معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.5: التدريس الإلكتروني
ج.5.1: حضور عضو هيئة التدريس
ج.5.1.1
يدير عضو هيئة التدريس المناقشات (المتزامنة وغير المتزامنة) في الفصل الافتراضي.
ج.5.1.2
يملك عضو هيئة التدريس الخبرة في المادة العلمية ومشاركة التجارب ذات الصلة.
ج.5.1.3
يربط يملك عضو هيئة التدريس أنشطة المقرر بالتطبيقات ذات الصلة.
ج.5.1.4
يتيح عضو هيئة التدريس الفرص للطلاب للمشاركة في التفكير النقدي.
ج.5.1.5
يحفز عضو هيئة التدريس الطلاب لفهم موضوعات المقرر واستيعابها.
ج.5.1.6
يحدد عضو هيئة التدريس أنماط لمشاركة الطلاب وتفاعلهم مع المقرر.
ج.5.1.7
يشارك عضو هيئة التدريس التجارب ذات الصلة بالموضوع لتحفيز التفاعل.
ج.5.1.8
يشارك عضو هيئة التدريس بفاعلية في تقييم مخرجات تعلم الطلاب طوال المقرر.
ج.5.2: التواصل
ج.5.2.1
يعكس عضو هيئة التدريس مع الطلاب النبرة الإيجابية، والكفاءة الثقافية، والوعي في بيئة التعلم الشاملة.
ج.5.2.2
ينوع عضو هيئة التدريس أساليب التواصل مع الطلاب وذلك باستخدام جميع الاستراتيجيات الممكنة لضمان تكافؤ فرص مشاركة الطلاب ذوي الإعاقة.
ج.5.2.3
يقدم عضو هيئة التدريس لمحة عامة عن الوحدات التعليمية في المقرر عبر (البريد الإلكتروني، والمقاطع المرئية وغيرها).
ج.5.2.4
يرسل عضو هيئة التدريس إعلانات المقرر دوريًا، ويوضح تواريخ تسليم تكليفات المقرر الدراسي، والتوقعات المتعلقة بالتكليفات وأية سياسات أخرى ذات صلة بالمقرر (مثل: النزاهة الأكاديمية).
ج.5.2.5
يجيب عضو هيئة التدريس على أسئلة الطلاب في وقتٍ قصير (من خلال البريد الإلكتروني أو في منتديات مناقشة المقرر).
ج.5.2.6
يقدم عضو هيئة التدريس إرشادات واضحة للطلاب عن وقت الاستجابة وطريقة التواصل.
ج.5.2.7
يراعي عضو هيئة التدريس الاختلافات الثقافية ويحدد طرق التواصل المناسبة للتأكد من وضوح الرسالة والغرض منها قبل مشاركتها مع الطلاب.
ج.5.2.8
يوضح عضو هيئة التدريس قواعد السلوك للطلاب في الفصل الافتراضي ويؤسس بيئة تعليمية تثقف الطلاب وتمكنهم من استخدام الأدوات الرقمية بطريقة آمنة وإيجابية.
ج.5.2.9
يحدد عضو هيئة التدريس إرشادات واضحة للمشاركة في مناقشة الفصل والسلوك المتبع في الفصل الافتراضي.
ج.5.3: بناء المجتمع المعرفي
ج.5.3.1
يقدم عضو هيئة التدريس مقطع مرئي تعريفي للطلاب (أو مقطع مرئي تعريفي متزامن).
ج.5.3.2
يهتم عضو هيئة التدريس بنجاح الطلاب.
ج.5.3.3
يحرص عضو هيئة التدريس على تخفيف مشاعر العزلة لدى الطلاب.
ج.5.3.4
تشجيع عضو هيئة التدريس الطلاب على الاندماج والتواصل فيما بينهم.
ج.5.3.5
يحفز عضو هيئة التدريس الطلاب من خلال التشجيع الإيجابي وإظهار التعاطف مع الطلاب.
ج.5.3.6
يركز عضو هيئة التدريس على تكافؤ الفرص والاندماج.
ج.5.3.7
يحافظ عضو هيئة التدريس على بيئة تعليمية آمنة وإيجابية تشجع مشاركة الطلاب، والتواصل مع الطلاب الذين لا يشاركون بانتظام.
