الدورة التدريبية على الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني المستوى التأسيسي

يسعى البرنامج إلى تقديم المهارات والمعارف التي يحتاج إليها الأفراد لتحقيق النجاح والتميز في أدوارهم التعليمية سواء من معلمين أو مدربين أو أعضاء هيئة تدريس من مقدمي المقررات الإلكترونية


رابط البرنامج

السلامة في البيئة المدرسية

تهدف هذه الدورة إلى تكوين معرفة عميقة بأساسيات السلامة والصحة والبيئة والأمن في المدرسة ومعرفة الأخطار المحيطة بها وطرق الوقاية والمعالجة؛ والاستجابة لحالات الإسعاف المختلفة وطرق الإخلاء السليمة وغيرها الكثير.


رابط البرنامج

مساحات العمل والابتكار في البيئة التعليمية

يستعرض البرنامج مفهوم مساحات العمل والابتكار في البيئة التعليمية، وكيفية تطبيق بعض المشاريع، وما هي المجالات التي يمكن أن يطبق فيها هذا المفهوم. كذلك تعرض بعض الطرق المقترحة للمعلم لينشئ مساحته الخاصة، وليتعرف على بعض التقنيات مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، الدوائر الكهربائية ومشاريع STEAM، مع شرح أمثل
 


رابط البرنامج

دور معلمي الظل في دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة الصف

تهدف هذه الدورة إلى تدريبك لمساعدة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة على الإندماج في بيئة الصف؛ عبر تعريفك بكيفية تطبيق بعض التقنيات المساندة في بيئة الصف، وغيرها الكثير من الاستراتيجيات المساعدة.


رابط البرنامج

كيف نطبق تقنيات التلعيب في الصف الدراسي؟

تستعرض الدورة الفرق بين مصطلحي التلعيب والتعلم باللعب في السياق التعليمي، كذلك تشرح كيفية تطبيق عناصر الألعاب، مثل المكافآت والتغذية الراجعة والسرد القصصي ودورها في تحفيز التعلّم، حيث ستتاح لك فرصة العمل على مشاريع تطبيقية في صفك الدراسي لتحسين الممارسات التعليمية وتعزيز دافعية الطلاب للتعلم.


رابط البرنامج

مهارات التعامل مع سلوكيات الأطفال

تستعرض الدورة مبادئ التوجيه والإرشاد التي تساعد على الكشف عن سلوك الطفل المُشكِل والحلول المناسبة لتعديله، كما تشرح المقصود بضبط سلوك الطفل وتطرح الآليات المناسبة لذلك. وأخيرًا تستعرض بعض الاستراتيجيات الفاعلة لفهم سلوك الطفل، وتشرح الطرق المناسبة للتعامل معه وتوجيه ذلك السلوك ليكون إيجابيًا.


رابط البرنامج

مقدمة لمجتمع التساؤل في الصف المدرسي

تعرّف الدورة مفهوم مجتمعات التساؤل وعلاقته بمنهجية التفكير الفلسفي، حيث يبين للمتدربين أهمية أسلوب التعليم الحواري وأثر ذلك في توسيع مدارك الطلاب وحثهم على البحث عن المعرفة بدلا من تلقيها بأسلوب التلقين،ويشرح آليات تحويل الأسئلة السياقية المغلقة الى تساؤلات فكرية مفتوحة لتعزيز عملية التعلم.


رابط البرنامج

تجويد مهنة التعليم

يستهدف البرنامج المعلمين في جميع المراحل الدراسية وبمختلف التخصصات، وكذلك القيادة التعليمية في المدارس.
يبدأ البرنامج بتوضيح مفهوم المعايير المهنية وإطارها، ويستعرض المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية بمجالاتها الثلاثة: القيم والمسؤوليات المهنية، المعرفة المهنية، والممارسة المهنية، مع تفصيل المعايير والأدلة التابعة لها في كل مجال، واستعراض أمثلة تطبيقية للأنشطة والممارسات المتبعة لمختلف المواد الدراسية .


رابط البرنامج

إعداد الأدوات التعليمية

تضيف بعدًا جديدًا للحصة الدراسية وتفاعل الطلاب لتحقيق الأهداف المخططة وسير العملية التعليمية بخطوات منظمة، وتصميمها بشكل فني جذاب


رابط البرنامج

الصحة النفسية في البيئة المدرسية

تعرّف على مفاهيم الصحة النفسية ومناهجها ومسببات الاحتراق الوظيفي للمعلمين، وأبرز المشكلات النفسية في البيئة المدرسية، واستراتيجيات وأدوات تعزيز الصحة النفسية للطلبة


رابط البرنامج

التعليم من أجل تنمية مستدامة

تعرّف على مفهوم التنمية المستدامة، وأهدافها وأسبابها وأفكار وأنشطة لتطبيقها بالفصول الدراسية، لإيضاح المفهوم للطلبة وتطبيقه في حياتهم


رابط البرنامج

طرق التدريس الحديثة

تعرف على الخطة التي يعتمدها المعلمون لتحقيق الأهداف والغايات المقصودة من التربية والتعليم، والتعاريف المتعددة للطريقة التدريسية


رابط البرنامج

التعلم عن بعد للمعلمين

تشرح بتفصيل آلية التعلم عن بعد، أشكالها وآلية التخطيط لها، وما دور إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور في تفعيل التعلم عن بعد


