معايير التميز للتعليم الالكتروني


التعليم العالي

ج.3: إدارة التعليم الإلكتروني
ج.3.1: القيادة
ج.3.1.1
يمتلك مسؤول التعليم الإلكتروني المؤهلات الكافية والمعترف بها بما يدعم احتياجات البرنامج.
ج.3.1.2
يوفر مسؤول التعليم الإلكتروني خدمات دعم ملائمة للطلاب.
ج.3.1.3
يدعم مسؤول التعليم الإلكتروني قيم التعليم الإلكتروني ويوضحها للمستفيدين.
ج.3.1.4
يشارك عضو هيئة التدريس في عملية تحديد المقررات الدراسية التي ستقدم إلكترونيَا.
ج.3.1.5
يتأكد مسؤول التعليم الإلكتروني من جودة محتوى المقررات الدراسية وتحديثها مع أعضاء هيئة التدريس حسب الضرورة.
ج.3.1.6
يتبنى مسؤول التعليم الإلكتروني مبادرات تكافؤ الفرص والاندماج.
ج.3.1.7
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني إتاحة فرص الاندماج الملائمة في المقررات الدراسية لضمان مشاركة الطلاب.
ج.3.1.8
يشجع مسؤول التعليم الإلكتروني التعاون وتقديم الفرص لإسهام أعضاء هيئة التدريس في عمليات التعليم الإلكتروني.
ج.3.1.9
يتأكد مسؤول التعليم الإلكتروني من اتخاذ التدابير ومتابعتها لضمان الحفاظ على النزاهة الأكاديمية في المناهج الدراسية الإلكترونية.
ج.3.1.10
يتواصل مسؤول التعليم الإلكتروني دوريًا مع المستفيدين الأساسيين - بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس ومشرفي البرامج في التعليم العالي والعملاء ومديري المشاريع في قطاع التدريب.
ج.3.1.11
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني من حل المشكلات المتعلقة بأمن المعلومات مع الموظفين المعنيين وتوثيقها لحماية معلومات الطلاب.
ج.3.1.12
يدعم مسؤول التعليم الإلكتروني أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من التقنية التي تلبي الاحتياجات التعليمية والثقافية والاجتماعية والنفسية المتنوعة لكل طالب.
ج.3.1.13
يتأكد مسؤول التعليم الإلكتروني من امتثال الموظفين والطلاب لسياسات الخصوصية والأمان وإدارة البيانات بفاعلية.
ج.3.1.14
يعمل مسؤول التعليم الإلكتروني كمتحدث رئيس للبرنامج ورفع الوعي والتثقيف الفاعل بأهمية البرنامج وفوائده والغرض منه.
ج.3.2: الحوكمة والاستراتيجية
ج.3.2.1
تطوير رؤية ورسالة التعليم الإلكتروني واستخدامها لتوجيه عمل المسؤول في المجال.
ج.3.2.2
إشراك مسؤول التعليم الإلكتروني للمستفيدين في تنفيذ أهداف التعليم الإلكتروني وتوجهاته.
ج.3.2.3
يشارك مسؤول التعليم الإلكتروني في وضع خطة استراتيجية سنوية تتوافق مع الرؤية والرسالة.
ج.3.2.4
يشجع مسؤول التعليم الإلكتروني أعضاء هيئة التدريس والموظفين على المشاركة في تطوير الخطة الاستراتيجية.
ج.3.2.5
يشرف مسؤول التعليم الإلكتروني على تطوير الأهداف السنوية وتنفيذها.
ج.3.2.6
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني وجود إجراءات متبعة للإشراف على أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
ج.3.2.7
يعكس مسؤول التعليم الإلكتروني رؤية البرنامج ورسالته في جميع جوانب القيادة.
ج.3.2.8
ينفذ مسؤول التعليم الإلكتروني السياسات المناسبة للتعليم الإلكتروني وإيضاحها للموظفين وأعضاء هيئة التدريس لدعم احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
ج.3.3: الكفاءة المهنية
ج.3.3.1
يشارك مسؤول التعليم الإلكتروني بفاعلية في شبكات التعليم المهني.
ج.3.3.2
يستخدم مسؤول التعليم الإلكتروني التقنية للمشاركة بفاعلية في التفكير والنمو المهني.
ج.3.3.3
يقدم مسؤول التعليم الإلكتروني قواعد السلوك للبرنامج وتعزيز السلوك الأخلاقي والمهني بين جميع الموظفين.
ج.3.3.4
يعمل مسؤول التعليم الإلكتروني على إيصال هدف البرنامج وقيمته بفاعلية.
