إدارة السياحة

 

برنامج إدارة السياحة من أهم البرامج التدريبية التي من شأنها صنع وعي مجتمعي لدى شريحة كبيرة من الناس تجاه السياحة ومستقبلها تزامنا مع رؤية 2030 التي تؤكد على مدى أهمية هذه السياحة ودورها في إحداث فرق كبير في تنمية الاقتصاد الوطني.


رابط البرنامج

مهارات التعامل مع السائح

 

برنامج مهارات التعامل مع السائح مهم في إبرازالوجهة السياحية وتنشيطها. من خلال إتقان مهارات التعامل مع السيًاح، الأمر الذي يعتبر نقطة جذب واستقطاب بالنسبة لهم. كما أن هذا البرنامج يُعزز مهارات مُقدم الخدمة ومن له احتكاك مباشر بالسائح ويدعم سلوكه في التعامل مع السائح وبالتالي تنشيط السياحة بما يتماشى مع رؤية 2030 وتحقيقا لأهدافها بالاعتماد على السياحة كأهم مصدر دخل بعد النفط. أهم التوصيات • ضرورة الإلمام بالمهارات المطلوبة للتعامل مع السيًاح • ضرورة تأهيل مقدمي الخدمة ومن لهم احتكاك مباشر بالسائح معرفيًا وسلوكيًا. • ضرورة الإطلاع على ثقافات وعادات وتقاليد السيًاح.


رابط البرنامج

تحليل اقتصاديات الاستثمار

 

 

يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المتدربين في معرفة مفهوم الاستثمار، واهميته، وانواعه، والعوامل المحددة لكل نوع، كما يهتم بشرح أهم نظريات الاستثمار في الفكر الاقتصادي، ويتطرق إلى واقع الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة العربية السعودية.


رابط البرنامج

تنظيم المؤتمرات الصحفية

 

يقوم هذا البرنامج بالتعريف عن المؤتمر الصحفي وكيف أنه حدث إعلامي يتم فيه دعوة صناع الأخبار من رؤساء تحرير وصحفيين وغيرهم ممن ينتسب لمهنة الإعلام؛ وذلك لتقديم معلومات عن حدث ما يتم فيه طرح أسئلة من قبل الإعلاميين الحضور. ويساعد هذا البرنامج أيضًا على فهم وبناء المؤتمرات الصحفية، حيث يقدم نبذة عن أهمية وأهداف المؤتمرات الصحفية، ثم التعرف على أنواع وخطوات تنفيذ المؤتمر الصحفي وتطبيقها وكذلك التعرف على العوائق التي قد تعتري تنفيذ المؤتمرات الصحفية. وأخيرًا يقدم خطوات القيام بتغطية للمؤتمر الصحفي، كما يلقي الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في المؤتمرات الصحفية وكيف أن تتطور هذه الصناعة في المستقبل.


رابط البرنامج

تخطيط الموارد البشرية

 

يُعد تخطيط الموارد البشرية أحد الركائز الأساسية لجميع المنظمات في القطاع الخاص والعام، وتكمن أهمية التخطيط للموارد البشرية في موائمة تطلعات المنظمة وتطورها وتحديد الاحتياج لتحقيق الأهداف الرئيسية للمنظمة.


رابط البرنامج

إعداد الحملات الإعلامية

 

تُعتبر مهارة إعداد الحملات الإعلامية إحدى أهم المهارات المطلوبة في المجال الإعلامي، حيث يشيع استخدام الحملات الإعلامية في مجالات عديدة كالحملات السياسية، وحملات التسويق الإعلاني، وحملات جمع التبرعات، وحملات التوعية الصحية، وحملات السلامة والأمن. وتُركز الحملات الإعلامية على تغيير سلوكيات وتصرفات الجمهور المستهدف أو تغيير الطريقة التي يُنظر بها إلى أشياء معينة، ويكون ذلك عادة عن طريق التركيز على قوة تأثير الرسالة الإعلامية والتركيز على عملية تقييم الحملات الإعلامية المنفذة.


