معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.2: إدارة برامج التعليم الإلكتروني
ج.2.1: أسس البرنامج
ج.2.1.1
وجود القيادة اللازمة في البرنامج لتوجيه تطوير البرامج وإدارتها وتقييمها.
ج.2.1.2
موائمة رسالة البرنامج وخطته الاستراتيجية مع رسالة المؤسسة ورؤيتها وتوجهها الاستراتيجي العام.
ج.2.1.3
تحدد القيادة أهداف البرنامج السنوية، وتضع خطط عمل وتنفذها لتحقيق تلك الأهداف وغيرها، وترصد التقدم المحرز وتحيط بذلك كافة المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والجهات الحكومية والمجتمع).
ج.2.1.4
ملائمة موارد البرنامج (المقررات الدراسية، المالية، البشرية، التقنية، الدعم) لتأسيس البرنامج واستمراريته بما يحقق أهدافه ورسالته.
ج.2.1.5
يستخدم البرنامج الأنظمة والعمليات والسياسات والممارسات الموجودة لضمان مرونة العمليات لجميع المستفيدين.
ج.2.2: مسؤوليات البرنامج
ج.2.2.1
تطبيق المقررات في البرنامج للأنظمة المؤسسية والتزامها بإجراءات الحوكمة والاعتماد والإشراف.
ج.2.2.2
استخدام البرنامج للأنظمة التقنية المدعومة مؤسسيًا (مع خطط الطوارئ المناسبة التي تدار وفقًا لممارسات إدارة البيانات والتدابير الأمنية المعتمدة) لدعم جميع الأنشطة التعليمية.
ج.2.2.3
تسعى قيادة البرنامج لتطبيق المعايير التخصصية الملائمة للمقررات الدراسية أو الاعتماد الأكاديمي إن وجد.
ج.2.2.4
يضمن فريق القيادة جودة البرنامج الأكاديمي ونزاهته.
ج.2.2.5
امتثال مقررات البرنامج لمعايير إمكانية الوصول، وحقوق الطبع والنشر، وإرشادات الاستخدام العادل، وما إلى ذلك.
ج.2.3: أسس تطوير البرامج وإدارتها
ج.2.3.1
التطبيق المنهجي المستمر لمعايير التعليم الإلكتروني المعتمدة في المؤسسة وأفضل الممارسات لتطوير البرامج بما في ذلك مبادئ التصميم الشامل للتعليم في البرنامج.
ج.2.3.2
تتسم مناهج برامج التعليم الإلكتروني المطروحة بالترابط والاتساق وتضاهي من حيث الجودة والمخرجات الأكاديمية المقررات والبرامج المقدمة في أشكال تعليمية أخرى.
ج.2.3.3
تحديد الأدوار والمسؤوليات والاتفاقيات التشغيلية والسياسات بين أعضاء هيئة التدريس والمؤسسة التي تدعم الطلاب بالإضافة إلى الأبعاد الأخلاقية والقانونية الأخرى بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر ، إمكانية الوصول وخصوصية البيانات وحمايتها وحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر وما إلى ذلك.
ج.2.3.4
يمتلك البرنامج الخبرات المطلوبة والكوادر المؤهلة (على سبيل المثال ، أعضاء هيئة التدريس والمصممين والمطورين ومصوري المقاطع المرئية والتقنيين والمحررين) لوضع تصور لمبادرات تعليم إلكتروني عالية الجودة وتصميمها وتنفيذها لتحقيق نتائج مستدامة.
ج.2.3.5
مشاركة أعضاء هيئة التدريس وغيرهم (المصممين والمطورين التعليمي ومصوري المقاطع المرئية والتقنيين والمحررين) بفاعلية في تطبيق تقنيات التعليم/ التدريب الجديدة والناشئة.
ج.2.3.6
الإشادة بتميز أعضاء هيئة التدريس في مقررات وبرامج التعليم الإلكتروني وفقًا لأفضل الممارسات المؤسسية والبرامج.
ج.2.4: تصميم البرنامج
ج.2.4.1
تسلسل المقررات داخل البرنامج تسلسلاً منطقيًا بما يدعم مخرجات التعلم على مستوى البرنامج.
ج.2.4.2
تطوير مخطط شامل لكل مقرر من مقررات البرنامج لدعم مواءمة أهداف المقرر وأنشطة التعلم، والموارد/المواد، والتقييمات، والأهداف التعليمية لضمان اكتساب الطلاب للمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق مخرجات التعلم.
ج.2.4.3
اختيار المواد التعليمية وغيرها من الموارد لتعزيز تجربة التعلم لكل مقرر في البرنامج ومخرجات التعلم على مستوى البرنامج ككل.
ج.2.4.4
اعتماد التعليم الذي يركز على الطلاب في كل مقرر من مقررات البرنامج وتوظيف أنماط التعلم التعاونيَة والتشاركية والملائمة لاحتياجات المجتمع.
ج.2.4.5
توفر المقررات في جميع مراحل البرنامج فرصًا للتفاعل الذي يعزز التعلم النشط وبناء المجتمع.
