء العمليات المختلفة مع العميل، كإجراء عمليات البيع أو إرجاع إحدى المُشتريات، كما يُمكن إعدادها بأشكال مختلفة، مثل: المكالمات الهاتفية، أو التواصل بشكل شخصي، أو من خلال أنظمة الخدمات الذاتية، كما تُعدّ جزءً مهمّاً لحفظ العلاقات واستمراريتها مع العملاء ؛ لضمان استمرارية نجاح الشركة، ويُعدّ موظفوّ خدمة العملاء الجزء المُتفاعل بشكل مباشر مع العملاء، وهم من يمثلون صورة الشركة لديهم. 


رابط البرنامج

الولاء والرضا الوظيفي

يعتبر العنصر البشري هو الدعامة الرئيسية لنجاح المنظمات وتحقيقها لأهدافها ، لذلك تسعى اغلب المنظمات لزيادة الاهتمام به، والعمل على إرضائه وتحقيق أهدافه، وقد ساد الاعتقاد في حالات خاصة أن الفرد مجبر على العمل بغض النظر عن رضاه أو عدم رضاه عن وظيفته التي يشغلها ، وقد ترتب على ذلك إهمال العنصر البشري وخاصة في المنضمات الحكومية، وبتالي حدث الانخفاض الملحوظ في أداء العاملين في الأجهزة الحكومية، و لذلك أصبح من الضروري البحث عن حل لهذه المشكلة، و ذلك عن طريق واحد وهو تحسين مستوى رضا العاملين . 


رابط البرنامج

حقوق الموظف وفق نظام العمل السعودي

الوظيفة العامَّة حقوقٌ وواجباتٌ، فلكيْ يتمتَّع الموظف بحقوقه؛ لا بُدَّ أنْ يلتزم بالواجبات الوظيفيَّة التي حدَّدتها الأنظمة واللوائح والقَرارات، سواء النظام العام للخدمة المدنيَّة ولوائحه، أو الأنظمة الوظيفيَّة الخاصة، ومن أهمِّ هذه الواجبات قيامُ الموظف بأداء أعمال وظيفته بالدقَّة والأمانة ، والواجبات الوظيفيَّة متعدِّدة ومتنوِّعة؛ فمنها الواجبات الإيجابيَّة؛ وهي التي تتطلَّب من الموظَّف القيام بعملٍ كمباشرة مهامِّ الوظيفيَّة، (والسلبيَّة) وهي بعكس ذلك؛ حيث تفرض على الموظف الامتناع عن عمل كعدم ممارسة المهن الحرَّة، ومن الواجبات الوظيفيَّة ما يظهر أثناء أداء العمل؛ مثل: احترام الموظف لرؤسائه وتنفيذ أوامرهم، ومنها ما يظهر خارجه؛ مثل: ترفُّع الموظف عمَّا من شأنه الإخلالُ بشرف الوظيفة وكرامتها، ومن الواجبات الوظيفيَّة ما لا يظهر إلا والموظف على رأس العمل؛ مثل: مباشرة المهامِّ الوظيفيَّة، ومنها ما يستمرُّ مع الموظف حتى بعد تركه الخدمةَ؛ كواجب عدم إفشاء الأسرار التي اطَّلَعَ عليها بحكم وظيفته.


رابط البرنامج

مهارات اخصائي حوكمة

أصبحت الحوكمة "Governance Corporate" من الموضوعات الهامة في كافة الادارات والمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية العامة والخاصة، خصوصاً بعد سلسلة الأزمات المالية المختلفة التي وقعت في الكثير من الشركات والمؤسسات العالمية، مثل الانهيارات المالية التي حدثت في عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية عام 1997م، وأزمة شركة Ernon والتي كانت تعمل في مجال تسويق الكهرباء والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1007م، وكذلك أزمة شركة World Comالأمريكية للاتصالات عام 2002 م.
وترجع هذه الانهيارات في معظمها إلى الفساد الإداري والمحاسبي بصفة عامة والفساد المالي بصفة خاصة، مع مراعاة أن الفساد المحاسبي يرجع في أحد جوانبه الهامة إلي دور مراجعي الحسابات وتأكيدهم على صحة البيانات المالية وما تتضمنه من معلومات محاسبية مختلفة عن الواقع والحقيقة.
 


