1.1 القيادة


الوصف

توفر استراتيجية شاملة ومترابطة للتعليم الإلكتروني في الجهة حيث تشتمل على الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والأهداف التشغيلية من التعليم الإلكتروني ومتوائمة مع خطة الجهة


المتطلبات

  1. رابط منشور لاستراتيجية التعليم الإلكتروني المعتمدة من جهة الاختصاص، و المتوائمة مع خطة الجهة

الوصف

توفير خطة للالتزام بالنزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني تتضمن سياسة الجهة التعليمية حيال أي انتحال لهوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش مع توفير الآليات التي تساعد في منع الغش وانتحال الهوية. كما يجب أن تشمل الخطة سياسات الجهة التعليمية حيال انتحال هوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش.


المتطلبات

1-  وجود سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2- توفر آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش

3- توفر آلية لمنع انتحال الهوية


الوصف

متابعة حداثة المحتوى الرقمي والتأكد من عدم مخالفة القوانين والسياسات الوطنية، ويمكن القيام بذلك بوضع خطة وتكليف مختصين لمتابعة حداثة المحتوى بشكل دوري (متابعة سنوية على الأقل).


المتطلبات

  1. إقرار الجهة بالتأكد من حداثة المحتوى الإلكتروني المقـــدم فـــي البرامــج، وعـدم مخالفتـــه للقوانين والسياسات الوطنية.

الوصف

التزام الجهة بمبادئ حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق نشر المحتوى الرقمي في منصات الجهة. كما أنه ينبغي على الجهة توضيح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، والتأكد من اتباع سياسات الملكية الفكرية خلال العملية التعليمية. كما يجب فحص جميع المقررات الإلكترونية للتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية.


المتطلبات

1- رابط مبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر
2- الإقرار بالالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر


الوصف

وجود سياسة تضمن احتساب الحضور المتزامن من خلال الفصول الافتراضية معادلاً للحضور الاعتيادي، مع مراعاة تقديم ساعات الحضور المتزامن عن طريق الفصول الافتراضية بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر. وفي حال التعليم المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضور افتراضي أو اعتيادي).

و العدد المسموح به في الفصول الافتراضية المتزامنة في التعليم العالي:
35 متعلم ويُسمح بزيادة عدد المتعلمين بمقدار 25% على العدد المذكور أعلاه في الفصل الافتراضي المتزامن بناء على:
1- نوع المقرر
2- الأنشطة والتفاعل
3- خبرة عضو هيئة التدريس في تقديم التعليم الإلكتروني


المتطلبات

1- وجود سياسة تشير إلى أن الحضور افتراضيًا يعادل الحضور الاعتيادي، بالاضافة إلى الاشارة للحد الأدنى من تقديم ساعات الحضور المتزامن (مالا يقل عن 25%).
2- تعهد بعدم تجاوز العدد المسموح به للمتعلمين في الفصول الافتراضية المتزامنة.


الوصف

توفر الجهة أدوات قياس مستوى رضا المستفيدين (مثل: استبانة على الموقع الرسمي لجمع آراء المستفيدين) ومدى تقبلهم للتعليم من خلال نمط التعليم الإلكتروني مع وجود آلية لرفع الشكاوى والمقترحات للجهة ، وكذلك للجهات المختصة والمناط بها ضبط جودة عمليات التعليم الإلكتروني (المركز الوطني) وأيضاً الجهات ذات العلاقة.


المتطلبات

1- توفر آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين (أعضاء هيئة التدريس، متعلمين) عن تقديم البرامج بنمط التعليم الإلكتروني.
2- توفر آلية لرفع الشكاوى والمقترحات داخل الجهة وكذلك للجهات المختصة مع توضيح وسيلة التواصل الخاصة بالشكاوى والمقترحات (سواء كانت أرقام تواصل أو بريد إلكتروني أو محادثات فورية) في الموقع الرسمي للجهة.


