معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.1: معايير التميز للجهات
ج.1.1: الأسس المؤسسية
ج.1.1.1
ارتباط استراتيجية التعليم الإلكتروني ونموذج الأعمال برسالة المؤسسة ورؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية (أي أن استراتيجية التعليم الإلكتروني مضمنة في الخطة الاستراتيجية المؤسسية).
ج.1.1.2
توفر الموارد الكافية على المستوى المؤسسي للبحث والرصد المستمر للتطورات الأخيرة في التعليم والتقنية لاعتماد التخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني، وعمليات اتخاذ القرار والتقويم.
ج.1.1.3
توفر المؤسسة الموارد المالية والبشرية الكافية للدعم والتوسع في برامج التعليم الإلكتروني الخاصة بها من أجل تحقيق أهدافها.
ج.1.1.4
دمج التعليم الإلكتروني في أنظمة الحوكمة والرقابة الأكاديمية الحالية للمؤسسة لتمكين التحسين المنهجي المستمر.
ج.1.1.5
تحديد القيمة الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني وإيضاحها لجميع المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع).
ج.1.1.6
مراجعة المؤسسة للأنظمة والعمليات والسياسات والممارسات الحالية المتعلقة بالتعليم الإلكتروني وتعديلها للمستفيدين، إذا لزم الأمر، لضمان المرونة في العمليات.
ج.1.1.7
تمتلك المؤسسة قيادة واضحة وفاعلة للتعليم الإلكتروني تكرس الجهود داخليًا وخارجيًا لدعم الأساليب المبتكرة في التعليم العالي.
ج.1.2: المسؤوليات المؤسسية
ج.1.2.1
اعتبار أنظمة تقديم المقررات والمرتبطة بتوفير خبرات التعليم الإلكتروني من الأولويات المؤسسية ودعمها بما يلزم (مع خطط طوارئ مناسبة تدار وفقًا للممارسات المعتمدة في إدارة وأمن البيانات ).
ج.1.2.2
تضمن المؤسسة استخدام أنظمة تقنية كافية وصيانتها من أجل استمرار الدعم لجميع برامج التعليم الإلكتروني.
ج.1.2.3
تطبق المؤسسة إجراءات فاعلة للمصادقة على هوية الطلاب في التعليم الإلكتروني والتأكد من أنهم من يشارك في أنشطة المقرر.
ج.1.2.4
تضمن المؤسسة نزاهة برامج التعليم الإلكتروني الخاصة بها.
ج.1.2.5
تتأكد المؤسسة من امتثال مواد المقرر الإلكتروني لمعايير إمكانية الوصول.
ج.1.2.6
تطبيق الممارسات الأخلاقية في التواصل والتسويق ويشمل ذلك جميع الإعلانات والاستقطاب، وكذلك الالتزام بضوابط حماية الخصوصية.
ج.1.2.7
توفر القيادة الفاعلة والدعم والاستدامة بما في ذلك التخطيط للتعاقب الإداري بما يضمن استقرار القيادة.
ج.1.2.8
يجب أن تثبت المؤسسة أن محتوى ومدة برنامج التعليم عن بعد أو مسار الدراسة يمكن مقارنته بالبرامج الداخلية.
ج.1.3: أسس تطوير البرامج والمقررات
ج.1.3.1
تطبق المؤسسة المعايير المعمول بها منهجيًا ودوريًا والممارسات المثلى في إعداد مقررات التعليم الإلكتروني والبرامج بما في ذلك مبادئ التصميم الشامل للتعليم UDL.
ج.1.3.2
تتسم مناهج مقررات التعليم الإلكتروني المطروحة بالترابط والاتساق وتضاهي من حيث الجودة والمخرجات الأكاديمية المقررات والبرامج المقدمة في أشكال تعليمية أخرى.
ج.1.3.3
إيضاح الأدوار والمسؤوليات والاتفاقيات التشغيلية والسياسات بين أعضاء هيئة التدريس والمؤسسة والتي تدعم الطلاب، بالإضافة إلى الأبعاد الأخلاقية والقانونية الأخرى، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - إمكانية الوصول وخصوصية البيانات وحمايتها وحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والتراخيص وما إلى ذلك.
ج.1.3.4
تمتلك المؤسسة الخبرات المطلوبة والكوادر المؤهلة (على سبيل المثال، أعضاء هيئة التدريس والمصممين والمطورين ومصوري المقاطع المرئية والتقنيين والمحررين) لوضع تصور لمبادرات تعليم إلكتروني عالية الجودة وتصميمها وتنفيذها لتحقيق نتائج مستدامة.
ج.1.3.5
مشاركة أعضاء هيئة التدريس وغيرهم (مثل المصممين والمطورين التعليمي ومصوري المقاطع المرئية والتقنيين والمحررين) بفاعلية في تطبيق تقنيات التعليم/ التدريب الجديدة والناشئة.
ج.1.3.6
الإشادة بتميز أعضاء هيئة التدريس في مقررات وبرامج التعليم الإلكتروني كما هو معمول به في البرامج التعليمية الأخرى.
ج.1.4: دعم أعضاء هيئة التدريس
ج.1.4.1
كفاءة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن تقديم مقررات التعليم الإلكتروني وتقييم نجاح الطلاب في تحقيق مخرجات تعلم المقرر أو البرنامج.
