التعليم العالي

القيادة


تعريف

توفر بنية واضحة للحوكمة بأدوار ومسؤوليات محدده بشفافية بما يضمن النجاح والاستدامة بعيدي المدى.


أمثلة تطبيقية

  • تمتلك المؤسسة بنية تنظيمية تدعم التعليم الإلكتروني وتشرف عليه تنفيذياً.
  • تتضح حدود الصلاحيات والمسؤولية المتعلقة بالتعليم الإلكتروني بما يشمل كافة المعنيين

تعريف

المشاركة الدورية في إعداد الخطط الاستراتيجية لدراسة وتطوير فاعلية المؤسسة من الناحية التنظيمية.


أمثلة تطبيقية

  • وضع جميع المستفيدين المشاركين في التعليم الإلكتروني في عين الاعتبار أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • مراجعة الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سنويا لضمان استمرار صلاحيتها وتحديثها حسب ما تستدعيه الحاجة

تعريف

فهم السياسات باختلاف مستوياتها (الوطنية والمؤسسية وغيرها) ومتابعتها.


أمثلة تطبيقية

  • ترصد المؤسسة الشروط المطلوبة لضمان توافقها مع السياسات الوطنية للتعليم الإلكتروني.
  • التزام سياسات المؤسسة للتعليم الإلكتروني بالأدلة الإرشادية الوطنية والممارسات المثلى.

تعريف

اعتماد إجراءات للبرامج والمقررات الإلكترونية وتنفيذها.


أمثلة تطبيقية

  • تحديد إجراءات إنشاء وتطوير برامج ومقررات التعليم الإلكتروني وتوضيحها لكافة المعنيين.
  • مراقبة فاعلية إجراءات إنشاء البرامج والمقررات الالكترونية وتطويرها دورياً بما يضمن فاعليتها، وتحديثها عند الحاجة.

تعريف

التخطيط لتوفير الموارد المالية وانفاقها بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.


أمثلة تطبيقية

  • تمتلك المؤسسة موارداً تتلاءم  مع خططها الاستراتيجية لدعم التعليم الإلكتروني
  • تمتلك المؤسسة كادراً مؤهلاً وتجهيزات ومصادر إلكترونية كافية لدعم التعليم الإلكتروني.

تعريف

مراجعة السياسات والإجراءات الموارد وتحديثها دورياً عند الحاجة


أمثلة تطبيقية

  • تضع المؤسسة إرشادات توضح مواعيد مراجعة وتحديث السياسات والإجراءات وآليتها.
  • مراجعة توزيع الموارد سنويا -على أقل تقدير- لضمان كفاية دعم التعليم الإلكتروني.

تعريف

تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • تزويد المسؤولين عن الإشراف على التعليم الإلكتروني بكافة المصادر اللازمة للتطوير المهني لاستكشاف الممارسات الابتكارية
  • تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.

تصميم وتخطيط المنهج


تعريف

اتباع طرق التصميم التعليمي بما يدعم فاعلية التعليم الإلكتروني لكل المقررات الصادرة من المؤسسة والمحتوى المرخص، وتوظيف التصميم الشامل للتعليم لتعزيز المساواة والعدل في التعليم


أمثلة تطبيقية

  • توفر المؤسسة إرشادات واضحة تتضمن الحد الأدنى لمتطلبات تصميم المقرر.
  • توظف المؤسسة معايير التصميم الشامل لضمان إمكانية عرض المحتوى التعليمي عبر الوسائل التقنية المساعدة.

تعريف

اشتمال المقرر على محتوى تعليمي وأنشطة ومراجع وتقييمات تتوافق مع أهداف التعلم ومعاييره ومعايير التعليم.


أمثلة تطبيقية

  • توافق مواد المقرر مع معايير البرنامج توافقا واضحا.
  • يتبع تطوير المقرر معايير البرنامج (والمؤسسة إذا اقتضى الأمر) ويطبقها باستمرار.

تعريف

يتوفر لكل مقرر وصفاُ واضحاً يُحدث بانتظام بما يضمن دقته، ويتضمن عناصر المقرر الأساسية واللوائح المطبقة.


أمثلة تطبيقية

  • يتضمن توصيف المقرر المعلومات الأساسية كحد أدنى (مثل الكتاب والمقرر والمراجع المطلوبة وأي مصادر أخرى).
  • تحديد مواعيد التسليم المتوقعة للأنشطة الصفية والتكليفات مع تعيين أوقاتها. 

تعريف

يتضمن المقرر محتوىً تعليمياً دقيقاً وحديثاً وشاملاً بعيداً عن أي تعصب أو تحيز. كما يخلو من أي محتوى تسويقي أو غير أخلاقي.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة جميع المقررات مراجعة دورية.
  • تجربة كافة الروابط ومراجعتها وفقاً للأدلة الارشادية.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف

التعليم والتعلم الإلكتروني


تعريف

يبني عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني العلاقات من خلال تبني أساليب متنوعة للتواصل والتشجيع عليها.