الوصف

إدارة موارد التعليم الإلكتروني حسب لوائح الميزانية والمبادئ المحاسبية المعتمدة من قبل وزارة المالية


المتطلبات

  1. تقرير المراجع الخارجي

الوصف

إعداد خطة واضحة تضمن توفر موارد مالية مستدامة لدعم استقرار التعليم الإلكتروني والرفع من كفاءته للوصول لمستوى عالي من الجودة


المتطلبات

  1. تقرير خطة كفاية الموارد ودعمها للاستدامة بمـرور الوقـت، وفقاً للخطة الاستراتيجية للجهة ورؤيتها ورسالتها

1.2 التقنية


الوصف

توفير البنية التقنية اللازمة التي تدعم عملية التعليم والتعلم الإلكتروني ولديها القدرة على تحمل أعداد المستفيدين داخل الجهة


المتطلبات

1- توفر وثيقة مواصفات البنية التقنية للنِظام.

2- الإقرار بتوفير بنية تقنية تتحمل الأنظمة وأعداد المستفيدين والمحتوى بجميع أنواعه بدون انقطاع.


الوصف

تحقيق خصوصية بيانات المستفيدين وحمايتها وضمان تخزينها وعدم الاطلاع عليها إلا من قبل المختصين وذوي الصلاحية وعدم نشرها ومشاركتها مع أي جهة أو أشخاص لا يحق لهم الاطلاع على هذه البيانات. كما يتطلب كتابة وثيقة ضمان الخصوصية ونشرها على الموقع الرسمي للجهة ليتمكن جميع المستخدمين من معرفة طريقة جمع البيانات وتخزينها ومن يملك صلاحية الاطلاع على هذه البيانات.


المتطلبات

1- رابط صفحة سياسة الخصوصية والاستخدام واضحة و منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2- الإقرار بالالتزام بسياسة الخصوصية.


الوصف

توفير نظام موحد بحيث يسمح لجميع المستفيدين الدخول على جميع أنظمة التعليم الإلكتروني باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة وتوفر نظام آمن لحماية أنظمة التعليم الإلكتروني وبيانات المستفيدين.


المتطلبات

1- مستند يحتوي على (اسم مستخدم وكلمة مرور) وروابط أنظمة التعليم الإلكتروني
2- تقرير يوضح آلية حماية النظام والتقنيات المستخدمة في حماية أنظمة التعليم الإلكترونية


الوصف

استخدام أنظمة تحقق من هوية المستفيد عند الدخول على أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني، وبالإمكان التحقق من هوية المستفيد عن طريق ربط الدخول على الأنظمة باستخدام الهوية الوطنية للمستفيد أو من خلال التحقق الثنائيي.


المتطلبات

  1. مستند يوضح آلية التحقق من هوية المستفيد

الوصف

توفير نظام إدارة تعلّم أو منصة تعليمية، وتوفر أنظمة تمكّن عضو هيئة التدريس والمتعلم من الدخول لعقد دروس بنمط التعليم الإلكتروني. كما يشمل المعيار توفير أنظمة للاختبارات في حال كانت الاختبارات إلكترونية أو توفير آلية للاختبارات إذا كانت الاختبارات حضورية.


المتطلبات

1- مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم
2- مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام الفصول الافتراضية
3- توفير:
a. نظام اختبارات في حال الاختبارات الإلكترونية
b. أو آلية للاختبارات في حال كانت إعتيادية
c. أو كلاهما في حال اختبار بعض المقررات إلكترونيًا وأخرى اعتياديًا


الوصف

توفر أنظمة أو تقنيات جمع وتحليل البيانات الضخمة لمتابعة تعلم وتفاعل المتعلم مع أقرانه والمحتوى وعضو هيئة التدريس لتتمكن الجهة التعليمية من تتبع تعلم المتعلمين وتفاعلهم والتنبؤ بأدائهم لاتخاذ القرارات المناسبة حول اندماجهم في نمط التعليم الإلكتروني.


المتطلبات

1- مستند يحتوي على رابط صفحة التقارير والإحصائيات مع حساب تجريبي (اسم مستخدم وكلمة مرور) له صلاحيات الوصول للرابط
2- مستند يوضح وجود تقنية تحليل البيانات


الوصف

توفير أنظمة إدارة تعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني تدعم مختلف أنظمة الحاسب الآلي (مثل: أنظمة Mac OS وأنظمة Windows) بمختلف المتصفحات (مثل: متصفح جوجل كروم، سفاري، والمتصفحات الأخرى) وأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع اختلاف أنظمة تشغيلها (أنظمة IOS وأنظمة Android) واختلاف أحجام شاشاتها.