رابط البرنامج

مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات

تعتبر حل المشكلات من المهارات الأساسية؛ التي تُعنى بدراسة تفاصيل المشكلة، والصعوبات المرافقة لها، بهدف معرفة حلها، مع القدرة على تنفيذه ومتابعته؛ لضمان عدم تكرار حدوث المشكلة. يعتبر اتخاذ القرارات عملية فكرية منهجية ومنظمة، تتطلب القدرة على جمع الخيارات المتاحة، وموازنة أضرارها ومنافعها، بالإضافة لمقارنتها مع البدائل الأخرى، والتنبؤ بنتائجها ومآلات تنفيذها، حتى يتمكن الشخص من اتخاذ قراره على أساس منطقي موثوق ومُحكم.


رابط البرنامج

التعليم المدمج

        إن الحديث عن تطوير التعليم لا يتوقف لاقتناع الحكومات والشعوب معا إن النهضة الحقيقية في أي بلد لا يأتي إلا بنهضة تعليمية حقيقية فالتعليم الجيد يؤدى إلى استثمار جيد ونهضة كبيرة لذا بدأت الحكومات تفكر في تغيير الأنظمة التعليمية والتحول من التعليم التقليدي القائم 
على المعلم كمصدر أساسي ووحيد للمعلومات إلى تعلم الكتروني المعلم فيه مساعد ومكمل للتعليم ويعتمد على مصادر الويب.
       ويلاحظ أن الذي يحدث في التعلم المدمج هو تكامل بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني ووفقا لذلك يمكن أن نطلق على صيغة التكامل هذه بالتعلم المدمج Blended Learning 
الذي يستخدم التعلم الإلكتروني بكافة أنواعه وأشكاله ضمن التعليم التقليدي وبشكل متفاعل وتعد مرحلة انتقالية للتحول الكامل للتعلم الإلكتروني والتي قد يستغرق وقتا طويلا نظرا للظرف الاقتصادية والاجتماعية الذي يعاني منها كثير من البلدان العربية التي تطبق نظام التعلم الإلكتروني.
 


رابط البرنامج

الأرشفة الإلكترونية

تسهم الأرشفة الإلكترونية في تحرير مكتبك من تراكم الأوراق والمراسلات والمعاملات. من خلال تقديم حلول متكاملة لتنظيم وفهرسة وارشفة مستنداتك ومعاملاتك اليومية، من عقود وفواتير وتقارير ومعاملات حكومية، جميعها ستكون منظمة ومفهرسة وفي متناول يدك بلمسة زر


رابط البرنامج

مهارات المعلم الرقمي

يعيش عالمنا اليوم العديد من المتغيرات والاضطرابات، ويسير بوتيرة سريعة نحو التحول والتغير المستمر، لذا فإن إحداث التغيير على التعليم بشكل متوازي مع التحولات الجارية في عالمنا؛ بات ضرورةً ملحةً. فلقد أدى التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا التعليم إلى وجود تحديات، فرضت نفسها على مدخلات ومخرجات النظام التعليمي بأكمله، مما جعل المؤسسات التعليمية تسعى جاهدة إلى التعامل مع هذه التغيرات، وتطوير كوادرها، وجعلهم قادرين على إنتاج المعرفة وتوظيفها.
       إن الحاجة إلى التعليم الرقمي باتت في وقتنا الحاضر ضرورة مُلحة فرضها الانفجار المعرفي والتكنولوجي، وانتشار نظم الاتصالات، والتُوسع في استخدام شبكة الانترنت والتغيرات الطارئة في مجتمعاتنا وعلى رأسها أزمة كوفيد-19.
 


