معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.8: الفصول الافتراضية
ج.8.1: إدارة الفصول
ج.8.1.1
إعداد المساحة التعليمية لعضو هيئة التدريس في الفصل الافتراضي، ويشمل ذلك العروض التقديمية، والموارد، والمعدات اللازمة للتعليم الإلكتروني وتنظيمها تنظيمًا جيدًا وملاءمتها لتنفيذ تجارب التعليم المتزامن بما يعزز الكفاءة والفاعلية ويحد من عناصر التشتيت.
ج.8.1.2
تأسيس ثقافة تعليمية إيجابية، والإجابة على أسئلة الطالب بتفهم والتعامل الدائم بمهنية واحتراف.
ج.8.1.3
تعزيز التعامل بمهنية وارتداء الزي اللائق، والتعامل مع الجميع بعدل أثناء تقديم التعليم المتزامن.
ج.8.1.4
توفير التهيئة المناسبة للطلاب للتأكد من معرفتهم وفهمهم للأدوات أو التطبيقات المستخدمة والمطلوب منهم والإجراءات وآلية طلب الدعم الفني عند الحاجة.
ج.8.1.5
تواصل عضو هيئة التدريس في الفصل الافتراضي مع مشرف الغرفة للتخطيط والاستعداد للتعليم المتزامن.
ج.8.1.6
خلق بيئة عمل محترمة ومريحة مع مشرف الغرفة والعمل كفريق واحد لتقديم تجارب تعليمية ممتعة وشخصية.
ج.8.1.7
تعاون عضو هيئة التدريس مع مشرف الغرفة لتطبيق القواعد وتحديد التوقعات المتعلقة بإجراءات الفصل وتثقيف الطلاب بأداب السلوك اللائق والمواطنة الرقمية.
ج.8.1.8
توقع المشكلات التقنية في الفصل الافتراضي وتقديم الحلول والدعم والموارد للطلاب والمشرفين قبل البدء في الشرح.
ج.8.1.9
توقع المشكلات التقنية في الفصل الافتراضي وتقديم الحلول والدعم والموارد للطلاب والمشرفين قبل بداية الحصص الدراسية.
ج.8.1.10
التأكد في بداية الدرس وخلاله من جودة مستوى الصوت وإمكانية وصول الطلاب إلى المواد التعليمية بما في ذلك مراقبة عرض النطاق الترددي للتأكد من جودة الاتصال بالإنترنت وحث الطلاب على إيقاف تشغيل المقطع المرئي عند الحاجة تجنبًا لانقطاع الاتصال.
ج.8.1.11
استخدام الأدوات التعليمية والتطبيقات التي تضمن سلامة معلومات الطالب والحفاظ على خصوصيتها وسريتها وتأمين الفصول المتزامنة من دخول مستخدمين خارجيين.
ج.8.1.12
تسجيل الدروس المتزامنة عند الحاجة، وإبلاغ الطلاب بذلك وإتاحة وصولهم إلى هذه التسجيلات عبر منصة المقرر.
ج.8.1.13
ضمان تكافؤ فرص الوصول إلى مواد المقرر وتعدد وسائل تقديم المحتوى التعليمي المتزامن لذوي الإعاقة أو من يحتاجون للمساعدة.
ج.8.1.14
تواجد عضو هيئة التدريس في الفصول الافتراضية مرئيًا أو صوتيًا في جميع الأوقات وطوال مدة الفصل المتزامن.
ج.8.1.15
مراقبة عضو هيئة التدريس لسلوك الطلاب في الفصول الافتراضية سواء جماعيًا أو عند تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة، أو عند التعليم الفردي، أو في الغرف الفرعية.
ج.8.1.16
الاهتمام بالعوامل الاجتماعية والنفسية وسلامة الطلاب وعضو هيئة التدريس والمشرف، وتقليل المخاطر الأمنية، والسعي إلى تعزيز بيئة تعلم آمنة.
ج.8.1.17
فهم الفرق بين الندوة الإلكترونية والاجتماع الإلكتروني واختيار أفضل وسيلة تتناسب مع الجمهور المستهدف وأهداف التعلم.
ج.8.1.18
توظيف الآلية المناسبة لرصد حضور الطالب وتقليل الطاقة الاستيعابية للفصل المتزامن إلى أقل من 35 طالب مع تقسيم الفصول إلى غرف الفرعية لزيادة تفاعل الطلاب ومشاركتهم.
ج.8.1.19
تعزيز جاهزية الطلاب وتوعيتهم بطريقة عرض الشاشة المناسبة، وكيفية طرح تساؤلاتهم، ومتى يمكنهم تشغيل مكبر الصوت أو إيقافه لتقليل التشتت.
ج.8.1.20
إدارة الفصل الافتراضي من خلال مراقبة قائمة المشاركين باستمرار، ومعرفة من تمكن من تشغيل الكاميرا ومن لم يتمكن، وفتح مكبر الصوت لدى الطلاب وإيقافه عند الحاجة، ومعرفة مَن مِنهم يحتاج إلى الدعم أو يطرح أسئلة.