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم

الوصف

الالتزام بتوفير تطبيقات لجميع أنظمة التعليم الإلكتروني لدى الجهة على متاجر التطبيقات للهواتف الذكية ومن أهمها متجر (Apple Store) ومتجر (Google Play)


المتطلبات

1- رابط تطبيق الأنظمة المعتمدة على متجر Apple Store
2- رابط تطبيق الأنظمة المعتمدة على متجر Google Play


الوصف

توفير خدمة التنبيهات في أنظمة إدارة التعلم لتنبيه المتعلم بالمتطلبات بشكل مستمر لتحسين استمرارية التعلم ومتابعة المهام والواجبات داخل المقرر.


المتطلبات

1- دليل نظام التنبيهات
2- مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم


الوصف

تتقديم خدمة البحث عن المحتوى الرقمي داخل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التعليم الإلكتروني (مثل: المستودع السحابي، والمكتبات الرقمية) ليتمكن المتعلم من البحث عن المحتوى الرقمي والوصول الى مراده بشكل دقيق.


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (عضو هيئة التدريس، متعلم..) على نظام إدارة التعلم

الوصف

التزام الجهة بمراعاة المتعلمين من ذوي الإعاقة، لتتوافق أنظمتها التعليمية لتقديم التعليم بنمط التعليم الإلكتروني مع احتياجاتهم


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

1.3 التأهيل والدعم


الوصف

تقديم دورات إلكترونية وأدلة إرشادية إلكترونية توعوية لتهيئة المتعلمين على التعامل مع التقنيات المستخدمة في نمط التعليم الإلكتروني وتطوير مهارات التعلم الإلكتروني ليتمكن المتعلم من الاستفادة القصوى وامتلاك الخبرة في التعامل مع نمط التعليم الإلكتروني بشكل فعال.


المتطلبات

1- الرابط المنشور للخطة التدريبية
2- روابط للدورات التدريبية والأدلة الإلكترونية


الوصف

تقديم دورات إلكترونية واعتيادية وبرامج توعوية إرشادية لتأهيل ودعم عضو هيئة التدريس على التعامل مع التقنيات المستخدمة في نمط التعليم الإلكتروني، كما ينبغي على الجهة توفير دورات إلكترونية واعتيادية لتطوير مهارات التصميم التعليمي لتصميم وتطوير بيئات تعلم رقمية فعالة، كذلك دعم وتأهيل عضو هيئة التدريس على مهارات التدريس الإلكتروني وكيفية التعامل مع مشاكل التدريس الإلكتروني. بالإضافة إلى حصول عضو هيئة التدريس على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية.


المتطلبات

1- وجود خطة تدريبية لعضو هيئة التدريس على المحاور الثلاثة (استخدام التقنية، تطوير المحتوى الإلكتروني، مهارات التدريس الإلكتروني)
2- التزام الجهة بحصول عضو هيئة التدريس على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 


الوصف

توفير بوابة إلكترونية تحتوي على أدلة إرشادية بشكل إلكتروني و تقدم الدعم والتدريب للمتعلمين ولأعضاء هيئة التدريس على التعامل مع نمط التعليم الإلكتروني واستراتيجياته وأنماطه المختلفة، وتطوير مهاراتهم.


المتطلبات

  1. رابط البوابة الإلكترونية

الوصف

توفيرتعليمات واضحة عن فريق الدعم الفني الذي يقدم المساعدة لعضو هيئة التدريس والمتعلمين على استخدام أنظمة التعليم الإلكتروني والذي يقدم المساندة عند حصول مشكلات تقنية تعيق استمرار العملية التعليمية، وتعليمات عن الخيارات المتعددة للوصول لفريق الدعم الفني (أرقام هواتف، خدمات الرد الفورية، خدمات الرد الآلي، البريد الإلكتروني، وغيرها من وسائل التواصل)، ويكون ذلك موضحاً في الموقع الرسمي للجهة.