أمثلة تطبيقية

  • بناء عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني علاقة مع الطلاب بإرسال رسالة ترحيبية ( سواء عن طريق إعلان او البريد الإلكتروني او عن طريق مقطع صوتي او مرئي).
  • تعزيز عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني علاقته مع الطلاب من خلال نشز نبذة عنه (السيرة الذاتية أو معلومات شخصية وغيرها) وتشجيع الطلاب على أن يحذو حذوه.

تعريف

تعزيز عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لنجاح الطالب من خلال التفاعل مع الطلاب وكذلك بتسهيل انخراط الطلاب الهادف في الأنشطة التعليمية.


أمثلة تطبيقية

  • تعزيز اندماج الطلاب من خلال الأنشطة التعليمية التي تتطلب التفاعل مع كل من المقرر أو أقرانهم أو عضو هيئة التدريس.
  • مساهمة عضو هيئة التدريس في منتديات النقاش بفاعلية لتشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل.

تعريف

تحديد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لقواعد التفاعل الأمثل بين الطلاب، بما في ذلك فرض قواعد السلوك الإلكتروني وتنفيذ النماذج وفرض المتطلبات.


أمثلة تطبيقية

  • تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني منذ البداية للمقرر وتوضيحها لجميع الطلاب.
  • متابعة عضو هيئة التدريس لتفاعل الطلاب دورياً للتأكد من مدى توافقها مع التوقعات ومعالجة ما يطرأ من مسائل.

تعريف

تحديد مخرجات المقرر وفقا للأهداف التعليمية وتقييمها تقييماً ملائماً.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مخرجات المقرر دورياً لمعرفة مدى توافقها مع الأهداف وتحديثها بما يناسب.
  • مراجعة مخرجات المقرر ضمن عملية تحديث المقرر الدورية للتأكد من ارتباطها المستمر.

تعريف

يسهل عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني التفاعل وخلق مجالات للتعاون تسهم في بناء مجتمع تعليمي إلكتروني يتبنى نموذج التعلم النشط. 


أمثلة تطبيقية

  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنشطة تسمح بتفاعل الطلاب وتعاونهم.
  • مراجعة عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لأنشطة المقرر دوريا وتبني أساليب جديدة تشجع تفاعل الطلاب وتعاونهم

تعريف

يقيم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مدى جاهزية الطلاب وتقدمهم من خلال الاختبارات التكوينية والختامية، والاستفادة من مرئيات الطلاب خلال المقرر. 


أمثلة تطبيقية

  • تقييم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني مستوى تقدم الطلاب ونجاحهم دورياً لتحديد فرص تطوير المقرر.
  • توفير فرص الحصول على مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر وفي نهايته، والاستفادة منها لتحسين المقرر عند الحاجة.

تعريف

التخطيط للمصادر وتوفيرها بما يتوافق مع الحاجة لضمان فعالية التعلم إلكتروني


أمثلة تطبيقية

  • توفير مصادر تعليمية مناسبة في المقرر الإلكتروني لدعم نجاح الطلاب.
  • تزويد الطلاب بالمعلومات الكافية عن هذه المصادر وتوضيح آلية الوصول إليها

تعريف

 اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف

التقييم


تعريف

اعتماد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني لخطط واضحة  تضمن نزاهة الطالب الأكاديمية وسرية بيانات تقييم الطلاب.


أمثلة تطبيقية

  • يشتمل المقرر الإلكتروني على الأدوات والموارد مثل نظام مراقبة الاختبارات في المقرر الإلكتروني التعليمي للحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
  • استخدام عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني تقنيات التقييم التي تضبط أمن البيانات.

تعريف

يوظِّف عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني الأساليب التربوية والمعارف لتطوير وتنفيذ التقييمات بفاعلية بما يضمن موثوقية الأدوات والإجراءات ومصداقيتها.


أمثلة تطبيقية

  • اعتماد عضو هيئة التدريس أفضل الممارسات في تصميم التقييمات.
  • تصميم إجراءات التقييم واختبارها لضمان الموثوقية.  

تعريف

اختيار عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة والتي تهيئ الفرصة لجميع الطلاب لإظهار تمكنهم من المحتوى


أمثلة تطبيقية

  • تصميم تقييمات المقرر التعليمي لتقييم التمكن من المحتوى على نحو ملائم.
  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة لقياس مستوى التمكن من المحتوى.

تعريف

اختيار عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنواع مختلفة ومناسبة للتقييم، بما يسمح للمتعلمين بإظهار مدى تمكنهم من المحتوى.  


أمثلة تطبيقية

  • يعتمد عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني على أدوات تقييم متنوعة لتلبية الاحتياجات التعليمية المختلفة لجميع الطلاب.
  • إدراج عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني أنواع تقييم مختلفة للمحتوى.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف


أمثلة تطبيقية

  • انخراط عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الإلكتروني في أنشطة تتيح له استكشاف الممارسات التعليمية الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف

التقنية


تعريف

وجود بنية تقنية مركزية تتضمن إمكانيات تسجيل الدخول الموحد ونظام إدارة التعلم وغير ذلك.


