القطاع

المجال

الحوكمة

توفر بنية واضحة للحوكمة بأدوار ومسؤوليات محدده بشفافية بما يضمن النجاح والاستدامة بعيدي المدى.

الأمثلة التطبيقية:
  • تمتلك المؤسسة بنية تنظيمية تدعم التعليم الإلكتروني وتشرف عليه تنفيذياً
  • تتضح حدود الصلاحيات والمسؤولية المتعلقة بالتعليم الإلكتروني بما يشمل كافة المعنيين
التعليم العالي > القيادة
الاستراتيجيات

المشاركة الدورية في إعداد الخطط الاستراتيجية لدراسة وتطوير فاعلية المؤسسة من الناحية التنظيمية.

الأمثلة التطبيقية:
  • وضع جميع المستفيدين المشاركين في التعليم الإلكتروني في عين الاعتبار أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • مراجعة الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سنويا لضمان استمرار صلاحيتها وتحديثها حسب ما تستدعيه الحاجة
التعليم العالي > القيادة
السياسات

فهم السياسات باختلاف مستوياتها (الوطنية والمؤسسية وغيرها) ومتابعتها.

الأمثلة التطبيقية:
  • ترصد المؤسسة الشروط المطلوبة لضمان توافقها مع السياسات الوطنية للتعليم الإلكتروني.
  • التزام سياسات المؤسسة للتعليم الإلكتروني بالأدلة الإرشادية الوطنية والممارسات المثلى.
التعليم العالي > القيادة
الإجراءات

اعتماد إجراءات للبرامج والمقررات الإلكترونية وتنفيذها.

الأمثلة التطبيقية:
  • تحديد إجراءات إنشاء وتطوير برامج ومقررات التعليم الإلكتروني وتوضيحها لكافة المعنيين.
  • مراقبة فاعلية إجراءات إنشاء البرامج والمقررات الالكترونية وتطويرها دورياً بما يضمن فاعليتها، وتحديثها عند الحاجة.
التعليم العالي > القيادة
توزيع الموارد

التخطيط لتوفير الموارد المالية وانفاقها بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

الأمثلة التطبيقية:
  • تمتلك المؤسسة موارداً تتلاءم مع خططها الاستراتيجية لدعم التعليم الإلكتروني
  • تمتلك المؤسسة كادراً مؤهلاً وتجهيزات ومصادر إلكترونية كافية لدعم التعليم الإلكتروني.
التعليم العالي > القيادة
المراجعة الدورية والتحديث

مراجعة السياسات والإجراءات الموارد وتحديثها دورياً عند الحاجة.

الأمثلة التطبيقية:
  • تضع المؤسسة إرشادات توضح مواعيد مراجعة وتحديث السياسات والإجراءات وآليتها.
  • مراجعة توزيع الموارد سنويا -على أقل تقدير- لضمان كفاية دعم التعليم الإلكتروني.
التعليم العالي > القيادة
الابتكار

تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • تزويد المسؤولين عن الإشراف على التعليم الإلكتروني بكافة المصادر اللازمة للتطوير المهني لاستكشاف الممارسات الابتكارية
  • تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.
التعليم العالي > القيادة
طرق التصميم التعليمي والتصميم الشامل للتعلم UDL

اتباع طرق التصميم التعليمي بما يدعم فاعلية التعليم الإلكتروني لكل المقررات الصادرة من المؤسسة والمحتوى المرخص، وتوظيف التصميم الشامل للتعليم لتعزيز المساواة والعدل في التعليم.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفر المؤسسة إرشادات واضحة تتضمن الحد الأدنى لمتطلبات تصميم المقرر.
  • توظف المؤسسة معايير التصميم الشامل لضمان إمكانية عرض المحتوى التعليمي عبر الوسائل التقنية المساعدة.
التعليم العالي > تصميم وتخطيط المنهج
التوافق مع المعايير

اشتمال المقرر على محتوى تعليمي وأنشطة ومراجع وتقييمات تتوافق مع أهداف التعلم ومعاييره ومعايير التعليم.

الأمثلة التطبيقية:
  • توافق مواد المقرر مع معايير البرنامج توافقا واضحا.
  • يتبع تطوير المقرر معايير البرنامج (والمؤسسة إذا اقتضى الأمر) ويطبقها تطبيقاً مستمراً.
التعليم العالي > تصميم وتخطيط المنهج
توصيف المقرر

يتوفر لكل مقرر وصفاُ واضحاً يُحدث بانتظام بما يضمن دقته، ويتضمن عناصر المقرر الأساسية واللوائح المطبقة.

الأمثلة التطبيقية:
  • يتضمن توصيف المقرر المعلومات الأساسية كحد أدنى (مثل الكتاب والمقرر والمراجع المطلوبة وأي مصادر أخرى).
  • تحديد مواعيد التسليم المتوقعة للأنشطة الصفية والتكليفات مع تعيين أوقاتها.
التعليم العالي > تصميم وتخطيط المنهج
مواد المقرر ومحتواه

يتضمن المقرر محتوىً تعليمياً دقيقاً وحديثاً و شاملاً بعيداً عن أي تعصب أو تحيز. كما يخلو من أي محتوى تسويقي أو غير أخلاقي.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة جميع المقررات مراجعة دورية.
  • تجربة كافة الروابط ومراجعتها وفقاً للأدلة الارشادية.
التعليم العالي > تصميم وتخطيط المنهج
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.
التعليم العالي > تصميم وتخطيط المنهج
التواصل

يبني عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني العلاقات من خلال تبني أساليب متنوعة للتواصل والتشجيع عليه.