رابط البرنامج

إدارة الجودة في المنظمات الصحية

 

يكتسب هذا البرنامج أهميته من تناوله لموضوع إدارة الجودة في المنظمات الصحية والذي يهدف إلى تمكين المنظمات الصحية على اختلاف أنواعها من تقديم خدمات عالية الجودة تلبي احتياجات العملاء وتفوق توقعاتهم، وذلك بالاستغلال الأمثل للموارد ورفع كفاءة التشغيل وتطوير أداء العاملين وتحسين مستوى سلامة المرضى والعاملين وتقليل حدوث الأخطاء وهو ما يؤدي في النهاية إلى تحسين القدرات التنافسية للمنظمات الصحية ويعزز من ثقة المجتمع في جودة وسلامة الرعاية الصحية المقدمة.


رابط البرنامج

القيادة الإدارية

 

تشكل القيادة الإدارية محورًا مهمًا ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمة، خاصة في ظل تنامي المنظمات وكبر حجمها وتشعب أعمالها وتعقدها، إضافة إلى تأثرها بالبيئة الخارجية كالمؤثرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما استدعى ضرورة مواكبة هذه التغيرات وهذا لن يتحقق إلا في ظل قيادة واعية قادرة على استغلال الموارد البشرية وغيرها بما يترجم رؤية وأهداف المنظمة إلى نتائج واقعية في مجال العمل. لذا تبرز أهمية إعداد وتدريب وتجهيز قيادات الصف الثاني في المنظمة.


رابط البرنامج

الاستقطاب والاختيار

 

يقع على عاتق عملية التوظيف الكثير من التحديات نحو جذب واستقطاب الكفاءات المناسبة ووضعها في البيئة المثالية؛ لاستفادة كلٍّ من المنظمة في تحقيق أهدافها، والموظف للوصول إلى الرضا الوظيفي. كما يتيح هذا البرنامج نظرة متعمقة حول آلية الاستقطاب والاختيار والتعيين والتشعب في أهم السياسات والإجراءات المتبعة لرفع كفاءة التوظيف.


رابط البرنامج

تحفيز الموظفين

 

يُعد الاهتمام بتحفيز العاملين أحد أهم الموضوعات التي تساعد المنظمات في تحقيق أهدافها. حيث يُعتبر الكادر البشري من العوامل الأساسية لزيادة معدلات الإنتاج كمًا وكيفًا، لذا فإن رفع مستوى كفاءة هذا الكادر يُعد من الأهداف الرئيسية لمن يتولى القيادة في المنظمات. ولتفعيل جدوى الحوافز المقدمة للعاملين نحاول في هذا البرنامج التعرف على دوافع العاملين واحتياجاتهم، وأنواع التحفيز ومعوقاته. كما نستعرض النظريات ذات العلاقة بسلوكيات العاملين في المنظمات والتي تساعد في اختيار أساليب التحفيز المناسبة سعيًا لرفع مستويات الرضا الوظيفي للعاملين وبالتالي ارتفاع في معدلات الإنتاجية.


رابط البرنامج

تحليل ومعالجة مشكلات الميزانية

 

يلقي هذا البرنامج الضوء على كيفية تحليل ومعالجة مشكلات الميزانية العامة، ويرجع ذلك لكون الميزانية العامة أهم وثيقة مالية تعدها وتنفذها الدولة، واعتبارها الأداة التي يتم من خلالها توزيع المنافع والأعباء بين المواطنين طبقًا للأولويات الوطنية. ولتوفير إطارًا تحليليًا شاملا يعمل على تعزيز فعالية السياسات المالية قامت المملكة منذ عام 2016 بتطبيق دليل احصائية مالية الحكومة 2001. ومن هنا تكمن أهمية البرنامج في توضيحه لدورة إعداد الميزانية العامة وكيفية تحديد الجهات الحكومية لإحتياجاتها طبقا لسيناريو حسب الطلب وسيناريو حسب السقف، لتحقيق كفاءة الإنفاق العام، والعمل على تنويع مصادر الإيرادات العامة، وذلك للمضي قدمًا نحو تحقيق التوازن المالي. ومن هنا يتطلب الأمر الأخذ في الاعتبار ما يطرأ على هذه المنهجيات والآليات من تغييرات بصفة دورية، كي تتواكب وتتوافق النتائج مع تطلعات رؤية المملكة 2030.