ج.2.4.6
تصميم المقررات في جميع مراحل البرنامج بطريقة تمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة وأساليب التقييم.
ج.2.4.7
تتضمن المقررات المقدمة في جميع مراحل البرنامج فرصًا للتعلم المتزامن وغير المتزامن.
ج.2.5: دعم أعضاء هيئة التدريس
ج.2.5.1
كفاءة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن تقديم مناهج التعليم الإلكتروني وتقييم نجاح الطلاب في تحقيق مخرجات تعلم المقرر أو البرنامج
ج.2.5.2
يوظف أعضاء هيئة التدريس أساليب تربوية أو تعليمية بما يتناسب مع الفئة المستهدفة.
ج.2.5.3
تضمن قيادة البرنامج حصول أعضاء هيئة التدريس العاملين (بدوام كامل، بدوام جزئي، جديد، مستمر) على التدريب اللازم لتطوير مواد المقرر.
ج.2.5.4
تزويد أعضاء هيئة التدريس العاملين (دوام كامل، دوام جزئي، جديد، مستمر) وغيرهم من منسوبي التعليم الإلكتروني بوحدات تدريبية على التقنيات الجديدة والناشئة.
ج.2.5.5
إتاحة فرص للتطوير المهني والتعاون لتوفير شبكة دعم لأعضاء هيئة التدريس في البرنامج (وغيرهم من منسوبي التعليم الإلكتروني) والمهتمين بتطوير خبرات تعليم إلكتروني جاذبة وهادفة.
ج.2.6: دعم الطلاب
ج.2.6.1
تحديد حقوق طلاب التعليم الإلكتروني وأدوارهم ومسؤولياتهم بوضوح في سياسات المؤسسة والبرنامج.
ج.2.6.2
توفير الخدمات التقنية والأكاديمية والإدارية (خدمات المكتبة، وخدمات الدروس، وتقديم الإرشاد، والتوجيه للنجاح) للطلاب لضمان نجاحهم.
ج.2.6.3
تزويد الطلاب بمعلومات عن المتطلبات التقنية (الأجهزة والبرامج) اللازمة للنجاح في المقرر أو البرنامج وذلك قبل التسجيل فيه.
ج.2.6.4
ضمان قيادة البرنامج حصول الطلاب الجدد في البرنامج على التدريب والموارد الكافية (أي الموارد الداخلية).
ج.2.6.5
تزويد جميع الطلاب بوحدات تدريبية على التقنيات الجديدة والناشئة.
ج.2.7: الالتزام بالتقييم والتقويم
ج.2.7.1
جمع البيانات في البرنامج وتحليلها والاستفادة من نتائجها بفاعلية فيما يخص استبقاء الطلاب، وإتمام المقررات، ومعدلات التخرج وإكمال متطلبات البرامج وقياس رضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
ج.2.7.2
تقييم أهداف البرنامج ومخرجاته التعليمية، وتوظيف النتائج لتعزيز جودة التعليم والتأكد من اتساق المقررات الدراسية وحداثتها وملاءمتها.
ج.2.7.3
تقييم رضا المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع) عن البرنامج دوريًا وبانتظام وإبلاغ المستفيدين بالنتائج.
ج.2.7.4
إرسال استطلاعات رضا الخريجين دوريًا بعد إتمامهم للبرنامج بوقت وجيز لتقييم مخرجات البرنامج، والنجاح الوظيفي، والرضا العام عن تجربتهم في المؤسسة.
ج.2.7.5
تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس العاملين (بدوام كامل، بدوام جزئي، الجدد، المستمرين) دوريًا وبانتظام.
ج.2.7.6
تقييم خدمات دعم أعضاء هيئة التدريس بانتظام واستخدام النتائج للتحسين المستمر.
ج.2.7.7
تقييم خدمات دعم الطلاب بانتظام واستخدام النتائج للتحسين المستمر.
ج.2.7.8
تقييم الاحتياجات ومتطلبات وسوق العمل تقييمًا دوريًا.
ج.2.8: التحسين المستمر
ج.2.8.1
المراجعة الدورية المخططة للبرنامج، سواء داخليًا أو خارجيًا للحصول على تقييم موضوعي و شامل بهدف التحسين المستمر.
ج.2.8.2
يوظف البرنامج مجموعة متنوعة من البيانات (الأكاديمية والإدارية) دوريًا لتقييم فاعلية التحسين المستمر.
ج.2.8.3
ترفع قيادة البرنامج شكاوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول خدمات الدعم إلى الإدارة العليا حتى تتمكن المؤسسة من فهم ما إذا كانت هناك مشكلات متكررة، ولتحديد إمكانية الحد من هذه المشكلات بهدف التحسين المستمر.
ج.2.8.4
إجراء المقارنة المرجعية لإجراءات التعلم الإلكتروني مع المؤسسات الأخرى بهدف التقييم الداخلي، وتحديد أفضل الممارسات، وأوجه التشابه والاختلاف مع المؤسسات المماثلة.