الأمثلة التطبيقية:
  • بناء عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني علاقة مع الطلاب بإرسال رسالة ترحيبية (سواء عن طريق إعلان او البريد الإلكتروني او عن طريق مقطع صوتي او مرئي).
  • تعزيز عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني علاقته مع الطلاب من خلال نشز نبذة عنه (السيرة الذاتية أو معلومات شخصية وغيرها) وتشجيع الطلاب على أن يحذو حذوه.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
الاندماج

تعزيز عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لنجاح الطالب من خلال التفاعل مع الطلاب وكذلك بتسهيل انخراط الطلاب الهادف في الأنشطة التعليمية.

الأمثلة التطبيقية:
  • تعزيز اندماج الطلاب من خلال الأنشطة التعليمية التي تتطلب التفاعل مع كل من المقرر أو أقرانهم أو عضو هيئة التدريس.
  • مساهمة عضو هيئة التدريس في منتديات النقاش بفاعلية لتشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
تحديد التوقعات

تحديد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لقواعد التفاعل الأمثل بين الطلاب، بما في ذلك فرض قواعد السلوك الإلكتروني وتنفيذ النماذج وفرض المتطلبات.

الأمثلة التطبيقية:
  • تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني منذ البداية للمقرر وتوضيحها لجميع الطلاب.
  • متابعة عضو هيئة التدريس لتفاعل الطلاب دورياً للتأكد من مدى توافقها مع التوقعات ومعالجة ما يطرأ من مسائل.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
المخرجات التعليمية

تحديد مخرجات المقرر وفقا للأهداف التعليمية وتقييمها تقييماً ملائماً.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مخرجات المقرر دورياً لمعرفة مدى توافقها مع الأهداف وتحديثها بما يناسب.
  • مراجعة مخرجات المقرر ضمن عملية تحديث المقرر الدورية للتأكد من ارتباطها المستمر.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
التفاعل مع المقرر

يسهل عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني التفاعل وخلق مجالات للتعاون تسهم في بناء مجتمع تعليمي إلكتروني يتبنى نموذج التعلم النشط.

الأمثلة التطبيقية:
  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنشطة تسمح بتفاعل الطلاب وتعاونهم.
  • مراجعة عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لأنشطة المقرر دوريا وتبني أساليب جديدة تشجع تفاعل الطلاب وتعاونهم
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
التغذية الراجعة

يقيم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مدى جاهزية الطلاب وتقدمهم من خلال الاختبارات التكوينية والختامية ، والاستفادة من مرئيات الطلاب خلال المقرر.

الأمثلة التطبيقية:
  • تقييم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مستوى تقدم الطلاب ونجاحهم دورياً لتحديد فرص تطوير المقرر.
  • توفير فرص الحصول على مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر وفي نهايته، والاستفادة منها لتحسين المقرر عند الحاجة.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
المصادر

التخطيط للمصادر وتوفيرها بما يتوافق مع الحاجة لضمان فعالية التعلم إلكتروني.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير مصادر تعليمية مناسبة في المقرر الإلكتروني لدعم نجاح الطلاب.
  • تزويد الطلاب بالمعلومات الكافية عن هذه المصادر وتوضيح آلية الوصول إليها
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.
التعليم العالي > التعليم والتعلم الإلكتروني
استراتيجيات التقييم

اعتماد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لخطط واضحة تضمن نزاهة الطالب الأكاديمية وسرية بيانات تقييم الطلاب.

الأمثلة التطبيقية:
  • يشتمل المقرر الإلكتروني على الأدوات والموارد مثل نظام مراقبة الاختبارات في المقرر الإلكتروني التعليمي للحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
  • استخدام عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني تقنيات التقييم التي تضبط أمن البيانات.
التعليم العالي > التقييم
اجراءات التقييم

يوظِّف عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني الأساليب التربوية والمعارف لتطوير وتنفيذ التقييمات بفاعلية بما يضمن موثوقية الأدوات والإجراءات ومصداقيتها.

الأمثلة التطبيقية:
  • اعتماد عضو هيئة التدريس أفضل الممارسات في تصميم التقييمات.
  • تصميم إجراءات التقييم واختبارها لضمان الموثوقية.
التعليم العالي > التقييم
طرق التقييم

اختيار عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة والتي تهيئ الفرصة لجميع الطلاب لإظهار تمكنهم من المحتوى.

الأمثلة التطبيقية:
  • تصميم تقييمات المقرر التعليمي لتقييم التمكن من المحتوى على نحو ملائم.
  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة لقياس مستوى التمكن من المحتوى.
التعليم العالي > التقييم
أنواع التقييم

اختيار عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنواع مختلفة ومناسبة للتقييم، بما يسمح للمتعلمين بإظهار مدى تمكنهم من المحتوى.