رابط البرنامج

منازعات التأديب

تُعتبر المنازعة التأديبية هي جزء من نظام التأديب الذي يُعرف بأنه مجموعة من الإجراءات التي تُنظم العلاقة بين جهة الإدارة والموظف المتهم بمخالفة الواجبات الوظيفية. ويقوم التنظيم القانوني لتأديب الموظف العام على أساس ضمان نوع من التوازن بين الحاجة إلى سير المرافق العامة باستمرار واضطراد وبين الحاجة المشروعة للموظفين في التمتع بنظام ضمانات تكفل لهم الاستقرار والاطمئنان. وتتجلى أهمية التأديب في ردع الموظف لضمان حُسن قيام الموظفين بواجباتهم الوظيفية وفق ضوابط قانونية حفاظًا على المصالح المشروعة للموظفين وتحقيقًا لمبدأ العدالة.


رابط البرنامج

ضريبة القيمة المضافة

 

انطلاقاً من الأهداف الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الرامية إلى أهمية تنمية علاقات التعاون القائمة بينها في مختلف المجالات. وتماشياً مع أهداف الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لسنة 2001م. قرر مجلس التعاون الأعلى فرض وبشكل موحد ضريبة للقيمة المضافة بنسبة أساسية قدرها 5٪. وهي من الأدوات المالية والتمويلية. وأقرت السعودية تطبيقها من بداية 2018م. فتم تصميم برنامج ضريبة القيمة المضافة لبيان ماهية ضريبة القيمة المضافة. وبيان السياسات الضريبية لها، وأهم القواعد الواردة في اتفاقية ضريبة القيمة المضافة ونظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية. ليتم إدراك كيفية تحديد ضريبة القيمة المضافة وفحصها وتقييمها. والإلمام بإجراءات استرداد ضريبة القيمة المضافة.


رابط البرنامج

الجوانب القانونية في الموارد البشرية

يحتل قانون العمل أهمية كبيرة تفوق غيره من القوانين الأخرى وتظهر هذه الأهمية في ناحيتين وهما: أهميته بالنسبة للإفراد وأثره على الحياة الاقتصادية. فبالنسبة للأفراد فإن قانون العمل يمس المصالح الحيوية لمجموعة كبيرة من المواطنين والأجانب المقيمين في المملكة وهم العمال الذين يقومون بعمل تابع لحساب وتحت سلطة وإشراف غيرهم واعتمادهم في معيشتهم غالبًا على هذا العمل وما يتقاضون من أجر مقابل ذلك. وبسبب تعلق قانون العمل بمجموعة كبيرة من أفراد المجتمع وأثرة في حياتهم الشخصية والعائلية، تظهر أهميته البالغة على الحياة الاقتصادية إذ يعتبر من أهم العوامل المؤدية إلى تحسين الإنتاج وزيادته ودفع عجلة التنمية.


رابط البرنامج

أصول المحاسبة الحكومية

تقوم الجهات الخاصة والحكومية بالعديد من النشاطات المالية التي يحتاجها أفراد المجتمع، ومن هنا جاء دور المحاسبة الحكومية كعلم يهتم بتنظيم وتسجيل وتحليل البيانات والمعاملات المالية في الأجهزة الحكومية وإظهارها في شكل تقارير مالية، يمكن للمستفيد منها قراءتها وفهمها بشكل جيد.


رابط البرنامج

الانتماء والولاء المؤسسي

 

تعددت الأسباب لضعف الانتماء والولاء للمؤسسة، وتبقى الحقيقة أن هذا الضعف سبب رئيس لزيادة ضغوط العمل، التسرب، وتدني الإنتاج. فالصالح للمؤسسة والموظفين والقيادات الإدارية أن يعملون سويًا لخلق معايير عامة من شأنها أن تحقق درجات عالية للولاء والانتماء المؤسسي.


رابط البرنامج

المحاسبة الحكومية في الفروع

 

تنمية قدرات المتدرب على أداء الأعمال المحاسبية في الفروع وفقًا للأنظمة المحاسبية المعمول بها بكفاءة وفعالية. ونوصي بتطوير الذات بالالتحاق بالبرامج المحاسبية بشكل عام لتغيرها المستمر وتطورها من المعايير أو التطوير التقني من جهة أخرى.


