معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.4: تصميم المقرر الإلكتروني
ج.4.1: تصميم المقرر الإلكتروني
ج.4.1.1
تقديم نبذة تعريفية عن عضو هيئة التدريس وتتضمن معلومات الاتصال.
ج.4.1.2
توفير مواد إرشادية تتضمن شرحًا لخطة المقرر.
ج.4.1.3
تصميم مخطط المقرر باتساق وبطريقة تسهل التصفح.
ج.4.1.4
تحديد وحدات المقرر وأجزاءه بوضوح ليسهل العثور عليها.
ج.4.1.5
تحديد مخرجات التعلم بوضوح في كل وحدة أو جزئية في المقرر وتكون قابلة للقياس.
ج.4.1.6
تتضمن كل وحدة دراسية لمحة عامة عن أهمية أنشطة التعلم ومخرجات التعلم المحددة.
ج.4.1.7
تقسيم كل وحدة في المقرر إلى أجزاء هادفة لتقليل العبء المعرفي.
ج.4.1.8
تقديم المواد بأشكال مختلفة تتناسب مع محتوى المقرر العلمي، واستخدام التقنيات المختلفة والمتاحة (المواد السمعية والمرئية، والوسائط المتعددة، والمحاكاة والتلعيب) لتشجيع الطلاب على المشاركة.
ج.4.1.9
تسهيل الوصول إلى موارد المكتبة على الإنترنت (الدوريات العلمية، وقواعد البيانات وخدمات الإعارة ).
ج.4.1.10
يتبع عضو هيئة التدريس والمصمم التعليمي لإرشادات حقوق النشر.
ج.4.1.11
توضيح نقطة بداية التصفح للطالب (زر ابدأ من هنا).
ج.4.1.12
تسهيل الوصول إلى الدروس التعليمية والدعم الأكاديمي.
ج.4.1.13
تسهيل الوصول إلى الدعم الفني.
ج.4.1.14
توفير مسارات تعلم متنوعة بما يتوافق مع احتياجات الطلاب.
ج.4.1.15
دعم التعلم النشط.
ج.4.1.16
توفير الحماية لخصوصية الطلاب في المقرر الإلكتروني والالتزام بجميع قوانين الخصوصية المعمول بها.
ج.4.1.17
إدراج بناء مهارات الوعي الرقمي في المقررات الدراسية الإلكترونية ما أمكن.
ج.4.1.18
إعداد أنشطة تعليمية تسهل تواصل الطلاب فيما بينهم وتعاونهم.
ج.4.1.19
يعكس محتوى المقرر وجهات النظر المختلفة والخلفيات الثقافية المتنوعة دون تحيّز.
ج.4.1.20
يوفر المقرر باستمرار فرصاً للتفاعل بين الطلاب.
ج.4.2: تصميم المنهج لدعم الطلاب ذوي الإعاقة وتوصيات التصميم الشامل
ج.4.2.1
استخدام الخطوط والألوان والنصوص والصور المناسبة بما يُسهّل القراءة.
ج.4.2.2
تتضمن المقاطع المرئية خيارات الترجمة والعرض النصي لمحتوى المقطع.
ج.4.2.3
تتضمن التسجيلات الصوتية التفريغ النصي.
ج.4.2.4
تتضمن جميع الصور والروابط وسومًا نصية بديلة.
ج.4.2.5
تجربة المقرر للتأكد من إمكانية قراءته وتوافقه مع قارئ الشاشة، والمتصفحات المختلفة والأجهزة المحمولة المتنوعة.
ج.4.2.6
الامتثال لقواعد إتاحة الوصول إلى محتوى الويب (WCAG) وتقييم الالتزام بالمبادئ التوجيهية.
ج.4.3: خطة المنهج — الأساسيات
ج.4.3.1
إمكانية الوصول إلى خطة المقرر بسهولة عند دخول الطلاب إلى المقرر الإلكتروني.
ج.4.3.2
تتضمن خطة المقرر معلومات الاتصال بعضو هيئة التدريس خلال الساعات المكتبية الافتراضية، والوقت المتوقع للرد على الأسئلة الطلاب ورصد الدرجات، بالإضافة إلى الوقت المتاح لعقد الاجتماعات عند الحاجة.