الأمثلة التطبيقية:
  • يعتمد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني على أدوات تقييم متنوعة لتلبية الاحتياجات التعليمية المختلفة لجميع الطلاب.
  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنواع تقييم مختلفة للمحتوى.
التعليم العالي > التقييم
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف
التعليم العالي > التقييم
البنية التحتية المركزية للتعليم الإلكتروني ( خاصية تسجيل الدخول الموحد , ونظام إدارة التعلم وغيرها )

وجود بنية تقنية مركزية تتضمن إمكانيات تسجيل الدخول الموحد ونظام إدارة التعلم وغير ذلك.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفر المؤسسة التعليمية بنية تقنية مركزية تحقق تجربة تعليم إلكتروني عالية الكفاءة والفاعلية.
  • تطوير نظام مركزي يتضمن أفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني.
التعليم العالي > التقنية
الوصول للإنترنت والموثوقية

يتوفر الإنترنت لكل من أساتذة المقررات والطلاب. كما يمكن الاعتماد على سهولة الوصول للتقنيات التعليمية المتوفرة بكافة وظائفها المختلفة. تقنيات التعليم موثوقة الوصول والاستخدام.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير ميزانية كافية لدعم طاقم تقنية المعلومات.
  • تأسيس معايير أداء الأنظمة ومتابعتها.
التعليم العالي > التقنية
الامتثال لإدارة نظام تقنية المعلومات ITSM

تطبيق معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM

الأمثلة التطبيقية:
  • متابعة معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM وتطبيقها لتوفير خدمات تقنية عالية الجودة.
  • البحث عن أفضل ممارسات تقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني وتطبيقها عند الحاجة.
التعليم العالي > التقنية
نمط التدريس

توفير تقنيات التعليم لنمط التعليم التقليدي (الحضوري) والمدمج ونمط التعليم الإلكتروني الكامل.

الأمثلة التطبيقية:
  • اختيار التقنية التعليمية بناء على ملاءمتها لنمط التدريس.
  • توفير ميزانية كافية لتقنيات التعليم التي تدعم نمط تدريس المقرر.
التعليم العالي > التقنية
القدرة التشغيلية والأمنية

قدرة عضو هيئة التدريس والطلاب على تشغيل التقنيات المستخدمة بفعالية لتلبية احتياجات التعليم والتعلم كما تضمن تلك التقنيات خصوصية الطالب وتحافظ على سرية البيانات بما يتفق مع قوانين خصوصية البيانات

الأمثلة التطبيقية:
  • اتاحة إمكانية وصول الطلاب لجميع الأنظمة اللازمة لإكمال تكليفات وأنشطة المقرر على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.
  • إعداد خطة طوارئ لاستمرارية مراكز البيانات وخدمات الدعم.
التعليم العالي > التقنية
نطاق الخدمة

إتاحة التقنيات التعليمية لكافة أعضاء هيئة التدريس والطلاب

الأمثلة التطبيقية:
  • الاهتمام بالتقنيات التعليمية وتوفير كل المصادر اللازمة لكافة المستفيدين.
  • استخدام المعايير والمقارنات المرجعية لضمان الدعم المستمر وعمليات التطوير الدورية.
التعليم العالي > التقنية
خطة التقنية

تطوير خطط التقنية وتنفيذها بما يتفق مع احتياجات عضو هيئة التدريس والطلاب لتحقيق المشاركة الكاملة في ممارسات التعليم والتعلم الفعالة.

الأمثلة التطبيقية:
  • تطوير خطة تقنية كاملة وفقا لاحتياجات المعنيين.
  • تعريف الأساتذة والموظفين والطلاب بالسياسات المعتمدة وتوفير المعلومات اللازمة المرتبطة بالاستخدام المقبول للتقنية.
التعليم العالي > التقنية
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة المؤسسة للابتكارات التقنية دورياً وتوفير فرص لاختبارها وتوظيفها.
  • توفير تمويل كافي لإتاحة مراجعة التطورات التقنية.
التعليم العالي > التقنية
توجيه الطلاب ودعمهم

توجيه الطلاب حول تقنيات التعليم الإلكتروني وممارساته الناجحة.

الأمثلة التطبيقية:
  • توجيه الطلاب حول التعليم الالكتروني وتوفير معلومات عن كيفية تصفح المقرر الإلكتروني والوصول إلى المعلومات المهمة وآلية النجاح في البيئة الإلكترونية.
  • إلزام كافة الطلاب المستجدين في التعليم الإلكتروني بإتمام البرنامج التوجيهي.
التعليم العالي > دعم الطلاب
تكافؤ الفرص

تقديم الخدمات الأكاديمي والإرشاد لتلبية احتياجات الطلاب الأكاديمية والتطويرية.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير الموارد اللازمة لنجاح الطلاب في بيئات التعليم الإلكترونية بطرق مختلفة تلبي جميع احتياجاتهم.
  • توفير المعلومات المناسبة حول سبل الحصول على المساعدة فيما يتعلق بالاحتياجات الأكاديمية والتطويرية.
التعليم العالي > دعم الطلاب
إمكانية الوصول

توفير خدمات تدعم إمكانية الوصول لكافة الطلاب و تتوافق مع سياسات التعليم الخاص وإجراءاته.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير أدوات تواصل مختلفة يستطيع جميع الطلاب الوصول إليها.
  • توفير مصادر متعددة تدعم احتياجات الطلاب التعليمية المختلفة
التعليم العالي > دعم الطلاب
معايير الامتثال