ج.8.2: علم أصول التعليم
ج.8.2.1
تعديل مدة الفصل حسب الحاجة لضمان أقصى قدر من المشاركة والانتباه من الطلاب وفقًا للفئة العمرية ونمط الدرس وتصميمه.
ج.8.2.2
تقديم أهداف التعلم لكل فصل افتراضي إما بعرضها صوتيًا أو مرئيًا لضمان معرفة الطلاب بالدرس القادم وربطه بالدرس السابق وتلخيص أهداف التعلم في نهاية الفصل الافتراضي.
ج.8.2.3
يتخلل وقت الدرس أنشطة للطلاب على فترات منتظمة مثل الأسئلة والأجوبة، و/أو مشاركة موارد الوسائط المتعددة.
ج.8.2.4
تقسيم الطلاب في غرف فرعية من وقت لآخر للعمل معًا في مشاريع جماعية، أو للمناقشة، مع ضرورة الإشراف على الطلاب الأصغر سنًا في أي نشاط فرعي من خلال زيارة كل غرفة على حدة وتنويع توقيت أنشطة الغرفة الفرعية وفقا لعمر الطالب، وأية اعتبارات تنظيمية أو تعليمية أخرى.
ج.8.2.5
إتاحة الفرص للطلاب للعمل معا باستخدام تقنيات تفاعلية وتعاونية يوفرها عضو هيئة التدريس.
ج.8.2.6
التحكم بوتيرة الدرس بما يضمن إتاحة فرصة لكافة الطلاب لطرح أسئلة والاستيضاح من خلال أدوات النظام المختلفة (الدردشة، رفع اليد للمشاركة، الرموز التعبيرية) دون الحاجة إلى مقاطعة الدرس. يتوقف عضو هيئة التدريس بانتظام ويطلب من الطلاب مشاركة ما تعلموه، وطرح الأسئلة والإجابة عليها، أو طرح أراءهم.
ج.8.2.7
الاهتمام بتنوع الطلاب وتنويع الأنشطة للتأكد من حصول كل طالب على فرصة يستطيع من خلالها تقديم أفضل ما لديه، ويشمل ذلك توظيف آليات متنوعة لتقديم معارف ومعلومات جديدة تستثمر خصائص الفصول الدراسية الافتراضية لتبادل مجموعة واسعة من الموارد التعليمية.
ج.8.2.8
دعم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية/السمعية ممن يعانون من مشاكل تعيق وصولهم إلى مواد المقرر وذلك بتوفير طرق أخرى في حال غياب ولي الأمر/مقدم الرعاية/ المساعد، وقد يشمل ذلك توفير أدوات تحويل الصوت لنص مكتوب أو توفير الموارد التعليمية المطبوعة لمن يعاني من صعوبات في السمع أو الوصف الصوتي لمن يعاني من إعاقات بصرية.
ج.8.2.9
توظيف آليات فعالة لطرح الأسئلة تشجع الطلاب على المشاركة في الفصل الافتراضي بحيث يحدد عضو هيئة التدريس الوقت الملائم الذي يحتاجه الطلاب للتفكير والإجابة، ويستخدم أدوات مختلفة للإجابة تشمل التعليقات التوضيحية على السبورة، ورفع اليد للمشاركة، والدردشة، واستطلاعات الرأي، والمسابقات.
ج.8.2.10
توظيف مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة لجذب انتباه الطلاب وحثهم على المشاركة مثل: عرض المقاطع المرئية واستخدام المعامل الافتراضية والمحاكاة وغيرها من الموارد التفاعلية.
ج.8.2.11
تصميم العروض التقديمية الجذابة والمعززة بالوسائط المتعددة ولا يكتفي بالنصوص المكتوبة مع ضرورة تطبيق مبادئ Mayer الاثني عشر عند التصميم.
ج.8.2.12
التفاعل مع الطلاب باستمرار وحثهم على الانتباه، وطرح الأسئلة وحث الطلاب جماعيًا أو فرديًا على طرح أفكارهم.
ج.8.2.13
حث الطلاب على إعداد عروض تقديمية في الفصل الافتراضي، إما كملخص لمناقشاتهم في الغرف الفرعية، أو أي عروض تقديمية أعدوها مسبقًا، وتشجيع الطلاب الآخرين في الفصل على إبداء آرائهم وطرح أسئلتهم.
ج.8.2.14
دعوة متحدثين خارجيين وخبراء للمشاركة في الفصل الافتراضي لتعزيز التعلم وربط التعليم بالعالم الحقيقي خارج الفصول الدراسية، وتوفير حافز إضافي للطلاب.
ج.8.2.15
تقديم تغذية راجعة على عروض الطالب التقديمية والإجابة على أسئلة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إما صوتيًا أو عن طريق الكتابة في نافذة الدردشة.
ج.8.2.16
التقييم المستمر من خلال استطلاعات الرأي والاختبارات القصيرة المتنوعة.
ج.8.2.17
التقييم النهائي من خلال تقييم التكليفات التي تسلم إلكترونيًا بعد الفصل وقد يشمل التقييم النهائي كذلك العروض التقديمية التي عرضها الطلاب في الفصل.
ج.8.2.18
تشجيع التقييم الذاتي واستخدام استطلاعات الرأي والاختبارات القصيرة لجمع المعلومات.