1.1 القيادة


الوصف

توفر استراتيجية شاملة ومترابطة للتعليم الإلكتروني في الجهة حيث تشتمل على الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية والأهداف التشغيلية من التعليم الإلكتروني ومتوائمة مع خطة الجهة


المتطلبات

  1. رابط منشور لاستراتيجية التعليم الإلكتروني المعتمدة من جهة الاختصاص، و المتوائمة مع خطة الجهة

الوصف

توفير خطة للالتزام بالنزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني تتضمن سياسة الجهة التعليمية حيال أي انتحال لهوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش مع توفير الآليات التي تساعد في منع الغش وانتحال الهوية. كما يجب أن تشمل الخطة سياسات الجهة التعليمية حيال انتحال هوية المتعلم أو القيام بأعمال الغش.


المتطلبات

1-  وجود سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة
2- توفر آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش

3- توفر آلية لمنع انتحال الهوية


الوصف

متابعة حداثة المحتوى الرقمي والتأكد من عدم مخالفة القوانين والسياسات الوطنية، ويمكن القيام بذلك بوضع خطة وتكليف مختصين لمتابعة حداثة المحتوى بشكل دوري (متابعة سنوية على الأقل).


المتطلبات

  1. إقرار الجهة بالتأكد من حداثة المحتوى الإلكتروني المقـــدم فـــي البرامــج، وعـدم مخالفتـــه للقوانين والسياسات الوطنية.

الوصف

التزام الجهة بمبادئ حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق نشر المحتوى الرقمي في منصات الجهة. كما أنه ينبغي على الجهة توضيح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، والتأكد من اتباع سياسات الملكية الفكرية خلال العملية التعليمية. كما يجب فحص جميع المقررات الإلكترونية للتأكد من خلوها من انتهاكات الملكية الفكرية.


المتطلبات

1- رابط مبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر
2- الإقرار بالالتزام بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر


الوصف

وجود سياسة تضمن احتساب الحضور المتزامن من خلال الفصول الافتراضية معادلاً للحضور الاعتيادي، مع مراعاة تقديم ساعات الحضور المتزامن عن طريق الفصول الافتراضية بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر. وفي حال التعليم المدمج تحسب النسبة ذاتها (سواء كان حضور افتراضي أو اعتيادي).

و العدد المسموح به في الفصول الافتراضية المتزامنة في التعليم العالي:
35 متعلم ويُسمح بزيادة عدد المتعلمين بمقدار 25% على العدد المذكور أعلاه في الفصل الافتراضي المتزامن بناء على:
1- نوع المقرر
2- الأنشطة والتفاعل
3- خبرة عضو هيئة التدريس في تقديم التعليم الإلكتروني


المتطلبات

1- وجود سياسة تشير إلى أن الحضور افتراضيًا يعادل الحضور الاعتيادي، بالاضافة إلى الاشارة للحد الأدنى من تقديم ساعات الحضور المتزامن (مالا يقل عن 25%).
2- تعهد بعدم تجاوز العدد المسموح به للمتعلمين في الفصول الافتراضية المتزامنة.


الوصف

تتوفر الجهة آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين عن البرامج الإلكترونية المُقدمة من الجهة. وكذلك الآلية المطبقة في الجهة لرفع الشكاوى والمقترحات.


المتطلبات

  1. آلية قياس مستوى رضا المستفيدين (أعضاء هيئة التدريس، المتعلمين) عن الخدمات الإلكترونية المُقدمة من الجهة.
  2. آلية لرفع الشكاوى والمقترحات.

الوصف

إدارة موارد التعليم الإلكتروني حسب لوائح الميزانية والمبادئ المحاسبية المعتمدة من قبل وزارة المالية


المتطلبات

  1. تقرير المراجع الخارجي

الوصف

إعداد خطة واضحة تضمن توفر موارد مالية مستدامة لدعم استقرار التعليم الإلكتروني والرفع من كفاءته للوصول لمستوى عالي من الجودة


المتطلبات

  1. تقرير خطة كفاية الموارد ودعمها للاستدامة بمـرور الوقـت، وفقاً للخطة الاستراتيجية للجهة ورؤيتها ورسالتها