المتطلبات

  1. توفير قنوات الدعم الفني في الصفحة الرئيسية

الوصف

ضمان حصول المتعلم وعضو هيئة التدريس على المساعدة طوال فترة الدراسة فيما يتعلق بالجانب الفني أو التعليمي في التقنيات والتطبيقات والبرامج المستخدمة في العملية التعليمية من قِبل مزود أو ممثل الخدمة داخل الجهة.


المتطلبات

  1. تعهد بتقديم المساعدة الفنية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريس والمتعلمين طوال مدة تنفيذ الدراسة.

الوصف

تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة على أنظمة التعليم والتدريب الإلكتروني لتمكينهم للوصول لكافة الخدمات وحصولهم على فرص التعلم والتدريب بالتساوي مع زملائهم. وتقديم الدعم اللازم لهم.


المتطلبات

  1. رابط الخطة التدريبية
  2. رابط سياسة دعم ذوي الإعاقة

الوصف

توفير فريق فني وفريق إداري وفريق تقني مؤهل بشهادات احترافية يعملون باستمرار في الجهة، مع تقديم معلومات كاملة لكل فريق وكيفية التواصل معه في الموقع الرسمي للجهة.


المتطلبات

1- توفر وثيقة تتضمن الأدوار والمسؤوليات والأعداد للفنيين والإداريين والتقنيين الذين يقومون بالوظائف لتنفيذ التعليم الإلكتروني في الجامعة مع وجود رابط على موقع الجامعة يوضح معلومات كاملة لكل فريق وآلية التواصل معهم.
2- التزام الجهة بحصول الفنيين والاداريين والتقنيين على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 


الوصف

توفير فريق إشرافي مؤهل بشهادات احترافية يعمل باستمرار في الجهة للإشراف على البيئة الأكاديمية، والتأكد من تنفيذ كل السياسات المطلوبة لنمط التعليم الإلكتروني.


المتطلبات

1- توفر دليل الكادر الإشرافي على البيئة الأكاديمية وتوضيح أدواره
2- التزام الجهة بحصول الكادر الإشرافي على شهادات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الاحترافية بناء على الجدول الزمنى الموضح في الرابط أدناه:
https://nelc.gov.sa/ar/node/632

 

2.1 التصميم


الوصف

مراعاة كتابة الأهداف التعليمية للبرنامج ولكل مقرر، وينبغي الالتزام بواقعية الهدف وتحديده بإطار زمني ليتمكن عضو هيئة التدريس من تنفيذه ويتمكن المتعلمين من التعلم ضمن حدود الأهداف العلمية.


المتطلبات

  1. توفر أهداف واقعية وقابلة للقياس ومحددة بإطار زمني للبرنامج ولكل مقرر.

الوصف

تبني نموذج تصميم تعليمي معياري ثابت، يستخدم في تصميم جميع الوحدات والدروس داخل المقرر الواحد. كما ينبغي على الجهة التعليمية تبني هيكل تصميمي لجميع صفحات المقرر الواحد لتوحيد عناصر الدروس والوحدات لمنع تشتيت انتباه المتعلم وتجنب الإجهاد الذهني الذي قد ينتج عن تنوع هياكل وتصاميم الوحدة الواحدة.


المتطلبات

  1. تعهد باتباع تصاميم وهيكلة معيارية ثابتة لكافة الوحدات والصفحات.

الوصف

تبني معايير التصميم الشامل للتعليم (UDL) لتقديم فرص تعليمية إلكترونية تراعي احتياجات جميع المتعلمين مع اختلاف قدراتهم واحتياجاتهم واهتماماتهم. حيث أن الهدف الأساسي من تطبيق معايير التصميم الشامل للتعليم (UDL) هو منح المتعلمين الفرصة لتلبية احتياجاتهم التعليمية من خلال إيجاد البيئة التعليمية المناسبة للمتعلمين ليصبحوا خبراء تعلم بدلاً من متلقين. كما أن الهدف من تطبيق هذه المعايير هو تمكين المتعلم من تقييم احتياجاته التعليمية مع تطوير قدراته على التقييم الذاتي لتقدمه التعليمي بنفسه بدلاً من تقييمه من قبل عضو هيئة التدريس، وتحسين قدرته على التنظيم الذاتي ومتابعة اهتماماته وجهوده التعليمية.
https://udlguidelines.cast.org/