ملائمة خدمات الدعم لمعايير الامتثال المناسبة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إمكانية وصول الطلاب لجميع خدمات الدعم (الإرشاد والمكتبة والتسجيل وغيرها) بما يتفق مع متطلبات الجهات المحلية أو الوطنية
  • تركيز السياسات على الطالب وعدم حصرها بموقعه.
التعليم العالي > دعم الطلاب
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير المؤسسة للمصادر اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتطوير مهاراتهم المهنية باستمرار في تطوير مهني مستمر لتشجيع الابتكار في دعم الطالب
  • تشجيع المؤسسة التعرف على الممارسات الابتكارية في مجال دعم الطلاب وتطبيقها
التعليم العالي > دعم الطلاب
الدعم الفني

تقديم الدعم الفني الفوري والفعال لأعضاء هيئة التدريس

الأمثلة التطبيقية:
  • إتاحة الدعم الفني والتدريب الشامل لجميع أعضاء هيئة التدريس دوريا
  • توفير قنوات متعددة لتقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس (مثل توفير موظفي الدعم الفني في الموقع وتوفير المصادر وغيرها).
التعليم العالي > الدعم والتدريب
التطوير المهني

تنوع فرص التطوير المهني المتوفرة أعضاء هيئة التدريس على فرص متنوعة للتطوير المهني بما يتوافق مع المعايير المطبقة.

الأمثلة التطبيقية:
  • تقديم ورش عمل متنوعة وحديثة عن أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني دوريا
  • اتاحة إمكانية التعلم لأعضاء هيئة التدريس بأساليب متنوعة مثل (المناقشات والمصادر المتاحة على الانترنت والقوائم المرجعية، ومقاطع الفيديو وغيرها).
التعليم العالي > الدعم والتدريب
التأهيل

توفير فرصة تأهيليه لأعضاء هيئة التدريس لتأسيس العلاقات مع الطلبة وذويهم وتوضيح التوقعات منهم.

الأمثلة التطبيقية:
  • حصول جميع أعضاء هيئة التدريس المستجدين في التعليم الإلكتروني على برامج تأهيلية حول أفضل الممارسات في التقنية والتعليم.
  • توفير التدريب المناسب على التقنيات الجديدة عند الحاجة.
التعليم العالي > الدعم والتدريب
الإرشاد

إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم للمشاركة في البرامج الإرشادية.

الأمثلة التطبيقية:
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في التعليم الالكتروني على تقديم دعم غير رسمي للمستجدين منهم.
  • اعتماد برنامج ممنهج لتوفير الدعم المستمر للمستجدين من أعضاء هيئة التدريس.
التعليم العالي > الدعم والتدريب
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير المؤسسة الموارد اللازمة لاكتشاف الاستراتيجيات الابتكارية لدعم أعضاء هيئة التدريس.
  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس دوريا في الأنشطة (كالمؤتمرات والبحوث وغيرها) والتي من شأنها توفير الفرص للتعلم حول الممارسات الابتكارية.
التعليم العالي > الدعم والتدريب
الابتكار

تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • تزويد المسؤولين عن الإشراف على التعليم الإلكتروني بكافة المصادر اللازمة للتطوير المهني لاستكشاف الممارسات الابتكارية.
  • توفير المؤسسة التعليمية فرصًا لحصر وتوظيف ممارسات الابتكار في التعليم الإلكتروني.
التعليم العام > القيادة
رضا الطلاب

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز الطلاب ورضاهم باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الطلاب يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مراجعة إنجاز الطلاب في برامج التعليم الإلكتروني ومقرراته دورياً لتحديد التغييرات اللازمة.
التعليم العالي > التقويم والتطوير المستمر
رضا أعضاء هيئة التدريس

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس رضا أعضاء هيئة التدريس باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا أعضاء هيئة التدريس يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المؤسسة على الأقل سنوياً في التخطيط واستثمار المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا أعضاء هيئة التدريس.
التعليم العالي > التقويم والتطوير المستمر
رضا الموظفين

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس مدى رضا الموظفين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الموظفين ويراجعها المعنيون في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المؤسسة على الأقل سنوياً في التخطيط واستثمار المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا الموظفين.
التعليم العالي > التقويم والتطوير المستمر
تقويم مخرجات المقرر وجودة البرنامج

إجراء عمليات التقويم المستمر باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة لتقييم نجاح الطالب ولتوجيه عملية اتخاذ القرارات في مجالي التعليم والإدارة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء مراجعة وتقويم للمقررات لضمان الجودة وتوافقه مع المنهج والحداثة ومراجعة مستوى تقدم مخرجات الطلاب التعليمية.
  • تنفيذ تقييمات دورية خارجية بواسطة جهات ذات كفاءة عالية وقدرة ملموسة على إجراء تقويم موضوعي وشامل للعمليات والنتائج الداخلية
التعليم العالي > التقويم والتطوير المستمر
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة البرامج الإلكترونية دورياً لتحديد فرص التطوير باستخدام أفضل الممارسات الابتكارية.
  • توفير المؤسسة فرصا لحصر أفضل الممارسات الابتكارية لتطوير التعليم الالكتروني.
التعليم العالي > التقويم والتطوير المستمر
الحوكمة

توفر بنية واضحة للحوكمة بأدوار ومسؤوليات محدده بشفافية بما يضمن النجاح والاستدامة بعيدي المدى.