ج.1.4.2
يوظف أعضاء هيئة التدريس أساليب تربوية أو تعليمية بما يتناسب مع الفئة المستهدفة.
ج.1.4.3
توفر المؤسسة التدريب لأعضاء هيئة التدريس في التعليم الإلكتروني لتطوير مواد المقرر.
ج.1.4.4
توفير التدريب لأعضاء هيئة التدريس على مهارات التدريس في بيئة إلكترونية أو مدمجة.
ج.1.4.5
توفير وحدات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس (دوام كامل، دوام جزئي ، جديد ، مستمر) وغيرهم من منسوبي التعليم الإلكتروني على التقنيات الجديدة والناشئة.
ج.1.4.6
تقديم فرص التطوير المهني والتعاون لتوفير شبكة دعم لأعضاء هيئة التدريس (وغيرهم من منسوبي التعليم الإلكتروني) الذين يتطلعون إلى تطوير تجارب تعليم إلكتروني جاذبة وهادفة.
ج.1.5: دعم الطلاب
ج.1.5.1
تحديد حقوق الطلاب وأدوارهم ومسؤولياتهم بوضوح في سياسات المؤسسة.
ج.1.5.2
تقدم المؤسسة خدمات فنية وأكاديمية وإدارية فعالة (مثل خدمات المكتبة وخدمات التدريس والإرشاد والتوجيه) لدعم الطلاب المسجلين في برامج التعليم الإلكتروني.
ج.1.5.3
تزويد الطلاب بمعلومات عن المتطلبات التقنية (الأجهزة والبرامج) اللازمة للنجاح في مقرر أو برنامج التعليم الإلكتروني وذلك قبل التسجيل فيه.
ج.1.5.4
توفر المؤسسة التدريب والموارد للطلاب المستجدين في التعليم الإلكتروني (أي موارد الإعداد).
ج.1.5.5
تزويد جميع الطلاب بوحدات تدريبية على التقنيات الجديدة والناشئة.
ج.1.6: الالتزام بالتقييم والتقويم
ج.1.6.1
تقييم الأداء التعليمي لجميع أعضاء هيئة التدريس في التعليم الإلكتروني العاملين (دوام كامل ، دوام جزئي ، جديد ، مستمر) دوريًا بما يتوافق مع الآلية المعتمدة في المقررات والبرامج المقدمة في أشكال تعليمية أخرى.
ج.1.6.2
تقوم المؤسسة بتقييم فاعلية برامج التعليم الإلكتروني الخاصة بها، بما في ذلك مدى تحقيق أهداف التعلم الإلكتروني ومخرجاته، وتستخدم النتائج لتعزيز تحقيق الأهداف.
ج.1.6.3
تقييم رضا المستفيدين (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع) عن مقررات وبرامج التعليم الإلكتروني دوريًا وبانتظام
ج.1.6.4
إرسال استبيانات رضا الخريجين دوريًا بعد إتمامهم للبرنامج بوقت وجيز لتقييم مخرجات البرنامج، والنجاح الوظيفي، والرضا العام عن تجربتهم في المؤسسة.
ج.1.6.5
جمع وتحليل واستخدام البيانات لإدارة التعليم الإلكتروني بفاعلية بما في ذلك معدلات استبقاء الطلاب وإتمام المقرر ومعدلات الاستمرار ومعدل التخرج وقياس رضا أعضاء هيئة التدريس ورضا الطلاب.
ج.1.6.6
تقييم تحقيق الطلاب لمخرجات المقرر والبرنامج.
ج.1.6.7
تقييم خدمات دعم أعضاء هيئة التدريس بانتظام واستخدام النتائج للتحسين المستمر.
ج.1.6.8
تقييم خدمات دعم الطلاب بانتظام واستخدام النتائج للتحسين المستمر.
ج.1.6.9
إجراء تقييمات دورية ومستمرة للاحتياجات وتقييمات السوق للتعليم الإلكتروني.
ج.1.7: التحسين المستمر
ج.1.7.1
توفر المؤسسة آلية تخطيط ومراجعة مستمرة للخطة الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني بهدف التحسين المستمر.
ج.1.7.2
توظف المؤسسة مجموعة متنوعة من البيانات (الأكاديمية والإدارية) بانتظام لتقييم فاعلية التعليم الإلكتروني وللتحسين المستمر.
ج.1.7.3
متابعة شكاوى الطلاب أو الصعوبات التي يواجهونها في خدمات الدعم لفهم ما إذا كانت هناك مشكلات تتعلق بالنظام، ولتحديد إمكانية الحد من هذه المشكلات بهدف التحسين المستمر.
ج.1.7.4
متابعة شكاوى أعضاء هيئة التدريس أو الصعوبات التي يواجهونها في خدمات الدعم لفهم ما إذا كانت هناك مشكلات متكررة، ولتحديد إمكانية الحد من هذه المشكلات بهدف التحسين المستمر.
ج.1.7.5
إجراء المقارنة المرجعية لإجراءات التعليم الإلكتروني مع المؤسسات الأخرى بهدف التقييم الداخلي، وتحديد أفضل الممارسات، وأوجه التشابه والاختلاف مع المؤسسات المماثلة.