معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.7: إنتاج المقاطع المرئية
ج.7.1: القيادة والإدارة
ج.7.1.1
وضع خطة واضحة لإنتاج المقطع المرئي وعرضه يراعى فيها استحضار المعارف السابقة، وتضمن لجميع الطلاب سهولة الوصول المقطع المرئي عبر الإنترنت.
ج.7.1.2
مراجعة إنتاج المقطع المرئي بدقة للتأكد من ملاءمته للأهداف والمحتوى التعليمي.
ج.7.1.3
مراجعة إنتاج المقطع المرئي لضمان امتثاله لجميع قوانين حقوق النشر الملائمة (التي تحكم الموسيقى، والتصوير الفوتوغرافي، ومقاطع الأفلام ومقاطع الملفات المرئية وغيرها) والحصول على حقوق النشر المناسبة عند الضرورة.
ج.7.1.4
توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ مراحل ما قبل الإنتاج والإنتاج وبعد الإنتاج للمقاطع المرئية.
ج.7.1.5
تنتج المؤسسة المقطع المرئي وتتحمل قيادتها المسؤولية الكاملة عن الاستخدام التعليمي.
ج.7.2: التخطيط والمحتوى والتصميم
ج.7.2.1
تحديد الأهداف بوضوح وتغطيتها في المقطع المرئي التعليمي.
ج.7.2.2
استخدام نص أو مخطط تصميمي لتنظيم العناصر البصرية والصوتية.
ج.7.2.3
إنتاج المقطع المرئي بطريقة تضمن عرضه بنفس مستوى أي استراتيجية تعليمية معتمدة لإيصال محتوى المقرر الدراسي.
ج.7.2.4
مُلائمة المحتوى للفئة المستهدفة بناءً على معارفهم السابقة.
ج.7.2.5
ضمان التزام إنتاج المقاطع المرئية بالقواعد الإرشادية للوصول إلى محتوى الويب (WCAG) والقوانين واللوائح والسياسات الحكومية الخاصة بإنشاء المقاطع المرئية واستخدامها ونشرها.
ج.7.2.6
توفير الأسئلة الإرشادية للطالب قبل مشاهدة المقطع المرئي.
ج.7.2.7
تقسيم المحتوى إلى أجزاء صغيرة أو مقاطع مرئية محددة تتراوح مدتها من 5 إلى 10 دقائق لمساعدة الطلاب على التحكم بالعبء الإدراكي.
ج.7.2.8
التركيز على المعلومات المهمة من خلال الإشارات والتلميحات البصرية.
ج.7.2.9
تصفية المقاطع المرئية من كل ما لا يمت بصلة للهدف التعليمي ولا يسهم في تحقيقه وإن كان شيقًا.
ج.7.2.10
تكامل العناصر المرئية والمسموعة مع بعضها لضمان تفاعل الطلاب.
ج.7.2.11
استخدام النصوص في سياق رسومي لإيضاح المعنى وتعزيز مشاركة الطلاب.
ج.7.2.12
تتضمن المقاطع المرئية رسومًا متحركة وصورًا لتعزيز استيعاب المحتوى ومساعدة الطلاب على المشاركة.
ج.7.2.13
استخدام نمط التحدث الحماسي والتخاطب لدعم التواصل مع الطلاب وتعزيز الشعور بالمشاركة الاجتماعية.
ج.7.2.14
التدرب على المحتوى في المقطع المرئي قبل التسجيل.
ج.7.2.15
حداثة المحتوى وخلوه من الأخطاء اللغوية والتقنية.
ج.7.2.16
تجنب التحيز الاجتماعي والجنساني في المحتوى وضمان مواءمته مع الاختلافات الثقافية.
ج.7.2.17
خلو الدرس من أي علامات أو شعارات تجارية أو دعائية
ج.7.2.18
عرض الجزء العملي (فيزياء، كيمياء، أحياء...الخ) مع توفير شرح نظري.
ج.7.2.19
أن تختم كل وحدة تعليمية بملخص لما تم شرحه والتركيز على أهم النقاط التي وردت في الشرح.