رابط البرنامج

تطوير وتنمية مهارات موظفي الاستقبال

موظف الاستقبال هو موظف عادة ما يتم تنفيذ عمله في منطقة الانتظار مثل الردهة أو مكتب الاستقبال في مؤسسة أو شركة. يعزى موظف استقبال العنوان إلى الشخص الذي يعمل لدى إحدى المنظمات لتلقي أو استقبال أي زائر أو مرضى أو عملاء والرد على المكالمات الهاتفية ، يستخدم مصطلح مكتب الاستقبال في العديد من الفنادق بقسم إداري حيث يمكن أن تشمل واجبات موظف الاستقبال أيضاً حجوزات الغرف والمهام وتسجيل النزيل وأعمال أمين الصندوق والشيكات الائتمانية والتحكم الرئيسي بالإضافة إلى خدمة البريد والرسائل ، يغطي موظفو الاستقبال العديد من مجالات العمل لمساعدة الشركات التي يعملون بها، بما في ذلك تعيين المواعيد، والإيداع، وحفظ السجلات، والمهام المكتبية الأخرى.


رابط البرنامج

استراتيجيات وتقنيات التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم عن بعد, و يمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة و بوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين. و في مؤسسات التعليم العام و العالي كالمدارس ، والمعاهد، والجامعات تشتمل خطوات التحول نحو التعليم الالكتروني للمقرر على خطوات إعداد المحتوى التعليمي و تحديد خطة المحاضرات و تحديد مجموعات الطلاب المتلقية للتعليم الالكتروني و إدارة العملية التعليمية و تقويم الطلاب و إعداد التقارير و الإحصائيات. 


رابط البرنامج

التخلص من المشاعر السلبية

يجب أن يكون إحساسك ايجابياً، مهما كانت الظروف ومهما كانت التحديات، ومهما كان المؤثر الخارجي،،،  
 فأنت لا زلت حياً.. تتنفس.. لديك فرصة لتقترب من الله سبحانه وتعالى،   
لديك فرصة لتحسّن من صحتك.. 
لديك فرصة لتحقق أهدافك.. 
لديك فرصة لتمتلك عائلة طيبة . 
لديك فرصة لأن تعيش أحلامك. 
فما دمت حياً في هذه الدنيا فسوف تدعمك أحاسيسك لذلك.  
تنبه ولا تجعل ما بداخلك يضايقك.  
 


رابط البرنامج

إعداد الاختبار الجيد وبناء جدول المواصفات

تعدّ الاختبارات وسيلة من الوسائل المهمّة المستخدمة في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة ما وصّل إليه مستواهم التحصيلي، ومن ناحية أخرى تساعد في معرفة مدى تحقق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليميّة المطلوبة، وما يقوم به المعلم من نشاطات تعليمية، كمّا تساعد على رفع المستويات التحصيلية عند الطلاب، لهذا من الضروري أن تتّصف هذه الاختبارات بالكفاءة العالية في عملية القياس والتقويم، ويمكن الوصول لهذه الكفاءة، عن طريق إعداد اختبارات نموذجيّة، وصحيحة. 
كان مفهوم الاختبارات قديماً، يختلف عمّا هو في التربية الحديثة، فكان يعني للطلاب الخوف، والقلق، والتوتر، لأنّ الأجواء مدرسية، والأسريّة، تُشعره بأنّها اللحظات الحاسمة، التي يقف عليها النجاح،
أو الفشل، لهذا كان الطلاب يعيشون فترة الاختبار، وهم في أصعب حالاتهم النفسيّة، أمّا حديثاً، شدّدت كل الجهات التربوية، والتعليميّة على تغيير مفهومها إلى الأفضل، حتى يواكب التطوّر الحضاري الحاصل، والتقدّم العلمي الكبير، والتقني القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة، حتى أصبح الاختبار يُعرّف بأنّه قياس وتقويم جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم، من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب، ومدى استيعابهم لمّا يتلقونه، وفهمهم للموضوعات التي درسوها، وهي وسيلة أساسية، تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة من المقرّر الدراسي، وتعدّ أيضاً قوّة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية طرق، وأساليب التدريس المتّبعة، والمناهج، والكتب الدراسية.
 