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

الوصف

تقديم محتوى إلكتروني مقسم إلى أجزاء صغيرة مجموعها لا يتعدى 18 دقيقة كحد أقصى، ليقدم هدف تعليمي أو أكثر ويمكن إعادة استخدامه. ويتكون هذا المحتوى التعليمي من مكونات تعليمية من فيديو وانفوجرافيك ومحتوى تفاعلي وغيرها.


المتطلبات

  1. تعهد بتبني منهج تقسيم المحتوى الى أجزاء صغيرة قابلة لإعادة الاستخدام بما لا يزيد مجموعها عن 18 دقيقة كحد أقصى للجزء الواحد.

الوصف

الالتزام بقواعد إتاحة محتوى الويب 2.0 (WCAG)، حيث يشمل هذا المعيار ٤ قواعد ويندرج تحت كل قاعدة مجموعة من الضوابط والتعليمات التي تساعد في تقديم محتوى متاح للجميع ويمكن استخدامه من قبل جميع المستفيدين. وينبغي على الجهة التعليمية زيارة موقع قواعد إتاحة محتوى الويب 2.0 (WCAG)
الموقع الرسمي: https://www.w3.org/WAI/standards-guidelines/wcag/
واستخدام القواعد المحدثة التي تم نشرها مؤخراً (WCAG 2.1)، ومتابعة التحديث لهذه القواعد (WCAG 2.2)


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

الوصف

توفر نظام يُمكّن مسؤولي الجهة من الحصول على معلومات يتم رصدها حول المتعلم وتفاعله مع المحتوى الرقمي داخل بيئة التعلم (مثل: التتبع الزمني لنشاطات المتعلم ... وغيرها)


المتطلبات

  1. تقرير نشاطات المتعلمين والقدرة على تتبعها

الوصف

الالتزام بتنوع المحتوى الرقمي من نصوص ومواد مسموعة ومواد مرئية ومحتوى تفاعلي لتحقيق الوصول إلى الهدف التعليمي الواحد لتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة، وتراعي فروقهم الفردية.


المتطلبات

  1. تعهد بالالتزام بتنوع المحتوى الرقمي من نصوص ومواد مسموعة ومرئية للوصول للهدف التعليمي الواحد لتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة

الوصف

تجنب الصعوبة في تصميم الوسائط والمحتوى الرقمي، وتبني مبدأ السهولة في تصميمها بشكل يُسهّل على المتعلم قراءة ومشاهدة المحتوى بدون إجهاد ذهني.


المتطلبات

  1. تعهد بتوفير اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﻟﻮﺳﺎﺋﻂ واﻟﺨﻄﻮط اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﺄﺣﺠﺎﻣﻬﺎ وأﻟﻮاﻧﻬﺎ وﺗﻨﺴﻴﻘﺎﺗﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳُﺴﻬّل اﻟﻘﺮاءة وﻳﻘﻠّﻞ ﻣﻦ اﻹﺟﻬﺎد.

الوصف

تحقيق الجودة التصميمية والتقنية، وضمان تقديمها بطريقة فعالة، واختيار عناصر ذات جودة عالية عند تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة مع إمكانية تفريغها نصياً.


المتطلبات

  1. تعهد بالجودة التقنية للوسائط اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ مع إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻔﺮﻳﻐﻬﺎ ﻧﺼيًّا

الوصف

تمكين المتعلم من تنزيل وحفظ المحتوى الرقمي المستخدم داخل المقرر الرقمي وإمكانية إعادة استخدامه من قبل المتعلم مع ضرورة التأكيد على اتباع حقوق الملكية الفكرية من قبل المتعلم.