أمثلة تطبيقية

  • توفر المؤسسة التعليمية بنية تقنية مركزية تحقق تجربة تعليم إلكتروني عالية الكفاءة والفاعلية.
  • تطوير نظام مركزي يتضمن أفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني

تعريف

يتوفر الإنترنت لكل من أساتذة المقررات والطلاب. كما يمكن الاعتماد على سهولة الوصول للتقنيات التعليمية المتوفرة بكافة وظائفها المختلفة.

تقنيات التعليم موثوقة الوصول والاستخدام. 


أمثلة تطبيقية

  • توفير ميزانية كافية لدعم طاقم تقنية المعلومات.
  • تأسيس معايير أداء الأنظمة ومتابعتها.   

تعريف

تطبيق معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM 


أمثلة تطبيقية

  • متابعة معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM وتطبيقها لتوفير خدمات تقنية عالية الجودة.
  • البحث عن أفضل ممارسات تقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني وتطبيقها عند الحاجة. 

تعريف

توفير تقنيات التعليم لنمط التعليم التقليدي (الإعتيادي) والمدمج ونمط التعليم الإلكتروني الكامل.


أمثلة تطبيقية

  • اختيار التقنية التعليمية بناء على ملاءمتها لنمط التدريس.
  • توفير ميزانية كافية لتقنيات التعليم التي تدعم نمط تدريس المقرر.

تعريف

قدرة عضو هيئة التدريس والطلاب على تشغيل التقنيات المستخدمة بفعالية لتلبية احتياجات التعليم والتعلم، كما تضمن تلك التقنيات خصوصية الطالب وتحافظ على سرية البيانات بما يتفق مع قوانين خصوصية البيانات


أمثلة تطبيقية

  • اتاحة إمكانية وصول الطلاب لجميع الأنظمة اللازمة لإكمال تكليفات وأنشطة المقرر على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.
  • إعداد خطة طوارئ لاستمرارية مراكز البيانات وخدمات الدعم.

تعريف

إتاحة التقنيات التعليمية لكافة أعضاء هيئة التدريس والطلاب


أمثلة تطبيقية

  • الاهتمام بالتقنيات التعليمية وتوفير جميع المصادر اللازمة لكافة المستفيدين.
  • استخدام المعايير والمقارنات المرجعية لضمان الدعم المستمر وعمليات التطوير الدورية.

تعريف

تطوير خطط التقنية وتنفيذها بما يتفق مع احتياجات عضو هيئة التدريس والطلاب لتحقيق المشاركة الكاملة في ممارسات التعليم والتعلم الفعالة.


أمثلة تطبيقية

  • تطوير خطة تقنية كاملة وفقا لاحتياجات المعنيين.
  • تعريف أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بالسياسات المعتمدة وتوفير المعلومات اللازمة المرتبطة بالاستخدام المقبول للتقنية. 

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة المؤسسة للابتكارات التقنية دورياً وتوفير فرص لاختبارها وتوظيفها.
  • توفير تمويل كافي لإتاحة مراجعة التطورات التقنية

دعم الطلاب


تعريف

 توجيه الطلاب حول تقنيات التعليم الإلكتروني وممارساته الناجحة. 


أمثلة تطبيقية

  • توجيه الطلاب حول التعليم الالكتروني وتوفير معلومات عن كيفية تصفح المقرر الإلكتروني والوصول إلى المعلومات المهمة وآلية النجاح في البيئة الإلكترونية.
  • إلزام كافة الطلاب المستجدين في التعليم الإلكتروني بإتمام البرنامج التوجيهي.

تعريف

تقديم الخدمات الأكاديمي والإرشاد لتلبية احتياجات الطلاب الأكاديمية والتطويرية


أمثلة تطبيقية

  • توفير الموارد اللازمة لنجاح الطلاب في بيئات التعليم الإلكترونية بطرق مختلفة تلبي جميع احتياجاتهم.
  • توفير المعلومات المناسبة حول سبل الحصول على المساعدة فيما يتعلق بالاحتياجات الأكاديمية والتطويرية.

تعريف

توفير خدمات تدعم إمكانية الوصول لكافة الطلاب وتتوافق مع سياسات التعليم الخاص وإجراءاته.


أمثلة تطبيقية

  • توفير أدوات تواصل مختلفة يستطيع جميع الطلاب الوصول إليها.
  • توفير مصادر متعددة تدعم احتياجات الطلاب التعليمية المختلفة

تعريف

ملائمة خدمات الدعم لمعايير الامتثال المناسبة.