رابط البرنامج

التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيك أو ( التصميم الغرافيكي ( فن الاتصالات البصرية) هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. وتستخدم أساليب متنوعة لإنشاء والجمع بين الرموز والصور أو الكلمات لخلق تمثيل مرئي للأفكار والرسائل. وقد يستخدم مصمم الجرافيك تقنيات مثل فن الخط، الفنون البصرية، تنسيق الصفحات للوصول إلى النتيجة النهائية. هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك إلى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم إنشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).


رابط البرنامج

تطوير الممارسات الصفية للمعلمين

يعد المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية ولا يمكن إحداث أي تغيير أو تطوير في العملية التعليمية إلا بتطوير المعلم، ومن هنا يعد تطوير المعلم من جميع الجوانب الخطوة الأساسية إذا أردنا استخدام التعلم الإلكتروني بنجاح، وهو  ما يسمى بالتنمية المهنية للمعلم. ويعد الدور الذي يقوم به المعلم في التربية والتعليم دورًا محوريًا ومؤثرًا في جودة مخرجات التعليم، كما أنه العنصر الأهم الذي يعول عليه في عمليات التطوير والتحسين المدرسي لإحداث التحول المطلوب.
ونظرًا لثراء المستجدات التربوية وسرعة تطورها في العصر الحديث، فإن المعلم لابد أن يكون ملمًا بكل جديد في مجال التربية والتعليم، قادرًا على التعامل مع المستجدات التربوية بعلم وخبرة. وهذا يؤكد أهمية التطوير المهني للمعلم، بما يضمن قدرته على أداء دوره بفاعلية. وتتسم عملية التطوير المهني بأنها عملية تشاركية مستمرة، تعنى بها جميع أطراف العملية التعليمية وتؤثر في جميع مكوناتها، ولابد أن تكون مستمرة لضمان تعلم مستمر لا يجعل المعلم في حالة استعداد معرفي ومهاري دائم، بل ينطلق به مشاركًا في بناء المعرفة وتطوير الممارسات التدريسية من خلال انخراطه في برامج التطوير المهني المبنية وفق الاتجاهات الحديثة في التطوير المهني للمعلم 
 


رابط البرنامج

مهارات وظيفية

إذا أتقن الموظف المهارات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل فإنه يصبح قادراً على تعزيز وظيفته أو البحث عن وظيفة أفضل، وإظهار مدى متطلبات المهام التي يطمح لها. ويؤكد مطورو التنمية البشرية أن ثلث المهارات المطلوبة في الوقت الحالي سيتم استبدالها بأخرى، وهذا قد يُعرِّض وظائف كثيرة للخطر، وربما يجد الموظف الحالي نفسه في حرج بعد سنوات قليلة.
     لذلك فإن النجاح في الوظيفة يتطلب إظهار مزيج من المهارات، وهذا يعني أن المهارات التقنية والمتخصصة المرتبطة بالأدوار المختلفة قد تكون أقل أهمية من «  المهارات الناعمة  »، التي يمكن نقلها بين الوظائف المتنوعة وقطاعات العمل المختلفة.
 


رابط البرنامج

إدارة الأزمات والمخاطر

إن التقـدم الـسريع علـى مـستوي المؤسـسات وعلـى المـستوى التقنـى، والتغيـرات الـسريعة المتلاحقـة تـؤدى ً لأنواع متعددة من المواقف الأكثر تعقيدا وغموضا والتى يطلق ع ليها الأزمات ، والتى يجـب التعامـل معهـا للـتخلص منها والحد من تأثيرها على البشر أولا والمؤسسات والأموال. وممــا لاشــك فيــه أن الأزمــات يكــون لهــا العديــد مــن الجوانــب الــسياسية والاقتــصادية والاجتماعيــة، والتــى يجــب التعامل مع كل منها أثناء إدارة الأزمة وتحت ضغطها . 