رابط البرنامج

إدارة الميزانية

 

تُعتبر الميزانية العامة هي بمثابة الدم الذي يجري في عروق الحكومة، لذا فإن إدارة الميزانية بكفاءة وفاعلية يساعد الجهاز الحكومي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والحد من الهدر في الموارد المالية. كما أن الإدارة الجيدة لميزانية الجهاز تُساهم في الاستخدام الأمثل للموارد وتَفعيل حوكمة العمل الحكومي.


رابط البرنامج

التكشيف والاستخلاص

 

هذا البرنامج يساعد على تنمية مهارات المتدربين في جميع أنواع المكتبات (عامة، جامعية، متخصصة، وطنية، تجارية) بتحليل أوعية المعلومات وإعداد الكشافات والمستخلصات الآلية وفقا للقواعد الخاصة بها والمعمول بها حاليا في جميع المكتبات حيث يتم استخدام أشهر الأنظمة الآلية في التكشيف وهو نظام مارك وذلك لأن أغلب المكتبات بل أكثرها أصبحت آلية في الإدخال والإدارة والتنظيم والاسترجاع.


رابط البرنامج

الحسابات الختامية الحكومية

يهدف هذا البرنامج إلى تنمية معارف ومهارات المتدربين على إعداد الحساب الختامي في الجهات الحكومية بحيث يستطيع المتدرب بعد انهاء البرنامج أن يطبق التعليمات المالية لإقفال الحسابات وإعداد الحسابات الختامية بدقة وإتقان، ويُعد قيود إقفال الحسابات للجهات الحكومية بيسر وسهولة، كما يُعد مكونات الحساب الختامي ويُحدد مصادر بياناتها وكذلك يُعد ملخص الحساب الختامي بدقة وإتقان.


رابط البرنامج

بناء المكتبات الرقمية

 

مع انتشار التقنية في مجال الكتب الإلكترونية في عصرنا الرقمي، بدأت المكتبات الرقمية تنتشر انتشارًا سريعًا لتواكب هذه التطلعات، لذا يهدف هذا البرنامج التدريبي الإلكتروني "بناء المكتبات الرقمية" إلى تنمية مهارات المتدربين في بناء المكتبات الرقمية في العصر الرقمي بكفاءة وفاعلية، من خلال توضيح المفاهيم والمتطلبات الفنية والمادية والبشرية اللازمة لبناء المكتبات الرقمية ومتطلبات إنشاءها مع ذكر لأهم النماذج العالمية والعربية لمبادرات بناء المكتبات الرقمية، وكذلك شرح لعمليات التحويل الرقمي لمصادر المعلومات بما يساهم في سهولة إمكانية البحث والاسترجاع عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية.


رابط البرنامج

الإجازات

برنامج تدريبي قصير عن نظام الإجازات في الخدمة المدنية، يتم فيه التعرف على جميع أنواع الإجازات الواردة في الباب السادس من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وعددها وآلية استحقاقها وصرفها.


رابط البرنامج

بيئة العمل

يساعدك هذا البرنامج التدريبي على معرفة أبرز لوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيئة العمل، ويوضح مفهوم بيئة العمل والربط بينها وبين الثقافة التنظيمية، كما يسلط الضوء على مفاهيم وأسس إدارة التواصل الداخلي وآلية تهيئة الموظفين الجدد ويبرز دور السلامة في بيئة العمل وإدارة المخاطر. تبرز أهمية هذا البرنامج في تهيئة الموظف لمعرفة حقوقه التي حفظها له نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وإلى معرفة كيفية مساعدة الموظفين الجدد على الاندماج في المنظمة والاحتفاظ بهم، وأخيراً إلى أهمية السلامة في بيئة العمل وإدارة المخاطر.


رابط البرنامج

تعزيز السلامة والصحة المهنية للموظفين في بيئة العمل

يسلط البرنامج الضوء على العلاقة بين بيئة العمل وسلامة وصحة الموظفين، ويبرز أهمية تعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، وتطوير وتحسين بيئة العمل لتكون آمنه وصحية، تحافظ على صحة وسلامة العاملين وتعزز من قدرتهم على أداء العمل وأداء المهام بجودة عالية. كما يعرض البرنامج مجالات تعزيز السلامة والصحة المهنية ويحدد المسؤوليات المختلفة لجميع أطراف العمل عن تلك الجهود وانعكاس ذلك على الممارسة العملية.