ج.4.3.3
تتضمن خطة المقرر معلومات عن الحد الأدنى من المتطلبات التقنية اللازمة لنجاح الطلاب.
ج.4.3.4
تتضمن خطة المقرر معلومات عن الكتب المطلوبة والإضافية والموارد الدراسية.
ج.4.3.5
تتضمن خطة المقرر مخرجات تعلم قابلة للقياس.
ج.4.3.6
تتضمن خطة المقرر معلومات حول طرق التقييم المستمر والتكليفات المطلوبة مع توضيح مواعيد تسليمها.
ج.4.3.7
تتضمن خطة المقرر معلومات واضحة عن آلية التصحيح وتقسيم الدرجات.
ج.4.4: خطة المنهج - السياسات
ج.4.4.1
تتضمن خطة المقرر معلومات واضحة حول المطلوب من الطلاب خلال المشاركة في مواد المقرر والمناقشات.
ج.4.4.2
تتضمن خطة المقرر إرشادات حول قواعد سلوك الطلاب في بيئة التعليم الإلكتروني.
ج.4.4.3
تتضمن خطة المقرر تعريفًا واضحًا للغش والسرقة الأدبية مع تحديد سياسة واضحة للعقوبات.
ج.4.4.4
تتضمن خطة المقرر توضيحًا لسياسة تأخير تسليم التكليفات بما في ذلك منشورات المناقشة (والعقوبات إن وجدت).
ج.4.4.5
تتضمن خطة المقرر معلومات عن سياسة قبول التكليفات الإضافية أو البديلة.
ج.4.5: التقييم
ج.4.5.1
تحديد تكليفات المقرر ومهامه بما يدعم مخرجات التعلم.
ج.4.5.2
تنويع أساليب التقييم.
ج.4.5.3
توفير ارشادات وتعليمات واضحة لأساليب التقييم وآلية تسليم التكليفات.
ج.4.5.4
تحديد الوقت المتوقع لإنجاز التكليفات.
ج.4.5.5
تقسيم التكليفات الكبيرة وتقديم الدعم اللازم ليسهل إنجازها.
ج.4.5.6
توفير نماذج للتكليفات المطلوبة إن أمكن.
ج.4.5.7
إتاحة الفرصة للطلاب لاختيار أنواع مختلفة من أنشطة التقييم (الأبحاث- أو العروض التقديمية وغيرها) إن أمكن.
ج.4.5.8
توفير إرشادات واضحة عن آلية المشاركة وتقسيم الأدوار في الأنشطة الجماعية أو التكليفات بين الأقران.
ج.4.5.9
إتاحة الفرصة للطلاب لأداء اختبار تجريبي بهدف استكشاف الأخطاء وإصلاحها والتأكد من توافق المتصفح تحسبًا لظروف أداء الاختبارات إلكترونيًا.
ج.4.5.10
استخدام مقاييس الأداء لتقييم الطلاب وذلك لتوفير التغذية الراجعة وإدراجها في وصف التكليفات.
ج.4.5.11
استخدام مقاييس الأداء لتقييم المشاركات في المناقشة.
ج.4.5.12
استخدام سجل الدرجات الإلكتروني لرصد الدرجات ولتقديم التغذية الراجعة فورياً.
ج.4.5.13
توفير المراقبة خلال الاختبارات الحاسمة ليتمكن الطلاب من أدائها ذاتياً دون مساعدة.
ج.4.6: استراتيجية التحسين المستمر للمنهج
ج.4.6.1
إتاحة الفرصة للطلاب لإبداء مرئياتهم حول تنظيم الفصل الدراسي ومواده ومراجعتها دوريًا للتحسين المستمر.
ج.4.6.2
مراجعة مواد المقرر الإلكتروني بانتظام بعد إتمام تدريسه بهدف التحسين المستمر.
ج.4.6.3
التحقق من صحة الروابط والمصادر الخارجية في المقرر دورياً قبل تدريسه.