أمثلة تطبيقية

  • إمكانية وصول الطلاب لجميع خدمات الدعم (الإرشاد والمكتبة والتسجيل وغيرها) بما يتفق مع متطلبات الجهات المحلية أو الوطنية
  • تركيز السياسات على الطالب وعدم حصرها بموقعه.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • توفير المؤسسة للمصادر اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتطوير مهاراتهم المهنية باستمرار في تطوير مهني مستمر لتشجيع الابتكار في دعم الطالب
  • تشجيع المؤسسة التعرف على الممارسات الابتكارية في مجال دعم الطلاب وتطبيقها   

الدعم والتدريب


تعريف

تقديم الدعم الفني الفوري والفعال لأعضاء هيئة التدريس


أمثلة تطبيقية

  • إتاحة الدعم الفني والتدريب الشامل لجميع أعضاء هيئة التدريس دوريا.
  • توفير قنوات متعددة لتقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس (مثل توفير موظفي الدعم الفني في الموقع وتوفير المصادر وغيرها).

تعريف

تنوع فرص التطوير المهني المتوفرة أعضاء هيئة التدريس على فرص متنوعة للتطوير المهني بما يتوافق مع المعايير المطبقة.


أمثلة تطبيقية

  • تقديم ورش عمل متنوعة وحديثة عن أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني دوريا.
  • اتاحة إمكانية التعلم لأعضاء هيئة التدريس بأساليب متنوعة مثل (المناقشات والمصادر المتاحة على الانترنت والقوائم المرجعية، ومقاطع الفيديو وغيرها).

تعريف

توفير فرصة تأهيليه لأعضاء هيئة التدريس لتأسيس العلاقات مع الطلبة وذويهم وتوضيح التوقعات منهم.


أمثلة تطبيقية

  • حصول جميع أعضاء هيئة التدريس المستجدين في التعليم الإلكتروني على برامج تأهيلية حول أفضل الممارسات في التقنية والتعليم.
  • توفير التدريب المناسب على التقنيات الجديدة عند الحاجة.

تعريف

إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم للمشاركة في البرامج الإرشادية.


أمثلة تطبيقية

  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في التعليم الالكتروني على تقديم دعم غير رسمي للمستجدين منهم.
  • اعتماد برنامج ممنهج لتوفير الدعم المستمر للمستجدين من أعضاء هيئة التدريس.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • توفير المؤسسة الموارد اللازمة لاكتشاف الاستراتيجيات الابتكارية لدعم أعضاء هيئة التدريس.
  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس دوريا في الأنشطة (كالمؤتمرات والبحوث وغيرها) والتي من شأنها توفير الفرص للتعلم حول الممارسات الابتكارية.

التقويم والتطوير المستمر


تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز الطلاب ورضاهم باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الطلاب يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مراجعة إنجاز الطلاب في برامج التعليم الإلكتروني ومقرراته دورياً لتحديد التغييرات اللازمة.

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس رضا أعضاء هيئة التدريس باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا أعضاء هيئة التدريس يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المؤسسة على الأقل سنوياً في التخطيط واستثمار المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا أعضاء هيئة التدريس.

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس مدى رضا الموظفين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المؤسسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الموظفين ويراجعها المعنيون في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المؤسسة على الأقل سنوياً في التخطيط واستثمار المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا الموظفين.

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة لتقييم نجاح الطالب ولتوجيه عملية اتخاذ القرارات في مجالي التعليم والإدارة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء مراجعة وتقويم للمقررات لضمان الجودة وتوافقه مع المنهج وحداثته ومراجعة مستوى تقدم مخرجات الطلاب التعليمية.
  • تنفيذ تقييمات دورية خارجية بواسطة جهات ذات كفاءة عالية وقدرة ملموسة على إجراء تقويم موضوعي وشامل للعمليات والنتائج الداخلية 

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة البرامج الإلكترونية دورياً لتحديد فرص التطوير باستخدام أفضل الممارسات الابتكارية.
  • توفير المؤسسة فرصا لحصر أفضل الممارسات الابتكارية لتطوير التعليم الالكتروني.

التعليم العام

القيادة


تعريف

توفر بنية واضحة للحوكمة بأدوار ومسؤوليات محدده بشفافية بما يضمن النجاح والاستدامة بعيدي المدى.


أمثلة تطبيقية

  • تمتلك المؤسسة التعليمية بنية تنظيمية تدعم التعليم الإلكتروني وتشرف عليه تنفيذياً.
  • تتضح حدود الصلاحيات والمسؤولية المتعلقة بالتعليم الإلكتروني بما يشمل كافة المعنيين.

تعريف

المشاركة الدورية في إعداد الخطط الاستراتيجية لدراسة وتطوير فاعلية المؤسسة التعليمية من الناحية التنظيمية.


أمثلة تطبيقية

  • وضع جميع المستفيدين المشاركين في التعليم الإلكتروني في عين الاعتبار أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • مراجعة الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سنويا لضمان استمرار صلاحيتها وتحديثها حسب ما تستدعيه الحاجة

تعريف

فهم السياسات باختلاف مستوياتها (الوطنية والمؤسسية وغيرها) ومتابعتها.