المتطلبات

  1. رابط صفحة تمكن من تنزيل المحتوى مع توفير صلاحيات الوصول اللازمة

الوصف

تبني الجهة إتاحة نسبة مقدارها 15% من محتواها الإلكتروني ليكون مفتوحًا ويمكن استخدام منصة شمس على سبيل المثال بهدف إثراء المحتوى الإلكتروني والمساهمة في تنمية أفراد المجتمع
 


المتطلبات

  1. ﺗﻮﻓﺮ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮى اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻹﺛﺮاء اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻔﺘﻮح بنسبة 15%

الوصف

تصميم واجهات أنظمة إدارة التعلم والأنظمة الأخرى المستخدمة في تقديم المحتوى الرقمي للتعليم الإلكتروني بطريقة منظمة تُسهّل على المتعلم التنقل بين أجزاء المحتوى بسلاسة.


المتطلبات

  1. تعهد بعرض المحتوى بطريقة منظمه تسهل التنقل بين اجزائه

الوصف

ﻋﺮض اﻟﻤﺤﺘﻮى ﺑﻄﺮق وأﻧﺸﻄﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ لضمان تقديمه بطريقة تسهل على المتعلم التعلم بفعالية


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

الوصف

إتاحة الفرصة للمتعلم في تقييم المحتوى الرقمي بسهولة وإضافة التعليقات لتطوير المحتوى بشكل فعال


المتطلبات

  1. إتاحة الفرصة للمتعلم في تقييم المحتوى الرقمي بسهولة وإضافة التعليقات لتطوير المحتوى بشكل فعال

2.2 التفاعل


الوصف

نشر التعليمات للمتعلم عن كيفية البدء باستخدام المقرر وتوضيح نقطة البداية وتعريف بالأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية وسياسة استخدام أدوات التواصل داخل المقرر الإلكتروني مثل (المناقشات، البريد الإلكتروني، المنتديات، وقنوات التواصل..) وتوضح آداب التواصل: الاحترام، وعدم الإساءة، عدم الخوض في مناقشات سياسية او دينية (خارج إطار المقرر)، والكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء.


المتطلبات

1- توفر دليل تعليمات كيفية البدء باستخدام المقررات الإلكترونية
2- توفر دليل سياسة التواصل بين المتعلم وعضو هيئة التدريس
3- توفر دليل تعريف الأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية
4- تحديد نقطة البداية في المقررات الإلكترونية


الوصف

توفر خطة زمنية لتنفيذ وإتمام المقرر كاملاً، حيث ينبغي أن توضح الخطة الزمنية سياسة تقديم المقرر الإلكتروني من خلال:
1- المتزامن: يتم تحديد عدد ساعات الحضور الافتراضية
2- غير المتزامن: يتم تقدير المدة الزمنية لجهد التعلم، مع تحديد المهام وأنشطة التعلم المتوقعة لإتمام كل وحدة بالمقرر، بالإضافة إلى تحديد كل الأدوات التي يحتاج إليها المتعلم لإكمال كل خطوة أو وحدة في المقرر.
وفي حال تقديم برامج مدمجة يتم تحديد:
3- نسبة الحضور الاعتيادي.
4- نسبة التعليم عبر الانترنت (عن بعد) (بما لا يزيد عن 80% من إجمالي ساعات المقرر).


المتطلبات

  1. توفر الخطط الزمنية لتنفيذ وإتمام المقررات كاملاً، حيث ينبغي أن توضح الخطة الزمنية آلية تقديم المقرر وأوقات إتمام كل وحدة إلكترونية بالمقرر، بالإضافة إلى تحديد كل الأدوات التي يحتاج إليها المتعلم لإكمال كل خطوة أو وحدة إلكترونية في المقرر.

الوصف

تصميم المقرر الإلكتروني ليشمل أنشطة التعليم التزامني مثل الفصول الافتراضية، وغير التزامني.


المتطلبات

  1. خطة توضح تفعيل النمط التزامني وغير التزامني

الوصف

توفير آلية واضحة للرد على استفسارات المتعلم من قبل عضو هيئة التدريس خلال الفترة الزمنية للمقرر الإلكتروني، كما ينبغي توفر آلية واضحة لتقديم التغذية الراجعة والتقييمات على أعمال المتعلم إلكترونيًا.
 


