معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.6: التعليم المدمج
ج.6.1: الأسس المؤسسية
ج.6.1.1
تحديد القيمة الاستراتيجية للتعليم المدمج (على مستوى النشاط والمقرر والبرنامج والمؤسسة) لشركات المؤسسة والمستفيدين فيها (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعمداء) لضمان توافقها مع الرسالة الشاملة للمؤسسة ورؤيتها واتجاهاتها الاستراتيجية.
ج.6.1.2
تقييم مدى جاهزية الموقع لمبادرة التعليم المُدمج قبل تنفيذها مع المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعمداء).
ج.6.1.3
وضع خطط لضمان وجود موارد كافية داخل المؤسسة لرصد أحدث التطورات في مجال التعليم والتقنية باستمرار من أجل توجيه التخطيط الاستراتيجي للتعليم المدمج، وتوزيع الموارد، واتخاذ القرارات.
ج.6.1.4
المحافظة على بنية تحتية تقنية مثلى وتحديثها دوريًا لتقديم خبرات تعليمية مدمجة عالية الجودة تستند على نظم موثوقة وآمنة لإدارة البيانات.
ج.6.1.5
وجود حوكمة في المؤسسة لتمكين التحسين المنهجي المستمر لكامل عملية تصميم خبرات التعليم المدمج وتطويرها وتقديمها.
ج.6.1.6
تحديد استراتيجية التواصل في التعليم المُدمج وتنفيذها مع أعضاء هيئة التدريس، والقيادة، والطلاب، والموظفين.
ج.6.1.7
توفير الخبراء وذوي الخبرات في المؤسسة (على سبيل المثال، أعضاء هيئة التدريس، والمصممين، والمطورين التعليميون، ومصوري، الفيديو والتقنيين والمحررين والمعيدين) لتصوير التجارب التعليمية المدمجة عالية الجودة وتصميمها وتقديمها لتحقيق نتائج مستدامة.
ج.6.1.8
إعطاء أهمية بالغة للأنظمة التقنية لتدريس المناهج في التعليم المُدمج ودعمها بخطط طوارئ مناسبة تُدار وفقًا للممارسات المعمول بها في إدارة البيانات والتدابير الأمنية.
ج.6.1.9
توفير موارد الدعم (الأكاديمية والفنية والإدارية) اللازمة لضمان نجاح الطلاب في البرامج المدمجة.
ج.6.1.10
مشاركة القيادة في التطوير المهني السنوي لرفع مستوى الوعي بالتعليم المدمج.
ج.6.1.11
متابعة الطلاب المتعثرين ممن هم بحاجة إلى موارد إضافية لتحقيق النجاح.
ج.6.1.12
مراجعة الخطة الاستراتيجية للتعليم المدمج لضمان مواءمتها وامتثالها لمتطلبات الترخيص، وتطويرها وتحديثها دوريًا.
ج.6.2: تصميم المقرر المدمج
ج.6.2.1
إعداد مخطط شامل للمقرر يدعم مواءمة أهداف المقرر مع الأنشطة التعليمية، والموارد/المواد، والتقييم، والأهداف التعليمية لضمان حصول الطلاب على المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق مخرجات التعلم.
ج.6.2.2
الأخذ في الحسبان التعليم الذي يركز على الطلاب وتصميم طريقة التعلم لتكون تعاونية وتشاركية وموجهة للمجتمع ما لم يكن التعليم موجهًا للفرد قصدًا.
ج.6.2.3
توفير مواد إرشادية للمقرر تنص بوضوح على العلاقة والارتباط التكميلي لمكونات تصميم المقرر المدمج حضوريًا وإلكترونيًا مما يجعلها تجربة تعليمية متكاملة.
ج.6.2.4
تحديد مخرجات التعليم للمقرر بوضوح وقابليتها للقياس في كل وحدة أو نموذج دراسي سواء كان اعتياديا أو عبر الإنترنت.
ج.6.2.5
تنظيم عبء المقرر لضمان مُناسبته مع الساعات المحددة له على أن تُدمج مكونات المقرر إلكترونيًا أو اعتياديا.