الأمثلة التطبيقية:
  • تمتلك المؤسسة التعليمية بنية تنظيمية تدعم التعليم الإلكتروني وتشرف عليه تنفيذياً.
  • تتضح حدود الصلاحيات والمسؤولية المتعلقة بالتعليم الإلكتروني بما يشمل كافة المعنيين.
التعليم العام > القيادة
السياسات

فهم السياسات باختلاف مستوياتها (الوطنية والمؤسسية وغيرها) ومتابعتها.

الأمثلة التطبيقية:
  • ترصد المؤسسة التعليمية الشروط المطلوبة لضمان توافقها مع السياسات الوطنية للتعليم الإلكتروني.
  • التزام سياسات المؤسسة التعليمية للتعليم الإلكتروني بالأدلة الإرشادية الوطنية والممارسات المثلى.
التعليم العام > القيادة
الاستراتيجيات

المشاركة الدورية في إعداد الخطط الاستراتيجية لدراسة وتطوير فاعلية المؤسسة التعليمية من الناحية التنظيمية.

الأمثلة التطبيقية:
  • وضع جميع المستفيدين المشاركين في التعليم الإلكتروني في عين الاعتبار أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • مراجعة الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سنويا لضمان استمرار صلاحيتها وتحديثها حسب ما تستدعيه الحاجة.
التعليم العام > القيادة
الإجراءات

اعتماد إجراءات المقررات والبرامج التعليمية الإلكترونية وتنفيذها.

الأمثلة التطبيقية:
  • تحديد إجراءات إنشاء مقررات وتطوير برامج التعليم الإلكتروني وتوضيحها لكافة المعنيين.
  • مراقبة فاعلية إجراءات إنشاء مقررات وبرامج التعليم الإلكتروني وتطويرها دوريا لضمان فاعليتها، وتحديثها.
التعليم العام > القيادة
توزيع الموارد

التخطيط لتوفير الموارد المالية وانفاقها بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

الأمثلة التطبيقية:
  • تمتلك المؤسسة التعليمية موارداً تتلاءم مع خططها الاستراتيجية لدعم التعليم الإلكتروني
  • تمتلك المؤسسة كادراً مؤهلاً وتجهيزات ومصادر إلكترونية كافية لدعم التعليم الإلكتروني.
التعليم العام > القيادة
التوظيف

توفير الموظفين المؤهلين والمدربين والمزودين بالدعم الكافي والذين يمتلكون الموارد اللازمة لتحقيق أهداف التعليم الإلكتروني.

الأمثلة التطبيقية:
  • الحفاظ على وتشجيع الموارد البشرية المناسبة لتشغيل مبادرة التعليم الإلكتروني بشكل ملائم.
  • إتاحة القدرة على الوصول إلى فرص الدعم المهني لطاقم دعم التعليم الإلكتروني للحفاظ على مهاراتهم التقنية.
التعليم العام > القيادة
طرق التصميم التعليمي والتصميم الشامل للتعليم UDL

اتباع طرق التصميم التعليمي بما يدعم فاعلية التعليم الإلكتروني لكل المقررات الدراسية الصادرة من المؤسسة التعليمية والمحتوى المرخص وتوظيف طرق التصميم الشامل للتعليم لتعزيز المساواة والعدل في التعليم.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفر المؤسسة التعليمية إرشادات واضحة تتضمن الحد الأدنى لمتطلبات تصميم المقرر.
  • توظف المؤسسة التعليمية تصميم مرن وواضح لضمان إمكانية مراجعة جميع مواد المقرر اللازمة باستخدام الوسائل التقنية المساعدة.
التعليم العام > تصميم وتخطيط المنهج
الأهداف التعليمية

إمكانية قياس الأهداف التعليمية وكونها تعكس بوضوح ما يمكن للطالب إظهاره نتيجة للنجاح في إكمال المقرر الدراسي.

الأمثلة التطبيقية:
  • توضيح آلية تحقيق الأهداف التعليمية من خلال أنشطة المقرر.
  • ربط التقييمات بالأهداف التعليمية.
التعليم العام > تصميم وتخطيط المنهج
التوافق مع المعايير

اشتمال المقرر على مواد تعليمية وأنشطة ومراجع وتقييمات تتوافق مع الأهداف والمعايير التعليمية.

الأمثلة التطبيقية:
  • توافق مواد المقرر مع معايير البرنامج توافقا واضحا.
  • يتبع تطوير المقرر التعليمي معايير البرنامج (والمؤسسة إذا اقتضى الأمر) ويطبقها تطبيقاً مستمراً.
التعليم العام > تصميم وتخطيط المنهج
مواد المقرر ومحتواه

يتضمن المقرر محتوىً تعليمياً دقيقاً وحديثاً و شاملاً بعيداً عن أي تعصب أو تحيز. كما يخلو من أي محتوى تسويقي أو غير أخلاقي.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة جميع المقررات التعليمية مراجعة دورية.
  • تجربة كافة الروابط ومراجعتها وفقاً للأدلة الارشادية.
التعليم العام > تصميم وتخطيط المنهج
الابتكار

اكتشاف وتوظيف ممارسات الابتكار بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • انخراط المعلمين في التعليم الإلكتروني في أنشطة تتيح لهم باكتشاف ممارسات التدريس الابتكارية
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.
التعليم العام > تصميم وتخطيط المنهج
التفاعل مع المقرر

يسهل عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني التفاعل وخلق مجالات للتعاون تسهم في بناء مجتمع تعليمي إلكتروني يتبنى نموذج التعلم النشط.