ج.5.3.8
يشجع عضو هيئة التدريس الطلاب على طرح الأسئلة.
ج.5.3.9
يعزز عضو هيئة التدريس التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس في المجموعات الافتراضية من أجل تعزيز التعاون ومهارات التفكير العليا مثل التحليل والتأليف و/أو التقييم.
ج.5.3.10
يبرز عضو هيئة التدريس أعمال الطلاب المتميزة وتقديرها.
ج.5.3.11
يعزز عضو هيئة التدريس وعي الطلاب بالتصورات ووجهات النظر الأخرى.
ج.5.4: المسؤولية المهنية
ج.5.4.1
نشر المعرفة وأفضل الممارسات عبر مجتمعات التعلم.
ج.5.4.2
التخطيط بكفاءة وإدارة الوقت بفاعلية لتحقيق التوازن مع تكليفات المقرر الدراسي.
ج.5.4.3
استخدام تحليلات التعلم لتحديد احتياجات الطلاب.
ج.5.4.4
مراقبة حضور الطلاب، والتواصل مع الذين لا يشاركون أو يتأخرون في تسليم التكليفات كثيرا.
ج.5.4.5
متابعة الوعي بمهارات استخدام التقنية في التعليم الإلكتروني باستمرار.
ج.5.5: ممارسات أعضاء هيئة التدريس التي تركز على الطالب
ج.5.5.1
شرح كيفية ربط أنشطة المقرر بمخرجات التعلم.
ج.5.5.2
تعزيز الرغبة في طرح الأسئلة لدى الطلاب.
ج.5.5.3
أخذ وجهات النظر البديلة في الحسبان.
ج.5.5.4
تشجيع الطلاب على اكتساب مهارات تنظيمية مفيدة.
ج.5.5.5
تشجيع الطلاب على إدارة وقتهم بفاعلية.
ج.5.5.6
تشجيع الطلاب على التفاعل مع المقرر الدراسي.
ج.5.5.7
تقديم تغذية راجعة على عمل الطلاب سريعة وواضحة وذات صلة.
ج.5.5.8
تشجيع الطلاب على تقديم مرئياتهم عن مواد المقرر وأسلوب عضو هيئة التدريس في التعليم الإلكتروني.
ج.5.6: الممارسات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس
ج.5.6.1
إيضاح المرونة المتعلقة بالجدول الزمني للمقرر الدراسي والتكليفات حسب الحاجة أو متى ما أمكن ذلك.
ج.5.6.2
استخدام التقنية بمرونة لدعم أهداف التعلم.
ج.5.6.3
استخدام التقنيات المتوفرة لتعزيز تجربة التعليم/التعلم.
ج.5.6.4
توفير رابط يحتوي على تسجيل للدرس في الفصول المتزامنة.
ج.5.6.5
معالجة وحل المشكلات التي تطرأ في مواد المقرر.
ج.5.6.6
معالجة أي مشكلة تقنية أساسية قد تطرأ
ج.5.6.7
استخدام عضو هيئة التدريس معايير واضحة للدرجات (مقاييس الأداء).
ج.5.6.8
تحديث سجل الدرجات بمعلومات دقيقة وجديدة.
ج.5.6.9
احترام خصوصية الطلاب وحمايتها وضمان معرفتهم باستخدامات بياناتهم. وتجنّب استخدام التقنيات التي لا تحترم خصوصية الطلاب (مثل برامج مراقبة الاختبارات) أو النقاش مع الطلاب حول مخاوفهم المتعلقة بالخصوصية.
ج.5.6.10
المعرفة والمهارة في تطبيق أساسيات ونماذج ممارسات علم أصول التعليم الإلكتروني.
ج.5.6.11
التعاون بين فريق التصميم التعليمي وموظفي الدعم.
ج.5.6.12
تحقيق المواءمة بين عناصر المقرر: الهدف، والمحتوى، والأنشطة، والتقييمات.
ج.5.6.13
تقسيم المقرر والدروس إلى وحدات صغيرة.
ج.5.6.14
تطوير الوسائط التعليمية واستخدامها في المقرر الإلكتروني.
ج.5.6.15
استخدام التقنية ومصادر التعلم ودمجها في سياقات تعليمية متعددة لتلبية احتياجات الطلاب.