المتطلبات

1- وجود سياسة للإجابة على استفسارات المتعلم
2- وجود سياسة التغذية الراجعة لجميع المهام والأنشطة والاختبارات التي يؤديها المتعلم


الوصف

تصميم تقييمات ذاتية للمتعلم تمكنه من معرفة تقدمه داخل المقرر (Learning Progression) وتقدم له التغذية الراجعة (مثل: الاختبارات الموضوعية الإلكترونية) ليتحقق من تعلمه للمحتوى بشكل ذاتي.


المتطلبات

  1. رابط التقييمات

الوصف

تحديد آلية تقنية تمكن المعنيين من قياس اندماج المتعلم مع المحتوى الإلكتروني وتفاعله مع زملائه وعضو هيئة التدريس للحصول على أعلى درجات التعلم. كما ينبغي استخدام التقنيات التي تجمع وتحلل البيانات الضخمة تلقائياً لتمكن جميع المعنيين من معرفة تفاعل واندماج المتعلم في بيئة التعلم الإلكترونية.


المتطلبات

  1. دليل الآلية التقنية لقياس تفاعل المتعلم

2.3 العدالة وإمكانية الوصول


الوصف

تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تكون لدى المتعلم ليتمكن من التعلّم بنمط التعليم الإلكتروني. كما ينبغي تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات لعضو هيئة التدريس ليتمكن من التدريس بنمط التعليم الإلكتروني.


المتطلبات

  1. توفر دليل يحدد المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المتدرب ليتمكن من المتدرب (بنمط التدريب الإلكتروني )
  2. توفر دليل يحدد المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المدرب ليتمكن من التدريب (بنمط التدريب الإلكتروني)

الوصف

ضمان وصول جميع المتعلمين و ذوي الإعاقة في حال انضمامهم إلى البرنامج التعليمي مع مراعاة اختلاف قدراتهم لتحقيق العدالة والمساواة في الفرص التعليمية الإلكترونية.


المتطلبات

  1. تعهد بتوفير البرامج التعليمية لجميع المتعلمين وذوي الإعاقة في حال انضمامهم مع مراعاة اختلاف قدراتهم.

الوصف

توفير التقنيات من أدوات أو برامج التي تتطلبها العملية التعليمية للمتعلم أو عضو هيئة التدريس يمكن الوصول إليها بشكل واضح مع توفر دليل كيفية الحصول عليها وآلية استخدامها.


المتطلبات

  1. توفر التقنيات التي يحتاجها المتعلم وعضو هيئة التدريس على الموقع الرسمي للجهة مع نشر وتوضيح طرق الحصول عليها.

الوصف

تقديم محتوى رقمي سمعي وبصري ليتسنى للجميع التعلم من المحتوى الرقمي حيث أن هناك متعلمين يفضلون المحتوى السمعي وآخرون يفضلون المحتوى البصري.


المتطلبات

  1. مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على نظام إدارة التعلم

2.4 القياس والتقويم


الوصف

توفير أدوات مناسبة لقياس الأهداف التعليمية، وذلك بهدف معرفة درجة تحقق الأهداف التعليمية بشكل دقيق وفعال.


المتطلبات

  1. تعهد بتوفير أداة لقياس الأهداف التعليمية تتناسب مع نوع المحتوى الرقمي

الوصف

تحديد آلية احتساب درجات تقييم أنشطة ومهام المتعلم ونشرها داخل كل مقرر إلكتروني مقدم من قبل الجهة.


المتطلبات

  1. توفر دليل يوضح سياسة درجات تقييم المقررات الإلكترونية

الوصف

توفر معايير مرتبطة بالسياسات وآلية احتساب درجات تقييم أعمال المتعلمين وأنشطتهم داخل المقرر الإلكتروني لتحقيق تقييمات عادلة لجميع المتعلمين


المتطلبات

  1. دليل يوضح معايير محددة ووصفية لتقييم جميع أعمال المتعلمين

الوصف

تسلسل أدوات التقييم المستخدمة - سواء إلكترونية أو اعتيادية - مع تسلسل وحدات المقرر الإلكتروني، وتنوعها لتشمل قدرات المتعلمين المختلفة (اختبارات، مشاريع، إلخ). كما ينبغي ضمان مناسبة كل أداة للتقييم مع أعمال المتعلمين.