الأمثلة التطبيقية:
  • إدراج معلم المقرر الإلكتروني أنشطة تسمح بتفاعل الطلاب وتعاونهم.
  • مراجعة معلم المقرر الإلكتروني أنشطة المقرر التعليمي دوريا لتطوير أساليب إضافية تتضمن تفاعلات ومجالات تعاون للطلاب.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
التغذية الراجعة

يقوم معلم المقرر الإلكتروني بتقييم مدى جاهزية الطلاب وتقدمهم باستخدام الاختبارات التكوينية والختامية، والاستفادة من مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر التعليمي.

الأمثلة التطبيقية:
  • تقييم معلم المقرر الإلكتروني مستوى تقدم ونجاح الطلاب دورياً لتحديد فرص تطوير المقرر التعليمي.
  • توفير فرص الحصول على مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر التعليمي وعند الانتهاء، والاستفادة منها لإجراء تعديلات عند الحاجة.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
التواصل

يبني معلم المقرر الإلكتروني العلاقات من خلال تبني أساليب متنوعة للتواصل والتشجيع عليه.

الأمثلة التطبيقية:
  • بناء معلم المقرر الإلكتروني علاقة مع الطالب من خلال إرسال رسالة ترحيبية (سواء بإعلان او إرسال رسالة البريد الإلكتروني او نشر ملف صوتي أو مرئي).
  • تعزيز معلم المقرر الإلكتروني علاقته مع الطلاب من خلال نشر نبذة عنه (السيرة الذاتية أو معلومات شخصية وغيرها). وتشجيع الطلاب على أن يحذو حذوه.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
الاندماج

تعزيز معلم المقرر الإلكتروني نجاح الطالب من خلال التفاعل مع الطلاب وكذلك بتسهيل انخراط الطلاب الهادف في الأنشطة التعليمية.

الأمثلة التطبيقية:
  • تعزيز اندماج الطلاب من خلال الأنشطة التعليمية التي تتطلب التفاعل مع كل من المقرر أو مع أقرانهم أو المعلم.
  • مشاركة معلم المقرر الإلكتروني بفاعلية في منتديات النقاش للتشجيع على الوصول لاندماج أفضل للطلاب.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
تحديد التوقعات

تحديد معلم المقرر الإلكتروني توقعات للتفاعل الأمثل بين الطلاب، بما في ذلك تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني وتنفيذ النماذج وفرض المتطلبات.

الأمثلة التطبيقية:
  • تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني للمنهج منذ البداية وتوضيحها لجميع الطلاب.
  • متابعة معلم المقرر الإلكتروني لتفاعل الطلاب لمعرفة مدى توافقها مع التوقعات ومعالجة ما يطرأ من مسائل.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
المخرجات التعليمية

تحديد مخرجات المقرر التعليمي وفقا للأهداف التعليمية وتقييمها تقييماً ملائماً.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة معلم المقرر الإلكتروني مخرجات المقرر التعليمي دورياً لمعرفة مدى توافقها مع الأهداف التعليمية وتحديثها بما يناسب.
  • مراجعة المخرجات التعليمية ضمن عملية تحديث المقرر الدوري للتأكد من ارتباطه المستمر.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • انخراط المعلمين في التعليم الإلكتروني في أنشطة تسمح باكتشاف ممارسات التعليم الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.
التعليم العام > التعليم والتعلم الإلكتروني
استراتيجيات التقييم

اعتماد معلم المقرر الإلكتروني لخطط واضحة تضمن نزاهة الطالب الأكاديمية وسرية بيانات تقييم الطلاب.

الأمثلة التطبيقية:
  • يشتمل المقرر الإلكتروني على الأدوات والموارد مثل نظام مراقبة الاختبارات في المقرر الإلكتروني التعليمي للحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
  • استخدام معلم المقرر الإلكتروني تقنيات التقييم التي تضبط أمن البيانات.
التعليم العام > التقييم
اجراءات التقييم

يوظف معلم المقرر الإلكتروني الأساليب التربوية والمعارف لتطوير وتنفيذ التقييمات بفاعلية بشكل يضمن موثوقية ومصداقية الأدوات والإجراءات.

الأمثلة التطبيقية:
  • اعتماد معلم المقرر الإلكتروني أفضل الممارسات في تصميم التقييمات.
  • تصميم إجراءات التقييم واختبارها لضمان الموثوقية.
التعليم العام > التقييم
طرق التقييم

اختيار معلم المقرر الإلكتروني أنواع مختلفة ومناسبة للتقييم، بما يسمح للمتعلمين بإظهار مدى تمكنهم من المحتوى.