ج.7.2.20
سلامة النص من الأخطاء العلمية أو الأخطاء الجوهرية المخلة بالمعنى.
ج.7.2.21
استخدام لغة مناسبة لمستوى الفئة المستهدفة من الطلاب
ج.7.2.22
مراعاة اختلاف الثقافات والابتعاد عن التحيز عند طرح وجهات النظر المختلفة.
ج.7.2.23
أن يطرح عضو هيئة التدريس أسئلة تثير التفكير النقدي.
ج.7.3: الإنتاج والعرض والجودة
ج.7.3.1
اتساق نمط التصميم على مستوى المقاطع المرئية بما في ذلك عنوان العرض، والأهداف التعليمية، والخيارات الرسومية، والصوتية.
ج.7.3.2
اتساق اتجاه العرض ودقته على مستوى المقاطع المرئية كافة.
ج.7.3.3
وضوح التسجيل الصوتي وخلوه من مصادر الضوضاء والتشتيت.
ج.7.3.4
وضوح مستوى صوت المتحدث وثباته على مستوى المقاطع المرئية كافة.
ج.7.3.5
استخدام الميكرفون لضمان وضوح الصوت وجودته.
ج.7.3.6
تلاؤم المواد المرئية التي تعرض في الخلفية مع ما يقوله المتحدث.
ج.7.3.7
توزيع الإضاءة على عناصر العرض توزيعًا جيدًا.
ج.7.3.8
خلو الخلفية من العناصر والإضاءة المشتتة.
ج.7.3.9
تثبيت الكاميرا في نمط لقطات المتحدّث عند مستوى العين.
ج.7.3.10
وضوح جميع العناصر البصرية وخلوها من التشويش.
ج.7.3.11
إجمالي وقت التشغيل الكلي قصير وُمنفصل عن التعليمات المباشرة المدرجة في المقطع المرئي.
ج.7.3.12
منح الإذن باستخدام المقاطع المرئية والصور والأصوات التي لم يُنشئها عضو هيئة التدريس.
ج.7.3.13
الانتقال بين المقاطع المرئية والصور المختلفة بسيط وغير مُشتِّت.
ج.7.3.14
تحرير المقاطع المرئية والصوتية بطريقة تضمن خلوها من التوقف والانقطاع.
ج.7.4: إمكانية الوصول إلى المقطع المرئي
ج.7.4.1
توفير خيارات الترجمة المرئية أو التفريغ النصي حسب رغبة الطالب وحاجته.
ج.7.4.2
إمكانية عرض المقاطع المرئية على أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية والهواتف ورؤية محتواها.
ج.7.4.3
نشر المقاطع المرئية بالاقتران مع المواد التعليمية الأخرى في نظام إدارة التعلم ونشر تعليمات الوصول إلى المقاطع المرئية الخارجية التي توضع في المقرر التعليمي.
ج.7.4.4
نشر الرسومات والمواد المذكورة في المقطع المرئي مع المقطع المرئي في نظام إدارة التعلم.
ج.7.4.5
إمكانية تنزيل المقاطع المرئية للمستخدمين الذين يعانون من صعوبات أو انقطاع في الوصول إلى الإنترنت من منازلهم.
ج.7.4.6
احتواء مشغل المقاطع المرئية على ميزات تفاعلية لإتاحة التحكم للطلاب مثل القدرة على تسريع المحتوى، وإبطاءه، وإيقافه، وإعادته.
ج.7.4.7
التزام المقاطع المرئية بمبادئ التصميم الشامل للتعليم (UDL) وملائمتها لاحتياجات الطلاب ذوي الإعاقة.
ج.7.5: التحسين المستمر
ج.7.5.1
توفير التدريب على مهارات التصوير والتحرير والتسجيل الصوتي للعاملين في إنتاج المقاطع المرئية والوسائط التعليمية.
ج.7.5.2
توفير التدريب على العروض المصورة بالكاميرا مع التركيز على مهارات العرض التقديمي الغعال واستخدام الصوت.
ج.7.5.3
وجود أنظمة لتقييم وضبط جودة مخرجات المقطع المرئي قبل استخدامها في الفصل الدراسي وأثناء ذلك