ج.3.3.5
يواكب مسؤول التعليم الإلكتروني الأفكار الجديدة في التعليم الإلكتروني وتقييم الأدوات والخدمات الجديدة حال ظهورها والمشاركة في التطوير المهني عند الضرورة.
ج.3.4: الموارد
ج.3.4.1
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني توزيع الموارد والتخطيط سنويًا على الأقل.
ج.3.4.2
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني وجود موظفين مؤهلين وملائمين لدعم احتياجات التعليم الإلكتروني.
ج.3.4.3
يقود مسؤول التعليم الإلكتروني عملية تخطيط الميزانية لضمان كفايتها لدعم جودة التعليم الإلكتروني.
ج.3.4.4
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني مواءمة الموارد التقنية مع احتياجات التعليم الإلكتروني ومراجعة فاعليته دوريًا.
ج.3.4.5
يكرس مسؤول التعليم الإلكتروني جهوده لتلبية احتياجات برنامج التعليم الإلكتروني.
ج.3.4.6
يتأكد مسؤول التعليم الإلكتروني من أن جميع موارد التقنية التعليمية المستخدمة لدعم التعليم/التدريب الإلكتروني ملائمة، ومراجعتها دوريًا لضمان استمرار تلبية احتياجات برنامج التعليم/التدريب الإلكتروني.
ج.3.4.7
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني من توفر الدعم التقني الأمثل وتقديمه لدعم احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمدربين والإداريين في التعليم/التدريب الإلكتروني.
ج.3.4.8
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني من تقديم الإرشاد في مجال التعليم الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
ج.3.4.9
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني من تقديم التدريب التقني لأعضاء هيئة التدريس/المدربين والموظفين والطلاب.
ج.3.4.10
يقدم مسؤول التعليم الإلكتروني البرامج التعريفية والتوجيه الفاعل لأعضاء هيئة التدريس الجدد في المجال.
ج.3.4.11
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني تكافؤ فرص تعلم الطلاب مع أعضاء هيئة تدريس ذو كفاءة عالية ومقررات عالية الجودة وحصولهم على الدعم الأكاديمي والاجتماعي اللازم للنجاح.
ج.3.5: التحسين المستمر
ج.3.5.1
يضمن مسؤول التعليم الإلكتروني وجود آلية تحسين مستمرة وتنفيذها وإيضاحها لجميع المستفيدين.
ج.3.5.2
يتبنى مسؤول التعليم الإلكتروني الابتكار من خلال البحث عن التوجهات الناشئة وإتاحة فرص تجربتها.
ج.3.5.3
يتلقى مسؤول التعليم الإلكتروني التغذية الراجعة من المستفيدين الأساسيين (الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، المدربين وغيرهم) ويراجعها دوريًا.
ج.3.5.4
يتواصل مسؤول التعليم الإلكتروني مع المستفيدين الأساسيين دوريًا فيما يتعلق باستخدام التغذية الراجعة في مراجعة برنامج التعليم الإلكتروني وتطويرها.
ج.3.5.5
يشارك مسؤول التعليم الإلكتروني في اتخاذ القرار القائم على البيانات والمستند على أدلة لإحداث التغييرات وتحديد الاحتياجات الجديدة للمقرر الدراسي دوريًا.
ج.3.5.6
يضع مسؤول التعليم الإلكتروني خطة للتحسين مبنية على درجات الطلاب ومعدل الذين أتموا المقرر إذا لم تكن مرضية للمستفيدين وقادة البرنامج.
ج.3.5.7
ينفذ مسؤول التعليم الإلكتروني إجراءات لضمان حصول الطلاب على تغذية راجعة موضوعية وفورية على جميع تكليفات المقرر الدراسي أو أنشطته.
ج.3.5.8
ينفذ مسؤول التعليم الإلكتروني إجراءات لجمع الشكاوى من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والمدربين والموظفين وغيرهم من المستفيدين والرد عليها.
ج.3.5.9
يزود مسؤول التعليم الإلكتروني المستفيدين بتحديثات دورية عن مقاييس نجاح المنهج الدراسي الإلكتروني.
ج.3.5.10
يضع وينفذ مسؤول التعليم الإلكتروني استراتيجية تواصل لتزويد جميع المستفيدين بآخر المستجدات بشأن التغييرات التي أجريت على برنامج التعليم الإلكتروني.
ج.3.5.11
ينشئ مسؤول التعليم الإلكتروني مجتمع إلكتروني للتعلم المهني بين أعضاء هيئة التدريس للتعاون وتلقي التغذية الراجعة ومشاركة المعرفة.