رابط البرنامج

مهارات البحث عن المعلومات في المراجع

تعد مهارة البحث واحدة من المهارات التي لا يستغنى عنها أي باحث، حيث أنها تدفعه دائمًا إلى اكتشاف ما هو جديد وتزيد لديه الرغبة في المعرفة والتعلم؛ لذا يهدف هذا البرنامج التدريبي الإلكتروني "مهارات البحث عن المعلومات في المراجع" إلى تنمية مهارات المتدربين بالتعرف على المفاهيم الأساسية في المعلومات والمراجع، والقدرة على التفريق بين مصادر المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة على شبكة الإنترنت، وكذلك القدرة على تطبيق توثيق المراجع في البحوث العلمية بكفاءة وفعالية.

 


رابط البرنامج

إدارة الاستراتيجية

المعارف والمهارات التي توفرها المادة التدريبية:

·الرسالة، الرؤية والقيم

·التحليل الاستراتيجي

·أجندة التغيير

·استخراج المحاور والأهداف الاستراتيجية اللازمة لتحقيق رؤية ورسالة المنظمة.

·تطوير خارطة استراتيجية مرتبطة بالمناظير الأربعة.

·تطوير بطاقة الأداء المتوازن.

·تطوير أهداف استراتيجية للمنظمة.

·تطوير مؤشرات أداء رئيسية لقياس التقدم المحرز للأهداف الاستراتيجية.

 

·تطوير برامج ومبادرات رئيسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.


رابط البرنامج

إدارة الجودة الشاملة

 

لقد أصبحت إدارة الجودة الشاملة منهجاً ونظاماً ضرورياً لمواكبة متطلبات العصر الحديث وتحقيق التميّز في ظل التحدّيات الحالية والتطور الإداري المستمر وازدياد حدّة المنافسة بين المنظمات. وتُعدّ إدارة الجودة الشاملة كمفهوم إداري حديث من أهم الوسائل التي تُساعد المنظمات على تحقيق الأداء المتميّز وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات تلبيةً لحاجات وتطلّعات المستفيدين.


رابط البرنامج

مباشرة الأموال العامة

 

يهدف هذا البرنامج إلى إلمام الموظف بنظام مباشرة الأموال العامة ولائحته التنفيذية وتطبيق مواد لائحة الجرد والمحاسبة والاطلاع على تعليمات تحصيل الإيرادات وأخيراً دورة التحصيل والصرف النقدي التي يمارسها أمين الصندوق. وبنهاية البرنامج سيتمكن الموظف من معرفة مهامه الوظيفية بشكل دقيق والنماذج الواجب عليه تعبئتها والمسوغات النظامية المطلوبة لصرف المكافأة المستحقة.


رابط البرنامج

نظم الرقابة الداخلية

تطور مفهوم نظم الرقابة الداخلية عما كان معمول به بالماضي ويرجع هذا التطور إلى كبر حجم المؤسسات والجهات وتوسع أعمالها، وأيضًا بسبب استخدام الحاسبات الآلية وشبكات الانترنت مما أدى إلى الحاجة إلى إحداث وإحكام نظم رقابة داخلية وتحديثها وتطويرها للتأكد من أن العمل يجر كما هو مقرر له. وكما هو معروف أن جميع الدول بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة تحاول محاربة الفساد المالي والإداري واستخدام السلطة ولا يتم ذلك إلا بوجود أنظمة رقابة داخلية تطبق بكفاءة وفعالية.


رابط البرنامج

تجهيز وترتيب المستودعات

 

التخزين يمثل وظيفة أساسية في أي منظمة سواء كانت صناعية أو تجارية أو زراعية ويكفي أن تعرف بأن هناك نسبة كبيرة من الشركات تستثمر جزء كبير من رأسمالها في المخزون مما يعني ضرورة الاهتمام بتجهيز وترتيب المستودعات سواء كانت مستودعات مواد خام أو مواد تحت التشغيل أو بضاعة تامة أو أدوات أخرى، بحيث تساهم في رفع كفاءة العمل والقدرة على تجهيز وترتيب المستودعات والتي سوف يكون لها أثرها الواضح في مستقبل المنظمات.