أمثلة تطبيقية

  • ترصد المؤسسة التعليمية الشروط المطلوبة لضمان توافقها مع السياسات الوطنية للتعليم الإلكتروني.
  • التزام سياسات المؤسسة التعليمية للتعليم الإلكتروني بالأدلة الإرشادية الوطنية والممارسات المثلى.  

تعريف

اعتماد إجراءات المقررات والبرامج التعليمية الإلكترونية وتنفيذها.


أمثلة تطبيقية

  • تحديد إجراءات إنشاء مقررات وتطوير برامج التعليم الإلكتروني وتوضيحها لكافة المعنيين.
  • مراقبة فاعلية إجراءات إنشاء مقررات وبرامج التعليم الإلكتروني وتطويرها دوريا لضمان فاعليتها، وتحديثها عند الحاجة.

تعريف

التخطيط لتوفير الموارد المالية وانفاقها بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.


أمثلة تطبيقية

  • تمتلك المؤسسة التعليمية موارداً تتلاءم مع خططها الاستراتيجية لدعم التعليم الإلكتروني
  • تمتلك المؤسسة كادراً مؤهلاً وتجهيزات ومصادر إلكترونية كافية لدعم التعليم الإلكتروني.

تعريف

توفير الموظفين المؤهلين والمدربين والمزودين بالدعم الكافي والذين يمتلكون الموارد اللازمة لتحقيق أهداف التعليم الإلكتروني.


أمثلة تطبيقية

  • الحفاظ على وتشجيع الموارد البشرية المناسبة لتشغيل مبادرة التعليم الإلكتروني بشكل ملائم.
  • إتاحة القدرة على الوصول إلى فرص الدعم المهني لطاقم دعم التعليم الإلكتروني للحفاظ على مهاراتهم التقنية.

تعريف

تحديد الممارسات المبتكرة وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • تزويد المسؤولين عن الإشراف على التعليم الإلكتروني بكافة المصادر اللازمة للتطوير المهني لاستكشاف الممارسات الابتكارية.
  • توفير المؤسسة التعليمية فرصًا لحصر وتوظيف ممارسات الابتكار في التعليم الإلكتروني.

تصميم وتخطيط المنهج


تعريف

اتباع طرق التصميم التعليمي بما يدعم فاعلية التعليم الإلكتروني لكل المقررات الدراسية الصادرة من المؤسسة التعليمية والمحتوى المرخص وتوظيف طرق التصميم الشامل للتعليم لتعزيز المساواة والعدل في التعليم


أمثلة تطبيقية

  • توفر المؤسسة التعليمية إرشادات واضحة تتضمن الحد الأدنى لمتطلبات تصميم المقرر.
  • توظف المؤسسة التعليمية تصميم مرن وواضح لضمان إمكانية مراجعة جميع مواد المقرر اللازمة باستخدام الوسائل التقنية المساعدة.

تعريف

إمكانية قياس الأهداف التعليمية وكونها تعكس بوضوح ما يمكن للطالب إظهاره نتيجة للنجاح في إكمال المقرر الدراسي.


أمثلة تطبيقية

  • توضيح آلية تحقيق الأهداف التعليمية من خلال أنشطة المقرر.
  • ربط التقييمات بالأهداف التعليمية.

تعريف

اشتمال المقرر على مواد تعليمية وأنشطة ومراجع وتقييمات تتوافق مع الأهداف والمعايير التعليمية


أمثلة تطبيقية

  • توافق مواد المقرر مع معايير البرنامج توافقا واضحا.
  • يتبع تطوير المقرر التعليمي معايير البرنامج (والمؤسسة إذا اقتضى الأمر) ويطبقها باستمرار.

تعريف

يتضمن المقرر محتوىً تعليمياً دقيقاً وحديثاً وشاملاً بعيداً عن أي تعصب أو تحيز. كما يخلو من أي محتوى تسويقي أو غير أخلاقي. 


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة جميع المناهج التعليمية مراجعة دورية.
  • تجربة كافة الروابط ومراجعتها وفقاً للأدلة الارشادية.

تعريف

اكتشاف وتوظيف ممارسات الابتكار بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • انخراط المعلمين في التعليم الإلكتروني في أنشطة تتيح لهم باكتشاف ممارسات التدريس الابتكارية
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف

التعليم والتعلم الإلكتروني


تعريف

يبني معلم المقرر الإلكتروني العلاقات من خلال تبني أساليب متنوعة للتواصل والتشجيع عليها.


أمثلة تطبيقية

  • بناء معلم المقرر الإلكتروني علاقة مع الطالب من خلال إرسال رسالة ترحيبية (سواء بإعلان او إرسال رسالة البريد الإلكتروني او نشر ملف صوتي أو مرئي).
  • تعزيز معلم المقرر الإلكتروني علاقته مع الطلاب من خلال نشر نبذة عنه (السيرة الذاتية أو معلومات شخصية وغيرها). وتشجيع الطلاب على أن يحذو حذوه.