رابط البرنامج

مهارات السياحة والإرشاد السياحي

للسياحة أهميّة كبرى بالنّسبة لأي بلدٍ في العالم؛ إذ تُمثّل رافدًا أساسيًا للاقتصاد، وطريقة مهمة للترويج للبلد وتعريف الناس بتاريخه وثقافته وعراقته، لهذا يجب عدم إغفال أهمية السياحة بصفتها من مقومات اقتصاد أيّ بلد، وهي أيضًا مصدر رزقٍ للآلاف من المواطنين في أيّة دولة سياحية، وهذا ما يجعل الدول تهتمّ بها كثيرًا وتُحاول أن تجذب السياح إليها لضمان الحركة السياحية التي تُوفّر العملات الصعبة وتُنعش جميع القطاعات.


رابط البرنامج

مهارات تنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض

تختلف المدارس وأصحاب الخبرات حول إدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض ولكن تتفق على ان  إدارة أي مشروع له بداية ونهاية وله دورة حياة تكون على شكل مراحل تكتمل باكتمال ه وانتهائه ،  فتختلف شكل المراحل ومسمياتها من مدرسة الى أخرى ومن بيت خبرة الى أخر ولكن تتفق على المضمون او المنهج الذي تتبعه تقريباً. 


رابط البرنامج

مهارات بناء وإدارة فرق العمل الفعالة

تتزايد اھﺘﻤﺎم اﻹدارة اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﺑﻔﻜﺮة ﻓﺮﯾﻖ اﻟﻌﻤﻞ، ﺣﯿﺚ اﺣﺘﻠﺖ ﻓﺮق اﻟﻌﻤﻞ دوراً ﻣﺘﻨﺎﻣﯿﺎً ﻓﻲ ﺣﯿﺎة اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة، ﻛﻤﺎ أن ﺗﺸﻜﯿﻞ ﻓﺮق ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺔ ﯾﺆدي إﻟﻰ اﺳﺘﻐﻼل أﻗﺼﻰ طﺎﻗﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﺪى اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ وﺗﻘﻠﯿﺺ ﻋﺪدھﻢ وﺗﺨﻔﯿﺾ اﻟﻤﺴﺘﻮﯾﺎت اﻟﮭﺮﻣﯿﺔ وﺗﺨﻔﯿﺾ اﻟﺘﻜﺎﻟﯿﻒ وزﯾﺎدة اﻷرﺑﺎح، وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﻌﻤﻼء واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﯿﻞ ، إن اﺳﺘﺨﺪام أﺳﻠﻮب ﻓﺮق اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت ﯾﺤﻘﻖ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻮاﺋﺪ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﺧﻠﻖ ﺑﯿﺌﺔ ﻋﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﺤﻔﯿﺰ وﻣﻨﺎخ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻌﻤﻞ إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻹﺣﺴﺎس اﻟﻤﺸﺘﺮك ﺑﺎﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﺠﺎه اﻟﻤهام  اﻟﻤﻄﻠﻮب اﻧﺠﺎزھﺎ، ﻛﻤﺎ اﻧﮭﺎ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ أﺳﺮع ﻟﻠﺘﻐﯿﯿﺮات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ وﺗﻘﻠﯿﻞ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﻮظﯿﻔﻲ وزﯾﺎدة ﻓﻲ ﻣﺮوﻧﺔ اﻷداء وﺗﻮﻗﻊ اﻟﻤﺸﻜﻼت ﻗﺒﻞ ﺣﺪوﺛﮭﺎ وﺗﻘﺪﯾﻢ ﺣﻠﻮل ﻣﺒﺘﻜﺮة..... إﻟﺦ.


رابط البرنامج

مهارات التعليم الفعال

يعد المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية ولا يمكن إحداث أي تغيير أو تطوير في العملية التعليمية إلا بتطوير المعلم، ومن هنا يعد تطوير المعلم من جميع الجوانب الخطوة الأساسية إذا أردنا استخدام التعلم الإلكتروني بنجاح، وهو  ما يسمى بالتنمية المهنية للمعلم. ويعد الدور الذي يقوم به المعلم في التربية والتعليم دورًا محوريًا ومؤثرًا في جودة مخرجات التعليم، كما أنه العنصر الأهم الذي يعول عليه في عمليات التطوير والتحسين المدرسي لإحداث التحول المطلوب.


رابط البرنامج