ج.6.2.6
ضمان امتثال محتوى المقرر لقواعد إتاحة محتوى الويب (WCAG) وتقييم مدى الالتزام بتلك القواعد.
ج.6.2.7
إعداد المقرر الإلكتروني على أنه وحدة واحدة متسقة مع الأخذ في الاعتبار التكامل الفاعل بين كل عناصر التعليم الاعتيادي و التعليم عبر الإنترنت وتركيز التخطيط عليها.
ج.6.2.8
تقسيم كل وحدة في المقرر إلى أجزاء من المحتوى الهادف وذلك للحد من العبء المعرفي وتحسين دمج عناصر التعليم الاعتيادي والتعليم عبر الإنترنت.
ج.6.2.9
تعزيز المقرر المدمج لاندماج أعضاء هيئة التدريس والطلاب مع التركيز على بناء مجتمع اعتيادي وعبر الإنترنت.
ج.6.2.10
تضمين مجموعة ملائمة من تقييمات التعليم المدمج في تصميم المقرر وقياس نجاح الطلاب بالنسبة لمخرجات المقرر بغض النظر عن نمط تدريس المقرر.
ج.6.2.11
وضوح أنشطة التقييم المستمدة من مخرجات المقرر والمتلائمة مع الممارسات المهنية ومعايير الاختبارات الإلكترونية أو الحضورية في مجمل تصميم المقرر المدمج.
ج.6.2.12
تطبيق مقاييس أداء واضحة في تصميم المقرر المُدمج لتقييم أداء الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة دورياً.
ج.6.2.13
اتباع عضو هيئة التدريس والمصمم التعليمي لإرشادات حقوق النشر.
ج.6.3: دعم عضو هيئة التدريس
ج.6.3.1
كفاءة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن تقديم المقررات المُدمجة وقدرتهم على رصد نجاح الطلاب وتقييم تحقيقهم للمخرجات التعليمية للمقرر والبرنامج.
ج.6.3.2
كفاءة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن تقديم المقررات المُدمجة وقدرتهم على رصد نجاح الطلاب وتقييم تحقيقهم للمخرجات التعليمية للمقرر أو البرنامج
ج.6.3.3
توفير التدريب لأعضاء هيئة التدريس لإعداد مواد المقرر المُدمج وتكييفه واستخدامه بما يضمن استمرار أداء الطلاب للمهام في بيئة التعليم المُدمج.
ج.6.3.4
توفير فرص التدريب لأعضاء هيئة التدريس في التعليم المدمج.
ج.6.3.5
توفير فرص التدريب لأعضاء هيئة التدريس مع التركيز على أوجه التشابه والاختلاف بين التعليم عبر الإنترنت والتعليم الاعتيادي وبناء المجتمع في بيئة الفصول الدراسية المُدمجة، وتضمن هذه الجهود قدرة أعضاء هيئة التدريس على مساعدة الطلاب في فهم الاختلافات بين النمط الاعتيادي وعبر الإنترنت.
ج.6.3.6
تزويد أعضاء هيئة التدريس (سواء من يعملون بدوام كامل، أو بدوام جزئي، أو الملتحقين الجدد أو المستمرين فيه) وغيرهم من المهنيين المرتبطين بالتعليم المدمج بوحدات تدريبية عن التقنيات الجديدة أو الناشئة.
ج.6.3.7
تزويد أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المهنيين بفرص التطوير المهني والتعاون لتطوير شبكة دعم تهدف إلى تقديم تجارب تعليم مدمج جذابة وذات مغزى للطلاب.
ج.6.3.8
إتاحة الوقت الكافي لأعضاء هيئة التدريس لإعداد المقررات الدراسية المدمجة.
ج.6.4: دعم الطلاب
ج.6.4.1
تحديد حقوق الطلاب في البرامج المُدمجة وإيضاح أدوارهم ومسؤولياتهم في السياسات المؤسسية.
ج.6.4.2
إتاحة الوصول المباشر إلى الموارد المكتبية (المجموعات وقواعد البيانات والإعارة المشتركة بين المكتبات) اعتياديا وعبر الإنترنت.