رابط البرنامج

مجتمعات التعلم المهنية

تُعرف المقصود بمجتمعات التعلّم المهنية، وكيف يمكن تشكيلها وتفعيلها، وما الذي يقود عمل مجتمعات التعلم، وما أثرها على تحسين عمليتي التعلم والتعليم؟


رابط البرنامج

إشراك أولياء الأمور في التعلم عن بعد

توضح أبرز المهارات الأساسية التي يجب على ولي الأمر التمكن منها، ليمارس هذا الدور بفعالية لضمان استمرار نمو الأبناء ودعم نجاحهم


رابط البرنامج

الدمج الشامل في الفصل

تعزز الدمج الشامل وتعريف معلمي التعليم العام بالمؤشرات المبكرة للاضطرابات النمائية لطلبة صعوبات التعلم وفرط الحركة وتشتت الانتباه، واستراتيجيات دمجهم بالفصل العادي


رابط البرنامج

كيف نعد المعايير؟

تركز على فن كتابة المحكات المعيارية للمادة العلمية والطرق الأمثل لقياسها بناء على مستويات هرم بلوم


رابط البرنامج

كيف نحول أدوات التقييم لأدوات تعلم

تسلط الضوء على أنواع التقييم والعلاقة بين التقييم البنائي والتغذية الراجعة التفاعلية، والتعرف على أدوات التقييم المستخدمة في التقييم البنائي


رابط البرنامج

التعلم باللعب

يعد التعلم من خلال اللعب أمرًا ضروريًا لنمو إيجابي وصحي للطلاب، وتقدم الدورة آلية تعليم الأطفال كيفية التعرف ووصف الواقع


رابط البرنامج

المهارات اللغوية في المرحلة التأسيسة

تعريف المعلمين بآليات تأسيس وبناء المهارات اللغوية في مرحلة الطفولة المبكرة، والتحديات التي يواجهها المتعلمين وكيفية التغلب عليها.


رابط البرنامج

الإرشاد المهني للمعلمين

التحضير لمهمة الإرشاد المهني للمعلمين وفقاً لاحتياجاتهم وتوقعاتهم


رابط البرنامج

عقلية النمو

تهدف للتذكير أننا " نستطيع إحداث الأثر الإيجابي من خلال عملنا وبطرق وممارسات عملية"


رابط البرنامج

التربية الواعية

توجيه وتدريب المعلمين والمربين في المدرسة لبناء مجتمع مدرسي مبني على الاحترام ودعم التعلم المتميز


رابط البرنامج

الذكاء الرقمي

الذكاء الرقمي لكل طفل؛ حركة تعليمية عالمية فريدة، تهدف إلى تحويل كل طفل بالعالم عمره ما بين 8 و12 سنة، لمواطن رقمي


رابط البرنامج

التعليم المتمايز

تسهم في منح المعلم فهمًا أكثر بالاختلافات بين الطلاب، وتطبيق الاستراتيجيات المختلفة لتلبية احتياجاتهم الأكاديمية، بما يتناسب معهم ومع احتياجاتهم


رابط البرنامج

في فصلي موهوب

تغطي عدة محاور تسهم في منح المعلم فهمًا أكثر بالموهبة والإبداع، لتمكينه من دعم الطلبة الموهوبين، بما يتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم


رابط البرنامج

حول مدرستك

تهدف الدورة لتمكين القيادات المدرسية من صناعة التحول المدرسي تدريجياً، من خلال خطوات وأدوات عملية يمكن تطبيقها مباشرة في المدرسة


رابط البرنامج

4 تطبيقات لفصل تفاعلي

تستعرض أفضل التطبيقات المساعدة في دمج التقنية بالتعليم وتطوير العملية التعليمية، بالاستفادة من التقنية لمواكبة العصر وتطوراته


رابط البرنامج

العلاقات الإنسانية في التعليم

تركّز على المساحة المشتركة بين: إمكانية إصلاح الموقف وإحداث التغيير، أو تقبل الوضع والمضي قدمًا


رابط البرنامج

الفعالية في تدريس الرياضيات

تقدم ممارسات فعالة في تدريس الرياضيات، وزيادة فعاليتها، وكيفية تغيير اتجاهات المتعلمين نحو المعرفة الرياضية المجردة؛ بربطها في مواقف حياتية، وأنشطة مثيرة


رابط البرنامج

القائد المؤثر – القيادة التربوية

تعرف الدورة بمجالات: الإدارة، والقيادة، ووظائفهما لتمكين الدارس من التفريق بينهما، وتزود المتعلم بنظريات القيادة وأنماطها وكيفية استخدامه لها بحياته العملية


رابط البرنامج

الذكاء العاطفي للقيادة التعليمية

تستعرض هذه الدورة ماهية الذكاء العاطفي وعناصره إضافة لأهميته في دعم القادة لتحقيق أهدافهم وأخيرًا كيفية تطوير ذكائهم العاطفي


رابط البرنامج

مهارات التدريس في القرن الواحد والعشرين

تهدف إلى بيان أثر التعلم التشاركي ومهارات التفكير الناقد بناء على تصنيف بلوم للتعلم، وكيف يمكن أن يتمركز التعلم حول الطالب


رابط البرنامج