رابط البرنامج

الإبداع الإداري

 

تعمل المنظمات في ظل التحديات التي تواجهها إلى إيجاد طرق مثلى للتأقلم والتكيف مع هذه التحديات للبقاء والاستمرار من خلال ما تمتلكه من طاقات إبداعية ، مما فرض على المنظمات تبني أفكارا إبداعية واستخدامها كسلاح للتطوير والتغيير وحل المشكلات في عدة مجالات يمكن تقصيها وتحويلها إلى فرص إبداعية كبرى وتعظيم قدرات وإمكانات التنظيم الإداري سواء في بناء الاستراتيجيات أو الخطط او ابتكار أساليب جديدة وأنظمة عمل ابداعية. مما يؤدي إلى تحسين أداء المنظمات وفعاليتها وتحقيق أهدافها.


رابط البرنامج

تقييم دراسات الجدوى للمشاريع

 

الهدف من دراسات الجدوى التوصل إلى قرار استثماري بقيام المشروع الاقتصادي المقترح بناءً على الدراسات التسويقية والفنية والمالية، وتنفيذه بطريقة علمية، وتحقيق عوائد تجارية واقتصادية.


رابط البرنامج

مهارات التعامل مع الرؤساء

 

تعد دراسة الشخصيات مهمة لفهم الأفراد والتنبؤ بسلوكهم والتحكم في هذا السلوك إذا أمكن، ومن ثم تصنيفهم والتعامل معهم وفقاً لشخصياتهم والقيم والسلوك الذي يظهره هؤلاء الأفراد في تفاعلهم مع البيئة التي يعيشون ويعملون بها. ونحن نميل في حياتنا اليومية إلى تصنيف الناس حسب سماتهم، فهناك الشخص اللطيف والشخص العدواني، والشخص القلق، والشخص الهادئ. وكل هذه الفئات تتباين فيما بينها، من حيث سلوكها وردود أفعالها للمؤثرات التي تتعرض لها في حياتها.


رابط البرنامج

القيود المحاسبية الحكومية

 

المحاسبة الحكومية هي من الأدوات الهامة التي تزود الإدارة الحكومية بالمعلومات اللازمة للتأكد من صحة وسلامة الوضع المالي لأي جهة حكومية. حيث تعتبر القيود المحاسبية الحكومية مرحلة من مراحل الدورة المحاسبية الحكومية والتي يتم من خلالها تحديد أطراف العملية المالية وتسجيلها في السجلات المحاسبية. حيث تعتبر المرحلة الأولى في تسجيل العمليات المالية للأجهزة الحكومية والتي تبنى عليها المراحل الاخرى.


رابط البرنامج

أساسيات الافترافكت والموشن جرافيك

برنامج أدوبي افترافكت يعتبر من البرامج القوية في التحريك، وفي هذا البرنامج التدريبي سنتعرف على الأساسيات والمؤثرات البصرية وتعلم تقنيات التحريك البسيطة والمعقدة، بالإضافة إلى اتقان عمل الموشن جرافيك وتجهيز ملفات العمل ببرنامج أدوبي اليستريتور والبدء خطوة بخطوة بتحريك اللوحات إلى اكتمال المشروع.


رابط البرنامج

أساسيات ذكاء الأعمال باستخدام Microsoft Power-BI Desktop

تمتلك الجهات الحكومية والخدمية كميات هائلة من البيانات عن عملائها، ومبيعاتها، ومنتجاتها، وعملياتها وخدماتها المختلفة. كل هذه البيانات تنمو بسرعة كبيرة جدا، وفي كثير من الأحيان تتجاوز القدرة على معالجتها واستخراج المعلومات للاستفادة منها.



كل ذلك يتطلب مستوى جيد من التقارير ولوحات المعلومات الذكية لتلخيص مئات الآلاف من القراءات في صورة مخططات ذكية تفاعلية. تأتي تطبيقات وحلول ذكاء الأعمال لمساعدة الأعمال وتعظيم الاستفادة من تلك البيانات لرفع كفاءة خدماتها وزيادة أرباحها.

 



يهدف برنامج أساسيات ذكاء الأعمال الى رفع مستوى الأعمال بتحويل البيانات الأولية التي تأتي من مصادر مختلفة إلى معلومات مفيدة ورؤى يمكن من خلالها التأثير على قرارات المؤسسة الاستراتيجية والتكتيكية قريبة وبعيدة المدى.