الأمثلة التطبيقية:
  • يعتمد معلم المقرر الإلكتروني على أدوات تقييم متنوعة لتقييم مدى التمكن من المحتوى على نحو ملائم.
  • إدراج معلم المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة لقياس مستوى التمكن من المحتوى.
التعليم العام > التقييم
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • تحديد معلم المقرر الإلكتروني وحرصه على تضمين ممارسات التقييم الابتكاري الملائمة للمحتوى.
  • البحث عن الممارسات الابتكارية دورياً لتحديد مدى ملاءمتها للاستخدام.
التعليم العام > التقييم
البنية التحتية المركزية للتعليم الإلكتروني (خاصية تسجيل الدخول الموحد، ونظام إدارة التعلم وغيرها)

وجود بنية تقنية مركزية تتضمن إمكانيات تسجيل الدخول الموحد ونظام إدارة التعلم وغير ذلك.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفر المؤسسة التعليمية بنية تقنية مركزية تحقق تجربة تعليم إلكتروني عالية الكفاءة والفاعلية.
  • تطوير نظام مركزي يتضمن أفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني.
التعليم العام > التقنية
القدرة التشغيلية والأمنية

قدرة تشغيل المعلمين والطلاب التقنية المستخدمة بفاعلية لتلبية الاحتياجات التعليمية

الأمثلة التطبيقية:
  • إتاحة إمكانية وصول الطلاب لجميع الأنظمة اللازمة لإكمال المهام التعليمية.
  • إعداد خطة طوارئ لاستمرارية مراكز البيانات وخدمات الدعم.
التعليم العام > التقنية
نمط التدريس

توفير تقنيات التعليم لنمط التعليم التقليدي (الحضوري) والمدمج ونمط التعليم الإلكتروني الكامل

الأمثلة التطبيقية:
  • اختيار تقنيات التعليم وفقًا لمدى ملاءمتها لطريقة تعليم المقرر التعليمي.
  • توفير ميزانية كافية لتقنيات التعليم التي تدعم نمط تعليم المقرر في المؤسسة التعليمية.
التعليم العام > التقنية
الأمن

توفير تقنيات التعليم لنمط التعليم التقليدي (الحضوري) والمدمج ونمط التعليم الإلكتروني الكامل

الأمثلة التطبيقية:
  • اختيار تقنيات التعليم وفقًا لمدى ملاءمتها لطريقة تعليم المقرر التعليمي.
  • توفير ميزانية كافية لتقنيات التعليم التي تدعم نمط تعليم المقرر في المؤسسة التعليمية.
التعليم العام > التقنية
الامتثال لإدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM

تطبيق معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM

الأمثلة التطبيقية:
  • متابعة معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM وتطبيقها لتوفير خدمات تقنية عالية الجودة.
  • البحث عن أفضل ممارسات تقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني وتطبيقها عند الحاجة.
التعليم العام > التقنية
الوصول للإنترنت

يتوفر الإنترنت لك لكل من المعلمين والطلاب.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير ميزانية كافية لدعم طاقم تقنية المعلومات.
  • توفير خدمات الوصول للإنترنت في المنطقة لضمان قدرة الطلاب على تصفح المقرر التعليمي.
التعليم العام > التقنية
الموثوقية

تقنيات التعليم موثوقة الوصول والاستخدام.

الأمثلة التطبيقية:
  • تأسيس ومراقبة معايير أداء الأنظمة.
  • رسم خطة للتأكيد على تقليل فترة الانقطاع لتقنيات التعليم خصوصًا أثناء الأزمات.
التعليم العام > التقنية
نطاق الخدمة

إتاحة تقنيات التعليم لجميع المعلمين والطلاب.

الأمثلة التطبيقية:
  • اعتبار التقنيات اللازمة لدعم التعليم الإلكتروني مسألة ذات أهمية وتوفير الموارد لضمان وجود تغطية كافية.
  • استخدام المقاييس والمعايير لضمان الدعم المستمر وعمليات التطوير الدورية
التعليم العام > التقنية
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية، توظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة المؤسسة التعليمية الابتكارات التقنية دورياً وتوفير فرص لاختبارها وتوظيفها.
  • توفير تمويل كاف لإتاحة مراجعة التطورات التقنية.
التعليم العام > التقنية
الدعم الاجتماعي والنفسي

توفير خدمات الدعم الاجتماعي والنفسي للطلاب بما يتلاءم مع احتياجاتهم

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير المؤسسة التعليمية أو المنطقة الموارد المناسبة لدعم الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للطلاب في البيئة التعليمية.
  • امتلاك المؤسسة التعليمية أو المنطقة خطة جاهزة لدعم الاحتياجات الاجتماعية والنفسية الإضافية للطلاب أثناء الأزمة.
التعليم العام > دعم الطلاب
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير المؤسسة التعليمية للموارد التي تسمح للمعلمين والإداريين بالمشاركة في التطوير المهني المستمر لتشجيع الابتكار في دعم الطالب.
  • تشجيع المؤسسة التعليمية للاكتشاف وتطبيق ممارسات دعم الطلاب الابتكارية.
التعليم العام > دعم الطلاب
توجيه الطلاب ودعمهم

توجيه الطلاب حول تقنيات التعليم الإلكتروني وممارساته الناجحة.