تعريف

تعزيز معلم المقرر الإلكتروني نجاح الطالب من خلال التفاعل مع الطلاب وكذلك بتسهيل انخراط الطلاب الهادف في الأنشطة التعليمية.


أمثلة تطبيقية

  • تعزيز اندماج الطلاب من خلال الأنشطة التعليمية التي تتطلب التفاعل مع كل من المقرر أو مع أقرانهم أو المعلم.
  • مشاركة معلم المقرر الإلكتروني بفاعلية في منتديات النقاش للتشجيع على الوصول لاندماج أفضل للطلاب.

تعريف

تحديد معلم المقرر الإلكتروني توقعات للتفاعل الأمثل بين الطلاب، بما في ذلك تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني وتنفيذ النماذج وفرض المتطلبات.


أمثلة تطبيقية

  • تأسيس قواعد السلوك الإلكتروني للمقرر منذ البداية وتوضيحها لجميع الطلاب.
  • متابعة معلم المقرر الإلكتروني لتفاعل الطلاب لمعرفة مدى توافقها مع التوقعات ومعالجة ما يطرأ من مسائل.

تعريف

تحديد مخرجات المقرر التعليمي وفقا للأهداف التعليمية وتقييمها تقييماً ملائماً.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة معلم المقرر الإلكتروني مخرجات المقرر التعليمي دورياً لمعرفة مدى توافقها مع الأهداف التعليمية وتحديثها بما يناسب.
  • مراجعة المخرجات التعليمية ضمن عملية تحديث المقرر الدوري للتأكد من ارتباطه المستمر.

تعريف

يسهل معلم المقرر الإلكتروني بتسهيل التفاعل وخلق مجالات للتعاون لبناء مجتمع تعليمي إلكتروني يتبنى نموذج التعلم النشط.


أمثلة تطبيقية

  • إدراج معلم المقرر الإلكتروني أنشطة تسمح بتفاعل الطلاب وتعاونهم.
  • مراجعة معلم المقرر الإلكتروني أنشطة المقرر التعليمي دوريا لتطوير أساليب إضافية تتضمن تفاعلات ومجالات تعاون للطلاب

تعريف

يقوم معلم المقرر الإلكتروني بتقييم مدى جاهزية الطلاب وتقدمهم باستخدام الاختبارات التكوينية والختامية، والاستفادة من مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر التعليمي. 


أمثلة تطبيقية

  • تقييم معلم المقرر الإلكتروني مستوى تقدم ونجاح الطلاب دورياً لتحديد فرص تطوير المقرر التعليمي.
  • توفير فرص الحصول على مرئيات الطلاب أثناء دراسة المقرر التعليمي وعند الانتهاء، والاستفادة منها لإجراء التعديلات عند الحاجة.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • انخراط المعلمين في التعليم الإلكتروني في أنشطة تسمح باكتشاف ممارسات التعليم الابتكارية.
  • دعم قيادة التعليم الإلكتروني لتنفيذ الممارسات الابتكارية الناجحة بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف

التقييم


تعريف

اعتماد معلم المقرر الإلكتروني لخطط واضحة  تضمن نزاهة الطالب الأكاديمية وسرية بيانات تقييم الطلاب.


أمثلة تطبيقية

  • يشتمل المقرر الإلكتروني على الأدوات والموارد مثل نظام مراقبة الاختبارات في المقرر الإلكتروني التعليمي للحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
  • استخدام معلم المقرر الإلكتروني تقنيات التقييم التي تضبط أمن البيانات.

تعريف

يوظف معلم المقرر الإلكتروني الأساليب التربوية والمعارف لتطوير وتنفيذ التقييمات بفاعلية بشكل يضمن موثوقية ومصداقية الأدوات والإجراءات.


أمثلة تطبيقية

  • اعتماد معلم المقرر الإلكتروني أفضل الممارسات في تصميم التقييمات.
  • تصميم إجراءات التقييم واختبارها لضمان الموثوقية.  

تعريف

اختيار معلم المقرر الإلكتروني أنواع مختلفة ومناسبة للتقييم، بما يسمح للمتعلمين بإظهار مدى تمكنهم من المحتوى.  


أمثلة تطبيقية

  • يعتمد معلم المقرر الإلكتروني على أدوات تقييم متنوعة لتقييم مدى التمكن من المحتوى على نحو ملائم.
  • إدراج معلم المقرر الإلكتروني أدوات التقييم المناسبة لقياس مستوى التمكن من المحتوى.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتوظيفها بما يتفق مع الرسالة والرؤية والأهداف


أمثلة تطبيقية

  • تحديد معلم المقرر الإلكتروني وحرصه على تضمين ممارسات التقييم الابتكاري الملائمة للمحتوى
  • البحث عن الممارسات الابتكارية دورياً لتحديد مدى ملاءمتها للاستخدام

التقنية


تعريف

وجود بنية تقنية مركزية تتضمن إمكانيات تسجيل الدخول الموحد ونظام إدارة التعلم وغير ذلك.