رابط البرنامج

المنهجية الرشيقة لتطوير البرمجيات

المنهجية الرشيقة لتطوير البرمجيات (Agile Method in Software Development)
تشمل أفضل الممارسات و الطرق الحديثة في تطوير البرمجيات وتعتمد جميع الممارسات و الطرق على مجموعة قيم ومبادئ تشكل العقلية الرشيقة لمطوري البرامج. الهدف الرئيسي من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المتدربين بالمهارات اللازمة لتطوير المشاريع باستخدام الطرق والممارسات الرشيقة، وخلال هذا البرنامج التدريبي سيتعلم المتدربون أهم الطرق اللازمة لتطوير المشاريع باستخدام الممارسات الرشيقة اللازمة بكفاءة وفاعلية مما يتيح الفرصة لتقديم منتجات عالية الجودة للعملاء. بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم المتدرب آلية تكييف وتحسين الطرق الرشيقة لتتناسب مع فرق العمل داخل المنظمات.
وهذا البرنامج التدريبي يؤهل المتدربين للتحضير لامتحان شهادة ممارس رشيق معتمد (PMI-ACP).

 


رابط البرنامج

إعداد التقارير الإحصائية

بعد الانتهاء من مرحلة جمع البيانات وإعدادها وتحليلها، يتم نشر هذه البيانات من خلال أداة التقرير الإحصائي. وفي هذا البرنامج سنتعرف على أساليب تلخيص البيانات وطرق عرضها في التقرير، بما يساهم في إيصال الرسائل المستهدفة إلى الجمهور بدقة ووضوح، مع مراعاة أهم ضوابط إعداد عناصر التقرير الإحصائي المختلفة.


رابط البرنامج

تخطيط عمليات الشراء

يُعد الإنفاق في مجال المشتريات أحد أهم التحديات في كل المنظمات والركيزة الأهم في سير عملها وذلك من خلال توفير الاحتياجات الشرائية من البضائع والخدمات والإنفاق على المشاريع الإنشائية وإعداد الخطط، وعليه ينبغي أن تسلك هذه المنظمات أفضل السبل وأفضل الممارسات العلمية عند قيامها بأي عملية شرائية وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.


رابط البرنامج

أساسيات قواعد البيانات

تعتبر نظم قواعد البيانات من أهم أسباب تطور و تقدم نظم المعلومات كونها الأساس لجميع النظم المعلوماتية الحالية في مختلف المجالات، و تعد أحد الموارد الرئيسية والمهمة في المنظمات التعليمية والإدارية والصحية والمالية والعسكرية وغيرها من المجالات الأخرى، حيث أصبحت نظم قواعد البيانات و تطبيقاتها عنصراً جوهرياً في تنفيذ معظم الأنشطة التي يمارسها أفراد المجتمع المعاصر


رابط البرنامج

إعداد الميزانية العامة

مع الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية والمالية في المملكة العربية السعودية والتي جاءت لتواكب العمل الدؤوب لتحقيق رؤية المملكة 2030، تتجلى أهمية التخطيط المالي في الأجهزة الحكومية من خلال معرفة الأساليب الحديثة لإعداد وتنفيذ ومتابعة الميزانية. فتسعد منصة إثرائي لأن تقدم بين يديكم برنامجا شاملا لآلية إعداد وتنفيذ وحوكمة الميزانية العامة للمساهمة في رفع كفاءة الأداء المالي الحكومي.


رابط البرنامج

دور القائد في جماعات العمل

يهدف البرنامج التدريبي إلى إلمام المتدربين بدور القائد في جماعة العمل، مما يساهم في رفع كفاءة وفاعلية المتدربين في مجال القيادة بالمنظمات ويحقق رفع الإنتاجية العامة للمنظمة، وذلك عبر إضاءات ومضامين يركز عليها البرنامج التدريبي تتناول بمجملها سمات القائد وأنماطه القيادية، وذكائه العاطفي، وقدرته على الإبداع والابتكار واتخاذ القرار والتفويض والتقويم الناجح وإدارته للنزاعات. فالقائد الناجح هو الذي يحصل على ثقة واحترام وتعاون جماعته من خلال حرصه الدائم على تنسيق أعمالهم واستثارة دوافعهم وحثهم على التعاون والتنافس، وبذلك يتمكن من قيادة جماعته نحو الهدف المنشود بالكفاءة والفاعلية اللازمة. فالقيادة هي الفن الذي يستطيع من خلاله القائد التأثير على جماعته بما يحقق التوزان بين أهداف ومطالب الجماعة وأهداف المنظمة ككل.