الأمثلة التطبيقية:
  • توجيه الطلاب حول التعليم الالكتروني وتوفير معلومات عن كيفية تصفح المقرر الإلكتروني وطريقة الوصول إلى المعلومات المهمة وآلية النجاح في البيئة الإلكترونية.
  • إلزام كافة الطلاب المستجدين في التعليم الإلكتروني بإتمام البرنامج التوجيهي.
التعليم العام > دعم الطلاب
تكافؤ الفرص

تقديم الخدمات التعليمية والدعم الأكاديمي لتلبية احتياجات الطلاب الاكاديمية والتطويرية.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير الموارد اللازمة لنجاح الطلاب في بيئات التعليم الإلكترونية بطرق مختلفة لتلبية احتياجاتهم.
  • توفير المعلومات المناسبة حول كيفية الحصول على المساعدة للطلاب لتلبية المتطلبات الأكاديمية والتطويرية.
التعليم العام > دعم الطلاب
إمكانية الوصول

توفير خدمات تدعم إمكانية الوصول لكافة الطلاب و تتوافق مع سياسات التعليم الخاص وإجراءاته.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير أدوات تواصل مختلفة يستطيع جميع الطلاب الوصول إليها.
  • توفير الموارد لدعم الاحتياجات التعليمية المختلفة للطلاب.
التعليم العام > دعم الطلاب
معايير الامتثال

ملائمة خدمات الدعم لمعايير الامتثال المناسبة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إمكانية الوصول إلى جميع خدمات الدعم (مثل الإرشاد، والمكتبة، والتسجيل، وغير ذلك) بما يتفق مع متطلبات الجهات المحلية والإقليمية والوطنية لجميع الطلاب.
  • تركيز السياسات على الطالب وعدم حصرها بموقعه.
التعليم العام > دعم الطلاب
الدعم الفني

حصول تقديم الدعم الفني الفوري والفعال للمعلمين.

الأمثلة التطبيقية:
  • إتاحة الدعم الفني والتدريب الشامل لجميع المعلمين.
  • تقديم الدعم للمعلمين باستخدام الاستراتيجيات المتنوعة (مثل توفير موظفي الدعم الفني في الموقع وتوفير الموارد وغيرها).
التعليم العام > الدعم والتدريب
التطوير المهني

حصول المعلمين على فرص متنوعة للتطوير المهني بما يتوافق مع المعايير المناسبة.

الأمثلة التطبيقية:
  • تقديم ورش عمل متنوعة وحديثة بشكل دوري عن أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني.
  • إتاحة إمكانية التعلم بأساليب متنوعة مثل (المناقشات والمصادر المتاحة على الانترنت و القوائم المرجعية ومقاطع الفيديو وغيرها) للمعلمين.
التعليم العام > الدعم والتدريب
التأهيل

تنوع فرص التطوير المهني المتوفرة للمعلمين لبناء العلاقات وإعداد التوقعات مع الطلاب وأولياء الأمور.

الأمثلة التطبيقية:
  • حصول المعلمين المستجدين في التعليم الإلكتروني على التوجيه حول أفضل الممارسات في التقنية والتعليم.
  • تقديم التوجيه في التقنيات الحديثة حسب الحاجة.
التعليم العام > الدعم والتدريب
الإرشاد

تشجيع وإتاحة الفرصة للمعلمين للمشاركة في مراقبة البرامج.

الأمثلة التطبيقية:
  • تشجيع المعلمين المتمرسين في التعليم الالكتروني على تقديم دعم غير رسمي للمستجدين منهم.
  • تأسيس برنامج رسمي لتقديم دعم مستمر للمستجدين من المعلمين.
التعليم العام > الدعم والتدريب
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • توفير المؤسسة التعليمية الموارد اللازمة لاكتشاف الاستراتيجيات الابتكارية لدعم المعلمين.
  • مشاركة المعلمين دوريا في الأنشطة (كالمؤتمرات والبحوث وغيرها) والتي تخلق الفرص للتعلم عن الممارسات الابتكارية.
التعليم العام > الدعم والتدريب
رضا الطلاب

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز الطلاب ورضاهم باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الطلاب يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مراجعة إنجاز الطلاب في المناهج والبرامج الالكترونية دورياً لتحديد التغييرات الازمة.
التعليم العام > التقويم والتطوير المستمر
رضا المعلمين

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز ورضا المعلمين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا المعلمين يراجعها المعنيون في التعليم الإلكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المدرسة سنويا على الأقل في التخطيط المشتمل على المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا المعلمين.
التعليم العام > التقويم والتطوير المستمر
رضا الموظفين

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس رضا الإداريين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الاداريين يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المدرسة سنويا على الأقل في التخطيط المشتمل على المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا الإداريين.
التعليم العام > التقويم والتطوير المستمر
تقييم مخرجات المقرر وجودة البرنامج

إجراء عمليات التقويم المستمر باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة لتقييم نجاح الطالب ولتوجيه عملية اتخاذ القرارات في مجالي التعليم والإدارة.

الأمثلة التطبيقية:
  • إجراء مراجعة وتقويم المقررات لضمان الجودة والارتباط والتوافق مع المنهج وحداثته ومراجعة مستوى تقدم مخرجات الطلاب التعليمية.
  • تنفيذ تقييمات دورية خارجية بواسطة جهات ذات كفاءة عالية وقدرة ملموسة على إجراء تقويم موضوعي وشامل للعمليات والنتائج الداخلية.
التعليم العام > التقويم والتطوير المستمر
الابتكار

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

الأمثلة التطبيقية:
  • مراجعة البرامج الإلكترونية دورياً لتحديد فرص التطوير باستخدام أفضل الممارسات الابتكارية.
  • توفير المدرسة فرصا لحصر الممارسات الابتكارية لتطوير التعليم الالكتروني.
التعليم العام > التقويم والتطوير المستمر