المتطلبات

  1. تعهد بتنوع وتسلسل أدوات التقييم ومناسبتها لأعمال المتعلمين التي يجري تقييمها

الوصف

توفير خيارات متعددة لتقييم وقياس أعمال المتعلمين (مثل: اختبارات شهرية ونهائية، اختبارات موضوعية ومقاليه، واختبارات ذاتية، إلخ) سواء إلكترونية أو اعتيادية.


المتطلبات

  1. تعهد بتوفير فرص متعددة لتقييم وقياس أعمال المتعلمين

الوصف

توفر خطة زمنية لإجراء تقييمات للمتعلمين من خلال المقاييس الوطنية (مثل: اختبارات المقدمة من مركز قياس) بشكل مستمر بهدف معرفة مستواهم وتقدمهم التعليمي وفق أهداف المرحلة الدراسية المراد تحقيقها.


المتطلبات

  1. تقرير يتضمن المقاييس والخطة الزمنية

الوصف

إجراء تطوير على البرنامج بناء على نتائج قياس إنجاز المتعلمين ورضاهم من خلال من تقنيات التقييم المستخدمة


المتطلبات

  1. تقرير تقييم إنجاز المتعلمين ورضاهم والتحسين الذي تم بناء عليه

الوصف

إجراء تقييمات على نتائج الاختبارات الوطنية (مثل: اختبارات المقدمة من مركز قياس) بهدف استكشاف مواطن قوة المتعلمين المنتمين للجهة والتركيز على تعزيزها بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف لدى المتعلمين والتركيز على تحسينها لضمان تقديم تعليم إلكتروني فعّال.


المتطلبات

  1. تقارير التقييم الداخلي لنتائج الاختبارات الوطنية

الوصف

توفر استراتيجية واضحة لإجراء تقييمات أعضاء هيئة التدريس والموظفين على استخدام التعليم الإلكتروني باستمرار لرفع الجودة في الجهة.


المتطلبات

  1. توفر دليل سياسة تقييم أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

الوصف

توفر استراتيجية واضحة لمراجعة وتقييم المقررات الإلكترونية وضمان جودة المحتوى الرقمي المقدم في كل مقرر.


المتطلبات

  1. تقرير يوضح تقييم ومراجعة المقررات

الوصف

توفر آلية محددة بخطة زمنية لإجراء تقييمات ومراجعات على البرنامج الأكاديمي من قبل جهات متخصصة في تقييم البرامج


المتطلبات

  1. تقرير التقييمات الخارجية

الوصف

توفير سياسة لتزويد أصحاب المصلحة (متعلمين - أعضاء هيئة التدريس) بنتائج تقييمهم.


المتطلبات

  1. توفر أداة لقياس مستوى رضا المدربين عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني
  2. توفر أداة لقياس مستوى رضا المتدربين عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني

الوصف

توفير الجهة أدوات قياس مستوى رضا المستفيدين (مثل: استبانة على الموقع الرسمي لجمع آراء المستفيدين) ومدى تقبلهم للتعلّم من خلال نمط التعليم الإلكتروني.


المتطلبات

  1. توفر آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين (أعضاء هيئة التدريس، متعلمين) عن تقديم المادة بنمط التعليم الإلكتروني

الوصف

توفير البيانات اللازمة (مثل: درجات المتعلمين، مستوى تحفيزهم، إلى آخره.) لتمكين المركز أو الوزارة لدراسة أثر التعليم الإلكتروني وانعكاسه على مخرجات التعلم.


المتطلبات

  1. توفير البيانات اللازمة لقياس الأثر على مخرجات التعلم

الوصف

توفـر آليــة لقيــاس مستــوى كفـاءة الإنفاق الناتج عن تقديم المناهج بنمط التعليم الإلكتروني. كما يمكن مقارنة ميزانية التعليم الإلكتروني والتعليم الإعتيادي لقياس كفاءة الإنفاق.


المتطلبات

  1. دليل سياسة قياس كفاءة الإنفاق