رابط البرنامج

إعداد وتنفيذ البرامج والمبادرات الحكومية

 

تقوم فكرة التخطيط الاستراتيجي طويل الأجل على الاستناد على برامج ومبادرات متوسطة وقصيرة الأجل تندرج تحته وتسهم في تحقيق الأهداف بعيدة المدى، في هذا البرنامج سنقوم بفهم أساليب التخطيط كاملةً وطريقة إعداد البرامج والمبادرات وكيفية تضمينها ودمجها مع الخطط طويلة الأجل وآلية قياسها والتحقق من نجاحها والحصول على الأثر المتوقع منها.


رابط البرنامج

إدارة المكتبات ومراكز المعلومات

 

يناقش هذا البرنامج التدريبي قضايا مهمة في مجال إدارة المكتبات ومراكز المعلومات، ويزود المتدرب بأساسيات مهمة في مجال الإدارة واتخاذ القرارات خاصة في بيئة المكتبات ومراكز المعلومات. ويتناول قضايا مهمة وحالات دراسية واقعية تحدث أحياناً في الكثير من الممارسات المهنية في مجال المكتبات والمعلومات، ويقدم البرنامج معلومات ثرية في مجال القيادة وتأثيرها على العمل وتحسين جودته.


رابط البرنامج

تسويق المحتوى

يساهم تسويق المحتوى في الوصول للعملاء الحاليين والمرتقبين بطريقة غير مباشرة عن طريق تقديم محتوى مفيد لهم. ولا يركز تسويق المحتوى دائما على الإعلان عن المنتجات والخدمات بشكل واضح وصريح كما هو متبع عادة.

 

وتسويق المحتوى أيضا ليس مقتصرا فقط على الجهات والشركات الكبيرة، بل أيضا المنشآت الصغيرة والمتوسطة تستخدم تسويق المحتوى للوصول للعملاء. وفي حالة رغبة هذه المنشآت سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو متوسطة في بناء علاقة مع العملاء، يجب عليهم أن يكسبوا احترامهم وتقديرهم بإنشاء محتوى ذي قيمة عالية يؤدي إلى توطيد العلاقة معهم لمدة طويلة.


رابط البرنامج

التقارير المالية الحكومية

 

تكمن أهمية التقارير المالية الحكومية بأنها النتاج النهائي للعمل المحاسبي الحكومي كما أنها تساعد الإدارة المالية بتنظيم اعمالها وتساعد متخذي القرار على الحصول على المعلومات المحاسبية بشكل واضح مما يسهم في اتخاذ قرارت إدارية وماليه ذات جودة وكفاءة.


رابط البرنامج

أساسيات مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL

 

نشأت مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات بوصفها مجموعة من الكتب تغطي كل منها مفاهيم وممارسات محددة في إطار إدارة خدمات تقنية المعلومات وتعتمد جميعها على أنظمة لمراقبة وإدارة العمليات في تقنية المعلومات، حيث تجمع ITIL بين التقنية وعملياتها والناس من أجل زيادة الفعالية وخفض التكاليف وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى توفير الخدمات التي تُلبي متطلبات الأعمال والعملاء والمستخدمين، وتحسين خدمات تقنية المعلومات من خلال استخدام أفضل الممارسات.


رابط البرنامج

إعداد وصياغة العقود

 

إن رجل القانون أيًا كان موقعه (محام – قاضي - مستشار قانوني - محقق ...) تقتضي طبيعة عمله أن يقوم بصياغة العديد من الأعمال القانونية من مذكرات قانونية ولوائح وأنظمة واستشارات وكذلك العقود. وتتطلب هذه الأعمال مهارات عالية في الصياغة والالتزام بعدد من الضوابط منها الشكلية والموضوعية واختيار المصطلحات الدقيقة التي تعبر عن الصياغة بشكل دقيق بحيث لا يحول مدلول الكلمة عن المعنى المراد بها.


رابط البرنامج