أمثلة تطبيقية

  • توفر المؤسسة التعليمية بنية تقنية مركزية تحقق تجربة تعليم إلكتروني عالية الكفاءة والفاعلية.
  • تطوير نظام مركزي يتضمن أفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني

تعريف

قدرة تشغيل المعلمين والطلاب التقنية المستخدمة بفاعلية لتلبية الاحتياجات التعليمية.


أمثلة تطبيقية

  • إتاحة إمكانية وصول الطلاب لجميع الأنظمة اللازمة لإكمال المهام التعليمية.
  • إعداد خطة طوارئ لاستمرارية مراكز البيانات وخدمات الدعم.

تعريف

توفير تقنيات التعليم لنمط التعليم التقليدي (الإعتيادي) والمدمج ونمط التعليم الإلكتروني الكامل.


أمثلة تطبيقية

  • اختيار تقنيات التعليم وفقًا لمدى ملاءمتها لطريقة تعليم المقرر التعليمي.
  • توفير ميزانية كافية لتقنيات التعليم التي تدعم نمط تعليم المقرر في المؤسسة التعليمية.

تعريف

تضمن الأدوات التعليمية خصوصية الطلاب وتحافظ على سرية معلوماتهم بما يتفق مع قوانين بيانات الطلاب.


أمثلة تطبيقية

  • تشتمل عملية تحديد تقنيات التعليم على آلية الاستفادة من وحماية بيانات الطلاب.
  • إرشاد الطلاب (أو أولياء الأمور) بشأن استخدام الأدوات التعليمية لبيانات الطلاب.

تعريف

تطبيق معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM 


أمثلة تطبيقية

  • متابعة معايير إدارة نظام تقنية المعلومات ITSM وتطبيقها لتوفير خدمات تقنية عالية الجودة.
  • البحث عن أفضل ممارسات تقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني وتطبيقها عند الحاجة. 

تعريف

يتوفر الإنترنت لكل من المعلمين والطلاب.


أمثلة تطبيقية

  • توفير ميزانية كافية لدعم طاقم تقنية المعلومات.
  • توفير خدمات الوصول للإنترنت في المنطقة لضمان قدرة الطلاب على تصفح المقرر التعليمي.   

تعريف

تقنيات التعليم موثوقة الوصول والاستخدام.


أمثلة تطبيقية

  • تأسيس ومراقبة معايير أداء الأنظمة.
  • رسم خطة للتأكيد على تقليل فترة الانقطاع لتقنيات التعليم خصوصًا أثناء الأزمات.

تعريف

إتاحة تقنيات التعليم لجميع المعلمين والطلاب.


أمثلة تطبيقية

  • اعتبار التقنيات اللازمة لدعم التعليم الإلكتروني مسألة ذات أهمية وتوفير الموارد لضمان وجود تغطية كافية.
  • استخدام المقاييس والمعايير لضمان الدعم المستمر وعمليات التطوير الدورية

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية، توظيفها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة المؤسسة التعليمية الابتكارات التقنية دورياً وتوفير فرص لاختبارها وتوظيفها.
  • توفير تمويل كاف لإتاحة مراجعة التطورات التقنية

دعم الطلاب


تعريف

توجيه الطلاب حول تقنيات التعليم الإلكتروني وممارساته الناجحة. 


أمثلة تطبيقية

  • توجيه الطلاب حول التعليم الالكتروني وتوفير معلومات عن كيفية تصفح المقرر الإلكتروني وطريقة الوصول إلى المعلومات المهمة وآلية النجاح في البيئة الإلكترونية.
  • إلزام كافة الطلاب المستجدين في التعليم الإلكتروني بإتمام البرنامج التوجيهي.

تعريف

تقديم الخدمات التعليمية والدعم الأكاديمي لتلبية احتياجات الطلاب الاكاديمية والتطويرية


أمثلة تطبيقية

  • توفير الموارد اللازمة لنجاح الطلاب في بيئات التعليم الإلكترونية بطرق مختلفة لتلبية احتياجاتهم.
  • توفير المعلومات المناسبة حول كيفية الحصول على المساعدة للطلاب لتلبية المتطلبات الأكاديمية والتطويرية.

تعريف

توفير خدمات تدعم إمكانية الوصول لكافة الطلاب وتتوافق مع سياسات التعليم الخاص وإجراءاته.


أمثلة تطبيقية

  • توفير أدوات تواصل مختلفة يستطيع جميع الطلاب الوصول إليها.
  • توفير الموارد لدعم الاحتياجات التعليمية المختلفة للطلاب.

تعريف

ملائمة خدمات الدعم لمعايير الامتثال المناسبة.


أمثلة تطبيقية

  • إمكانية الوصول إلى جميع خدمات الدعم (مثل الإرشاد، والمكتبة، والتسجيل، وغير ذلك) بما يتفق مع متطلبات الجهات المحلية والإقليمية والوطنية لجميع الطلاب.
  • تركيز السياسات على الطالب وعدم حصرها بموقعه.