ج.6.4.3
تزويد الطلاب بالمعلومات المتعلقة بالمتطلبات التقنية (الأجهزة والبرامج) اللازمة للنجاح في المقرر المُدمج قبل التسجيل فيه.
ج.6.4.4
توفير المؤسسة الدعم الفني والأكاديمي والإداري الفعال للطلاب المسجلين في برامج التعليم المدمج
ج.6.4.5
توفير التدريب والموارد للطلاب المستجدين في التعليم المدمج (مثل الموارد التدريبية).
ج.6.4.6
تقديم الإرشاد للطلاب فيما يتعلق بتنسيق المقرر المدمج والاستراتيجيات المطلوبة للنجاح.
ج.6.4.7
تزويد جميع الطلاب بوحدات تدريبية على التقنيات الحديثة أو الناشئة.
ج.6.5: التقييم والتقويم
ج.6.5.1
جمع البيانات وتحليلها واستخدامها لإدارة المقررات وبرامج التعليم المدمج بفاعلية بما في ذلك معدلات اعتذار الطلاب، ومستوى تقدمهم في المقررات، ومعدل مشاركتهم، ومعدلات التخرج.
ج.6.5.2
تقييم فاعلية البرامج المقدمة في التعليم المدمج، بما في ذلك مدى تحقيقها للأهداف والمخرجات التعليمية، واستخدام نتائج التقييم لتعزيز تحقيق الأهداف.
ج.6.5.3
إجراء تقييمات منتظمة ومستمرة لتقييم الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل للتعليم المدمج.
ج.6.5.4
تقييم الأداء التعليمي لأعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن التعليم المدمج (سواء من يعملون بدوام كامل، أو بدوام جزئي، أو الملتحقين الجدد ،أو المستمرين فيه) بانتظام واتساق بما يتماشى مع المقررات والبرامج المقدمة في أنماط تعليمية أخرى.
ج.6.5.5
تقييم رضا المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع) عن مقررات التعليم المدمج وبرامجه.
ج.6.5.6
تقييم خدمات دعم أعضاء هيئة التدريس بانتظام واتساق واستخدام النتائج لبحث فرص التطوير المستمر.
ج.6.5.7
إرسال استطلاعات رضا الخريجين بعد فترة وجيزة من التخرج (دوريًا بعد تخرجهم ولمدة زمنية تحددها المؤسسة) لتقييم مخرجات البرنامج، ونجاح الطلاب في سوق العمل، ومستوى رضاهم العام عن تجربتهم في المؤسسة.
ج.6.5.8
تقييم خدمات دعم الطلاب بانتظام واتساق واستخدام النتائج لبحث فرص التطوير المستمر.
ج.6.6: التحسين المستمر
ج.6.6.1
إتاحة فرص للطلاب لتقديم مرئياتهم عن تصميم مقررات التعليم المدمج وتكامل عناصر التعليم الاعتيادي والتعليم عبر الإنترنت.
ج.6.6.2
استخدام مجموعة واسعة من البيانات الأكاديمية والإدارية لتقييم فاعلية التعليم المدمج وللتطوير المستمر.
ج.6.6.3
مراجعة المواد التعليمية (المقدمة اعتياديا أو عبر الإنترنت) مراجعة منهجية في كل مرة يتم فيها تدريس مقرر مدمج لضمان توافقها مع مخرجات التعلم.
ج.6.6.4
مراجعة مهام وأنشطة المقرر (المقدمة اعتياديا أو عبر الإنترنت) مراجعة منهجية لضمان توافقها مع مخرجات التعلم.
ج.6.6.5
مراجعة المقرر الدراسي بانتظام ومنهجية لإجراء التحسينات اللازمة.
ج.6.6.6
إنشاء نظام رصد رسمي لفهم ومعالجة شكاوى الطلاب والصعوبات التي يواجهونها في التعليم المدمج ودعم التحسينات المستمرة.
ج.6.6.7
إنشاء نظام رصد رسمي لفهم ومعالجة شكاوى أعضاء هيئة التدريس والصعوبات التي يواجهونها في التعليم المدمج ودعم التحسينات المستمرة.