معايير التميز للتعليم الالكتروني


معايير التميز العامة

م.14: الموارد التعليمية المفتوحة
م.14.1: القيادة
م.14.1.1
استراتيجية الموارد التعليمية المفتوحة متكاملة وحديثة بناءً على المقرر/الدورة ومخرجات التعلم/التدريب المرجوة.
م.14.1.2
يتخذ مسؤولو التعليم/التدريب قرارات مدروسة بشأن استخدام وملاءمة الموارد التعليمية المفتوحة على أساس المقرر/الدورة المخطط له بالتشاور مع المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين.
م.14.1.3
تتوافق الموارد التعليمية المفتوحة المُستخدمة، أو المُنشأة، أو المُعدَّلة، أو الموصي باستخدامها مع مبادئ وإرشادات الجهات الوطنية المعنية بجودة الموارد التعليمية المفتوحة وحقوق النشر.
م.14.1.4
تنفيذ إجراءات لتقييم مدى ملاءمة وفاعلية الموارد التعليمية المفتوحة وتعزيز الثقة فيها.
م.14.1.5
تدرك القيادة مسائل التكاليف والفوائد المرتبطة بالموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.1.6
مراجعة ممارسات الموارد التعليمية المفتوحة وتحديثها دوريًا.
م.14.2: التكامل مع المقررات/الدورات التدريبية
م.14.2.1
استخدام الموارد التعليمية المفتوحة استخدامًا مناسبًا، والثقة في أهليّة المستفيد لاتخاذ القرار بشأن مدى ملاءمة هذه الموارد.
م.14.2.2
يتواءم استخدام الموارد التعليمية المفتوحة مع أهداف ومخرجات التعلم/التدريب.
م.14.2.3
إمكانية الوصول إلى الموارد التعليمية المفتوحة الموصي باستخدامها من جميع المستفيدين بمختلف الاحتياجات والقدرات.
م.14.2.4
وجود آليات لضبط جودة الموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.3: تدريب ودعم المستفيدين
م.14.3.1
تدريب المستفيدين على البحث عن الموارد التعليمية المفتوحة وتجميعها واستخدامها وإعادة استخدامها وتعديلها وإنشائها بما في ذلك الوصول إلى الدعم الفني.
م.14.3.2
تدريب المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة على إيجاد الموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها وتعديلها وإنشائها لمجموعة من الاحتياجات الخاصة حسب الاقتضاء.
م.14.3.3
تدريب المستفيدين على فهم المشكلات التي تطرأ على استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في الجهات مثل الاستخدام العادل والقيود غير التجارية وقيود المشاع الإبداعي وشروط حقوق النشر للصور والجداول وغيرها من المواد المضمنة في الموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.3.4
يوجه مستفيدو الموارد التعليمية المفتوحة المحترفون المستخدمين الآخرين، ويٌشهد لهم بهذه الخبرة في الترقيات والجوائز وما إلى ذلك.
م.14.3.5
تدريب المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين لدعم المستفيدين في استخدام الموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.4: دعم المستفيدين
م.14.4.1
يفهم المستفيدون السياسات التي تحكم استخدام الموارد التعليمية المفتوحة، مع التركيز على المشاع الإبداعي المُضمن في المقرر /الدورة التدريبية أو كجزء من تعليمهم وإلمامهم بالوسائط التعليمية.
م.14.4.2
معالجة مشكلات المستفيدين الخاصة بالموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.4.3
توفير الدعم الفني للمستفيدين في استخدام الموارد التعليمية المفتوحة.
م.14.5: التصميم والبناء
م.14.5.1
وضوح وصحة البيانات الوصفية للمحتوى.
م.14.5.2
اتساق جميع النصوص المستخدمــــــــة في المحتوى وخلوها من الأخطاء النحوية.
م.14.5.3
احتواء الوسائط المتعددة (المقاطع السمعية - الرسوم - المقاطع المرئية) على عناصر خاليـــة من التأثيـرات التي تحد من التعلـم، وذات فائدة تعليمية.
م.14.5.4
وضـوح الشــروحات لجميـــــــع الأنشطة وطرق التفاعل معها.
م.14.5.5
تناسب المحتوى مع خصائص الفئة المستهدفة من المستفيدين.
م.14.5.6
الالتزام بجميع قوانين حقــــــــوق النشر وحقوق الملكيـة الفكريـة.
م.14.5.7
توفر أدوات تسمح بالتنقل بين أقسام المحتوى بسهولة.
م.14.5.8
توافق المحتوى مع الأنظمة والتشريعات والقوانين الوطنية.
م.14.5.9
إقرار الآليات والسياسات اللازمة لتقييم مدى تطبيق معايير قابلية الاستخدام وإمكانية الوصول في تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية دوريًا.