تعريف

توفير خدمات الدعم الاجتماعي والنفسي للطلاب بما يتلاءم مع احتياجاتهم


أمثلة تطبيقية

  • توفير المؤسسة التعليمية أو المنطقة الموارد المناسبة لدعم الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للطلاب في البيئة التعليمية.
  • امتلاك المؤسسة التعليمية أو المنطقة خطة جاهزة لدعم الاحتياجات الاجتماعية والنفسية الإضافية للطلاب أثناء الأزمة.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • توفير المؤسسة التعليمية للموارد التي تسمح للمعلمين والإداريين بالمشاركة في التطوير المهني المستمر لتشجيع الابتكار في دعم الطالب.
  • تشجيع المؤسسة التعليمية للاكتشاف وتطبيق ممارسات دعم الطلاب الابتكارية 

الدعم والتدريب


تعريف

حصول تقديم الدعم الفني الفوري والفعال للمعلمين.


أمثلة تطبيقية

  • إتاحة الدعم الفني والتدريب الشامل لجميع المعلمين.
  • تقديم الدعم للمعلمين باستخدام الاستراتيجيات المتنوعة (مثل توفير موظفي الدعم الفني في الموقع وتوفير الموارد وغيرها).

تعريف

حصول المعلمين على فرص متنوعة للتطوير المهني بما يتوافق مع المعايير المناسبة.


أمثلة تطبيقية

  • تقديم ورش عمل متنوعة وحديثة بشكل دوري عن أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني.
  • إتاحة إمكانية التعلم بأساليب متنوعة مثل (المناقشات والمصادر المتاحة على الانترنت والقوائم المرجعية ومقاطع الفيديو وغيرها) للمعلمين.

تعريف

تنوع فرص التطوير المهني المتوفرة للمعلمين لبناء العلاقات وإعداد التوقعات مع الطلاب وأولياء الأمور.


أمثلة تطبيقية

  • حصول المعلمين المستجدين في التعليم الإلكتروني على التوجيه حول أفضل الممارسات في التقنية والتعليم.
  • تقديم التوجيه في التقنيات الحديثة حسب الحاجة.

تعريف

تشجيع وإتاحة الفرصة للمعلمين للمشاركة في مراقبة البرامج.


أمثلة تطبيقية

  • تشجيع المعلمين المتمرسين في التعليم الالكتروني على تقديم دعم غير رسمي للمستجدين منهم.
  • تأسيس برنامج رسمي لتقديم دعم مستمر للمستجدين من المعلمين.

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • توفير المؤسسة التعليمية الموارد اللازمة لاكتشاف الاستراتيجيات الابتكارية لدعم المعلمين.
  • مشاركة المعلمين دوريا في الأنشطة (كالمؤتمرات والبحوث وغيرها) والتي تخلق الفرص للتعلم عن الممارسات الابتكارية.

التقويم والتطوير المستمر


تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز الطلاب ورضاهم باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الطلاب يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مراجعة إنجاز الطلاب في المقررات والبرامج الالكترونية دورياً لتحديد التغييرات الازمة.

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس إنجاز ورضا المعلمين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا المعلمين يراجعها المعنيون في التعليم الإلكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المدرسة سنويا على الأقل في التخطيط المشتمل على المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا المعلمين

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر لتحديد مستوى النجاح والتخطيط للتطوير المستمر عن طريق قياس رضا الإداريين باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء المدرسة استطلاعات رأي دورية لقياس مدى رضا الاداريين يراجعها الجهات المعنية في التعليم الالكتروني لتحديد الفرص التطويرية.
  • مشاركة المدرسة سنويا على الأقل في التخطيط المشتمل على المرئيات المستخلصة من استطلاعات الرأي لقياس معدل رضا الإداريين.

تعريف

إجراء عمليات التقويم المستمر باستخدام معايير تقويم دقيقة وثابتة لتقييم نجاح الطالب ولتوجيه عملية اتخاذ القرارات في مجالي التعليم والإدارة.


أمثلة تطبيقية

  • إجراء مراجعة وتقويم المقررات لضمان الجودة والارتباط والتوافق مع المنهج وحداثته ومراجعة مستوى تقدم مخرجات الطلاب التعليمية.
  • تنفيذ تقييمات دورية خارجية بواسطة جهات ذات كفاءة عالية وقدرة ملموسة على إجراء تقويم موضوعي وشامل للعمليات والنتائج الداخلية

تعريف

اكتشاف الممارسات الابتكارية وتنفيذها بما يتوافق مع الرسالة والرؤية والأهداف.


أمثلة تطبيقية

  • مراجعة البرامج الإلكترونية دورياً لتحديد فرص التطوير باستخدام أفضل الممارسات الابتكارية.
  • توفير المدرسة فرصا لحصر الممارسات الابتكارية لتطوير التعليم الالكتروني.